أخبار السودانمقالات سياسية

اليوم أكملت لكم ذُلكم ورضيت لكم الإهانة ديناً..!ا

فتحي الضَّـو

عندما تشرق شمس هذا اليوم الأحد الموافق التاسع من يناير عام 2011م سيُصوب ملايين البشر في معظم أنحاء العالم عيونهم نحو السُودان وأهله. وذلك ليشهدوا انفصال خاصرته عن جسده بصورة مليودرامية، تفتت أكباداً وتقطع قلوب مواطنيه ومناصريه. اليوم ستقف العصبة ذوي البأس عند ملتقى النيلين، وستعلن على رؤوس الأشهاد أنها أكملت لنا حياة الذُل وارتضت لنا المهانة ديناً. سيعيدون على مسامعنا سجلاً حافلاً بالمآسي والمخازي والإحن، وذلك منذ أن تسوّروا حائط السلطة في ذاك الليل البئيس، وحتى عُقباها في هذا اليوم التعيس. فعلى مدى عقدين من الزمن، ادّخروا جهدهم وبذلوا ما في وسعهم لمضاعفة الأذى المعنوي والمادي على كافة عباد الله. تفنّنوا في تنزيل شتى الآثام والموبقات التي حطت من قدر الإنسان السوداني، تلذّذوا – كما كان يفعل النازيون – برؤية ضحاياهم وهم يتلوون ألماً وانكسارا. زجّوا بشباب غض في محرقة حروب طائشة دون أن يطرف لهم جفن. رمَّلوا حرائر توسدن الأحزان على بعولتهن وأشقائهن وأبنائهن كمداً وحسرة. يتّموا زغب حواصل ورموا كاسبهم في قعر مظلمةٍ تحت سفوح جبال كرري من قبل أن تصعد أراوحهم إلى بارئها. عذّبوا نفوساً كانت مطمئنة فعزّ عليها أن ترجع إلى ربها راضية مرضية. تثاءبوا على طنافس الفساد وناموا على وسائد الظلم. باتوا متخمين وفقراء قومهم يتضورون جوعاً. حكموا جبّارين وبنو جلدتهم يعيشون روعاً. إذا أقبلوا تناثر السُحت من جانبيهم، وإن أدبروا تساقط الربا من أعطافهم. كلما اصبحوا شيعتهم لعنات المسحوقين، وحيثما أمسوا هدهدتهم دعوات المظلومين!

بعد أن ورث أهل السودان عارهم وشنارهم، فقد انتهى اليوم مسلسل الخدعة الكبرى، وتعرّت دولة الوهم المصنوعة بالحيل والمجبولة على الأكاذيب بالفطرة. ونتيجة لفعلتهم النكراء في الانفصال الذي وضع سيماءه على وجوههم، فقد تضاءلت اليوم أسطورة الموقع الاستراتيجي في بلد المليون ميل مربع، وتحطم الجسر الذي يربط بين العالمين العربي والأفريقي. ومثل أي سادي تطربه آهات مُعذبِهم، صعد ابن جلا وطلاع الثنايا منبر الخطابة، وراح ينثر الفتاوى الطائشة في الهواء الطلق كرسول عرج للتو من سبع سماوات طباقاً. ومثلما يفعل التجار المفلسون، فقد لاذوا بمشاريع البوار القديمة التي كسد سوقها ويبست عروقها، متوهمين أنها ستقيم أود ما تبقَّى من وطن يرزح تحت نير قبضتهم الطامعة إلى وراثة الكون وما عليه. إذ طرح الحاكم بأمر الله ديناً بشريعته البتراء واقر لغة بوحدانيتها الصماء. ثم رقص طرباً كدأبه في اللامبالاة وهو لا يقيم وزناً لكارثة أنشبت أظفارها في جسد وطن طري. حينئذ وقف سدنة التاريخ التليد وحماة الدين العتيد صفاً صفاً. فأدركوا أنه ليس بمقدورهم أن يرسموا خارطة وطن دكته سنابك خيول المغول دكاً دكاً. فقال أحدهم: من ذا الذي يستطيع أن يفخر بعدئذ ببلدٍ كان يعد ضمن أكبر عشر دول في العالم؟ وتساءل آخر مستفسراً إن كان نهر النيل العظيم سيتهادى كما عهده الناس بلا ريث ولا عجل؟ وأردف ثالث متشككاً أن يواصل ذات النهر جريانه ورحلة الصعود إلى أعلى بمثلما دأب منذ الأزل؟ غير أن صوتاً جهوراً قال لهم: ما الوطن وما الوطنية في ضوء ما تقدم وما تأخر؟

