طلاء جدار منزل الزعيم الأزهري بالسواد…السودان : الجنوبيون يقولون كلمتهم..زوجة قرنق مؤسس الحركة تبكي بمشاركة دينق الور : سعيدة للجنوبيين.. وحزينة لجبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق

في لحظة شبهها بأنها تاريخية، أطلق رئيس حكومة جنوب السودان، سلفا كير، صباح أمس، عمليات الاقتراع في الاستفتاء حول مصير الجنوب السوداني، الذي يستمر 7 أيام حتى السبت المقبل.

وشهدت مراكز الاقتراع إقبالا «كثيفا جدا» منذ ساعات الصباح الأولى، واستمرت حتى المساء، واصطف الآلاف في صفوف طويلة، لم تمنعهم حرارة الشمس الحارقة التي وصلت إلى أكثر من 35 درجة مئوية. وجرى الاستفتاء في كل مناطق الجنوب ما عدا إقليم «مايوم» في ولاية الوحدة التي توجد بها آبار النفط، التي تشهد اشتباكات بين ميليشيات متمردة وجيش الجنوب. أما في المناطق الأخرى فقد جرى الاستفتاء في جو آمن، خاصة في جوبا عاصمة الجنوب، حيث استلقى بعض عناصر الشرطة والجيش الشعبي (جيش الجنوب) تحت ظلال الأشجار، يتقون حرارة الشمس ويراقبون الجموع المتدفقة.

وحتى مع مجيء وقت إغلاق المراكز في السادسة مساء بالتوقيت المحلي (الثالثة بتوقيت غرينتش)، لم تقفل غالبية مراكز الاقتراع أبوابها في جوبا، كما كان مقررا، بسبب الطوابير الطويلة من الناخبين الذين كانوا لا يزالون ينتظرون دورهم للاقتراع.

رئيس حكومة الجنوب سلفا كير أعطى إشارة الانطلاق للاستفتاء عندما حرص على أن يكون في الساعة الثامنة صباحا بمركز اقتراع يقع إلى جانب ضريح الزعيم التاريخي لجنوبيي السودان مؤسس الحركة الشعبية، جون قرنق، حيث أدلى بصوته. وقال كير وهو يرفع أصبعه وعليه علامة الحبر بعد الاقتراع، وإلى جانبه السيناتور الأميركي جون كيري: «إنها اللحظة التاريخية التي طالما انتظرها شعب جنوب السودان».

وأضاف: «أقول للدكتور جون (قرنق) ولكل الذين قتلوا معه إن جهودكم لم تذهب سدى». وكان قرنق وقع عام 2005 اتفاق السلام الذي فتح الباب أمام إجراء هذا الاستفتاء قبل أن يلقى حتفه في حادث تحطم مروحية كانت تقله من أوغندا إلى جنوب السودان، في يوليو (تموز) من العام نفسه.

وجثت ربيكا قرنق، أرملة قرنق، على ركبتيها أمام مقبرة زوجها وقامت بالصلوات، ومن ثم أجهشت بالبكاء واحتضنها وزير التعاون الإقليمي دينق ألور الذي بكى أيضا ونساء أخريات. وقالت ربيكا وكانت ترتدي «تي شيرت أبيض» كتب عليه «نحن نفتقدك يا قرنق»، إنها سعيدة بأن الجنوبيين يدلون بأصواتهم ويتحقق حلمهم، وأضافت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «لكني حزينة لأن هناك الكثيرين من المهمشين في شمال السودان ما زالوا يعانون من التهميش»، وتابعت: «قلبي الآن مع جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق». وقالت ربيكا لـ«الشرق الأوسط»: «هذه فرصة عظيمة للذين فاتهم النضال أن يدلوا بأصواتهم لاستقلال الجنوب». وأضافت: «في هذه اللحظة تتحقق رؤية جون قرنق والقادة العظماء الذين استشهدوا معه»، وخصصت تحية لقائد جبال النوبة، الراحل يوسف كوة مكي، وقالت: «كنت أطبخ لهم في فترة وجودنا في الغابة أيام الحرب والنضال، وفي غمرة هذه السعادة يجب ألا ننساهم لأنهم ضحوا لأجل هذا اليوم ليجعلونا سعداء»، وأضافت: «علينا أن نعمل بقوة لحل قضية شعب النيل الأزرق وجبال النوبة وأبيي، إلى جانب حل مشكلة دارفور، ولنوقف معاناة السكان هناك».

وأكدت مفوضية الاستفتاء أن الاقتراع جرى بشكل طبيعي وهادئ في ولايات الجنوب السوداني كافة، باستثناء إقليم «مايوم» في ولاية الوحدة. وقال شان ريك، نائب رئيس مفوضية الاستفتاء، في تصريح صحافي: «حصلت معارك، إلا أنه تم احتواء الوضع» في ولاية الوحدة، مضيفا: «إلا أنني واثق بأنه لن يكون لهذه الحوادث تأثير على العملية الانتخابية». وكان الحضور الأميركي قويا في جوبا في اليوم الأول من الاستفتاء.. رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور جون كيري، كان يقف إلى جانب سلفا كير وهو يدلي بصوته، وقال: «إنها بداية فصل جديد في تاريخ السودان، وهو فصل مهم جدا». كما قال الموفد الأميركي الخاص إلى السودان، سكوت غريشون، الذي كان حاضرا أيضا في مركز الاقتراع في جوبا: «في حال أصبح الجنوب مستقلا ستكون هناك حاجة للقيام بالكثير مع ولادة دولة جديدة.. بإمكان الشمال والجنوب الاعتماد على دعمنا».

الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي أنان، الموجود في جوبا بصفة «مراقب»، اعتبر أن المشاركة الكثيفة في الاستفتاء يجب أن تدفع «الجميع إلى القبول بنتائجه». كما قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، الذي كان يرافق أنان: «إن المعلومات التي تصل إلينا من الشمال كما من الجنوب تفيد بأن الوضع هادئ ومسالم»، داعيا إلى احترام خيار الجنوبيين عبر هذا الاستفتاء.

وشارك السودانيون الجنوبيون أيضا في الاقتراع في القاهرة ونيروبي، وفي عدد من الدول الغربية والأفريقية. وبلغ عدد المسجلين للمشاركة في الاستفتاء 3 ملايين و930 ألفا في السودان والشتات، بينهم 3 ملايين و754 ألفا في الجنوب السوداني. ولا بد من مشاركة 60 في المائة على الأقل من المسجلين في الاستفتاء لكي تعتمد نتيجته.

وعبر الكثير من الجنوبيين الذين استطلعت «الشرق الأوسط» رأيهم أمام عدد من المراكز، عن فرحتهم لبدء الاستفتاء لتقرير مصيرهم بالانفصال عن الشمال، بعبارات «باي باي الشمال»، وقالوا إنهم انتظروا هذا اليوم لأكثر من 50 عاما، وإن الجنوب سينضم إلى الأمم المتحدة بعد نيل استقلاله.

وقال باراج ماتيوب، وهو من أبناء دينكا بور التي ينحدر منها الزعيم المؤسس للحركة الشعبية، الراحل الدكتور جون قرنق: «لم تغمض عيني منذ الأمس وحتى هذا الصباح انتظارا لهذا اليوم من تاريخ شعبنا.. أنا سعيد للغاية.. لا تتخيل سعادتي!». وقال جيمس قاي، وهو من أبناء بور أيضا ويعمل في جوبا، إن يوم الاستفتاء تاريخي بالنسبة إلى شعب الجنوب، وأضاف وهو يرفع علامة «الكف الواحد» التي ترمز إلى الانفصال في ورقة الاقتراع: «نحمد الله أننا موجودون لهذا اليوم، وأننا صنعنا الاستقلال مع كبارنا الذين قدموا التضحيات»، وردد كلمة زعيم الحركة الشعبية، الراحل جون قرنق: «إن السودان لن يعود أبدا كما كان سابقا».

* لقطات

* كان الغناء والرقص هو الطابع الغالب في اليوم الأول للاقتراع، وغنى الجنوبيون كل حسب قبيلته ورقصوا في الشوارع.

* لم يسجل السياسيون الشماليون حضورا في يوم الاقتراع الأول في جوبا، كما غابت الأغاني الشمالية.

* اضطر رئيس حكومة الجنوب سلفا كير أن يؤجل المؤتمر الصحافي قبل يوم من الاقتراع بسبب العدد الكبير من الصحافيين الذين وصل عددهم إلى أكثر من 500 صحافي، وقدم كلمة مقتضبة في فناء قصره الرئاسي من تحت شجرة كبيرة.

* يقوم نحو 3 آلاف صحافي ومراسل من الإعلاميين الأجانب بتغطية عمليات الاستفتاء.

* لم يسبق لجوبا أن شاهدت حضورا غربيا بتلك الكثافة قبل أكثر من 100 عام، ويستخدم غالبيتهم الدراجات النارية التي يطلق عليها محليا (بودا بودا) وتستخدم كوسيلة مواصلات، وارتفعت أسعار الأجرة لهذه الوسيلة، واستغلت الفنادق هذا الوجود فقامت برفع أسعارها حيث وصلت في بعض الفنادق قرابة 200 دولار لليلة الواحدة.

* الصحافة العربية كان لها حضور كبير، وحضر ممثلون لعدد من القنوات مثل الكويت، لبنان، مصر، العراق، والإمارات.

* أبدت الأجهزة الأمنية والشرطية كفاءة عالية بتنظيم وتأمين عملية الاقتراع رغم قلة خبرتها، مع وجود بعض التشدد والحزم المبالغ فيه في التفتيش الشخصي والحقائب، وخلت مظاهر استعراض القوة العسكرية، بل إن بعض الجنود والضباط كانوا يرقصون مع الجماهير ويعبرون عن فرحتهم.

* خلا خطاب سلفا كير من إثارة أي موضوعات خلافية تثير الحساسية، خاصة أن قادة حكومته اتهموا قبل يوم من الاستفتاء.. ويبدو أن كير أراد أن يحافظ على المناخ الاحتفالي ويبعد عن الإثارة.

* كرر سلفا كير في خطبه قبل ويوم الاقتراع بتوجيهه الأجهزة الأمنية بتحمل مسؤولياتها في حماية الشماليين في الجنوب والجنوبيين في الشمال.

* في الخرطوم مثلما نكست أسرة الزعيم إسماعيل الأزهري، وهو أول من رفع علم استقلال السودان في عام 1956، علم الاستقلال في الأول من يناير (كانون الثاني) الحالي حزنا على الأوضاع في البلاد، قامت أمس بطلاء جدار المنزل بالسواد.

* شبهت الصحف السودانية باقان أموم أحد قادة الحركة الشعبية بأزهري الجنوب.. باعتباره قائد حركة الانفصال واستقلال الجنوب عن الشمال.

جوبا: موفد «الشرق الأوسط» مصطفى سري
الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. مــــبروك لإخـــواننا في الجــــنوب بالانفصــــال ….. ونحن في الشمـــال مبســـوطـــين جداً … سلام وأمان للشمال والجنوب وعلاقات طيبة مع بعضهم البعض .

