أخبار السودان

الشرطة السودانية تفرق اعتصاما لأسر المعتقلين أمام مباني جهاز الأمن

لندن: مصطفى سري
فرقت الشرطة السودانية بالقوة، مستخدمة الهراوات، مئات من أسر المعتقلين، أغلبهم من النساء والأطفال، دخلوا في اعتصام منذ صباح أمس أمام مبنى جهاز الأمن والمخابرات المجاور لقيادة الجيش في الخرطوم، في وقت وصل فيه الرئيس السوداني عمر البشير إلى جدة في المملكة العربية السعودية أمس لأداء فريضة الحج.

وقالت مصادر من أسر المعتقلين الذين اعتصموا أمام مبنى جهاز الأمن والمخابرات في الخرطوم أمس لـ«الشرق الأوسط» إن الاعتصام نظمته أمهات وزوجات وشقيقات وأشقاء المعتقلين إلى جانب عدد من أصدقائهم، وأضافت أن أعدادهم فاقت المئات، وأنهم ظلوا وقوفا لأكثر من 7 ساعات يطالبون بإطلاق سراح أبنائهم، وقالت المصادر إن هذه الأسر لا تعرف أماكن أبنائهم المعتقلين، وإن من بينهم من تجاوز عمره الـ80 عاما ولديهم أمراض لم يتمكنوا من إدخال أدويتهم وملابسهم.

وذكرت مصادر في المعارضة لـ«الشرق الأوسط» أن عدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات في الخرطوم ومدن أخرى، التي بدأت في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي واستمرت حتى يوم الجمعة الماضي وصل إلى قرابة 2000 معتقل في معتقلات سرية تابعة لجهاز الأمن، فيما تقول الحكومة إن عدد المعتقلين يصل إلى نحو 700 شخص، وإن هناك محاكمات ستجرى في مواجهة من وصفتهم بالمخربين.

من جهتها قالت نعمة طه من أمام مبنى جهاز الأمن والمخابرات السوداني في الخرطوم لـ«الشرق الأوسط» إن شرطة مكافحة الشغب قامت بضرب أسر المعتقلين الذين اعتصموا أمام مباني جهاز الأمن والمخابرات في الخرطوم أمس، وأضافت أن العديد من أسر المعتقلين، وغالبيتهم من النساء، تجمعوا أمس منذ الصباح للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم وزوجاتهم، وقالت: «لا نعرف أماكن اعتقالهم، ولدي ابن شقيقتي الصحافي محمد الفاتح العالم ووالد زوجته المهندس صديق يوسف وقد جرى اعتقالهما منذ أكثر من ثلاثة أسابيع لا نعرف أي مكان لهم حتى الآن»، مشيرة إلى أن أحد أفراد الأمن طلب من المعتصمين تقديم طلبات، وتابعت: «لكن بعد كل ذلك رفضوا التسلم لأننا طلبنا منهم التوقيع على ما قمنا بتسليمه لهم». وقالت: «ما نطالب به الآن أن يطلق سراحهم فورا لكي يقضوا الأعياد مع أسرهم». وشددت على أن الأسر ستواصل الاعتصامات يوميا إلى حين إطلاق سراح المعتقلين.

من جانبها قالت والدة المعتقل أمجد فريد المستشارة القانونية صديقة محمد أحمد المادح لـ«الشرق الأوسط» من أمام مبنى جهاز الأمن، إن ابنها الطبيب يدرس في الدراسات العليا في جامعة ليفربول قد اعتقل قبل أكثر من أسبوعين من قبل جهاز الأمن والمخابرات السوداني، وأضافت أن ابنها المتخصص في أمراض الصدر لا تعلم زوجته وأهله مكان اعتقاله ولا الظروف التي يعيش فيها هو ورفاقه، وذكرت أن أمهات وزوجات وإخوان وأصدقاء المعتقلين هم من نظموا وقفة سلمية أمام مبنى جهاز الأمن، وأضافت: «لقد ظللنا أمام مبنى الجهاز لأكثر من سبع ساعات وبعدها جرى تفريقنا بالقوة واستخدموا ضدنا الهراوات وسكبوا مياه شربنا وبيننا نساء مسنات».