يا أيها الراقصون على أشلائنا، هزوا بعصيكم ما شئتم أن تفعلوا مزهوين، فقد تونسرت جراحنا بعد أن استنسرت بأرضنا البغاث، ارقصوا على أنغام أوجاعنا وهزوا بعصيكم لعلنا نهش بها على محنتنا بعد أن تكالبت علينا الضباع. اضحكوا ملء أشداقكم ما شاء الله لكم أن تفعلوا، وهزوا بعصيكم كيفما اتَّفق، فلربما فيها تذكرة لخيبتنا بعد أن استسهلت ضعفنا الذئاب. هزوا بعصيكم وانظروا لجبل مرة إن استقر مكانه فلسوف تروا شعباً يسير، وإن تطاير كما العهن المنفوش فاحلموا بسلطان جائر ومجدٍ غائر. هزوا بعصيكم من قبل ثنيات الوداع، فذاك يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، ولا تشفع فيه حياة ولا منون! هزوا بعصيكم يا فراعنة الزمن الكئيب، فإن هامان شغلته حكاوي القصور، وقصص ربات الخدور وهن يقطعن أيديهن ولهاً وولعاً وفتنة. هزوا بعصيكم واغتسلوا وتطهروا، ثم اخلعوا نعليكم في يوم لا ظل فيه غير ظل وطن استظل بجراحه!

يا أشقاءنا في الجنوب الحبيب، لا يظنن أحد منكم إننا نضن عليكم بالتهنئة في يوم كريهة ولِعان عُصبة. تلك صلاة واجبة القضاء، وصوم لا كفارة فيه، وحج لمن استطاع إليه سبيلا.. بجوارح تطوف حول قلب عامر بحبكم، بل يقدر الظروف التي دفعت بكم نحو خيار الانفصال. وهل كان أحد يتوقع منكم أن تختاروا خياراً غير الانفصال؟ فأنتم من عانيتم ظلم ذوي القربى إلى أن أوقعكم حظكم العاثر في عُصبة لا تقيم للوطن وزناً ولا للمواطن قدراً. قوم كلما استنبح التاريخ ماضيهم توارى حاضرهم خجلاً. وكلما استنكه الرواة حاضرهم ازورّ مستقبلهم وجلاً. تذكرون يوم أن جعلوا للحرب قداساً، طفقوا يطنطنون فيه بطلاسم الدجالين والسحرة والمشعوذين. حدثونا يومذاك عن الصخر الذي نطق والشجر وما اتسق، أذهلونا بالقرود وتضحياتها والأفيال وتجلياتها، واترعونا بروائح المسك والعنبر حتى ظننا أن السلطة في ظل قبضتهم صارت الجنة التي تجري من تحتها الأنهار. وحين انكشفت لنا الحجب المستورة، وانزاح عنا غيهب الليل الطويل، وأرانا الله الحق حقاً وجب اتباعه، علمنا أن شهيد جبال الأماتونج أصبح بطلاً للحرب بعد أن كان خائناً للسلام، ومع ذلك حمدنا الله الذي أخرجه من الظلمات إلى النور، وانعم عليه بالإيمان بعد الكفر!

