كينيا تعيد شحن الأسلحة الأوكرانية لحكومة الجنوب بتوجيهات أمريكية

رشاوى تتعلق بباخرة الأسلحة وراء توقيف وزير كيني سابق

تورط شخصيات أمريكية وكينية في عملية شحن الأسلحة الأوكرانية للجنوب
قامت الحكومة الكينية بإعادة شحن الأسلحة التي كانت على متن الباخرة (MV Faina) التي اختطفها القراصنة الصوماليون في وقت سابق حيث عملت الحكومة الكينية على شحنها بالقطار من مدينة ممبسا إلى جنوب السودان عبر الأراضي اليوغندية.
وأشارت أصابع الاتهام لتورط شخصيات أمريكية وكينية نافذة في عملية نقل الأسلحة إلى الجنوب على الرغم من المواقف المعلنة من الإدارة الأمريكية بخطورة نقل الأسلحة وحرص واشنطن على عدم قيام كينيا بأي دور فيها لدرجة تحذيرها بفرض عقوبات عليها في حال مخالفتها لذلك،
وكشفت المعلومات بحسب(smc) أن عملية إعادة الشحن تمت بتعليمات من جينداي فريزر المشرفة على ملف الشؤون الأفريقية ومنطقة القرن الأفريقي وتضم الأسلحة (33) دبابة حديثة أوكرانية الصنع.
ووفقاً لتقرير منسوب للسفير الأمريكي مايكل راينبرجر فإن حكومة الجنوب قامت بدفع رشاوى عبر وزير الخارجية الكيني السابق موسز ويتانقولا الذي تم تعليق عمله في الوزارة من قبل الرئيس كيباكي في نوفمبر الماضي ريثما يتم البت في اتهامات موجهة ضده بالفساد المالي من ضمنها موضوع الأسلحة المتجهة للجنوب، ويرجح أن تكون خطوة إيقاف ويتانقولا عن عمله لتجنب الحرج مع الحكومة السودانية نظراً لرئاستها للجنة الفرعية لتنفيذ اتفاق السلام الشامل بمنظمة الإيقاد.

الرائد صحيفة حزب البشير

تعليق واحد

  1. انتوا لسع بتتكلموا عن الدبابات اشترينا طيارات ومروحيات عسكرية والفريق هوث ماي قال الكلام دة في الجزيرة خشمكم ما فتحتوا اغبياء بتخافوا من الدبابات وتسكتوا من الطيران الغرض طمئنتة الشعب الشمالي لكن نحن ما بنبداء والبادي اظلم( ) :lool: :lool: 😡 😡 (؟) 😉 😉 😮 😮 😎 😀 :confused: :confused: 😡 😡

  2. يافنان .. يعنى كده من ناحية عسكرية انتو لسه دولة وليدة ما رضعت الرضعة الاولى ح تقدروا تحاربو دولة الشمال الفيها عشرات الالوية المختلفة برئاسات أركانها ومصانع ذخيرتها ومطاراتها وحامياتها وتهزموها كمان ؟ ياخى ماتخليها حلوة شوية .. وبعدين ناس أدوك استقلالك وسابو ليك البلد يحاربوك عشان شنو؟

  3. الأخ نقانق إنت شكلك بتغرد خارج السرب شنو إنتوا في الشمال خايفين ونحن للسلاح ماسكين إنت شكلك لاتعي حتى مصالحك الشخصيه ناهيك أن تفكر بعقل
    ياأخي السودان خلاس أخد كفايتوا من الحروب 25سنه نار أنكوي بها الشمالي والجنوبي
    بعدين أنت شمالي من النيل الأزرق ليه بتتكلم باسم الحركه الشعبيه التي هي نفسها سئمت الحرب وأيقنت بأن التنميه أهم من الحرب :crazy:

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..