البشير محذراً : لن أسمح للمخذلين بالنيْل من كرامة الوطن، تحت دعاوى الغلاء وضيق العيش.

قال الرئيس عمر البشير، يوم الخميس، إن البلاد ستصل إلى مرحلة أشد حرجاً في حالة عدم رفع الدعم عن المحروقات، معتبراً أن دعم المحروقات يصب في صالح الأغنياء فقط. وأكد أن خطوات الإصلاح الاقتصادي المرتقبة، تهدف لتوزيع عادل للموارد .

وقطع الرئيس البشير لدى مخاطبته لقاء أقامته أمانة طلاب حزب المؤتمر الوطني الحاكم بقاعة الصادقة بالخرطوم، بالمضي قدماً نحو تحقيق النهضة والاستقرار لكافة شرائح المجتمع السوداني. ووعد بالإصلاح الاقتصادي والسياسي والأمني في البلاد.

وأكد أن الخطوات الإصلاحية تهدف لإعادة توزيع موارد السودان على كافة أبناء الشعب السوداني، معللاً بأن سياسة دعم المحروقات وغيرها يستفيد منها فقط الأغنياء.

علاج صعب

وقال البشير إن الدولة تدعم أي شخص يمتلك سيارة بنزين بمبلغ 500 جنيه شهرياً، وذلك على الحد الأدنى عند افتراض استهلاك العربة جالوناً واحداً من البنزين.

وقال ، أن المواطنين صاروا إما أثرياء يتمتعون بالمال ويكنزون الذهب ويركبون السيارات الفاخرة ولديهم ارصدة مالية في الخارج أو فقراء يعيشون على حد الكفاف ولا يجدون ما يكفيهم لقوت عيالهم.

وافاد ان خطط الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات سيُعالج الفوارق بين الاغنياء والفقراء حتى يذهب الدعم الى مستحقيه من الفقراء.

واعترف البشير بضعف أجور العاملين في الدولة ما دفع آلاف المواطنين الى الهجرة وكشف ان الشرطة فقدت حوالى 60 في المئة من كوادرها بسبب ضعف اجورهم.

وشدد على ضرورة تفهم هذه السياسات، وقال بدونها سنصل لمرحلة أشد حرجاً مما نحن عليه، في إشارة منه إلى الندرة والغلاء الفاحش.

وقال البشير إنه لن يسمح لمن وصفهم بالمخذلين والمثبطين بالنيْل من كرامة الوطن، تحت دعاوى الغلاء وضيق العيش.

وأضاف “لا بد أن نمضي في الإصلاح الاقتصادي، وهو علاج به شيء من الصعوبة، ولكن إذا كان هنالك جزء في جسد الاقتصاد به مرض فلا بد من بتره تمهيداً للعيش بسلام.

ووعد البشير بالوقوف مع الشرائح الضعيفة، حتى تعبر هذه الظروف التي تمر بها البلاد. مؤكداً أنه سيعمل على دعم الطلاب وزيادة الأجور”.

شبكة الشروق + أخبار 24

تعليق واحد

  1. شنو الحكاية يا ريس انت وخالك ما عنكم علاج تاني غير ابتر, مرض ,سرطان ,افصل ,اقتل, انتو ناس ما سوين ولا شنو ؟

  2. أبدأ بنفسك ووزراءك وأصغر دستور ونائب برلماني وتشريعي وخفض مرتبك مرتباتهم وامتيازاتهم , فأنتم سبب كل هذا البلاء.

  3. انه كذاب ويتحرى الكذب ولكن سيزول انشاء الله كما زال غيره
    وسيكون نهاية العسكر والفاشلين بأذن الله
    لماذا لا يخفض حكومته وحراميتها أو يستبدلهم
    لان لا يجد شريفا يعمل مع سارق

  4. وللة المنطق دة غير مقنع (وافاد ان خطط الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات سيُعالج الفوارق بين الاغنياء والفقراء حتى يذهب الدعم الى مستحقيه من الفقراء) .لان الموطن الماعندو عربية بدفع الزيادة في البص . المواد الغزائية , الدواء , البس وووووو ( الغريب نحن في الجنوب حاجاتنا بقت ارخص , حتي السكر رقلة بكتير من الخرطوم ونخن ما عندنا ولا عصارة قصب وخرطوم عندو 5 مصانع سكر ( وين الطيب مصطفي القال انصال الجنوب وفرة للسودان , والجنوب الة علي السودان ) . للة ينعل الحمار الشال جدك في ظهرو وجة بية خرطوم . نحن مشينا والدولار كا في سوق الاسود 284 للمية دولار والف ريال سعؤدي =550 ج

  5. نريد تفعيل قانون من اين لك هذا بدءا بالرئيس وأهله وزوجاته ووزراءه وبعدين نجي لحكاية رفع الدعم يا سيادة الرئيس. اصدق ولو مرة واحدة. 0123652351

  6. The Dar Fur rebellions not reached peace agreement with NCP for the Sudan conflict even after ten years twin?s negotiations. Now when Shk. Musa Hilal announced & committed in-house programme, the tribal fighting secession process for permanent peaceful life?s & regions growth, immediately has been addressed as Janjaweed Leader! Shk. Hilal had declared and gave up his frameworks of Darfur conflicts, an accord that appears to have prevented the short-term prospect of boarder military intervention in Darfur. Consequently he is an Arab stubborn. Truly he provokes hatred against Kibir as well as against the NCP regime as economic failure and leaders? ethnic monetary corrupted, assuming the scheme platform of the political Islamism within their artistic program (civilization project & Hummdi Tri-angle) the target of Allied Enabling earned program.

  7. الكلام دة معناتو نخلى العربات ونركب الحمير الذيك ايوة انتو ياناس المؤتمر الوطنى حمير واستعدوا لركوب ماتبقى من الشعب السودانى على ظهوركم بالله عليك راجل مجرم تريد ان تقتلع أخر انفاس الشعب السوادنى و لا تريده ان يصدر صوتا”

  8. (سيُعالج الفوارق بين الاغنياء والفقراء حتى يذهب الدعم الى مستحقيه من الفقراء)
    اتقوا الله في هؤلاء الفقراء باعطائهم حق الله اولاً (الزكاة ) بدلاً من حقهم في البنزين بدعاويكم المزيفة دي.

  9. البقرة الجربانة ما بتنصلح وانت يا البشكير اكبر بقرة جربانة
    قال معتكف لحل مشاكل السودان
    الحل فى اسقاط افشل رئيس فى تاريخ البشرية من العصر الحجرى الى العصر الحديث

  10. اسلكبالله هل ابقيت للوطن كرامةلم يتبقى للوطن كرامة للنيل منها الكرامة انتهت منذ عهد الديوغراطية الثاثه !كرامه قال!!!!!!!!

  11. تصور رفع الدعم عن السلع وفتح الباب للحرامية ليبيعوها باي سعر يشاءوا بدعوى تحرير السوق:, كل
    هذا :-يصب في صالح المواطن. انا مش عارف انتا كذاب والا اهبل حمار مرة على هذي البلد الموبوءة بالكيزان شفاها الل

  12. “وافاد ان خطط الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات سيُعالج الفوارق بين الاغنياء والفقراء حتى يذهب الدعم الى مستحقيه من الفقراء.
    ايها اللص الواطى الحقير من عسكرى صفا وانتباه بقيت محلل اقتصادى كمان؟
    اكيد كلامك الخارم بارم ده قلتو وانت تحت تاثير البنقو والسفن اب المخلوط بزبادى “كابو”
    شوفوا بس صورة ابوالعفين اعلاه مالى بطنو زبادى وخاتى علبة السفن اب قدامو وشالو حمار النوم

  13. كلمة حق اريد بها باطل
    الاصلاح الحقيقى يكون بزيادة الانتاج وعمل السياسات اللازمه لتحقيق هذا الهدف وفى حالة العجز عليك ان تتنحى اما علاج السرطان ببتر الجزء المصاب وانتظار انتشار المرض لبتر جزء اخر فهذ يعنى اباده بطيئه للشعب والدوله
    قلل الضرائب والجبايات لتشجيع الانتاج
    الغى الشركات الحكوميه حتى لا تنافس القطاع الخاص
    تصالح مع شعبك حتى لا تهدر موارد البلاد فى الجيش والشرطه والمخابرات على حساب تعليم وصحة الشعب
    واخيرا اذا كنتا نزيه بجد تنحى ليتصالح معنا العالم ونتبادل ويتبادل معنا المنافع لاننا تعبنا من الدفاع عن رئيس معزول عالميا حتى لو مقتنع انه برى