يا أحبتنا، ذلك ليس حباً أو كرهاً، ولا تزلفاً أو تقرباً. فنحن من المؤمنين بحق تقرير المصير كإيمان العجائز، ونعتقد أنه حق ديمقراطي أصيل، ويعد من صميم حقوق الإنسان. كما نعتقد أيضاً أنه لا ينبغي أن يكون وقفاً على الجنوبيين وحدهم دون سائر الشعوب السودانية التي يفترض أن تنعم به دون منٍ أو أذىً. بيد أن الحزن غلب على الفرح، لأننا كنا نطمح أن يكون في ظل نظام ديمقراطي يكون ترياقاً لأي جدل ينشأ أو ارهاصات تطرأ. وفي التقدير أن النظام الديمقراطي هو الوحيد الذي يستطيع أن يضمن استفتاءاً حراً ونزيهاً وشفافاً، كما أنه الوحيد الذي يستطيع كفالة نتائجه أياً كانت وجهتها. بل الوحيد أيضاً القادر على صيانتها والحفاظ عليها مهما تقادمت السنين وتطاولت الأزمنة. ونعتقد أيضاً أن ممارسة الاستفتاء في ظل نظام ديمقراطي سيشرع أبواب وحدة على أسس جديدة ووفق شروطها الموضوعية الحضارية، وبنفس القدر يمكن القول إن ممارسة حق تقرير المصير في ظل الأنظمة الديكتاتورية والشمولية، تجعل من مؤشرات النكوص عنه أمراً محتملاً وبدرجات يعجز عنها أي راصد!

عليه – يا إخوتنا في جنوب البلاد – لا يأتمن الذئب على الغنم القاصية، لن تقوم لدولتكم قائمة حتى ولو كانت ديمقراطية في ظل دولة ديكتاتورية وشمولية في الشمال، وبنفس القدر ليس هناك أي مستقبل لدولة ديمقراطية مستقرة في الشمال في وجود دولة ديتكتاتورية في الجنوب. فالنصفان توأمان وسيظلان كذلك بحكم الواقع وديكتاتورية الجغرافيا. من هذا المنطلق يمكن القول إن الانفصال ليس نهاية المطاف، فما زالت الأخطار قائمة، بما في ذلك عودة الحرب اللعينة. وبالطبع لا سبيل لتفاديها إلا بتعاضد القوى الديمقراطية، وإعلاء شأن القيم التي تجعل من الوحدة أمراً جاذباً. وفي طليعها كيفية إدارة التنوع العرقي والإثني والتعدد الديني والثقافي بما يكفل واقعاً فسيفسائياً رائعاً تهفو له قلوب الوحدويون في المستقبل!

لله درك يا عزيزنا محمد المكي أبراهيم (ود المكي) وأنت تشعل الفؤاد وتجلي الذاكرة، وتمنح الشعب ما لن يضل بعده أبداً حتى وإن نأيت عن دياره وطويت الفيافي وقطعت البحور والأنهار والمحيطات! لله درك فأنا مثلك ما زلت أومن بهذا الشعب حبيبي وأبي. إذا مرضت فهو يشفيني، وإذا ظمئت فهو يسقيني، وإذا ضعت فهو يأويني!
إنني أومن بالشعب،
حبيبي وأبي
وبأبناء بلادي البسطاء
وبأبناء بلادي الفقراء
الذين اقتحموا النار
فصاروا في يد الشعب مشاعل
والذين انحصدوا في ساحة المجد
فزدنا عددا
والذين احتقروا الموت
فعاشوا أبدا.

فيا أيها القارئون والسامعون والصامتون، إن كنتم قد ذرفتم دموع الرجال في هذا اليوم المشهود، فاعلموا أن أبي عبد الله الصغير على موعد مع دموع النساء، بالرغم من أن والدته عائشة الحرة أعلمته أنها لن تستطيع كفكفتها.. عندما تكون ثمناً للجحود والنكران وخيانة الأوطان!

آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!

