أخبار السودان

وزير الصحة يحمل (المالية) مسؤولية هجرة الأطباء

أم درمان ـ إيمان عبد الباقي

أقر وزير الصحة الاتحادي “إدريس أبو قردة” بوجود معضلات تواجه وزارته في مكافحة التبغ، بالإضافة إلى هجرة أعداد كبيرة من الأطباء وتباطؤ عدد كبير منهم من العمل بالولايات. وعزى الوزير الأمر لعدم التزام وزارة المالية بالمبلغ المخصص المقدر بـ(15%) من الموازنة العامة لدعم الصحة .
وأعلن الوزير رداً على النواب خلال المداولات حول تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية والإنسانية عن خطاب وزير الصحة الذي تمت إجازته أمس الأول بالإجماع، أعلن عن جلب وزارته خبيراً دولياً لإدماج المعاقين في خطة الإستراتيجية للإعاقة في النظام الصحي، متوقعاً اكتماله خلال شهرين.
وبينما اقترحت النائبة “حياة عبد الله” تحديد دعم خاص لمرضى السرطان لا سيما، وأن الجميع يعلم تكلفة الجرعة الكيماوية التي تبلغ (6) آلاف جنيه، أكد الوزير وجود مبالغ مرصودة لمرضى السرطان والكلى. وطالب المقتدرين من المرضى بالابتعاد عن هذه المبالغ وتركها للمحتاجين . وانتقد عدد من النواب عدم اشتمال تقرير وزير الصحة على شريحة المعاقين والأماكن التي يتلقون فيها العلاج لاسيما مركز (شيشر) الذي أشاروا إلى أنه يستقبل أكثر من (100) حالة إعاقة يومياً، بجانب عدم وجود مراكز لاكتشاف الإعاقة في وقت مبكر . وطالب النواب بتوظيف القابلات اللائي تم تدريبهن في الخدمة العامة وإعطائهن مرتبات لضمان استمرارهن وربط القانون الخاص بالسموم والأدوية بالقانون الإطاري القاري الذي تعمل به برلمانيات عموم أفريقيا.

المجهر

تعليق واحد

  1. قال هجرة أطباء قال ؟؟؟ أنا عارف طبيب تخرج حديثاً أدى الخدمة الوطنية – وبعدها لم يتم تعيينه – ذهب للوزارة على أن يعمل مجاناً شريطة إعطاءه شهادة خبرة بالفترة التى عملها بالمستشفى فرفضو – قالو تشتغل مجانا أهلاص بيك لكن سوف لن نمنحك شهادة خبرة — ياجماعة دى بلد شنو ؟؟

  2. مع تحياتى..ما هى مؤهلات وزير الصحة ادريس ابوقرة حتى يطور وزارة الصحة…وماذا يعرف عن الخدمات الصحية وتجارب الدول الاخرى…..وماذا ترك له بروف مامون من بقية صلاحيات……
    كل دول العالم ترصد ميزانيات كافية للخدمات الصحية اما السودان فلا…لو كنت مكان الوزير ابوقردة لتقدمت باستقالتى..لانه اولا ارغم على قبول المنصب حسب تصريحاته السابقة وثانيا لانه يجهل كيفية ادارة منظومة الخدمات الصحية وثالثا لان الوزارة بها عدد كاف من اعضاء المؤتمر الوطنى والذين سيجعلونه يخرج من الوزارة كما دخل اليها دون ان يطلعونه على شى كما فعلوا مع د.تابيتا…..لن توقف هجرة الاطباء ولن تجد لهم وظائفا فى امبرطورية بروف مامون فالرجل من اهل الكار ويعرف من اين تؤكل الكتف..ولن تحسن وضع الاطباء لانك مصنف فى خان المعارضة وتم سلب لحم وزارتك قبل ان يتم منحها لكم….استقيل ولن تندم…خيرا لك منان يصنفك الاطباء والمرضى كرجل عاجز عن مساعدتهم…واذا لم تسطع ولن تستطع وقف هجرة الاطباء فامنع استغلالهم من بعض الدول فيما يخص رواتبهم لان هذه الدول تعرف وضع اطباء السودان ورغبتهم فى المغادرة.وتستغل هذه الظروف…..ولكم تحياتى….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..