  2. ربيكا حزينة على المهمشين في جنوب النيل الازرق وجبال النوبة ودارفور
    بكرة نشوف جنوب السودان المحرر وجنة الله على الارض — الخوف ان يبكي الجنوبين على ايام السودان القديم…..
    واصلوا نضالكم وادعموا مالك عقار والحلو – وثوار دارفور معاكم من ضيفكم الحالي مناوي والبقية تاتي …
    بس يكون في علمكم ادارة الدولة ليست كادارة حروب العصابات – السن بالسن والعين بالعين والبادي اظلم — وكما ردد الزعيم قرنق المقولة الشهيرة البيتو من زجاج لا يرمي الاخرين بالطوب

  3. يا ربيكا نسيتي كيف إستقبل الشعب جون قرن عند حضوره للخرطوم وبعدين إنتي مليونيرة تملكي المليارات في البنوك اليوغندية والأوربية من أين أتيتي بها وثانياً ما دخلك في جبال النوبة وغيرها لا نريد أن نرى وجهك في الشمال ونحمدالله الله على أن فارقنا ناكري الجميل

  4. مبروك الحرية لجنوب السودان و الشمال اصبحت مستعمرة علي ايدي الكيزان و الدليل ضرب ابنة الصادق المهدي لمجرد خروجها لكي تعبر عن رأيها فهي ابنة رئيس جمهورية السودان في يوم من الايام , فما بالك اذا خرجت اي انسان اُخر , و على اهل دارفور اذا ارادوا الحياة فعليهم الوقوف بكل ما عندهم من القوة في وجه هذا النظام الظالم .

  5. يا ريبيكا أنتي لا تعرفي كم نحن الشماليين فرحانين قدر أية والله العظيم فرحة كبيرة جداً جداً , ورجاءً لا تتحدثي أن أي شىْ يخص الشمال خليك في جنوبك وبس , نحمد الله الكريم رب العرش العظيم الذي فكانا من الجنوب ومشاكله ونتمنى أن يعيش أهل السودان في أمان وسلم وتطور يارب يارب يارب

  6. للجنوبين القبول بالسلام كان لإيقاف الحرب ورفع الظلم لأجل الناس كافة وهناك من الصحفين وجهات اخرى لا تحب السلام ليس فى السودان فحسب بل فى كل العالم —– نقول افرحوا لأنفسكم وأحزنوا لها وهناك مشاكل وتنمية وقضايا داخل الجنوب والشمال السلام ليس نزهة بل مسؤلية وتحتاج الى رجال ونساء اوفياء —- فاليتقاسم اهل الجنوب ثروتهم وسلطتهم — لا تكذبوا على أنفسكم فالإختلاف حول المال والسلطة —- لا إختلاف على الدين ولا الجنس واللون بل هى وسائل يتخذها العاجزون والمتتطفلون لأخذ حق غيرهم وهذا ما نراه اليوم

  7. لاتحزنى ياربيكا ان الله مع شعب دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق فنحن ناكد لكم اننا اشد منكم فرحا فلا تحزنى فاننا على دربكم سائرون فالترفرف علم جمهوريتكم عاليا رغم انف كيد الكايدين فانتم السابقون ونحن اللاحقون باذن الله عما قريب فسيرو على بركة الله

  8. «قلبي الآن مع جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق».
    علينا أن نعمل بقوة لحل قضية شعب النيل الأزرق وجبال النوبة وأبيي، إلى جانب حل مشكلة دارفور، ولنوقف معاناة السكان هناك».
    thank you Mama Rebica and let me promise you we will nevev never forget our greater leaders who are loss thair spirits for this day , now the South and tomorow Nuba-Angasana Mountains, Darfour ان شاءالله
    long live Splm
    long live newsudan

  9. وجثت ربيكا قرنق، أرملة قرنق، على ركبتيها أمام مقبرة زوجها وقامت بالصلوات، ومن ثم أجهشت بالبكاء واحتضنها وزير التعاون الإقليمي دينق ألور الذي بكى أيضا ونساء أخريات. وقالت ربيكا وكانت ترتدي «تي شيرت أبيض» كتب عليه «نحن نفتقدك يا قرنق»، إنها سعيدة بأن الجنوبيين يدلون بأصواتهم ويتحقق حلمهم، وأضافت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «لكني حزينة لأن هناك الكثيرين من المهمشين في شمال السودان ما زالوا يعانون من التهميش»، وتابعت: «قلبي الآن مع جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق». وقالت ربيكا لـ«الشرق الأوسط»: «هذه فرصة عظيمة للذين فاتهم النضال أن يدلوا بأصواتهم لاستقلال الجنوب». وأضافت: «في هذه اللحظة تتحقق رؤية جون قرنق والقادة العظماء الذين استشهدوا معه»، وخصصت تحية لقائد جبال النوبة، الراحل يوسف كوة مكي، وقالت: «كنت أطبخ لهم في فترة وجودنا في الغابة أيام الحرب والنضال، وفي غمرة هذه السعادة يجب ألا ننساهم لأنهم ضحوا لأجل هذا اليوم ليجعلونا سعداء»، وأضافت: «علينا أن نعمل بقوة لحل قضية شعب النيل الأزرق وجبال النوبة وأبيي، إلى جانب حل مشكلة دارفور، ولنوقف معاناة السكان هناك».
    نست ربيكا ان تزكر معاناة اهلنا في الشرق وفي الشمال والوسط فجميع اهل السودان عانوا وهمشوا وعذبوا وانا فرحان لاخوتي في الجنوب لنيلهم حريتهم التي ناضلوا وقتلوا من اجلها وحزين لعدم تحقق مشروع السودان الجديد الذي حلم به الدكتور الزعيم المناضل جون قرنق ولكن عزاءنا في تحقق جزء من هذا المشروع العظيم والانفصال بداية وليس نهاية.

