أخبار السودان

ردود فعل ضد دعوات بوضع جنوب السودان تحت وصاية الأمم المتحدة

رفضت حكومة جنوب السودان، رفضاً قاطعاً الدعوات المتصاعدة لوضع البلاد تحت وصاية الأمم المتحدة، بدعوى أن ذلك يقلل من استقلال وسيادة الدولة.
ودعا ذلك وزير خارجية جنوب السودان “برنابا ماريال بنيامين” إلى التصريح لصحيفة “سودان تريبيون” بأنه لا داع لوضع البلاد تحت الوصاية في ظل وجود قيادة وإرادة سياسية قوية لإدارة شؤون البلاد بشكل صحيح، وهذه الدعوات من شأنها تقويض سيادة الدولة، جاء ذلك بعدما أشار العديد من السياسيين البارزين والكتاب المختصين في الشؤون السياسية إلى أهمية أنهاء الأزمة في جنوب السودان عن طريق وضع وصاية عليها من الأمم المتحدة لفترة زمنية، لكي تدرك الدولة الوليدة معنى الديمقراطية وكيفية إدارة البلاد.
وكان قد كتب نائب وزير الخارجية الأمريكية السابق هيرمان كوهين – في مقال افتتاحي له – أنه يجب وضع جنوب السودان تحت وصاية الأمم المتحدة من أجل المساعدة في تنمية الحكم الذاتي للبلاد، لأن الحزب الحاكم لا يملك القدرة على إدارة البلاد في ظل عدم وجود البنية التحتية والتعليم والاستثمار والمؤسسات، وأضاف أنه سيكون من العار إذا انتهت محادثات السلام الحالية بتقسيم الثروة النفطية بين أطراف الصراع وحرمان الشعب منها، لذا يجب أن تتبع هذه المحادثات بتفويض مجلس الأمن للأمم المتحدة بإدارة البلاد مثلما حدث في الكونغو عام 1960.
وأشار الأستاذ بجامعة ولاية أريزونا “باسكال زخاري” – في مقال جريدة نيويورك تايمز – إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها السلطة المعنوية والتكتيكية لإدارة جنوب السودان لعدة سنوات، من أجل بناء ثقافة سياسية من شأنها تحقيق الاستقرار في البلاد، وعلق كذلك رئيس المجلس التشريعي لجنوب السودان “ماجوك رونديال”، على ما طرح من آراء قائلاً: “إننا طالما نتعاون مع المجتمع الدولي فلا داع للحديث عن الوصاية، كما أن من يتحدثون عن هذا الشأن يجهلون القواعد والقوانين الدولية”، وأشار إلى أنه ذاهب إلى أوغندا ليشكر حكومتها وبرلمانها على مساعدة حكومة جنوب السودان في حربها ضد المتمردين.
واتهم المتحدث باسم جمعية رجال أعمال جنوب السودان، الأمم المتحدة بالكيل بمكيالين والتعاون مع المتمردين على حساب الحكومة الشرعية، ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط على المتمردين لوقف القتال، قائلاً إن الحكومة مستعدة للدخول في عملية حوار تهدف إلى تنفيذ مبادرة السلام المقدمة من الهيئة الحكومية الدولية للتنمية.
وقال مارك نيبوك، نائب رئيس المجلس التشريعي الوطني في جنوب السودان، إن الدعوات إلى وضع البلاد تحت الوصاية تهدف إلى تفكيك دولة جديدة تقوم على أسس قبلية من أجل تحقيق مصالح الدول الغربية.
وكالات

تعليق واحد

  1. هذه النهاية المحزنة يااخوتنا الجنوبيين .الذئاب تاكل الشاة القاصية والله
    لن ترتاحو ما دام عندكم نفط ستتتكالب عليكم الامم المتحدة وغير المتحدة
    انفردتم بنفطكم فانفردت بكم الامم

  2. بالله الفضل شنو ، غير الوصاية الدولية ؟؟
    نحنا ذااااااتا في الشمال بنطلب وصاية دولية بعد فشل النُخب/ المواسير لدينا .
    يجب خروج الشعب السوداني بتظاهرات كبيرة في مهاجره وخاصة المقيمين بنيويورك والوقوف امام مبني المنظمة الدولية وتقديم هذا الطلب
    بالتزامن مع تظاهرات في طول البلاد وعرضها .

    هرمنا .. مللنا .. اُحبطنا .. خلاااااااص .