  14. والوطن ده انت وارثه من ابوك ؟ عشان تنصب نفسك منافحا عن الوطن ياعديم الوطنيه
    بعدين ياعسكري علاقة رفض الغلاء بعدم الوطنيه شنو؟ يعرفوك عسكري قليل الفهم كيف
    المواطن رافض الغلاء لانه البترول الدايرين تزيدوه ده مامستورد وهو ثروه قوميه ملك للمواطن وليس من حق اي حكومه ان تقارن بين النفط المحلي والمستورد وتساوي بين السعرين
    فالسودان ينتج 130 الف برميل يوميا بسعر +او ناقص 30 دولار للبرميل فلماذا يباع البرميل للمواطن بسعر 100 دولار؟ لتذهب لجيوب لصوص المؤتمر الوثني؟ ام لتذهب لمجرمي الحرب من قوات جيش وامن وشرطه؟رفض رفع الاسعار قمة الوطنيه لان الزيادة في الاسعار لاتذهب للتنميه وانما لجيوب لصوص المؤتمر الوطني والحرب علي اهلنا في دارفور وج كردفان والنيل الازرق

  15. واضاف البشير ان خطوات الاصلاح الاقتصادي تهدف الي اعادة توزيع موارد السودان الي كافة ابناء الشعب السوداني اعتراف ضمني بان طول فترة حكمكم كانت الموارد توزع لاشخاص معينين لحد ما فقدتو البلد طوب الارض الله ينتقم منك وحكومتك ويورينا فيك يوم اسود يا مجرم يا حرامي

  16. ياخي اختشي علي دمك ما ممكن يكون ما عندك اخلاق للدرجه دي
    والله قصتك يقت بايخه بالجد.الزول دا مالو يا جماعه؟؟؟؟

  17. الشعب السوداني اصبح حقل تجارب للسياسات الاقتصادية الفاشلة والحل واضح وهو رفع الحصار الاقتصادي المضروب علي السودان ولن يتم ذلك الا بالتغيير الجذري لنظام الحكم والسياسة الخارجية للدولة فالسودان جزء من هذا العالم الذي تهيمن عليه الراسمالية العالمية فحتي الصين التي تجري خلفها الحكومة السودانية لاتستطيع العمل بمعزل عن هذه الراسمالية العالمية فالي متي ادمان الفشل ودفن الرؤوس في الرمال ؟؟؟

  18. انتم المخذلين لقد خذلتم الشعب السوداني منذ بداية انقﻻبكم على السلطة الشرعية في عام 1989 اما اﻷغنياء الذي تتحدث عنهم فهم اغلبهم من حزب المؤتمر الكارثي اللصوص الذين نهبوا موارد الوطن وقسموه ضياع وشردوا اهله السودان قبل عام 1989 اﻷغنياء فيه كانوا اقل من عدح اصابع اليدين فكانوا معروفين للقاصي والداني وبأسمائهم ﻻ ندري من اين اتيتم انتم

  19. مهلا سيدي الرئيس انت ورهطك سرطان في جسد الامة انتم من يجب بترهم عن أي توزيع عادل للثروة تتحدث من هم من يمتلكون السيارات من هم الذين لديهم ارصدة بالبنوك ولماذا نظل نصبر عليكم وكأن مامن رجال غيركم ولماذا لاتشعر ولاتحس انك انسان فاشل يصعب عليه ادارة كمبو ناهيك عن قطر انت حتى لا تتمتع بالرجولة ولا الشرف اين شرف العسكرية بأن تحافظ على تراب الوطن ووحدة اراضيه وتتحدث عن الكرامة وما ادارك ما الكرامة دعك من الشعب اين كرامتك الشخصية اينما حللت تولي الادبار كاكلب اجرب يطارده صبية الحي والله لو ان بنا ذرة رجولة لما اصبح عليكم صبح يوم جديد والله لو ان بقواتنا المسلحة من رجال ما تركوكم تعبثون بهذا الوطن الحبيب ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  20. وهم الاغنياء ديل منو ؟ كلهم ناسكم الفى الحزب واحزاب الفكه وهم بسياراتهم مثنى وثلاث وانحنا شبعنا كضب منك وما حاتعمل اى اصلاح اقتصادى لانو جربناكم وصبرنا ليكم لامن الصبر فتر من صبرنا

    وان شاء الله حتمش بثورة وتطلع زليل اصلوا الزيك دا الا ينزعوا منو الحكم نزع

  21. (وقال البشير إنه لن يسمح لمن وصفهم بالمخذلين والمثبطين بالنيْل من كرامة الوطن، تحت دعاوى الغلاء وضيق العيش)
    وتحت دعاوى الغلاء وضيق العيش تحركت فى الظلمات كاللص وعملت انقلابا مشئوما كان وبالا علينا وعلى بلادنا الممزقة بالتشظى وحروب الفبائل
    لابد ان تعترف بانك فاشل وطاقمك فاشل وسياساتك كلها فاشلة دمرت المشاريع الزراعية عصب الاقتصاد
    وصرت تثقل كاهل المواطن بالضرائب مباشرة كانت ام غيرهاwhipping on a tired horse

  22. اركب المواصلات بعد ذلك تعال واتحدث عليك الله ياعمر البشير اخر مره مشيت اشتريت حاجات البيت من السوق بتين انت من القصر للبيت والي المطار انت لاتمثل الشعب لانك لاتدري عننا اي شئ اتق الله وخلي اهلك وعشيرتك يجيبو الدولارات الفي الخارج ونكزن مامحتاجين نرفع او ننزل دعم السرقتوه جيبوه او امشو بيهو وريحونا الله في والشعب سوف ينتصر

  23. وقال البشير إن الدولة تدعم أي شخص يمتلك سيارة بنزين بمبلغ 500 جنيه شهرياً، وذلك على الحد الأدنى عند افتراض استهلاك العربة جالوناً واحداً من البنزين.
    إذا افترضنا جدلاً أن هذا الكلام صحيح لماذا رفع أسعار الجازولين مع العلم أن جميع المركبات العامة ووابرات الزراعة تعمل بالجازولين مما يزيد معاناة المواطن البسيط ومن اين لموظفين بسطاء كل هذا الكم الهائل من المركبات الخاصة مع العلم أن مرتباتهم لا تمكنهم من شراء هذه المركبات؟

  24. ما تعترف به اسمه الفشل فى ادارة الدولة .. وفشل البرنامج الاسلاموى المتخلف الذى يديره كهنة الكهوف .. نحن فى عصر العلم .. اما ادراة علميه .. او دولة فاشله مثل السودان الفضل الذى اوصلتوه الى هاوية المجاعات وانتم تطاردون طرح وبناطلين البنات .. تبا للجهل ..