  10. مالي ِأري بعض الأخوة المعلقين يستصغرون ويستحقرون ويستكثرون علي بعض ما تفعله وتقوله حكومة الجنوب, فعندما شيدت حكومة الجنوب قصرا قرأت بعض التعليقات من الشماليين يستكثرون علي حكومة الجنوب في بناء هذا القصر ( الجمهوري / الرئاسي) لتستقبل فيه ضيوفها من الدول الأجنبية وباعتباره رمزاً من رموز السيادة الوطنية لدولة الجنوب ,, هذا في الوقت الذي ترغب فيه حكومة الشمال بناء قصراً آخر إلي جانب القصر القديم العتيق وفي هذه الظروف الإقتصادية السيئة التي تعيشها دولة الشمال , بعض الأخوة المعلقين هنا وهناك يريدون ألا يكون هنالك أي تنمية وتعمير للأشقاء في الجنوب … وعندما إختار الجنوبيين الإنفصال الآن نجد بعض مقالات الصحف التابعة للحكومة الفاشلة تقدح في نضالهم هذا متناسين أن الهم الذي سيأتي لدولة الشمال لهو أكبر من الهم الذي سيطال حكومة الجنوب, فحكومة الجنوب هنالك من يدعمها بكل شيء المال والسلاح وخلافهما , بينما حكومة الشمال لن تجد مثل هذا الدعم لا خارجي ولا داخلي وهذا ما سنراه بعد إعلان نتيجة الإنفصال,, الأجدر لنا أن نتركهم في حالهم لا أن نوجه لهم كل هذه السهام من الإستحقار والإستصغار,, ويقيني أن حكومة الجنوب تسير في الطريق الصحيح بما فعلته من مصالحة وطنية وإحتواء الحركات المتمردة بالجنوب كـالمنشقين جورج أطور وقلواك قاي ,, فأين حكومة الشمال من ذلك. خوف الجنوبيين علي وطنهم والصدق الموجود لديهم سيجعلهم يتفوقون علي دولة الشمال فيما يخص نظام الحكم والإقتصاد والأمن والوحدة فيما بينهم عاجلا أم آجلاً>
    وحكومة الشمال ستبقي علي حالها من العنجهية الفارغة ورجولتها الكاذبة وفي تخلفها المستمر .

  11. مبروك يا كيزان ، دكتور ، عقل ، ذكاء ، دهاء ، اساتذه ، بروفسور ، وذيكم فى الدنيا مافى يا كيزان ، نجح مشروعكم ، توحيد الوطن ، وحل صراع الج ، والخدمة الالزامية ، وبسط الامن الشامل ، والبترول ، والنهضة ، وعلاقات مع العالم الحارجى ، وكثير من الدول ستحزو حزو السودان ، علماء وخبراء سودانيين ، منقبين ذهب ، وحديد ، وبترول ، وشهدت دارفور نهضة صناعية ، وكل ذلك يدول على نجاح خططكم من السبعينات ، حركة اسلامية ، جبهة وطنية ، مؤتمرجية ، حركة الالوان الزاهية ، حركة الحور العين ، حركة الشريف الرضى ، شريف مادوغرى ، الترابية ، الصالحاية ، الصادقية ، المباركية ، الوصالية ، وبنوت الترابى واتباعهم الى يوم الدين

    مبروك ليكم جميعا ، لقد رفعتم بحق راسنا عاليا ، وانتم زخر لنا وفخر ، عشتم وعاشت حركنهم ، وعاشت حركة امجاد ، ذات الدفع الثلاثى ، والى الامام ، والجلد الثورى مستمر ، تفشو فى خلق الله فالوطن مازال اصبح صغير والكيل قد طفح ، فاليحكمنا من شاء والى مستنجعات الجنوب ، وثروات الجنوب هنيئا لكم يا من شاركتم فى الاتسنفتاء من جميع دول العالم ، سترفرف اعلامكم فى الجنوب ، ولكم اشهى المأكولات والمشروبات ، والشواطىء ، والمياة والنيل ، ان دولة الجنوب صارت ملككم وبعد عامين سترفرف اعلامكم بالشمال ، فى بربر وشندى ، وهنا ايضا ، اجمل الشواطىء التى تنافس شرم الشيخ واندونيسيا ، وانتم فى رحابنا ، بس دعنا نسلمكم كل البلاد ، شوية شوية ، اننا من التراب وكله تراب والترابى تراب وتراب ، التحية للاساتذة والمعلمين والمؤتمر اللاوطنى

  12. غدا اجمل واحلي ومبروك للشمال والجنوب السلام سوف يعم جنوب السودان بعد الانفصال باذن الله

  13. بعض المعلقين فرحي لذهاب الجنوب وكان الجنوب هو سبب مشكلات السودان وليس الحكومة الفاسدة التي تجثم علي صدورنا ، ولتدليل علي ذلك ان البشير عندما اغتصب السلطة كانت الهدنة قد وقعت واطلاق النار قد توقف الا انه الغي الاتفاقية واشعل الحرب وحولها لجهاد وفي اخر المطاف عاد منكسراً ووقع اتفاقية مع من كان يحاربهم ومن دون اعتناق الاسلام ود دفع جزية ومعهم ثلاثة كتائب ، والان وبعد هذه المدة وبنفس الغباء يصمم علي نفس النهج ويصمم علي الهوية العربية واختذال السودان في هوية واحدة دون سواءها علي الرغم من وجود الملايين من عير العرب في دارفور وكردفان وجبال اتوبة والنيل الازرق والانقسنا ولازال السودان يشتعل وغدا سوف نبكي جزء اخر طالما هو متربع وينهب ويذداد تمسكه باللسلطة طالما ظل مخبري اوكامبوا ينتظرونه في كل مكان ، والعار يالبشير ممزق الاوطان.

