تحركات أميركية واجتماعات أمنية لقياديين من الشمال والجنوب لنزع فتيل أبيي

نجحت مساع أميركية وسودانية في احتواء احتقان كبير بمنطقة أبيي الغنية بالنفط وأنهت ميليشيات مسلحة تتبع قبيلة المسيرية احتجاز مئات من الجنوبيين العائدين من الشمال بولاية جنوب كردفان.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن «مجهودات أميركية كبيرة بذلت خلال اليومين الماضيين، بينما جرت اجتماعات أمنية وسياسية شارك فيها والي ولاية جنوب كردفان والقيادي بالمؤتمر الوطني أحمد هارون وممثلون للجنوب من ولاية الوحدة القريبة». وكانت ميليشيات مسلحة من قبيلة المسيرية الشمالية قد احتجزت آلافا من الجنوبيين العائدين، كما قتل أثناء الأزمة العشرات من الجانبين بسبب التوتر المصاحب لقضية استفتاء تقرير مصير الجنوب، حيث تم إبعاد أبيي عن الاستفتاء، ولا يزال مصير المنطقة معلقا، وتعتزم جماعات من قبيلة دينكا نقوك إجراء استفتاء أحادي وضم المنطقة للجنوب، لكن مساعي دولية أوقفت العملية.

ووصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، هايلي منيكريوس، وقيادات من حكومة الجنوب بقيادة وزير السلام، باقان أموم، ووزير التعاون الدولي، دينق ألور، إلى المنطقة لمناقشة تطورات الأوضاع مع رئاسة إدارية أبيـــــي.

وقال الأمين العام للحركة الشعبية، باقان أموم: إنهم طلبوا من زعماء دينكا نقوك عدم اتخاذ أي قرار من جانبهم بشأن المنطقة، وناشدهم أموم إعطاء مهلة قصيرة للحركة الشعبية والمجتمع الدولي لإيجاد تسوية لأزمة أبيي عقب إعلان نتائج استفتاء جنوب السودان.

ويتبادل الطرفان الاتهامات بتصعيد الأزمة ودعم الميليشيات المسلحة، لكن الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد نفى قيام الجيش بأي تحركات في أبيي، وقال «إن أي اتهام للجيش بالقيام أو المساعدة في أعمال عنف بأبيي يصدر من أي جهة محلية أو إقليمية أو حتى دولية هو اتهام لا أساس له من الصحة وتكذبه الوقائع على الأرض بأبيي، وأشار الصوارمي إلى «أن السبب الأساسي للاشتباكات التي اندلعت قبل يومين بأبيي هو منع الشرطة التابعة للحركة الشعبية للمراحل الرعوية من التوجه إلى مناطق بحر العرب، مبينا أن الاشتباكات حدثت بين الرعاة من المسيرية وشرطة الحركة الشعبية، علما بأن رعاة المسيرية كانوا يتحركون في منطقة (الجنقال) ومنطقة (النعام) شمال شرقي أبيي، وكشف الصوارمي عن تسليح الحركة الشعبية لمواطنين ينتمون إليها، مما أدى إلى تفاقم الموقف، خاصة أن هذه الفترة سيتحرك فيها رعاة المسيرية إلى مراعيهم وأضاف قائلا: «هذا هو موسم الرعي للمسيرية في مناطق بحر العرب»، وأكد الناطق الرسمي احتواء الموقف بأبيي تماما بعد الاجتماع الذي تم بين والي جنوب كردفان وقائد الفرقة (14) مشاة مع الأطراف المتنازعة وقال: أؤكد أن الموقف تم احتواؤه، وأن المنطقة تشهد الآن هدوءا تاما.

وفي سياق آخر وصل إلى دارفور مبعوث الرئيس الأميركي للسودان سكوت غريشن، ومبعوث الرئيس الأميركي لسلام دارفور السفير دين سميث. وقال غريشن إن زيارته إلى دارفور هذه المرة تأتى في منعطف مهم جدا، لاقتراب مفاوضات الدوحة إلى نهاياتها والجهود المبذولة لعقد مؤتمر الحوار الدارفوري – الدارفوري، وأكد أن جهودهم وعملهم سيكون مكثفا خلال المرحلة المقبلة، ووصف غريشن المبعوث الجديد الخاص بدارفور بأنه يتحلى بخبرة عملية وإدارية واسعة بالشأن الأفريقي بجانب أنه يحظى بدعم الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، ودعا غريشن إلى تشكيل مفوضية بالبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) تضم ممثلي حركات العدل والمساواة وحركة التحرير جناح عبد الواحد وحركة التحرير جناح مناوي، وتعنى بمراقبة وقف إطلاق النار فيما أكد سميث المبعوث الأميركي الجديد إلى دارفور أن مهمته هي استثمار كل الفرص المتاحة وحشدها من أجل تطبيع الأوضاع بدارفور، مشيرا إلى أن أولوياته في هذا الجانب هي تذليل التحديات وتوفير المتطلبات التي تمكن توفير السلام على الأرض.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. يا اهل الثورة الشعبية لا تنسوا غلاء الاسعار والزيادة غير المبررة التي تم الاعلان عنها في هذا التوقيت بالتحديد – لا تثقوا في الكيزان المخرومة ابدا – ابدا

  2. والله اسفزني منظر سلفا مليردير اقصد كير عندما قدم له المبعوث الامريكي طاقية الكابويات كهدية له وفي نفس اللحظة غلع التي كان على راسة ولبس الامريكية وحتي هذا اليوم لم يخلها!!!!!
    اذا دي طاقية بس خلتك تعمل كدة حتعمل شنو بعدين؟؟؟؟؟؟:mad:

  3. طوالى كلمه واحدة لإثارة الفتنه ((((( أبيي الغنية بالنفط ))))) وبكره حتجى منطقه أُخرى فى دارفور برضوا حتتكرر العبارة ونحن نقول ابيي الغنى باللحم واللبن وتستطيع ان تكون غنية بغنى اهلها وليس الحكومات الحرامية فى زمن الجبناء الذين يغتنون على جثث دينكا نوك والمسيرية —– ما بتحسوا ابدا الا بنفسكم الشمال كان اولى له أن يحل مشكلة حلايب والجنوب اولى له ان يعرف ثروات مثلث اليني لشعبه ويرجعها لهم

  4. اولا يا احمد انت ما مثقف ولا عندك اللغه حتى تعبر بها عما يجيش بداخلك انت مع التابعين اكلى الفتاتات الحقير من ايدي المؤتمر الوطنى و ما عندى استعداد ارد لك لانك لن ولم تفهمنى انتم ضحايا كل الانظمة فى السودان، والانسان يعبر عن الاشياء حسب بيئته واقول لك هذا الكلام قله بعد 14 فبرايرفسلفا كير يا مريض القروش مازال نائب رئيس الجمهورية، و للاسف ما حا تفهم ( البتتكلم معاك دي من ابيي افصح عن نفسك يا اب حميد )

  5. نحن نحبك ياسلفا 😎 وبطاقيتك نحبك 😎 نحن نحبك يا بطل 😎 نحن نحبك يا قائد 😎 :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

    سير الي الامام
    وشعب جنوب السودان خلفك
    حتي ترفع العلم وتعلن نهاية الظلم و التهميش

    :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy:

  6. ياخى احمد افيدك علماً بان هذا الطاقية الانت غضبان منه ده.كير بداء يلبسُ هذا الطاقية عندما كانت ملاذم اول فى قوات الشعب المسلحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..