فتحي الضَّـو
[email protected]

تعليق واحد

  1. مقال تاريخي
    كُتب بمداد الدموع وسنان الألم
    ومن المؤسف أن امريكا لن تفرط في هذا النظام البائس الذي يعطي كل شيء فرأس النظام رهينه لدى المحكمة الجنائية الدوليه ويتوق للخلاص بأي ثمن ؟؟ سوف نرى فصول من الابتزاز الجغرافي تجاه هذا النظام البائس مع اصرار امريكي لبقاءه لمواصلة الابتزاز فدارفور والنوبه والنيل الازرق قيد الانتظار في قائمة CIA ,والطريق ما زالت طويله .. وحتى تتم هذه المخططات على اكمل وجه لابد من وجود هؤلاء الاغبياء وبخاصة البشير على سدة السلطه …… وسوف يظل البشير مطلوبا للمحكمة الجنائيه حتى أخر كيلو متر مربع من السودان …. فهذه هي اللعبه الامريكيه ….
    دارفور سوف تطرح نفسها عبر تقرير المصير لنرى من جديد جزرات اوباما من اجل انفصال دارفور .. الأمر الذي يؤكد أن امريكا لن تلقي بجميع جزراتها بعد انفصال الجنوب فلابد أن تدخر جزء منها من اجل دارفور والنيل الازرق وجبال النوبه وربما حتى ولاية الخرطوم إذا ارادت الانفصال ؟؟؟
    هذه الطغمه البائسه اصبحت رهينه في ايدي اجهزة المخابرات الغربيه وبالتالي مستقبل السودان وجغرافيته ومحتواه الأمني والسياسي والاقتصادي يُدار عبر المبعوثين الدوليين ؟؟
    إن الدور الذي يمكن أن يلعبه الشعب السوداني لوقف هذه الترهات التي تمارسها الحركة الاسلاميه وما تضطلع به امريكا من دور يخدم مصالحها فقط هو بالتأكيد الدور الوطني من خلال انتفاضه عارمه هائجه تعيد حسابات اوباما وتزيح هؤلاء الفجره إلى مزبلة التاريخ …. وتأتي بسلطه ديمقراطيه تعي دورها الوطني والقيادي تجاه السودان الشمالي …( للأسف الشديد .. اول مرة في حياتي اكتب اسم بلدي مختلف هكذا ( السودان الشمالي) قبل ما كان السودان : انا الأن ابكي )

  2. والله إنها لكلمات تذيب الصخر وإنها لأحاسيس صادقة تنم عن جوهر من سطرها وورسم حروفها لله درك يا فتحي فالمواجع كثيرة والدموع غزيرة والايادي قصيرة وما في اليد سوى أن يهب الشعب كما عهدناه دائما حينما تدلهم الخطوب وتظلم الافاق فهو كالمارد وكالغمغم عندما يخرج من مخبئه ويا كوم ليك يوم

  3. أسئلة يا الضو متى زرت الجنوب آخر مرة ؟ وهل زرت الجنوب في حياتك؟ وكم عدد المدن الجنوبية وما ح اسألك عن عدد الولايات الجنوبية لأنو تلفزيون المستقبل اللبناني عارف عددها لمن المذيع قال (سوف يتم التصويت في الولايات العشر الجنوبية) يالضو والله كلنا ضد حزب الجبهة حتى اللذين اسسو حزب الجبهة كارهنو بس يالضو بنشوف الحقيقة بعيونا الاتنين علشان كده افتح عيونك الاتنين وشوف حواليك هل الجنوب كان متحد مع الشمال حقيقة بخلاف خريطة السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اوللتي تظهر ان الجنوب أو الشمال بلد واحد علشان كده حتى الاجيال الماعرفة عن السودان حاجة عارف انو الجنوب انفصل عن الشمال في الخريطة فقط وليس ىإدارياً واجتماعيا ووووووووو و عارف ليه!!!!!!!!! لانو الجنوب مفصول عن الشمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال خلقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  4. جزاك الله خيرا استاذنا فتحي الضو نتمى ان نستطيع العيش كجيران بعد ان فشلنا كاخوان

  5. أغرب ما في أمر الانفصال هذا … أن الشعب السوداني في الشمال يغط في غيبوبة غريبة جدا … والحراك الشعبي الجماهيري شبه ميت (لا أتحدث عن كتابات النخبة التي مللناها ) .. أغرب ما في الأمر أيضا أن النظام أعلن عن ارتفاع جديد في الأسعار "هدية للشعب المسكين في عيد استقلاله … ولم يحرك الشعب ساكنا …قارن ذلك بما يحدث الآن في الجزائر وتونس ! أمر الشعب البسوداني أصبح غريبا جدا .. ويحتاج إلى دراسة موسعة !