  25. عمك نافع شرب السفن اب وشخر والوزيرة خاتها راسها فى الواطة من الحرج مايكون عمك نومو تقول بعمل حاجات سمعتها الوزيرة بس ماقادره تخت يدها فى نخرتها—-هو نايم وكمان جنب الحريم

  26. اذا كنت يا بشير يا راقص تنوى حقيقة معالجة الفوارق الاجتماعية كما ادعيت .. اعيدوا لنا اولا كل الاموال التى نهبتوها انت وزوجتك وداد وافراد اسرتك وقيادات حزبك الذين وقفت حائلا ضد محاكمتهم حتى الشيخ الذى اعتدى جنسيا على طفلة واخرجته بعفو رئاسى !!وبعد اعادة كل الاموال المنهوبة والارصدة المليارية الخارجية والاراضى والعقارات اعيدوا كذلك الاموال التى تدعم بها حزبك والتنظيمات الفئوية التى تتبع له فليس من حقك ان يدعم الشعب حزبك وتنظيماته ..ثم اعيدوا هيكلة الدولة والفارهات الموزعة على الدستوريين التى تستهلك كميات هائلة من الوقود وخفض مرتبات المتبقين والاموال المخصصة للتسيير للحد الذى يمكن به تسيير الدولة وخفض البعثات الدبلوماسية والغى ما يسمى بمكاتب المؤتمر الوطنى ( سفارات الظل ) بالخارج ثم الغى كل التعاقدات الشخصية فى الخدمة العامة ثم بعد ذلك ادعم الجازولين بتخفيض سعره لزيادة الانتاج وتحقيق وفرة فى كل السلع فى السوق للتصدير واوقف الاستيراد الا للضرورات ..سؤال اخير اين ذهبت اموال البترول ؟؟؟ يا راقص

  27. أكثر ما يثير حنقي من قول المعارضين هو حينما يقولون على هؤلاء بأنهم أسلاميين
    من يصفهم بالاسلام يكون قد وقع في الشرك
    هؤلاء ليسوا اسلاميين أنما هم عملاء جاءوا بمخطط غربي لتنفيذ خارطة الشرق الاوسط الجديد المعد بواسطة الصهيونية العالمية
    أنظروا كيف خربوا بلادكم
    وجعلوا الناس بلا خلق وفتنونهم في دينهم
    وعذبوهم ومزقوهم مثلما لم يفعل ألد أعدائهم عبر التاريخ
    رفعوا شعارات الاسلام ليضللوكم وقد أفلحوا
    أنظروا تهافتهم على الدنيا لتدركوا أنهم لا يدينون بالولاء للاسلام فالاسلام يحارب حب الدنيا
    غايتهم المال والدنيا ولن يتورعوا في فعل كل منكر وجريمة من أجلهما
    ولا رحمة تجاه الناس في قلوبهم فقلوبهم قاسية مثل الصخر
    لن يتورعوا في ضربكم وقتلكم رغم جوعكم أذا خرجتم ضدهم وقد فعلوا ذلك مرارا
    عليكم أن تحددوا أذن موقفكم تجاههم
    أما المواجهة أو البقاء تحت قبضتهم ليفعلوا فيكم ما يشاوون

  28. ليت ادارة الراكوبة تنزل خطاب البشير عند استيلائهم علي السلطة قبل ربع قرن كي يرد بنفسه علي نفسه.. و يترك المكابرة بالتخذيل و الكرامة التي مسحوا بها الارض .. و اصبحنا مضحكة بين الشعوب .

  29. هنالك مرض كبير وسرطان فى جسد الامة وبتره افضل علاج لهذا الوطن الا وهو زوال حكمك الجائر الفاسد ايها الفرعون السفاح أنت سبب بلاوى ومرض السودان أنت من دمر الوطن بضعفك وفسادك ايها الخنزير الرقاص أنت من أذل المواطن وجلد المرأة باسم الدين أنت من اعدم مجدى وجرجس وشهداء رمضان أنت من احرق دارفور وقتلت فيها مالا يقل عن عشرة الاف بشهادتك بذلك ولكن العدد الحقيقى ضعف ذلك ثلاثين مرة . أنت سرطان الامة ايها الكاذب الفاجر سوف تلقى مصيرك وسيكون اسوأ من من مصير معمر القذافى يمهل ولا يهمل صبرا جميلا ايها الفرعون الفاجر .

  30. جلس ابليس ينصح ابنه قائلا يا بني لاتظن ان اغواء البشر بالامر اليسير ؛؛اغويهو بالنقود اذا وجدته فقير؛؛ واذا قام لصلاة الصبح ذكره بدفئ السرير؛اذا كان مزارعا اغويهو بسرقة الحمير ،،، واذا كان مهندسا اغويهو بالاسمنت والجير.. فقم يا بني الى عملك طيييير ،،، فقال ابليس الصغير يا ابي وان كان سوداني؟ فبكى ابليس بكاء مرير ،،، وقال لابنه لا تكن شرير؛؛ دع السوداني فأمره عسير انه في دنياهو يعيش في السعير فدعه يا بني فعمره قصير وكفاهو ان عنده (( عمر البشير ))

  31. يتفاخر هذا الجاهل ان الشعب السوداني عرف الهوت دوق في عهده…دوق يعضيك في……. الكبار ديل يا اكل السحت..انته الهوت دوق قايلو شنو ما سجوك…ومن ما قمنا بنعرف السجوك..بل الذ واشهي من الهوت دوق والذي يقال ان اغلب المصارين من الخنزير…وبعدين وزير ماليتك شابكنا علمناكم اكل البيتزا انتو البتزا شنو ما قراصة وقراصتنا احلي واشهي قبل ما انتو تجوا..
    شكيتك علي الله يا الترابي ديل جبتهم من وين؟؟؟؟

  32. الله كريم ياعبادى حرمت الظلم على نفسى فماذا تقول لربك وانت من تتستر على كل هذا الكم الهائل من الحرامية ماكلى قوت الشعب اتقى الله ياعمر فاسمك عمر فابداء باهلك ياعمر لاحولة ولاقوة الابالله العظيم .

  33. من الذي اوصل البلاد الي هذه المرحله الحرجه ألستم من فعل ذلك تتسترون بالاسلام وهو منكم بريى وانكم لا تصلحون لتحكمو قريه تفي عليكم ي وسخ انت من جلب العار الي السودان ولا مكان لك بيننا حتي لو اتيت بالقمر الي الارض الانقاذ الي مزبله التاريخ بلا عوده وبالسلاح ليس سواه

  34. انت من اوصلنا الي هذا المنعطف الخطير حكومه الكذب والنفاق وارجو منكم عدم ذكر الاسلام بالسنتكم المتسخه لان لا علاقه لكم به ي وسخ

  35. يا نافع النائم
    طول اللّيل تناضل مساهرا تعد في ملياراتك وممتلكاتك في داخل وخارج الوطن
    كدي أصحى عشان أذكّرك بحكاية الشهيد / محمود محمد طه
    عندما كان الشهيد يتحدّث إلي جماهير الندوة وابنته تجلس في مواجهته بالصفّ الأوّل
    وقف كوز ضخم بلحية نفاق متّسخة وسواد مصنّع (بالحكّ) في جبهته قائلا:
    كيف تسمح لإبنتك بالجلوس بين الرجال وهذا مخالف للشرع (أيّ شرع ياترى؟)
    أجابه مغدور الترابي الشهيد منا ديا إبنته لتأتيه:
    هذه إبنتي معي وتحت ناظريّ … فأين إبنتك أنت في هذه الساعة ؟ هل تجزم بأنّها داخل بيتها؟!
    لم يرد ( الثعبان ) وانسحب من الندوة متسلّلا ، وهذا نهجكم يا أسوأ خلق الله
    وسؤالي إليك يانافع وأنت تتحدّث عن الأخلاق والشريعة خارج بيتك ليلا نهارا:
    أين موقع تواجد بناتك أثناء ساعات غيابك المستمر طوال اليوم !؟
    وكذا أولادك ويكفي عيّنة منهم ذاك الجالس على ( الماسورة) طوال اليوم
    ربّنا يديم عليهم خدمة المواسير وزيادة حجمها لتريحهم وتلبّي )شهوتهم) في الجلوس

  36. والله عارف نفسي في شنو حاجة واحدة طلقة في صلعة الزول النايم ده ونايم جنب الحريم كمان ما تستحي يا خايب بالله عليكم يا السودانيين ما قدرتو تفجرو سيارتو وهو في داخلها بس ان شالله يجي اليوم الي يتخت ليه قنبلة في عربيته ما تخافو ي الشعب السوداني المووووووووووت واحد بس ما تكونوو جبناء عليييييكم الله ما تكونو جبناء زول زي ده عليك يستهتر بيكم وويستهزأ بيكم ولو لقى طريقة كمان بالجزمة في كل واحد فيكم في مؤخرته … بالله اخجلو يا شعبنا الكريم اخجلو انتو ما جبناء شوفو سوريا شوفو مصر شوفو ليبيا شوفو …. عليك الله واحد حقير زي ده نايم جنب الحريم ما همه حاجة في الدنيا غير الاكل ويمشي الحمام الله يكرمكم ينزل القاذروات في الحمام وكله من حق الشعب المسكين الطيب كله مال الشعب المسكين

  37. لقد صدق البشير فى قوله ” أن المواطنين صاروا إما أثرياء يتمتعون بالمال ويكنزون الذهب ويركبون السيارات الفاخرة ولديهم ارصدة مالية في الخارج أو فقراء يعيشون على حد الكفاف ولا يجدون ما يكفيهم لقوت عيالهم” فالصنف الأول أي المواطنين صاروا إما أثرياء يتمتعون بالمال ويكنزون الذهب ويركبون السيارات الفاخرة ولديهم ارصدة مالية في الخارج هم ناس المؤتمر الوطني و أولادهم و أقربائهم و أصهارهم و أنسبائهم و أما الصنف الثاني و هم الفقراء الذين يعيشون على حد الكفاف ولا يجدون ما يكفيهم لقوت عيالهم فهم باقي أبناء الشعب.