  14. الحمد وشكر لرب المجد الذى جعلنا حاضرين لهذا اليوم وهو يوم تاريخى و مميذ لكل الشعوب الذين لا ذال تحت نير العرقى ونير العبودية الحديث بصور مختلفة وكل شعوب الهامش .

  15. ياناس بديتوا خلاص من أسه نحن الشماليين ونحن الشماليين وتردوا على ربيكا بإسمنا ساااااكت!! فكوا المايك ده شويه وأعلموا أن رأينا فى دارفور على الأقل وأكرر على الأقل لايماثلكم الرأى!
    طبعا حاتصلنى ردود الشتيمه والإستنكار والإستهجان!! عااااادى! نحن قريناكم كويس… إنتو طوووووالى ناس أحلام ورديه ومابتعيشوا الواقع إلا بعد الفاس يقع فى الراس!
    ومرات نعام عديييييييل تغطسوا راسكم فى الرمل وتتهربوا من مواجهة حقائق الواقع!
    ومرات كمان مضره ساااااكت!
    ومرات حنك عدييييل!
    إنتو عارفين كلام ربيكه ده عاجبنا شديييد فى دارفور ليه؟
    لأن الجمره بتحرق الواطيها ياناس! وإنتو يدكم فى مويه بارده..أو ذى مابتقولوا فى بطنكم بطيخه صيف.
    شتموا قدر ماتستطيعوا..الكلب ينبح والجمل مااااااشى.

  16. مبروك الحريه والاستقلال لشعب الجنوب نشكر روح الانسانيه للمناضله ربيكا وانشاء الله غدا حرية واستقلال درافور وجبال النوبه من قبضة المستعمر الظالم القبلي العنصري الجعلي الشايقي بقيادة السفاح المشير الشرير ونائبه القاسي قسوة الحجاره =ان الله لا ينصر الظالمين == نعم نعم للحريه

  17. أفرح يا أبو جهل اسيادك ناس الجبهة مشوك الي الأنفصال فأرقص ونطط أنت وخالك وهذا جزاء السود1ن الذي رباك وطول عمرك تأكل وتسكن مجانا حتي في دولة الأمارات كنت في المسكرات يا بتاع الميتة يا فقير الفكر والروح والله موجود ولم ولا يحكمنا الفساد

  18. ما شايف اي سبب يخلينا نحزن ونبكي , ديل ناس ابونا عديل كدا وقالوا ما دايرننا وقالوا لينا انتو حقارين ومستعمرين والصقوا فينا كل الصفات القبيحة والشينة (0) قلنا ليهم ليكم الحق تقرروا مصيركم وتشوفوا البريحكم وجربوا براكم وشيلو شيلتكم براكم وهم اختاروا الشي البريحكم ويفرحهم ويحقق ليهم الدايرنو يالا نحن بعد كدا مفروض نفرح معاهم طالما ما كان دا اختيارهم وليه نحن نكون انانيين للدرجة دي وما نخليهم يفرحوا ونشاركهم الفرحة ليه نحد ونلبس اسود اذا عملنا كدا نحن معناه ضد ارادتهم والا شنو ياجماعة

  19. Mrs. Rabica we are happy of course for our southern borthers came to feel with freedom whcih is very important factor for the human being psychology, but in the same time we are asking you and other southern brothers for not to be happy more than necessity because you are still living in sudan but through different manner (under governing by (SPLM) leaders cousin of khartoum government , on the other hand we are really deeply sad for our country to be divided like the cake expecting south to come back by nature to north again with best regards, and don’t forget that(who gives you his back you can never kiss him on his face!) oo
    السيدة الفاضلة ربيكا(المربوكة)! بالطبع نحن سعداء لشعور إخوتنا الجنوبيون بالحرية لأن ذلك عنصر هام لسيكلوجية النفس البشرية لكننا في نفس الوقت نطلب منك و بقية الإخوة الجنوبيين الا تفرحوا أكثر من المطلوب لأنكم ستظلوا عائشين في السودان حيث الفرق الوحيد هو أنكم ستحكمون بواسطة الحركة الشعبية إبنة عم حكومة الخرطوم – لكنه من جهة أخرى نحن حزينون لرؤية بلدينا يتقسم مثل الكيكة آملين أن يرجع الجنوب الى شماله حسبما تفرضه الطبيعة مع التحية , , و لا تنسوا بأن (من يدير لك ظهره لا تستطيع تقبيله على وجهه!)