  6. للاسف كل الدين يكتبون ويبكون انفصال الجنوب لما لم تكتبوا زمن الحرب عن الجنوب زمن كان الجنوبي يموت بالجوع والحرب الان ظهرتوا وبداتوا تكتبوا عن الجنوب يا ناس وين عقلكم الجنوبيون اليوم اوعي وافهم منكم ولا يمكن تنطلي عليهم الخدع والنفاق ولو لم ينفصل الجنوب اليوم سوف ينفصل في المستقبل وهدا شي غائب عن اغلب الكتاب وعسي ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا والله يعلم وانتم لا تعلمون باي باي كرطوم

  7. بكل صراحة الاتفاقية كانت مهزلة وقاموا بها ناس ماعندهم خبرة والسبب انهم جبهجية . مثلا الفترة الانتقالية مفروض تكون عشرين سنة على الاقل ونصر على هذا لأنه يعطي فرصة للشعب لينصهر مع بعضه البعض وكان ذلك ممكن لان الجنوب فيه مليونين مسلم وكذلك كان يجب اخذ موافقة الحركة الشعبية على التنازل عن حقها في اصول الدولة مقابل الموافقة على تقرير المصير اذا حصل وكذلك كان يجب اخذ تعويض عن الاهانة الادبية التي تحصل في الشمال نتيجة مطالبة الجنوب بتقرير المصير كذلك يأخذ الجنوب نصيبه من الديون الخارجية ده يكون بند اساسي في الاتفاقية . يعني برضة في شروط كثيرة جدا ممكن تتعمل في مثل هذه الحالات لكن الجماعة كانوا طيبانييين وكرماء جدا لعدم الخبرة كما افاد احدهم بأن الخواجات كانو ا بيعلمونا كيفية التفاوض ! تصوروا !!!!!! ؟وليه أنتوا بالذات تحصروها فيكم ما البلد مليان ناس خبرة اكتر من الخواجات نفسهم . ومسكيييين هذا البلد الكان اسمو السودان .

  8. هذا لانه لا يوجد شعب سودانى فالشعب ثمانون فى المئة فى الشتات والذى يعيش فى بلده اللاجئون ارتريا واثيوبيا وتشاد ونيجيريا وبعد كل هذا اتوا لنا باوسخ اهل الارض البنغال يعنى ناقصين وساخه الله يخيبك حاقد الواحد لما يكون ب… بيجيب لاهلو الهوا

  9. قطعا كان بامكان الاخوة في الجنوب ان ينسوا جراحات الماضي كلها..كان بامكانهم ان ينسوا ويصفحوا عن سؤ معاملة البعض منا للبعض منهم ..كان بامكانهم ان ينسوا الاتنين مليون قتيل ..ولكن ابدا لم ينسوا ولن ينسوا معاملة العصبه لهم خلال مشاركتهم حكم السودان في فترة نيفاشا..
    معزتي

  10. لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم مابال هذا الشعب اصبح كالنعام يغط فى نوم عميق هذ1ا ليس الشعب الذى نعرفة اين احفاد اكتوبر وابريل