  38. لم يترك الاخوة المعلقين مجالاً لي للتعليق علي كلام هذا الرئيس الذي لم ولن يهتم بالمواطن منذ مجيئه… ما أريد أن أعلق عليه هو أن الرئيس الهالك بإذن الله والذي يخشي خروج الشعب للشارع لم يعد يحدث الناس في الهواء الطلق أي لم تعد هناك لقاءآت جماهيرية يجبر فيها الولاة شعب الولاية للخروج في الساحات لإستقبال سيادته هذه السيادة المشروخة….

    قبل سنوات كنا نشاهده يخطب في القضارف وفي الجزيرة وفي نهر النيل وفي الشمالية لكنه أصبح حبيس قصره ويقتصر مشواره في القاعات ,,, فهو لا يخاطب الشعب إنما يخاطب المخانيث الذين يلقبون بالشباب الوطني وطلاب الوطني وقطاعات المرأة …. ما عاد الرئيس الهالك يخاطب الشعب كما يفعل الرؤساء الذين سبقوه يبدأون خطبهم بـ أيها الشعب / أيها المواطنون. فأصبحت خطبه كلها موجه لمجموعات بعينها تابعة للمؤتمر الوطني إو التنظيمات الإسلامية .

    الشريعة الإسلامية لم يعد لها سيرة في أحاديثهم , الرئيس بكلامه هذا يهدد ويتوعد وبذا يكون قد أفلس تماما وأصبح لا يملك شيئاً لا جماهير ولا مال ولا اقتصاد ولا زراعة ولا صناعة ولا مشاريع ولا إستثمارات فهو يعتمد علي ما يملكه من أجهزة أمنية يهدد بها الشعب. ولم يخرج الرئيس من عزلته إلا بعد أن شعر بالخطورة … تبقي للشعب الصابر أن يتحدي الرئيس بالخروج إلي الشارع مثلما تحدي الرئيس بقوله أننا لن يسمح ………
    الذي لا يفهمه البشير أن الغلاء وضيق العيش ليست دعاوي إنما هي حقيقة هذا الرئيس يعيش في عزلة تامة عن شعبه ولا يعرف أحواله… وسيأتي اليوم الذي يقول فهمتكم كما فعلها بن علي من قبل.
    نرجو من الحركة الثورية والحزب الشيوعي والبعثي زيادة الضغط وعلي الشعب الخروج للشارع.

  39. (( وأكد أن الخطوات الإصلاحية تهدف لإعادة توزيع موارد السودان على كافة أبناء الشعب السوداني))
    هذا اعتراف صريح بأن موارد السودان لا توزع على كافة ابنائه بل على فئات محددة من هم يا ترى ؟؟؟
    ((وافاد ان خطط الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات سيُعالج الفوارق بين الاغنياء والفقراء حتى يذهب الدعم الى مستحقيه من الفقراء.))
    كيييييف ؟؟؟؟ الى متى يظل هذا الكذاب الأشر يستعبط الناس …..خرمج كما تشاء وكما شئت من قبل
    ولكن ابعد عن استفزازنا الله يرضى على ابوك …لك ان تعد هؤلاء الجهلة والمنتفعين والرجرجة الذين
    حشروا لك بقاعة الصداقة ما شئت وبما اردت ولكن ابعدنا نحن طوب الارض وفقرائها عن لسانك النتن
    فلم نعد نتحمل زفره وكذبه ونفاقه واستفزازه ولن نعد ..

  40. البشير يتحدى شعبه إن كان منهم من يعرف “الهوت دوغ” قبل مجيئه للسطة…………!!!!!

    فجرت تصريحات اطلقها كل من الرئيس عمر البشير ووزير ماليته موجة سخط عارمة فى مواقع التواصل الاجتماعى وقوبلت باستهجان شديد بعد مباهاة الرجلين بان الحكومة الحالية كانت السبب فى تعرف السودانيين على “البيتزا” و ” الهوت دوق” والمسكن الجميل
    وقال البشير انه يتحدى اى شخص إن كان يعرف “الهوت دوق” قبل حكومة الانقاذ وقطع مخاطبا حشدا من طلاب المؤتمر الوطنى الحاكم الخميس ان حكومته لن تتراجع عن تطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات وقال ان العائد من الخطوة سيذهب الي زيادة المرتبات وزيادة الدعم الاجتماعي للفقراء والمعاشين والطلاب .

    بينما قال وزير المالية علي محمود: “إن الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية”، مشيراً إلى أن (البيوت كانت شينة) _وتعني قبيحة في العامية السودانية – والناس بتسمع بـ(البيتزا) والآن توجد محلات كثيرة لها, والعربات كانت بكاسي بس، والآن توجد موديلات مختلفة من العربات) في وقت شدد فيه وزير المالية على أن قرار رفع الدعم عن المحروقات لا رجعة عنه،

    واعترف البشير بضعف الاجور وقال انها ” غير مجزية ” وكشف عن فقدان قوات الشرطة خلال عامين لـ( 60% ) من قوتها بسبب ضعف المرتبات

    وكرر القول بان دعم المحروقات تستفيد منه الشرائح المقتدرة ووصف منسوبيها بانهم ” راكبين اخر موديل ومشغلين المكيفات واجازات في اوربا واخر راحات وعاملين قروش بره ” بينما فئة اخرى من ذوى الدخل المحدود لا تجد شيئا منوها الى عدم منطقية استمرار الحكومة فى دعم الفئات المقتدره منوها الى ضرورة ايجاد معالجات وايقاف التدهور بتوزيع عادل واضاف ” أي زول بكب جالون بنزين في عربيتو الحكومة تكون دافعه ليه جنيه ” .

    واكد البشير ان الفئة المقتدرة هى المستفيده من الدعم واردف ” حتى الدبلوماسيين والامم المتحدة واليوناميد ياخذون بترولنا وبعلمنا ” علاوة على تهريبه الى دول الجوار.

    وقال ان الحل الوحيد هو رفع الدعم لتصبح الاسعار متساوية او حتي متقاربه مع دول الجوار حتي لا تكون حافراً للتهريب مبينا ان الحكومة تشتري البترول بسعر 110 دولار وتدعمه ويصل المواطن بـ 40 دولارا.

    وتحدث البشير عن التحديات التي واجهت الاقتصاد السوداني اولها حسب قوله خروج البترول بعد الانفصال لكنه استدرك بالقول ” أي دولة في العالم تمر بلحظة رفاه وانكماش اقتصادي واكبر اقتصاد في العالم الاقتصاد الامريكي لكن هناك بنوك تقع وتحصل انهيارات اقتصادية و ملايين المواطنين في اميريكا ا بلا مساكن وساكنين في الشوارع” شماسة “.

    وقال ان الحرص يدفع باجراء جراحات وضرب مثلا بقوله ” اذا اصاب اصبعك شى تذهب للطبيب وتدفع قروش عشان يقطعوا ليك ” .

    وطالب البشير بعدم تبخيس انجازات حكومة الانقاذ وقال : قبل مجيئها كانت ابسط الاشياء غير موجودة ومحلها السوق الاسود باضعاف الاسعار واضاف ” كان طلاب الاقاليم بنسة 100% يجلسون في الارض وفي فصول “كرانك ورواكيب متهالكة” .

