نيفاشا.. سوق الخرطوم الأفرنجي المتميّز نموذج مثالي للسودان الحقيقي

الخرطوم – نهال خالد

اختلفت أسماؤه وتعددت أذواقه واتفق الكل على جودة بضائعه، فتميزت هي بالأناقة وتميزوا هم بالبساطة، فوحدتهم وتمازجهم وتصاهرهم جعل سوقهم من أرفع الأسوق بمختلف أنحاء العاصمة، فاحتكروا محلاته وأباحوا بضائعه، فالبائع جنوبي والمشتري شمالي مما أكد أن وحدتهم قائمة لا محالة لأنهم خُلقوا لهذا السوق وخُلق لهم.
(السوق الأفرنجي) الذي كان سابقاً (الخرطوم بالليل)، وأُطلق عليه قريباً سوق الجنوبيين الذي اشتهر بأناقة ملبوساته، وفي ذات الوقت غلاء أسعاره مما جعل الكل في حيرة بين «الجودة والأسعار».
قامت «الأهرام اليوم» بجولة داخل السوق الأفرنجي للوقوف على الأسعار ومدى إقبال الناس عليها، ولماذا سُمّي بهذا الاسم؟!!
{ الخرطوم بالليل
قال محمد سليمان: قد بدأت العمل في السوق قبل (11) عاماً وأعد من أقدم التجار الموجودين حالياً بـ(السوق الأفرنجي) الذي تمرحل وتغير اسمه عدة مرات في عدة حِقب، فقد كان اسمه (الخرطوم بالليل) قبل 50 عاماً، ثم أخذ اسم (السوق الأفرنجي) لكثرة الخواجات به ومساحة السوق كانت ممتدة من مدرسة الخرطوم القديمة (ببرج البركة حالياً) إلى الموقع الحالي للسوق.
وواصل التعريف بمحتويات السوق من ملابس وأجهزة الكترونية وعطور وأحذية قائلاً: البضائع الموجودة لدينا تمتاز بجودتها الفائقة وهنالك العديد من أنواع الملابس الإفريقية وأبرزها التي ظهر بها الزعيم الراحل «جون قرنق» منها (حكومة توك) و(أبوجا) بالإضافة للملابس الحديثة ذات الجودة العالية. ويقول: نحن نستورد بعض البضائع عن طريق السودانيين المقيمين في الخارج «أوروبا وأمريكا واستراليا» والسوق يمثل بتلك الملابس ثقافة أكثر من 70 قبيلة من دينكا وفور وبقارة وغيرهم. ويمضي في حديثه: هذا الجزء الذي نقف عليه وسط السوق يسمى (نيفاشا) وهذا امتزاج ثقافي سوداني بدون تسميات عرقية أو فوارق طبقية وهو نموذج مثالي للسودان الحقيقي.
{ لا نقبل بهذا الاسم:
اعترض لينو الذي يعمل عشرين عاماً داخل السوق الأفرنجي على تسمية السوق بسوق الجنوبيين لأن السوق له اسم بدون أي التفات للانتماءات العرقية أو الحزبية، ويؤكد في حديثه أن ما يحكم حركة البيع داخل السوق هو جودة بضائعنا. ويمضي مواصلاً: الشيء الذي أعتبره مشكلة هو أخذ الأجانب بضائع من هنا ومن ثمّ يعيدون تصنيعها حيث تصبح أقل جودة وأرخص سعراً.
{ البضائع من إسرائيل:
ابتدر محمد حديثه وقال: إن الإعلام شنّ هجوماً على السوق الأفرنجي دون تبرير، فقد اتهمنا باستيراد البضائع من إسرائيل وأن هناك منظمات تدعمنا بالإضافة إلى أن للراحل «جون قرنق» أسهم في هذا السوق مع العلم أن هذه الإدعاءات باطلة. ولكن بعد اتفاقية السلام عقد معنا الإعلام هدنة ولكن ما رسخ في أذهان المواطنين وترسّب من إدعاءات لازال باقياً حتى الآن.
{ انخفاض الأسعار:
وقال الصادق زكريا إن الأسعار كانت عالية جداً، أما الآن فقد انخفضت والسوق الأفرنجي (ما كان أي زول بيجيهو) أما حالياً فقد أصبح متاحاً بالنسبة للجميع فعلى سبيل المثال سعر البدلة في السابق كان 500 جنيهاً أما الآن فقد انفخض سعرها إلى النصف فصارت بـ250 جنيهاً.

الاهرام اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..