  11. شـكـرا جمـيلا ألاسـتاذ الفاضل / فتحـي ألضـو .. عـبرت تفصـيلا عـما يجيش بخـاطـر كل سـوداني وطـني وحـدوي حــر .. ليتنا لـم يكـتب لـنا حـضـور هـذا اليـوم الاغـبر .. ليتنا متنا وكنا عـظـامـا نخـره .. وطـنا حبانا اللـه به ، ممتدا مـن سـويداء قـلوبنا معـانقا عـنان السـماء ، فـي شـمـوخ وعــزه وإباء .. ماعـرف أبناء جيلي سـوي الاعـتداد بسـودانيتهـم .. كم كنا نمتلء فخـرا ونحـن نشمـخ برؤسـنا عـاليا لننطـق .. أنا سـوداني .. حــتي اليوم كانت هـذه الكـلمـه السـاحره هـي آخـر ماتبقـي لنا مـن زاد فـي المـنافـي .. تفـتح فـي وجـوهنا ألابـواب المغـلقـه .. وتحــل العـقـد المسـتعـصيه .. يكفـي أنك سـوداني وكـفي .. لتكـون مـرجعـا للأمـانه ، والصـدق ، والشـهـامـه ، والمـروءه .. اليـوم أصـبحنا نصـف ســودانـي .. حـاملين عــارنا فـي جيوبنا أينمــا حــللنا .. حــامـلين جــوازات ســــفــر بـهـا نصــف وطــن .. اللـه وحــده يعــلم مــا سيطـلـق عـليه مـن إسـم .. وسنضطـر لابراز هـذا العـار ، النصـف وطـن ، ونصـف جـواز فـي كـل نقـاط التفتيش ، ومكـاتب الهـجـره ، ومـطارات الـدنيا .. وفـي نظـره لاتخـلوا مـن إزدراء ، وإحـتقـار سـيخاطبنا ضباط ومسـئولـي الجـوازات ( تعـال يانص زول ، يا ربـع دمـاغ ) تري مـاذا سـنقـول لـهم !!!!!!

  12. تصوروا باننا لن نستطيع ان نغني تاني

    مع عقد الجلاد..

    يايي بلدنا وكلنا اخوان سوداني بلدنا يايي..

    ولا مع العطبراوي :

    كــــــــــــل اجزائه لنا وطن اذ نباهي به ونفتتن

    نتغنى بحسنه ابدا دونه لا يروقنا حسن

    حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا شجن

    نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن.

    ولا مع الشفيع :

    يا الفى الجنوب حي الشمال يا الفي الشروق ليك شوقنا طال طال يا الفي الغروب

    هاك لحني قال قال .

    ولا مع وردي :

    يا سمح يا زين

    يا غابة قمحية

    مشرورة فوق البلود

    زي الصباحية

    يا مزرعة باباي.

    ولا مع النور الجيلاني .

    يا مسافر جوبا يا مسافر جوبا

    خلي الخرطوم قو قوم قوم بارحها

    جبل لادو كل الشافو ابدا ما نسوه .

    ولا مع محمد احمد عوض :

    جوبا مالك علي جوبا شيلتي عينيا .

    ولا مع كل من تغنوا بجمال جنوبنا الحبيب ايام ما كان في نكهة وطعم لغنانا ..

    ولا تستطيع فرق امثال تيراب والهيلا هوبا من حكي نكات تبدأ بـ

    واحد من اخوانا الجنوبين ..

    لان كل ذلك يعتبر تدخل في شئون داخلية لدولة فصلوها الكيزان كانت تتبع لما كان

    يعرف بالسودان ..

    أخخخخخخخخخخخخخ

  13. الي اسر شهدا رمضان
    صاحب الصورة اعلاة احد منفذي اعدام شهدا رمضان
    الذين اطلقوا الرصاص علي ضباط رمضان و56 عسكري جيش
    1 كان برتبة النقيب حسن بابكر ود الحاج
    2 الطيب الجزار
    3 عدد8 عساكر امن
    اللذين اصدروا الاوامر وحضروا التنفيذ
    1 القتيل الزبير محمد صالح
    2 القتيل ابراهيم شمس الدين زوج وداد ورثها ا عمر البشير ريس الموتمر الوطني
    3 الهادي عبدالله والي نهر النيل باالموتر الوطني
    4 نافع علي نافع مساعد ونايب ريس حزب الموتمر الوطني
    5 العقيد الخنجر
    6 الفريق الدابي
    7 رايد الجنيد الاحمر
    8 د عيسي بشري
    9 عبدالرحيم محمد حسين حاليا وزير دفاع الموتمر الوطني
    مكان التنفيذ والدفن حفرة باالجبل الاسود غرب السجن الحربي امدرمان ومن شهود عيان اقسموا بان الرصاص لم يقتل بعض الضباط وطالب بعض الضباط بان يلقي عليهم الرصاص ولكن دفن بعضهم احيا الجبل 22 كيلو غرب السجن اللهم لاتاخذ بلادنا بمافعل السفها سودان جديد او الشهادة , حسبنا الله ونعم الوكيل