  3. فعلا يا منقو قد عاش من يفصالنا اطلب من الاهل في جنوب السودان اعلان وحدة وبسرع ممكن مع السودان لا شمال بلا جنوب ولا جنوب بلا شمال

  4. مادام الغرب بدعم الحركات المسلحه بشمال السودان بحجه المهمشين والاباده الجماعيه …اكيد ح يدعم جماعه مشار لانهم برضو بدافعو عن المهمشين والقبليه والاباده الحاصله من طرف سلفاكير ويغوندا

  5. اؤيد بشدة وضع جنوب السودان وشماله كمان تحت الوصاية الدولية، خلونا نرتاح باقي العمر الفضل لينا ده ؟ !!!!!!
    يلا قوموا ! بلا لمه فاضية ! بلا عمر البشير بلا المهدي بلا الميرغني بلا كلام فاضي ، قال سلفا كير قال بالله هاكم رياك مشار ده؟ انتو وهم ديل ناس لا يلصحوا لادارة مؤسسة صغيره خليها دولة، دولة هو عليكم الله سلفا كير ده غير عسكري بوليس يصلح لي شنو ولا عمر البشير حتي
    يا اخي فكونا وخلوا العالم يشوف لينا واحد من باقي البشر الفي العالم ديل يصلح يحكمنا لحد ما مانموت والباقي علي ربنا
    ولا شنو؟1

  6. هذا ناتج فسادكم يا الحركة الشعبية،سودان جديد تحول لخراء جديد..اتمني ان تتعلم الحركة شمال من هذا الفشل..الوصاية الدولية ارحم بالجنوب والشمال من ابنائه،لقد انتهت مغامراتكم اللصوصية

  7. يالطيف معقول…تنفصلوا من التعيس.. تقعوا في خايب الرجاء؟ ده عارض ام الصبيان عديييل كدا!! شوفوا ليكم فكي!!!

  8. الامم المتحدة في الأصل غير حيادية و قد انحازت الي احد طرفي النزاع منذ اليوم الاول . بل ان بعثة الامم المتحدة بقيادة السيدة هيلدا جونسون لعبت دورا محوريا في تأجيج الوضع المتردي .
    حارب الجنوبيون لأكثر من خمسة عقود نتيجة ظلم تعرضوا له من قبل أشقائهم السودانيين فكيف لهم ان يقبلوا بوصاية منظمة اللصوص و الكيل بمكيالين ( الامم المتحدة) ؟؟

    الامم المتحدة ليست حريصة على حياة الشعوب السودانية في الدولتين معا. ان كانت بذاك القدر من الاهتمام بالشعوب السودانية لفرضت الوصاية الدولية على دارفور او جبال النوبة او النيل الأزرق او حتى على الجنوب عندما كان يتعرض لأبشع جرائم الحرب من قبل جيش الجبهة الاسلامية .

    يريد ما يسمى بالمجتمع الدولي ان يسرق خيرات الجنوب و ان يثبت للآخرين ان الانسان الأفريقي لا يستطيع إدارة شؤونه الا بتدخل الأنسان الغربي ليتعلم منه.

    من المؤكد سيتكاتف الشعب الجنوبي رغم الدماء التي تسيل اليوم لقتال المستعمرين الجدد ( الادارة الأممية )

    لن يقبل الشعب الجنوبي ان يقع ثانية تحت الاستعمار مهما كانت الظروف

    فليكف اللصوص الامميون عن اقتراحهم البائس

  9. ****
    **** باسكال زخاري ****

    أسم مثير ويبدو أنه يوني سكس ، فمثلا ” نقول: باسكال مشعلاني، جميلة في أدآئها الغنائي | ونقول باسكال لا يجيد لعب الشطرنج، فهو دائما يحرك القطع الخطأ ” و….و…..

    لو ممكن تدونا أمثلة لدول طاف بها الامريكيين ولو قليلاً ؛ وما حل بها بعد ذلك الى اليوم !
    يعني أحكو لينا شوية عن ؛ فيتنام…أفغانستان….العراق…..،،،،،،،،،،،!!!!!! و ….و…..
    /////

    كسرة:
    أخبار أوباما كير شنو اليومين ديل !!
    بالمناسبة،، الجنوب فيه صنف جيد وغير محرم دولياً، لو عاوزين منه،،، مافي داعي تلفو بي طرق أممية وكده !
    ممكن يصدروه ليكم ساي !
    *****///////////

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..