  20. بالفعل يوم تاريخى للشمال والجنوب لكن تظل الحقيقة ثابتة نحن أهل بلد واحد ويظل هكذا فى الوجدان مهما كانت النتيجة وتظل احلام الوحدة لكلانا اذا تم الانفصال لا تفارقنا حتى من باب المنافع الاقتصادية والمصير المشترك والاقليم الواحد
    الوقت الان ليس للتباكى على وطن تمزق او فرحة بميلاد دولة جديدة بل لنشر المحبة والالفة وروح التعاون بين دولتين جارتين توأمتين
    ارجوكم دعوا الاتهامات والتشفى والشماتة جانبا لا تفيدنا ولا تفيد اخوتنا فى شى

  21. يجب النظر إلى إنفصال الجنوب بمنظور اخر واقول لأهل الشمال لا تفسدوا فرحة الجنوبيين فرحة النصر بعد نضال 50 عاماً من القهر والحرب والإبادة التى قام بها الجيش السوداني وقدم فيها الجنوب 2 مليون شهيد فاليوم يوم تاريخى لهم يحقق فيه الإنتصار بالمعنى الكبير وليكف اهل الشمال عن البكاء والتحسر فالإنفصال لدى البعض عبارة عن فقد قطعة ارض من السودان،، ولم التوشح بالسواد فهذا لم يخدم عرضاً ،،، علينا التعلم من اسباب هذا الإنفصال علينا تعلم إحترام الأخر مهما كان لونه وشكله وإختلافه معنا
    لم نحترم الأنسان في ذاته ممثلاً في إبن الجنوب وتعالينا وفقدنا اقل القيم الإنسانية وإنفصال الجنوب ما هو إلا إعلان فشلنا وإنحطاطنا لإدنى الدرجات التى تضعنا في مرتبة الحيوان ولم نرتقى إلى مرتبة الإنسان بعد ونحن نجهل اساسيات ديننا وهي إحترام الإنسان إمرأة كانت او رجل ونتبحج بالمطالبة بالشريعة الإسلامة ونحن لم نتعلم من الإسلام شىء فكيف لنا ان نطبق قوانين دين لم نعرف اساسيات ورسالته الإنسانية التى جاءت من أجل إحترام الإنسان مهما كان دينه.

    إنفصال الجنوب وخيار الجنوبين للإبتعاد عنا وتركنا لجهلنا وعدم إنسانيتنا هم اكبر دليل على تخلفنا ،،، متى نفيق من الوهم وننظر إلى حقيقتنا

  22. جدوى وجود السودان كعضو بالجامعة العربية؟ هل يستحق السودان عضوية الجامعة؟ هل من المفيد للسودانيين بل ولباقي الأعضاء أن يكون السودان عضوا في هذه الجامعة؟ ماذا جنى السودان من عضويته في الجامعة منذ انضمامه إليها؟ ماذا سيخسر إذا خرج منها؟ وماذا سيربح إذا خرج عنها؟؟ أتمنى أن يناقش هذا التساؤل بشيء من الموضوعية ومن الإخوة السودانيين بشكل خاص بل من أبناء الجنوب بغض النظر عن مستقبل بقائهم بالسودان القديم، والتحية للجميع

  23. طبعا سيبنفصل الجنوب وسيفرح أهله فرحا هستيريا ..كل هذا متوقع ومن حقهم ولكن عندما يفيقوا من فرحهم الهستيرى ويجابهوا الواقع سيصابون بخيبة أمل وسيبكون على أيام الجلابة وسيكون بأسهم بينهم شديد لأن اكثر شىء يوحد اهل الجنوب هو عداءهم للشمال وعندما ينفصلوا حتما سيتقاتلون فيما بينهم لأنهم قبائل متنافرة ولا يأتى أحد ليقول لى غير ذلك فقط أنظروا لقارة أفريقيا وستتأكدوا من ذلك وهم لن يكون بأفضل حالا من غيرهم وأنا أود أن أسأل كل شمالى..هل تريد العيش مع إنسان لا يريدك ولا يحبك؟؟ هذا حال الجنوبيون لا يريدون ان يعيشوا معنا ويصفونا بأبشع الصفات لماذا نذرف الدموع عليهم!!!؟..كونوا واقعيون رجاء لانه لا يوجد شى اضاع زمننا نحن غير العاطفة..الجنوبيون لا يريدونكم ولا يطيقونكم فلماذا التباكى عليهم!!!!؟؟؟؟؟

  24. الف مبروك لهم و القلب به غضة. فلولا و لولا و لولا و لو ( ولو تجلب عمل الشيطان) لما تم هذا و لكننا نقول لكم اليوم افرحو و ابتهجوا فاليوم يومكم و الوطن وطنكم كيفما شئتوه و لكن السودان لنا كلنا و سنشاءة بأذن الله تعالى لما فيه الخير و الرفعة و العزة للجميع ان شاء الله

  25. كن عرفين بان الشعب جنوب يريد الانفصال وكان صابرين لهذا اليوم رغم ان المنطفعين وحاريقى البخور كانت دائما فكل الشاشات الفضائية يملؤن الدنيا دجج بان يجب عن يكونوا هناك شفافية والحرية اثنا التصوت سؤالى لهم الان اين هم الان فى الشاشات الفضائية حتى يراء شعب الجنوب الان فى شاشات الفضائية ماذا يقولون هل يستطيع احد الان عن يكذب هذا الشعب.:D 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀

  26. الأخ عكاشة .. تحية طيبة
    السودان جنى بإنضمامها للجامعة العربية أنه فقد وحدته.. السودان هو الدولة الوحيدة التي دفعت ثمن العروبة والإسلام.. كل العرب تعاملوا مع إسرائيل وكل دولهم بنوكها ربوية بما ذلك أرض الحرمين… لكن السودان أراد أن يكون عربياً أكثر من العرب وإسلامياً أكثر من مهبط الوحي .. ففقد بهذه المزايدة جزءاً عزيزاً منه .. فتباً لجامعة لا تسعف عضويتها في وقت الحاجة .. يجب الانسحاب من هذه الجامعة المهزلة على الأقل لنحفظ ما تبقى لنا من تنوع …

