أخبار السودان

غرفة الأدوية : البنك المركزي فشل في توفير (13) مليون يورو وبياناته للاستهلاك

الخرطوم – فاطمة عوض

وجهت غرفة مستوردي الأدوية انتقادات حادة لتصريحات البنك المركزي المتعلقة بتوفيره النقد الأجنبي وتحميله شركات الأدوية مسؤولية عدم مقدرتها في توفير المقابل المحلي لشراء النقد الأجنبي، كاشفة عن فواتير مقدمة من الشركات لدى البنوك فشلت الأخيرة – البنوك – في توفيرها لعدم وجود اعتمادات لعائدات الصادر. وانتقد مصدر ما ظل يكرره البنك، واصفاً ذلك بالاستهلاك السياسي الذي قال إنه لا سند له على أرض الواقع، ضارباً مثلاً بنقص (13) مليون يورو فشل البنك في توفيرها لصالح المستوردين.
وتساءل: (كيف يصرح البنك بأن الشركات فشلت وهذا النقص خير دليل على كذب ادعائه؟)، مؤكداً أن الندرة في الأدوية جراء سياسات البنك وليس بسبب المستوردين، مشدداً على وجوب تخصيص (10%) من عائد الذهب وليس الصادرات غير البترولية لمواجهة الاستيراد، منبهاً إلى أن البنك ووفقاً لتصريحات الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم وفر (51) مليون دولار فقط خلال (9) أشهر والواجب (150) مليون دولار، مبيناً أن الاحتياج الفعلي (300) مليون دولار.

المجهر

تعليق واحد

  1. بس نصدق السوق والصيدليات ، فعدم وجود الأدوية دليل دامغ علي عدم الإستيراد،،، عدم الإستيراد سببه عدم توفر العملة الصهبة للشراء،،،طيب بنك السودان لوجاب الدولار وسلموا لشركات الأدوية وهي ما إستوردت ، يمكن له أن يحاسبها حساب نكير،،، لكن فاقد الشي لا يعطيه،،، هم فاضيين من السفر والمؤتمرات والإحتفالات والإفتتاحات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..