    واتهم البشير الحركات المتمردة بضرب مشروعات التنمية ومصادر المياه في الاقليم ودعا الي معالجة بؤر الصراع وتنظيف البلاد من التمرد والعصبيات والجهويات.

    واكد الرئيس الرئيس ان مسيرة حكومة الانقاذ موسومة بالابتلاءات وان كل دول البغى والعدوان تتامر عليها وزاد “ليس تأمر علي البشير او النظام “ولكن علي التوجه.

    وقال مايحدث في مصر وتونس وليبيا وفلسطين والحديث عن الاسلام السياسي والارهاب هو تأمر علي الاسلام واشار الى ان التحالف الصهيوني الصليبي يعتبر الاسلام العدو الاول.

    واشار الرئيس السودانى الى ان حكومته صاحبة رسالة وحال ارادت العيش الرغد لاختارت الطريق الاسهل بالتطبيع مع اسرائيل والركوع للغرب وبيع المبادئ .

    وطالب البشير بضرورة زيادة الانتاج وتقليل الصرف ولفت الي تطيبق سياسة التقشف وقال قلصنا رواتب الدستورين نبسة 25 % لكن الناتج اقل 1% وتابع ” وجدنا مافقدناه من تقليص بعض الكوادر خسارة اكثر من دفع مرتباتهم “.

    وقال وزير المالية على محمود أن دخل الفرد ارتفع من (400_1700 دولار)، لافتاً إلى أن الإجراءات الاقتصادية سيستفيد منها الفقراء، موضحاً أن نسبة الفقر في البلاد تختلف من ولاية لأخرى، وأن ولايات دارفور سجلت نسباً عالية.

    وأكد الوزير إعفاء القمح والسكر والأدوية، إذا كانت مصنعة محلياً أو مستوردة من القيمة المضافة. وقال إن السودان أصبح قبلة للدول الأخرى، وضرب مثالاً بأجر العامل الإثيوبي، وأنه عندما يحوله لبلاده يعادل مرتب وكيل وزارة.

    من جانبها قالت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، إن الإصلاحات الاقتصادية ستعود بالخير للشرائح الضعيفة, وقالت إن الإصلاحات لا يعدُّها وزير المالية وانما الدولة.

    واثار حديث البشير ووزير ماليته غضبة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي ودون عددا من الصحافين المعروقين على صفاحتهم في “تويتر” و”فيسبوك” تعليقات ناقدة لللتصريحيين وعدوهما الاقوى في سلسلة التصريحات التهكمية التي درج قادة الانقاذ على إطلاقها.

    وقال الصحافي السوداني المقيم في الدوحة ومدير تحرير صحيفة الأيام سابقاً حسن البشاري “متى يعلم الشعب هؤلاء الحكام الذين يشتمونه صباح مساء ، كما علم غيرهم دروسا لم ينسوها حتى رحيلهم عن هذه الفانية” بينما ذهبت الصحافية علوية مختار إلى وضع مقارنة في شكل أسئلة عن الذى عرفه الناس بعد الانقاذ ولخصتة في انتشار القبلية والمحسوبية والفساد.

  41. البيان دا الطلع بيهو منو في نافخونا سنة 89 يا خيخة يا دلدول يا عرورة يا دلوكة ؟؟

    البيان رقم (1)
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أيها الشعب السوداني الكريم :
    إن قواتكم المسلحة المنتشرة في طول البلاد وعرضها ظلت تقدم النفس والنفيس حماية للتراب السوداني وصونا للعرض والكرامة وتترقب بكل أسى وحرقة التدهور المريع الذي تعيشه البلاد في شتى أوجه الحياة وقد كان من ابرز صوره فشل الأحزاب السياسية بقيادة الأمة لتحقيق أدنى تطلعاتها في الأرض والعيش الكريم والاستقرار السياسي حيث عبرت على البلاد عدة حكومات خلال فترة وجيز ة وما يكاد وزراء الحكومة يؤدون القسم حتى تهتز وتسقط من شدة ضعفها وهكذا تعرضت البلاد لمسلسل من الهزات السياسية زلزل الاستقرار وضيع هيبة الحكم والقانون والنظام .

    أيها المواطنون الكرام :

    لقد عايشنا في الفترة السابقة ديمقراطية مزيفة ومؤسسات دستورية فاشلة وإرادة المواطنين قد تم تزييفها بشعارات براقة مضللة وبشراء الذمم والتهريج السياسي ومؤسسات الحكم الرسمية لم تكن إلا مسرحا لإخراج قرارات السادة ومشهدا للصراعات والفوضى الحزبية وحتى مجلس رأس الدولة لم يكن إلا مسخا مشوها أما رئيس الوزراء قد أضاع وقت البلاد وبدد طاقاتها في كثرة الكلام والتردد في السياسات والتغلب في المواقف حتى فقد مصداقيته .

    أيها المواطنون الشرفاء :
    إن الشعب مسنود بإنحياز قواته المسلحة قد أسس ديمقراطية بنضال ثورته في سبيل الوحدة والحرية ولكن العبث السياسي قد افشل التجربة الديمقراطية وأضاع الوحدة الوطنية بإثارة النعرات العنصرية والقبلية حتى حمل أبناء الوطن الواحد السلاح ضد إخوانهم في دارفور وجنوب كردفان علاوة على ما يجرى في الجنوب من مأساة وطنية وإنسانية .

    مواطني الأوفياء :
    إن عداوات القائمين علي الأمر في البلاد في الفترة المنصرمة ضد القوات المسلحة جعلتهم يهملون عن قصد إعدادها لكي تقوم بواجبها في حماية البلاد ظلت قواتكم المسلحة تقدم أرتال من الشهداء كل يوم دون أن تجد من هؤلاء المسؤولين أدنى الاهتمام في الإحتياجات أو حتى الدعم المعنوي لتضحياتها مما أدى إلى فقدان العديد من المواقع والأرواح حتى أضحت البلاد عرضة للإختراقات والإنسلاب من أ طرافها العزيزة هذا في الوقت الذي نشهد فيه اهتماما ملحوظا بالمليشيات الحزبية .

    أيها المواطنون الكرام :
    وكما فشلت حكومات الأحزاب السياسية في تجهيز القوات المسلحة لمواجهة التمرد فقد فشلت أيضا في تحقيق السلام الذي رفعته الأحزاب شعارا للكيد والكسب الحزبي الرخيص حتى أختلط حابل المخلصين بنابل المنافقين والخونة وكل ذلك يؤثر سلبا على قواتكم المسلحة في مواقع القتال وهى تقوم بأشرف المعارك ضد المتمردين ولا تجد من الحكومة عونا على الحرب أو السلام هذا وقد لعبت الحكومة بشعارات التعبئة العامة دون جد أو فعالية .

    مواطني الشرفاء :-
    لقد تدهور الوضع الإقتصادي بصورة مزرية وفشلت كل السياسات الرعناء في إيقاف هذا التدهور ناهيك عن تحقيق أى قدر من التنمية فإزدادت حدة التضخم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال على المواطنين الحصول على ضرورياتهم إما لانعدامها أو لإرتفاع أسعارها مما جعل كثيرا من أبناء الوطن يعيشون على حافة المجاعة وقد أدي هذا التدهور الإقتصادي إلى خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطل الإنتاج وبعد أن كنا نطمح أن تكون بلادنا سلة غذاء العالم أصبحنا أمة متسولة تستجدى غذائها وضرورياتها من خارج الحدود وإنشغل المسؤولين بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء الفساد والتهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوما بعد يوم بسبب فساد المسؤولين وتهاونهم في ضبط الحياة والنظام .

    أيها المواطنين الشرفاء :
    قد امتدت يد الحزبية والفساد السياسي إلى الشرفاء فشردتهم تحت مظلة الصالح العام مما أدى إلى إنهيار الخدمة المدنية وقد أصبح الولاء الحزبي والمحسوبية والفساد سببا في تقدم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية وأفسدوا العمل الإداري وضاعت على أيديهم هيبة الحكم وسلطات الدولة ومصالح القطاع العام.