في غضون ذلك ذكر ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي أمس أن نائب رئيس المؤتمر الوطني ومساعد الرئيس السوداني الدكتور نافع علي نافع قد تعرض لاعتداء في منطقة الهلالية جنوب الخرطوم من قبل شاب في العشرين من عمره.

وقال الناشطون إن الشاب قد اعتقلته الشرطة التي تحفظت عليه، ولم يتسنَّ التأكد من صحة الخبر من مصدر حكومي أو مستقل.

وكان نافع في مناسبة اجتماعية في منزل القيادي في الحزب الحاكم الدكتور الأمين دفع الله الذي جرى حرق منزله في الخرطوم إبان الاحتجاجات الأخيرة، وقال الناشطون إن الحادثة قد أدت إلى إفشال المناسبة وإن نافع عاد إلى الخرطوم.

وقال شاهد عيان لـ«الشرق الأوسط» إن الشاب في حالة صحية سيئة للغاية، مؤكدا أن السلطات أطلقت سراحه من قسم الشرطة بعد تدخل أقاربه من مؤيدي المؤتمر الوطني.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. البشير القاتل السفاح القاتل الذى وزع الظلم بجداره على شعبه يحج الى بيت الله … عجبى .. اذا كان البشير وائمة اهل الانقاذ وهيئة علماء السودان مؤسسة الضلال المزوره للدين سيدخلون الجنة .. اذن لمن خلق الله المنتقم الجبار نار جهنم ؟

  2. لن تنفعه ولو جلس فسها الى يوم الدين رقاب 2 مليون فى الجنوب و200 فى بورسودان و300 الف فى دارفور و300 فى الخرطوم و28 ضابط فى رمضان وقال يحج قال انتظر الراجياك يازول انت بس

  3. ‎سيد الكارو‎

    في يوم الاربعاء 2013/9/24 تم تسليح احد افراد الجيش اسمه سامي ويلقب بسامي البروف (رتبته وكيل عريف) يسكن الدروشاب شمال محطة 17 ، من مركز شرطة الدروشاب ببندقية كلاشنكوف وهو بالزي المدني وتحرك مع فردين من الشرطة وكان مرتكزاً غرب صيدلية دكتورة مشاعر مصوباً سلاحه نحو المتظاهرين وقتل ايضاً الطالب صهيب محمد موسى امام منزله وايضا بنت خالته الدكتورة ساره عبد الباقي ولم يكونا من ضمن المتظاهرين في تلك اللحظة ، تم فتح بلاغ رسمي في المذكور بقسم شرطة الدروشاب بالرقم 114وتم القبض عليه وقبل اكمال التحري تم تسليمه الى وحدته بالجيش (سلاح الاسلحة) .
    الجدير بالذكر ان سامي كان يعمل بالشرطة الامنية وتم فصله لسوء السلوك ثم تم تجنيده بالقوات المسلحة ولا ندري كيف تم ذلك .
    .. جاء في الانباء ان سلاح الاسلحة بالكدرو اصدر قراراً بفصل وكيل عريف سامي لاشتراكه فى قتل المتظاهرين .. وهذا اقرار ضمني بتورطه ، كما انه كان غائباً عن وحدته في يوم الاربعاء 24 سبتمبرلم تكتمل القضية سيظل السؤال من الذي قام بتسليح سامي واعطاه الاوامر بالقتل ؟ ومخزن السلاح بقسم شرطة الدروشاب الذي اعطاه البندقية الكلاشنكوف مسؤول عنه مجند (خدمة وطنية) وهذا مخالف للضوابط المعمول بها في كل القوات النظامية.. من الذي سلم مخزن السلاح للمجند ؟ ومن هو الملازم شرطة الذي احضر شهادة وفاة لوالد الدكتورة الشهيدة سارة مكتوب فيها اسباب الوفاة (ظروف غامضة ) !! والتحري مستمر حتى القصاص