  27. الحركة الاسلامية في السودان … من أدبياتها فصل الجنوب والانفراد بحكم السودان … وقد تم لهم ذلك الآن … لكنهم لايعرفون القادم أعظم … ودارفور في الطريق بغير رضاهم سوف تنال استقلالها … لكن القنبلة التى سوف تقسم ظهــــــــر ا لبعير هي جنوب النيل الأزرق وجبال النوبه …
    هؤلاء القوم … لا يعرفون سوى لعة السلاح … وباقى السودان حتى الخرطوم … فقط بعض الأحياء فيها … مهمشين … هذا يعني يمكن ذلك … خاصة وأن كثير من الشباب اليوم قد تم تدريهم في الدفاع الشعبي … وهؤلاء يكونوا اسلس النضال … بمعنى يمكن مقارعتهم بنفس اسلوبهم … خيراً لنا اقتلاعهم قبل حضور من دنى عذابهم لاقتلاعهم … لأن الخسائر سوف تكون كبيرة ..
    كل أهدافكم قد فشلت أيها المؤتمرجية الفاشلون… وتعريتم … وثبت بالدليل القاطع ليس لديكم مشروع فكري يجمع أهل السودان … وكل أهدافكم في السودان قد فشلت سوى واحد فقط وهو فصل الجنوب … عليه يجب احترام أنفسكم … وسلموها خيرا لكم الآن قبل الغد… القادم صعب … ومصيركم كصدام حسين … أعنى ذلك .. وكل السيناريهات تقول ذلك … والقوى التى دنى عذابها … حققت مشروعها … وفشلتم أنتم في ايقافه … بالعنتريات التي لستم قدرها … كنتم فقط أبواق … وقدمتم من التنازلات ما لم يقدمه أحد .. رغم أنكم تعلمون بأن عذابها لايمكن … قدمتم الشعار فقط للأستهلاك العام … لكن الفرق بينهم وبينكم … هم أخذوه بجدية …. ووصلوا لهدفهم … لحستم أكواعكم … ولحستم أحذيتهم في تبرير اقناعهم بأن هذا الشعار فقط للاستهلاك … ظننتم أنكم سوف تمررون ذلك عليهم كما فعلتم يوم انقلابكم وفي كل أيام الـ 21 سنة على الشعب السوداني … على أساس أن الكذب والخداع الطريق الأسهل … ونسيتم بأن الكذب والخداع من أعظم الكبائر … والآن أشربوا ما فعلتم كذبا وتدليساً … وانتظروا مصيركم .. ان غدا لناظره لقريب …

  28. ماذا فعلت المعارضه ابان توليها الحكم في حل مشكله جنوب السودان الم ورثت الحكومات السابقه مشكله السودان ؟ من عهد الاستعمار والاستقلال ولماذا ينظر هؤلاء الجهلة الي الانغاذ بانها قسمت السودان ! اولم يتضمن حق تقرير المصير كل المعاهدات والمؤتمرات السابقه ابنداء من مؤتمر جوبا 1947 وظل المفاوض الجنوبي متمسكا به الي برتكول مشاكوس الذى افضى الي اتفاقية نيفاشا وماذا كنتم تنتظرون ان ياتوا بالوحده ؟ انتم تعارضون من اجل المعارضة انها احزاب بائده هالكة عقيمه علي راسها رؤساء اكل الدهر منهم وشرب لاتهش ولاتنش

  29. سؤال غير عاطفي ماذا عمل الزعيم الازهري ربنا أرحمو للجنوب يا اخونا اس البلا في مشكلة الجنوب ناس الزعيم هل اعطوا الجنوبين حقهم اتحد اي شخص يعطيني مثال لحق اعطى للجنوبين في زمن الزعيم الازهري نعم الزعيم الازهري سعى وضحى من اجل الاستقلال لكنه فشل في الدولة وازيدكم من الشعر بيت الثورة المهدية لم تفعل شي للجنوب بالعكس زادت العنصرية اسالوا الجنوبين يا اخوانا هذه عواطف هذا يوم ليس لحداد هذا يومي تاريخي لديمقراطية لحرية لاخواننا الجنوبين لو حادين نحد معاهم اخواننا الجنوبين فرحانين دا حقهم .يا اخوانا الدولة لاتبنى بالعواطف وفلان عمل وعلان عمل الدول تبنى بالسياسات الواقعية والعمل والاجتهاد وليس بتاريخ بالبيوت بكرة ح يطلا بيت الامام الصادق انشاء الله ماذا يعنى طلا بيت الزعيم الازهري هذا تخلف وهذه ليست افكار هذا لعب على السودانين ودغدغة مشاعر الاستفتاءحق لاخواننا الجنوب من حقهم ان يختاروا وحدة ام انفصال ومرحباً باي خيار نداء لكل عاقل ومستنير هذا افكار من العصر الحجري ام وابوي عمل . الحاضر يحتاج لافكار وعمل وجهد ليس لطلاء البيوت

  30. الإنقاذ بغبائها المعهود قدمت أكبر خدمة للإنفصاليين عندما أعلنت الجهاد وأدخلت مفردات أججت الحرب وحولتها إلي حرب دينية إستثمرها الإنفصاليون وإستدروا بها عطف المنظمات الكنسية والحكومات الغربية وأجبروا المراهقين السياسيين كأمثال أبو الشيماءوشياطين الإنقاذ عن التنازل صاغرين عن بقرتهم الحلوبة الجنوب الحبيب .سوف نري من أين سوف تنفقون علي أجهزتكم الأمنية الضخمة التي تلتهم أكثر من 77% من الميزانية .وأنتم أدري الناس أنهم مرتزقة لا عهد لهم مثلكم وإن يوليو يوم الفطام من بترول الجنوب ليس ببعيد يا أوباش الإنقاذ.