    مواطني الكرام :
    إن إهمال الحكومات المتعاقبة على الأقاليم أدى إلى عزلها عن العاصمة القومية وعن بعضها في إنهيار المواصلات وغياب السياسات القومية وانفراط عقد الأمن حتى افتقد المواطنون ما يحميهم ولجأوا إلى تكوين المليشيات وكما انعدمت المواد التموينية في الأقاليم إلا في السوق الأسود وبأسعار خرافية .

    أيها المواطنون :-
    لقد كان السودان دائما محل احترام وتأييد كل الشعوب والدول الصديقة لكن اليوم أصبح في عزلة تامة، والعلاقات مع الدول العربية أضحت مجالا للصراع الحزبي وكادت البلاد تفقد كل أصدقائها على الساحة الأفريقية وقد فرطت الحكومات في بلاد الجوار الأفريقي حتى تضررت العلاقات مع اغلبها وتركت الجو لحركة التمرد تتحرك فيه بحرية مكنتها من إيجاد وضع متميز أتاح لها عمقا استراتيجيا لضرب الأمن والاستقرار في البلاد حتى إنها أصبحت تتطلع إلى احتلال وضع السودان في المنظمات الإقليمية والعالمية وهكذا انتهت علاقات السودان من العزلة مع العرب والتوتر مع أفريقيا إزاء الدولة الأخرى .

    أيها المواطنون الأوفياء :-
    إن قواتكم المسلحة ظلت تراقب كل هذه التطورات بصبر وانضباط ولكن شرفها الوطني دفعها لاتخاذ موقف إيجابي إزاء هذا التدهور الشديد الذي يهدد الوطن واجتمعت كلمتها خلف مذكرتها الشهيرة التي رفعتها منبهة من المخاطر ومطالبه بتكوين الحكم وتجهيز المقاتلين للقيام بواجبهم ولكن هيئة القيادة السابقة فشلت في حمل الحكومة على توفير الحد الأدنى لتجهيز المقاتلين واليوم يخاطبكم أبناؤكم في القوات المسلحة وهم الذين أدوا قسم الجندية الشريفة ألا يفرطوا في شبر من ارض الوطن وان يصونوا عزته وكرامته وان يحفظوا للبلاد مكانتها واستقلالها المجيد وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب الوطني الأكبر في إيقاف التدهور المدمر ولصون الوحدة الوطنية من الفتنه السياسية وتامين الوطن وانهيار كيانه وتمزق أرضه ومن اجل إبعاد المواطنين من الخوف والتشرد والشقاء والمرض

    أيها المواطنون الشرفاء:-
    إن قواتكم المسلحة ترجوكم للإلتفاف حول رايتها القومية ونبذ الخلافات الحزبية والإقليمية وتدعوكم للثورة معها ضد الفوضى والفساد واليأس من اجل إنقاذ الوطن و من اجل استمراره وطنا موحدا حرا كريما
    عاشت القوات المسلحة حامية لكرامة البلاد وعاشت ثورة الإنقاذ الوطني وعاش السودان حرا مستقلا والله اكبر والعزة للشعب السوداني الأبي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  42. اولا .. اي طفل عمره خمسة سنوات .. عارف انه زيادة المحروقات ستؤدي الي زيادة في سعر الترحيل لكل السلع الاساسية .. و تكاليف التشغيل لوابورات الجازولين .. مما يترتب عليه زيادة في تكاليف الانتاج و الزراعة .. و اصلا السبب الرئيسي في عجز عدد ضخم من المزارعين و عدم مقدرتهم علي الزراعة كان السبب فيه زيادة سعر برميل الجازولين (خاصة في الولاية الشمالية .. لاضافة قيمة الترحيل .. و اصبح من الارخص استيارده من مصر ..) .. فاصبح بعضهم يزرع و يحصد بدعم اولاده المغتربين في السعودية .. و انفاقهم علي تكاليف الزراعة (قصة حقيقية و الله يشهد .. من لسان احد هؤلاء الابناء) .. حتي لا يشعر الوالد المسكين بالعجز نتيجة لجلوسه في المنزل بلا عمل .. و المحصلة هي زراعة بالخسارة بلا ربح و العائد من الانتاج لا يكفي احدهم لشراء تزكرة عودة للسودان .. عليه .. ستؤدي الزيادة الي كارثة حقيقية بالنسبة للفقراء الذين تتحدث عنهم يا فخامة الريئس .. و تصبح حياتهم مستحيلة .. لزيادة السلع الاساسية (الاصلا انت محرر اسعارها من زمن طويل و التاجر له مطلق الحرية في تحديد السعر مهما بلغت قيمة الربح الفاحش)… الاغنياء الانت بتتكلم عنهم لن يهمهم مهما بلغ سعر الجالون لان لديهم من المال ما يكفي لان يطفح خزان و قود سيارته (التي يقارب ثمنها المليار او يزيد قليلا).. و لديه من المال ما يكفي لشراء الخبز و لو بلغ سعره عشرة الاف للقطعة .. عليه تصبح المحصلة تحصيل قدر كبير من المال لصالح الدولة المفلسة .. و التي تسير امورها من اموال المساكين .. فتجد سعادتكم ما يكفي من المال لسد حاجة و نفقات و مخصصات وزراء و برلمانيين حكومتكم الفاشلة ..

    ثانيا .. قد تصدق استرتيجيتكم في التوزيع العادل و رفع المستوي المعيشي للفقراء و مساواتهم بالاغنياء لان عددهم في القريب العاجل سوف يتناقص بصورة هائلة .. و يصبح مساوي لعدد الاغنياء بسبب موت عدد كبير منهم .. إما بالجوع .. او بالالم للشعور بالعحز عن توفير المسلتزمات الضرورية لمعيشة اسرته ..

    ثالثا .. من الاسباب الرئيسية للنوم خلال جلسات البرلمان او ما شابه .. لامتلاء البطن بالطعام الدسم ..و اتجاه جزء كبير من الدورة الدموية الي منطقة المعدة لتقوم بعملية هضم صعبة جدا لتك الكمية .. فينقص الدم المتجه الي الدماغ .. مما يترتب عليه عدم القدرة علي مقاومة برودة اجهزة التكيف المركزي.. و توقف الدماغ تماما عن العمل .. فيدخل المسئول في حالة نوم عميقة .. و غيبوبة تمتد الي ما بعد الاستيقاظ .. و بالتالي يعجز عن التفكير السليم و ابسط اساسيات القيادة الرشيدة .. و يتفرغ للمهاترات و الاساءات .. حتي تصبح عمله الرئيسي … لعدم تطلبها الي مجهود زهني كبير و يكفي استرجاع بعض العبارات التي كان يستخدمها في الحي مع اصدقاءه في مرحلة الطفولة .. فيكون انتاجه في الدولة صــــــــــــــفرا ..

    الكلام دا اضحك بيه علي اطفال الحضانات .. لانه اطفال الروضة هذه الايام اصبحوا يتمتعون بمستوي علي من الوعي .. و يصعب عليكم خداعهم …

  43. بداية : مع مرور الوقت والزمن يبدوا ان الرئيس تتضح لديه الصورة النمطية عن الشعب السوداني التي كانت ولا تزال واحدة من حيث ان الاغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقرا والدولة غير قادره على معالجةالمواضيع الاقتصادية والاجتماعية بصورة تضمن كرامة الانسان السوداني داخل وطنة دون الحاجة للترحال.
    رفع الدعم هو عبارة عن ابرة في كومة قش عبارة عن تخطيط وتطوير دائم وشامل لم نرى منه سوى كثرة الكلام وقلة الافعال والسبب خارجي من ضغط على حكومات البشير الغير وفية لشعبها ووفية لحزبها ومصالحها ، وداخليا عدم وجود مصادر دخل تنهض بالدولة والشعب غير الموارد الموجودة من زمن حتى استهلكت واصبحت غير قادرة على تلبية المتطلبات الشعبية ومواكبة العصر ببيروقراطية فجة ،

  44. أنا ما عارف الزول ده عاوز يحكم خرابة؟؟ 24 سنة ما كفاية راكب بلدوزر و بدمر فى البلد ولسه نزعتو السادية لم يشبعها , على كل حال الشعب المشلول الما قادر يتخارج منه لم يبقى له سوى أن يتخارج هو و يترك له هذه الخرابة يمارس فيها نزواته التخريبية الشاذة.