  4. والله القوادين افضل حالا من جميع ضباط وعساكر وبقية الكلاب من اجل حتة غظمة من مشير الي مستجد هؤلا ليس برجال منذ متي كانت تضرب وتهان المراة وهي امك واختك وحبوبتك هل يرضي اولاد الخطايا بضرب امهاتهم اخواتهم لم نسمع في اكتوبر وابريل بضرب مراة وكان لا يسمح لها لانها عزيزه مكرمة الحنزير البشير اجبر النساء للخروج ضده يبيعن الشاي الاكل كناسات في المصالح اهينت هؤلاء النسوة بالله من فينا يقبل بان تبيع امة الشاي او تعمل كناسة لا تقولوا لي عليها ان تبحث والله كنا نعمل مرتبنا البيت لا يشوف منه شئ وكان لا يتجاوز ال60 جنية عام 88 كل اب قائم وشايل مسؤلية بيته وتمتد الي الجد والعمات والخالات ماذا فعل هذا الخنزير باقتصاد البلد منذ ان طل بنحسة علينا لا ادري كيف يموت ويلقي جزاوة غريقا بالسيف محروقا تفجيرا مصيره عندالله ويكفي سلط عية سرطانا في حلقومة لكن اتوقع ان يمثلوا بجثتك وسوف تنبش وانا اول من اتبول فيها وهي ليس باخلاقي لكنك كرها فيك وانتغاما لكل روح ووظيفة وتشريد طالتها يدك مع احترامنا للاموات وندعوا لهم بالمغفرة ماعدا الخنزير البشير المهم لن تحظي بقبر هنا مادام انا موجود

  5. يارب هذا البيت انت عالم ان هذا الرجل الذي الان هوفي بيتك ازل وقتل السودانيين اللهم اسالك ان لا تردة الى اهلةوان تثكل زوجاته وتشل يدية ورجلية وورين فية عجائب قدرتك حقا لدم الاقال اليافعين الذين قتلم يارب

  6. مافى واحد وراه فى الصوره دى يدخل راسو لمن يكتم نفسو ويريحنا منو!!
    ويجوا يطلعوا ليهو شهادة وفاة (موت طبيعى)؟!!

  7. هذا الشاب بطل ونسأل الله أن يعافيه ويمده بموفور الصحة والعافية،إذا عاش يوما واحد فإنه قد خلد اسمه بأحرف من نور في سجل بطولات ثورة سبتمبر اكتوبر التي نتمنى له أن يعيش ويتذوق ثمرتها.
    إذا أطلق سراح هذا الشاب فالفضل يعود إلى أهالي الهلالية وليس لأقاربه من منسوبي المؤتمر الوطني لأن إطالة التحفظ عليه لن تكون في صالح الأمين دفع الله الذي جلب نافع لهذه الربوع الطيبة بعد أن طرد أبو العفين من سرداق الشهيد سنهوري في بري.

  8. السلام
    يا اخوان اليوم يوم عرفة اكثرو من الدعاء عليهم لانه يجوز الدعاء على الحاكم الظام شرعا كما دعى حفي ابن الخطاب سعيد بن جبير وقال اللهم اجعل رقبة سعيد بن جبير اخر رقبة يطأها سيف الحجاج الظالم
    اللهم اجعل شهداء انتتفاضة سبتمبر اخر الشهداء الذين تقتلهم عصابة البشر وان تفرح امهات هؤلاء الشباب صلاح وهزاع وغير كثر ان يرو رقبة عمر البشير معلقة في كبري النيل الازرق يارب يالرب بحرمة هذا اليوم المكان الذي يقف فيه الحجاج امين اللهم يارب البيت يامنزل الكتاب يا مجري السحاب زلزل الارض من تحت اقذام بشاراً وبشيرا وكل ظالم امين

  9. جلس ابليس ينصح ابنه قائلا يا بني لاتظن ان اغواء البشر بالامر اليسير ؛؛اغويهو بالمال اذا وجدته فقير؛؛ واذا قام لصلاة الصبح ذكره بدفئ السرير؛اذا كان مزارعا اغويهو بسرقة الحمير ،،، واذا كان مهندسا اغويهو بالاسمنت والجير.. فقم يا بني الى عملك طيييير ،،، فقال ابليس الصغير يا ابي وان كان سوداني؟ فبكى ابليس بكاء مرير ،،، وقال لابنه لا تكن شرير؛؛ دع السوداني فأمره عسير انه في دنياهو يعيش في السعير فدعه يا بني فعمره قصير وكفاهو ان عنده (( عمر البشير ) منافق مجرم لم يغفر الله له ولو سكن في الكعبة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..