  14. أضاعوك وأى بلدأ أضاعو بلدنا بأسمك كتبنا ورطنا لك التحية الكاتب الرائع فتحى الضو لأنك الوحيد الزى يكتب الحقيقة بكل صدق وتجرد اخى العزيز فتحى الضو اليوم تكتب عصبة السؤ فصلا جديدا فى مسلسل الفشل المتوالى وزلك بتقسيم بلد المليون ميل مربع الزى اصبح زكرى منسية مليون ميل مربع اصبحت فى الزاكرة ومزبلة التاريخ بفضل هؤلاء الجلاوزة عصبة السؤ فى مؤتمر الوهم والندم الان ابكوا ايها المطبلاتية وحارقى البخور وماسحى احزية اسيادكم فى مؤتمر اللصوص ابكوا وطنا لم تحافظوا عليه موحدا مثل الرجال يا اشباه النساء انه يوم الانكسار والهزيمة لمشروعكم الحضارى وبداية النهاية لعهدكم الاسود الظالم كل العالم الان يشارك شعب السودان الحر الشريف فى المصيبة التى حلت به فى تقسيم بلده وانتم تتفرجون ولو كان يوجد رجل واحد بينكم له ضمير او عقل سليم لجاهر بالقول وبالنقد وبالاحتجاج لكن لا يوجد رجل بينكم بمعنى الكلمة الى الجحيم ارازل القوم فى مؤتمر السجم والندم عليكم لعنة وغضب الشعب السودانى اجمعين اللهم دمرهم وشتت شملهم مثلما دمروا وشتتوا شمل السودان اللهم أرنا بأسك وقوتك فيهم اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم اللهم اجعل انفصال الجنوب نهايتهم اللهم اخزلهم فى كل خطواتهم اللهم انك تعلم انهم منافقين تجار دين اللهم اجعلهم مثلا للاخرين أميين يارب العالمين

  15. هذا نتائج التعريب والاسلمة القصريةوالمشروع الحضاري—انتم السبب في تفتيت السودان وتمزيغ البلد الى دويلات صغيرة اليوم الجنوب وغدا دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة والشرق ومنطقة النوبة في الشمال والله اعلم ان تطالب (ام درمان وجزيرة توتي بحق تقرير المصير )نسأل الله العافية -لكن اقول وبكل ثقة اذا ازيلت مسببات الانفصال سيأتون اخواننا الجنوبيون طوعا للوحدة—فكل عاقل يدرك تماما ان المؤتمر الوطني وسياساته هما المسببان لانفصال الجنوب والجنوبيون–

  16. مبروووووووك الدولة للاخوا الرفاق
    اليوم انتم فى درب الحرية سابقون
    و غدآ نحن لاحقون
    مبروووك يا احفاد الدكتور جون قرنق

  17. Ramadan marytr’s 1000’s marytr’s in south sudan 1000’s in nouba mountain 1000’s
    marytr’s in east 1000’s victim’s of genocide in darfor victim’s of port sudan . victim’s of Manasier . victim’s of Kajbaar . and more unknown victim’s. all of them sacrifice for liberation. freedom . change . the result is separation of south sudan and darfor under way and kordofan and East so . all this state united together to foundation . New Sudan with large basic of equal right and citizenship is basic of right not religion or colour ……welcome new sudan ……………. Siddik fasher

  18. نرحب بي دولة إسرائيل الممتدة من الفرات إلى النيل ونرجو منهن قصف أي

    فلسطيني زي ما دايرين طول ما حكومة السجم والرماد بتقصف أمنا دارفور لأنو

    البشر كلهم واحد:D 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀

  19. الوطن فصلته الحركة الشعبية
    وليس المؤتمر الوطني
    وبعدين خلوا الجنوبيين دى رغبتهم
    ولا عايزيز حرب زيادة من 55 عام
    ولا نعاكس الكيزان عشان نعمل مناضلين … وكدة

    هاك النضال دا

  20. مالك علينا يا فتحى .. ما كان منك هذا النعى فى هذا اليوم الذى بدأناه فجرا بالدمع فزدتنا دمعا على دمع .. لماذا نكون شهود هذا اليوم .. يوم مما يزيد عن السبعة آلاف عام أى يوم من 2520000 يوم لماذا نكون شهوده ونحمل غصته ونورثه لأبنائنا .. ليتنا كنا الوارثين له أو ليتنا متنا قبله .. نسأل الله الصبر عليه .. وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبه قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ..