  45. والله سيدي الرئس تحير بالامس القريب لما المت بك الوعكة صرت تعتذرمن كافة الشعب وان هناك مظالم وان هناك فساد طيب سيدي وزراءك ومعيتك واركان حزبك ما اعانوك ولارفعوا المظالم عن الناس والان لا تسمح للمخذلين والمرجفين بان يعطلوا مسيرة البناء اين البناء هذا نسمع جعجعة ولا نري طحنا سيدي خلي افراد جهازك ياتوك بمن يكنزون الذهب والفضة ويركبون العربات الفارهة ويسكنون هم وذويهم في العمارات والفلل هل هم من عامة الشعب امن افراد حزبك سيدي والله صدقناك كثيرا والنتيجة صفر هل تفتك بنا جميعا اكثر من ذلك فليكن لان اليوم واحد والعمر واحد والرب واحد ونحن وانتم سوف نقف بين يدية وسوف ترد المظالم لاهلها ويقتص منكم فاطر السموات والارض والله سيدي شتان ما بينكم والراحل نميري علية رحمة الله تعالي قرارة ينفذ في حينة وقراراتكم التي تقرونها لا يعمل بها لماذا لا ندري سيدي اعتذر من كافة الشعب واطلب من الله المغفرة وسلم السلطة لعسكري ابن بلد حتي يجنبنا الفوضي وبعدهايجتمع حكماء السودان وعلمائه لهم الحق في وضع دستور يلبي رغبات الشارع السوداني سيدي والله عجزتم وما عيب ان تعترفوا باخطاءكم

  46. أي وطن و أي كرامة التي تتحدث عنها أيها الزنديق !!!!

    رمضان و ما بعد رمضان و أنت في قمة الدروشه أعترفت بظلمك للشعب و تحدثت في مجالسك بأحاديث الزاهدين
    النادمين التائبون إلى ربهم لكن كعادتك في النكوص و (لحس) التصريحات في اثبات مذهل و متكرر لذاتك (المنافقة) ..!!!

    لكن للعاقلين و العارفين ، لم تأت بشيء جديد ..

    مثل مصري (عميق) المعنى :

    عُمْرِ ديل “ذيل” الكلب ما يتعِدِل …

    لآنك تقرأ قوله تعالى (كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون).. و تصطحب منها حرفا و ال معنى ..

  47. قال البشير
    وافاد ان خطط الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات سيُعالج الفوارق بين الاغنياء والفقراء حتى يذهب الدعم الى مستحقيه من الفقراء.
    بالله هذا الرجل عاقل وطبيعى
    والله اتمنى فى اول محاكمة له ان يسأل امام المحكمة
    كيف الغى الدعم وفى نفس الوقت يذهب الى مستحقيه
    الزول ده واضح يتاع ونسات ساى
    يعنى يلقط الكلام ويقول حاجة ما فاهمها
    اى ملقن
    وذى ما لقنوهوا خطاب الانقاذ الاول
    هذا الرجل هو السرطان بعينه

  48. ياشعب السودان انتبهوا

    البشير سوف يقبل بالاستفتاء المزمع فى الشهر القادم وذلك مقابل اعفاء الديون والوعود بوقف الدعم عن الحركات المسلحة ايضا هناك اموالا سوف تدفع لبعض الشخصيات من قبيلة المسيرية للتنازل عن الارض هذا ماسىيحدث قريبا ارجوا ان يتحرك الشعب قبل فوات الاوان

  49. السيد الرئيس التيس عنده ماجسطير(ماجستير) فى الأقتصاد من جامعة النيلين أسوة بماجسطيره (ماجستيره)فى الشريعة من جامعة الجزيرة لذا فقد أتحفنا برفع الدعم عن المحروقات لدعم الفقراء.هل تعلم يا أباجهل أن اﻷغنياء نسبتهم لا تتعدي 1% والفقراء 99%،اﻷغنياء هم أعضاء حزبك الذين لا تؤثر فيهم الزيادة ﻷن لهم الكثير من المصادر(السيخ-الحديد-اﻷسمنت-الصرافات في اﻷسواق وداخل الفلل-البضائع المستوردة المعفية من الضرائب-اﻷدوية المعفية من الضرائب-الأدوية المضروبة والكثير الكثير)فالغني من حزبكم والموالين لن يتأثروا بل الذى يتأثر الفقير والذي سيزداد فقره سوءا.لذا لا بد من رحيلك أيها الجاهل الان قبل الغد.

  50. أبدأ بنفسك وأهل بيتك (حريمك وأخوانك ونسابتك) ووزراءك وكلاب أمنك وقيادات الجيش والشرطة والهتيفة المتجمعين في المجالس القومية والولائية والمحلية والناس المعينين بعقود خاصة ثم أعيد الحساب ياعسكري يابليد ستجد أن هناك فائض في الميزانية يمكن توجيهه للتعليم والصحة المنهارة

  51. الى ابو احممد الي يقول (انت ما سوداني فجر عربية نافع والباقي خليه للشعب ) والله والله والله انا لو لقيت دعم بسيط وليس مادي وليس شئ من هذا القبيل ولكن دعم عضلي واليد الواحدة ما تصفق حتى لما ذا القرنين لما كان داير يعمل السد بينهم وبين يأجوج ومأجوج طلب المساعدة العضلية قال اتوني زبر الحديد لاخر الاية الكريمة … فيا انا مستعد اجي من الخارج والله يعلم بكلامي ده انا مستعد اني اجي الى السودان وابدا لكن اضمن المساعدة من الناس المهتمين الذين يريدون اسقاط النظام انا عايش في محل كل يوم فيه موت وككل يوم فيه تفجير

  52. ويا ابو احمد (الي تقول انت ما سوداني فجر العربية والباقي على الشعب ) والله وليك مني ليك وعد صناعة محلية يعني صناعة Made in Sudan by Mohammed لكن نتمنى الشعب يكمل المشوار

  53. ياسيادة الرئيس
    الفقراء سيتأثرون اكثرمن الاغنياء
    وان عجز من معك عن تقديم النصح قلا باس ان يقدمه اخرون
    المطلوب من اجل الاصلاح الاقتصادي ثلاثة خطوات لا رابع لها هي :
    اولا : اعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 20 وزارة و6 ولايات فقط وتخفيض رواتب ومخصصات وحوافز الدستوريين باكثر من 75% وتخصيص سيارة واحدة لكل دستوري من صنع جياد ومنع الحج والعمرة والعلاج والتعليم لابناء واسر الدستوريين بالخارج على نفقة الدولة وتقديم ملفات فساد شركة الاقطان وسودانير وسودان لاين والتقاوي والمبيدات الفاسدة والحج والعمرة والاوقاف وجوكية البنوك ومن يقف خلفهم والذين يجنبون الايرادات ويطردون المراجع العام من مراجعة حساباتهم والذين يحصلون الاموال خارج اورنيك 15 او بنموذج منه للعدالة الناجزة وعلى الهواء الطلق صوت وصورة وصحافة وهذا من حق الشعب على الذين اختلسواامواله وتحييد القضاء والشرطة والجيش ومنع انتماء منسوبيهم لحزب او طائفة لضمان نزاهة عملها .. هذا الجانب الاداري
    ثانيا : اغادة تاهيل المشاريع الزراعية وعلى راسها مشروع الجزيرة ومنع كافة انواع الجبايات والمكوس والاتاوات على الانتاج الزراعي فيما عدا الزكاة المفروضة مع تطيل كل قوانين الجباية المحلية التي هي اس الفساد وآليته
    ثالثا : منع الاحتفالات الخطابية مع الفول المدمس والتمر القنديللا وان يعمل الكل في موقعه بدون ضجة وسفسطة
    دي صعبة ساسيادة الرئيس

  54. لن أسمح للمخذلين بالنيْل من كرامة الوطن
    ______

    المتملطش الاممي المتبرطش الدولي دا اكون فهموه كرامة الوطن دي شنو ؟

  55. سؤال برئ فقط اطلعونى على اسم واحد من الاغنياء الذين لا ينتمون للمؤتمر الوطنى او بالاحر لبنى ابليس اخوان الشياطين او حتى اسم واحد من اشباه الاغنياء ليس له علاقة بهولاء اللصوص الشواذ