  31. انت يا المدعو ابو الشيماء….كلامك كولوا قلنا ليكم ونحن…انت منوا..انت بالنينى اللى يشق شنوا اقول ليك….تعرف يا حتاله..الغلط من اولاد الخرطوم اللى طلعوا خللوا الخرطوم خلاء عشان امثالك يجى يبرطع فيها….لكن ما تفرح كتير موسم الهجره للخرطوم قد حان…….اتذكرت عباره…واحد من اولاد امدرمان قابل واحد فى مناسبه وقام سأله من وين الاخ فى امدرمان….صاحبنا شعر بان حاله حا ينفضح…قام قال فى الحقيقه بت خالة امى ولد بت عم بتها صاحب ود عمتى……..ودقى يا مزيكه.

  32. لعلم الجميع الحركة الشعبية عرضت على المؤتمر الوطنى مشروع السودان الجديد

    والذى يقوم على الحرية والديقراطية لدينيوالعدالة وحكم القانون واحترام التعددية

    الدينية والأثنية ودستور مدنى ولكن رسل العناية الألاهية فى المؤتمر الوطنى

    رفضت وصرح نافع بأن الأنفصال افضل من مشروع السودان الجديد لذلك فضلت

    الحركة خيار الأنفصال ثم هل فى انسان يقبل يعيش درجة ثانية ولديه فرصة

    يعيش درجة أولى ؟ بس بكون بعد شويه من البيت الكبير الذى عاش فيه ويمكن

    يرجع تانى لو تغيرت الظروف واتمنى أن تتغير

  33. الشكر كل الشكر لام الرفاق و المناضلين الاحرار
    اليوم انتم من اجل الحرية و كرامة الشخصية الانسانية نلتم الحرية ضد الدولة العنصرية العرقية الدينية الفاشلة
    و غدآ نحن فى دارفورنا لاحقون بكم فى فى نفس النهج و الطريق .
    لاهاي لكل جبان
    لاهاي لكل مجرم حرب
    لاهاي لكل ظالمآ جبان
    ثورة حتى النصر
    ثورة حتى النصر
    ثورة حتى النصر

  34. تهانينا لشعب جنوب السودان يستاهلو والله

    ولسع ناس دارفور والجبال والنيل الازرق في

    الطريق ..خلو الجبهجيه يعومو فيها ..الله لا كسبهم

  35. هذا هو تاريخ الجديد لسودان وهي يوم مقدس لنا السودانين والجنوبين بصفة خاصة وخاصة من وجد المعاناة من الحرب والظلم نشكروا ربنا ومخلصنا من اجل هذا النعمة والخلاص الجديد من الحمل الثقيل 😉

  36. أن من حق كل سوداني ان يعبر عن مشاعره و بطريقته التي يراها مناسبه و لكن بعيدا عن المحاوله للتاثير و اثارة امور تزيد من الحزن و تاجج المشاعر ان ما يحدث اليوم بالسودان من ما يسمي زورا بالاستفتاء و حق تقرير المصير هو بدايه لنهاية اكبر قطر بالقارة الافريقيه والهدف هو ليس حبا و لا انصافا و لا تصحيحا لخطا تاريخيا وقع بحق جنوب السودان و اهله بل لتقاطع مصالح اقتصاديه بحته و صراع قوي عظمي و الدليل هو لماذا لم يتم توجيه الاهتمام لهذه القضيه الا بعد دخول الصين شريكا و الاستثمار و استخراج البترول . فهذا هو نفس النظام الديكتاتوري الذي سطا علي السلطه ليلا و الذي عذب و شرد كل الشعب السوداني و الذي حاربه كل العالم و اولهم الحركه الشعبيه لتحرير جنوب السودان فقط و ليس كل السودان!!! (وبالمناسبه هذه الحركه حاربت كل الانظمه عسكريه و ديموقراطيه) و رغم كل المرارت و معارضة كل السودان لهذا النظام لكن هذه اللحظه هي للسودان و ليست للنظام و يجب ان يعلم الكل بان لو كان علي راس النظام الخليفه العادل عمر بن عبدالعزيز و ليس عمر البشير لحدث ما يحدث الان لان ما يجري هو لا علاقه له بشعارات الغرب الرنانه مثل الديموقراطيه و الانسان و حقوقه و العداله و هذه شعارات حق يراد بها باطل و لعل الجميع يعلم بان الجنوب منفصلا منذ توقيع اتفاقية السلام عام

  37. 😮 الإخوة ديل بتكلموا وبيبكوا ، وأمهن تشيل وتخت في شنو ؟ والإستقلال البتكلموا عنو ده شنو ؟ عديله عليهم ، حتى ولو بدون إستفتاء ، إتخارجو بس ، والله تكونوا ريحتونا .. بس يا ريت تشيلو عقابكم الباقي ، القاعدين في الخرطوم .. ما تنسوهم .. وأولاد النوبة ديل يا ربيكا أسياد بلد ما محتاجين لي نصيحتك .. أجرو أوباما مستنيكم عشان بيحبكم …عندنا مثل ما بغباكم بيقول ( المشتهي الحنيطير يطير ) ….شئ عجيب ..!!!!

  38. الانقاذ قسم السودان ولسة النيل الازرق ودارفور حزب البشير واصحابة ياحليل اسماعيل الازهري وداعا السودان المشكلة لة عاوزين يحكموا السودان ناس المؤتمر الوطني نضحك وبس

  39. تهنية الي الشعب السودان جميعا وخاصة الشمالين الزين فصل الجنوب نتمني ان يكون تنمية والاستقرار ويعيش الجنوب بدون شمال (الانفصال مستقبل الجنوب الانفصال مستقبل الاجيال القادم ):lool:

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..