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  21. دم ابن عمتي الذي رقد ف جوبا مدافعا عن وحدة هذا البلد ف رقبتك انت يابشكير بل والاف الشباب الذين تنازلت عن دماهم ف سبيل بقائك ع الكرسي انت و المعاك

  22. بعد الهزيمه المدويه للاخوان المسلمين المجرمين فى موقعة نيفاشا العظيمه نال اخوتنا الجنوبيون استقلالهم بعد ان هزموا جحافل جيوش النفاق فى ارضهم وارض اجدادهم … الان مبروك للاخوة الجنوبيين الدولة المستقلة .. ان عصابة الاسلاميين لا تفهم الا لغة القوة لنيل الحقوق … وسيظل الشماليون تحت حكم استعمار واستحمار الاسلاميين لهم الى ان يعرفوا طريق نزع الحقوق منهم … عاش شعب جنوب السودان حرا مستقلا … والموت والدمار للشعوب التى ترضى بالعبودية والهوان …

  23. البشير دا ماحيتقلب وناس الصادق المهدي والترابي مايتعبو نفسم لانو الفرصة جات لمن ذادو الاسعار والناس ماعملت حاجه غايتو الا البشير دا يموت ويقوم علي عثمان ونافع يشاكلو فيها وبعدين الناس تطلع الشارع وتقلب العايزا تقلبو

  24. من من ورستوا السودان موحدا في اي جهة كان يسرح ويمرح جدك الاكبراواي جزء من الجنوب الكان يبرطع فيه ووصا علية جدودك البعدو؟؟؟؟؟؟؟

  25. سلام عليكم ورحمة الله
    لايوجد اي خلاف فيما تقول ولكن فقط تعليقي في التعبير ( القراني) الذي تستخدمة ليس في البلاغة من شي وانما استهوان وعدم تعظيم لحرمة و كلمات الله حتي واذا كان تعبير مجازي قل ما تشاء ولكن قولك اليوم اكملت ذلكم الي الاخره شي اسوء من فعل الانفصال
    وشكرا

  26. فلنجعل الايام القادمة اياما للغضب والثورة ولتعم الاضرابات جميع السودان ولنتحدي جبروتهم ونقتلعهم من الارض النضال هو حلنا

  27. رجاء خاص جابونى لماذا لم يتم اعتماد تعليقى اللذى ارسلتة صباح اليوم انتو عندكم بعض الكتاب كلامهم لا يقبل التعليق المخالف لرائهم ولا شنو الحكاية هذا الصباح ارسلت رسالتين لهذا الموضوع والاخر للمعارضة تحديدا للدكتورة ممريم ولكن لم يتم اعتمادهم ممكن اعرف السبب عشان يبطل العجب

  28. المسمي فتحي الضو كيف تسول لك نفسك الاستهذاء بالاية بغض النظر عن الانفصال او الحكومة , حرض الموتي كما شئت نادي علي الجثث و لكن كف قلمك عن محاولة الاستهذاء بالقران . اسال الله ان يشل يدك ان كررت ذلك

  29. مقالك رائع بس ياريت تبعد من تحريف الايه الكريمه يافتحى الضو
    كده اظن حرام ….رجاء يا اخوان الا القران الكريم

  30. يااستاذ يافاضل ماتستوحي عبارات من الدين ومن كلام الرسول (ص) في خطبة الوداع وتغير مفرداتا عشان توصف بيها الدين اكبر من انو اوصف بيهو بالكلمات القبيحة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..