  56. اعتقد انو الريس اصبح يخاطب منتسبي المؤتمر الوطني ،، السبب في اعتقادى
    يرجع للانقسام الكبير الحاصل بينهم وفي المعارضة من قطاع عريض من منتسبيهم للقرارات التي تصدر من قمة الهرم
    انهم ياسيدي لايخشونكم انتم عامة الشعب ،، انهم يخافون من بعضهم البعض وعلية كل التنويرات من مختلف المسؤلين قصدت قطاعات المؤتمر الوطني حتي يأمنو شرهم
    السفينة تغرق والكل يريد النجاة بنفسه ولغة التهديد الوردت في التنوير. مقصود بيها كل من يخالفهم من قواعدهم ،، اما انتم يا قطاع الشعب الكادح
    فلا يهمهم ان توافقون او ترفضون ،،

  57. دا كلام زول حكم 24 سنة؟ الاصلاح دا تصلح شنو وهو الخربو منو؟ دا كلام ممكن يقوله رئيس وزراء منتخب في اول خطاب له للشعب . كلما ما يكون في كلام عن رفع الدعم يقول ليك الدعم كان بمش للاغنياء ؟ طيب ياخي انت من 24 سنة ما عارف انك بتدعم الاغنياء . ياخي ما ممكن الاستخفاف بعقولنا البترول دا ما بنركنقاب بيه مواصلات ياخي مل بوصلو بيه السلع للواغ الواغ ياخي ما كل حاجة حتغلي لانو تكلفة النقل بتزيد ؟ ياخي دي معادلة بفهما حتي خلف الله الجننا . لكن الانقاذ لم تعد تهتم باقناع الناس لانهم يعتبرون الشعب مات

  58. ال(قال البشير إنه لن يسمح لمن وصفهم بالمخذلين والمثبطين بالنيْل من كرامة الوطن، تحت دعاوى الغلاء وضيق العيش.) يقول تحت دعاوي الغلاء وضيق العيش، يعني بالبلدي كدي الحاجات دي مافي ، لافي غلاء، ولا في ضيق عيش، عشان كدي كل من يدعي وجودها من المخذلين والمثبطين، سيكون البشير لهم بالمرصاد،،،،موافقين ياريسنا،،،، بس أقنعنا أنه لا يوجد غلاء ولا ضيق عيش ونحن لن نخذلك أبداً ولن نثبط همتك ولا همة المؤتمر الوطني البطل،،،،ياخي إنت عارف بتقول في شنو ولا عامل زي شيخ علي كل ما يسمع مصطلح جديد في الأخبار يفقع مرارتنا بيهو، وحقيقة كلامك لا يتناسب مع كونك رئيس ولكن قد يصلح كخطاب صادر من زعيم معارضة،،، وبما أن قادة المعارضة كلهم أصابهم الضعف والبلي فأنا أدعوك أن تقف مع جماهير الشعب والشرائح الضعيفة وتتقدم لقيادة المعارضة ضد حكم الهوت دوق والبيتزا، وشيخ علي عثمان

  59. لامكان لك للنوم الا هنا بوجود الناس تكون مطمئن لكن حينما تنفرد بالليل لوحدك لتنوم تظهر امامك كل اخطاءك من قتل وسلب وظلم للعباد

  60. ( ووعد البشير بالوقوف مع الشرائح الضعيفة )

    يا معلم إلا كان بتقصد شرايح سوداني عشان أريبا وزين ما خلوا ليها صفحة ترقد عليها !

  61. يا اخوانا مع المسئولين النايمين ديا كيف تتقدم البلد ولا ديل شبعو خلاص من مال السحت والبلد في ستين داهية اللهم يسر حال السودانيين

  62. معنى كلام البشير “أنا سأطحنكم طحناً وما بخليكم تقولوا “بغم” وسنستمتع نحن الطائفة الحاكمة بالمخصصات المتلتلة والميزانيات المفتوحة وما بخليكم تقولوا “بغم” وسنتزوج نحن الحاكمين بالزواج مثنى وثلاث ورباع ونخلي أبناءكم يزنون ويفجرون ويشربون المخدرات وما أخليكم تقولوا “بغم”! ألا يمكن للحكومة أن تأخذ هذه الخمسمائة المزعومة من الأغنياء بطريقة غير رفع الدعم؟ ألا يمكن أن يفرضوا على الأغنياء 500 جنيه زيادة للترخيص، مثلاً؟. إنشاء الله تكون هذه الزيادات في رفع أسعار المحروقات نهاية للبشير الذي سامنا طيلة أكثر 23 عاماً سوء الضرائب والجبايات والمشقة والفساد وصعوبة المعيشة والزواج وامتلاك البيت والعمل الشريف!

  63. من الذي قسم الشعب الى قسمين ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم
    اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها

  64. وأضاف “لا بد أن نمضي في الإصلاح الاقتصادي، وهو علاج به شيء من الصعوبة، ولكن إذا كان هنالك جزء في جسد الاقتصاد به مرض فلا بد من بتره تمهيداً للعيش بسلام
    لقد قال احد من افراد حزبك من ( هو خالك )
    ان الجنوب هو الجزء السرطاني من السودان فلابد من بتره لعيش بسلام
    ولقد بتر الجنوب ولم ننعم بالسلام
    ها انت اليوم تتكررها
    ( في الرئاسه ما نفعتو قلتوا اخير نشتغل جزارين )

  65. تقريباالكلام واضح جدا ايها الشعب المخدوع
    يعني ابيتم ام رضيتم تقبلوا بهذا القرار على ارض الواقع
    ما هو رايكم؟

  66. We have been waiting for the distribution of resources since 1989, but we receive nothing.Under Difficult solution:- What about you and your colleagues!? Your savings! We should live to see. Is there still dignity in Sudan. I think the limb that needs cut off is National Congress Party. Again lying saying he will support the poor, students and increasing salaries. We are waiting to see this

  67. هناك موضوعان تناولتهم الصحف لا أستطيع تصديقهم ووالله مازلت غير مصدقة و( معليش) أفتكرتو كلام جرايد لا أساس له من الصحه أولهم طلب البشير لتأشيرة لأمريكا أما التانى فتصريح على محمود عن البتزا و hot dog عليكم الله الكلام ده صحى و لا طول الغربة أثر على قواى العقلية .

  68. البشير ووزير ماليتة يصح لهم ان يقولوا مثل هذا القول انهم لايعرفون شي عن السودان وخاصة الخرطوم امدرمان وبحري فمنذ وقت ليس ببعيد يوجد بهذه المدن محلات بها احلي واشهي انواع البيرقر والهط دوق في محلات جورج مشرق بالقرب من سينما الوطنية امدرمان ومحلات ميامي وخيرات بالمحطة الوسطي بامدرمان وايضا محلات مكسيم بالخرطوم منذ عهد ليس بالبعيد كما ان هنالك كثير من الاخوة الا غريق الذين ظلوا يعملون في هذا المجال حتي وقت قريب فمعظم مواطني هذه المدن الثلاثة وخاصة مواطني امدرمان يعرفون ذلك فان كانت حضارة الشعوب تقاس بذلك فالسودانيون يعرفون هذه الماكولات منذ وقت بعيد اما ان كانت نوع من الرفاهية فاتمني ان تجد صورة للعاصمة المثلثة قبل اربعين سنة مقارنة بالان لتعرف حجم الدمار الذي لحق بنا فانتم لاتعرفون السودان ولاتعرفون قيمة المواطن السوداني فنحن لانشكي لاحد غير اللة انه سميع مجيب

  69. فرفرة الموت…… سبحان الله خطاب نميرى الأخير والذى خاطب فيه بطون الغبش وبعدها عووووك. على فين يابشبش طبعا بالتيارة وسلم لى على صديقنا وليام كتير وماتنسى شيل معاك الزوادة من الهوت دوق يا دوق

  70. you have to leave with your mad dogs up th here you in peace but by tomorrow all of you will see something different
    you are a dog and ther is no kind of manhood on your personal
    we counted you and we will judge you very shortly all media around the world will telecast your awful death remember this

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..