أخبار السودان

أحداث دامية بالنهود والوالي يحبس قيادات دينية ومذهبية بارزة

النهود : الهادي محمد الأمين
في منحى خطير شهدت منطقة أبو سرور غربي النهود صداماً طائفياً عنيفاً بين أنصار السنة وأتباع الطريقة السمانية في وقت أصدر فيه والي غرب كردفان أحمد عجب الفيا أمر طوارئ حبس بموجبه مسئول أنصار السنة بالنهود آدم موسى و4 من عضوية أنصار السنة (الاصلاح) بجانب نجل شيخ الطريقة السمانية و5 آخرين من أتباع الطريقة السمانية، وأسفر الهجوم عن وقوع عدد من الجرحي بينهم فرد من شرطة المنطقة تم نقله لتلقي العلاج بمستشفى النهود إثر تعرضه لهجوم بالعصي أدى لكسر يده اليمنى وإصابات متفاوتة في الرأس والظهر والأرجل فيما تم أسعاف أحد أتباع الطريقة السمانية ونقله للخرطوم لتلقي العلاج بعد إصابته بطلق ناري أثناء عملية الاعتداء.

ملابسات ماحدث

تعود تفاصيل الحادثة – بحسب شهود عيان تحدثوا لـ(التيار) – إنه وبعد أداء صلاة الجمعة أقامت جماعة أنصار السنة (الاصلاح) حلقة دعوية كبرى بسوق أبو سرور غربي النهود وخلال الندوة حدث اشتباك بين الطرفين تطور لهجوم بالعصي ومطاردة عضوية السلفيين وإخراجهم من المنطقة بالقوة قبل تدخل الشرطة لاحتواء الموقف وأبلغ المحامي عاطف حسن بلول (التيار) إنهم بصدد تدوين بلاغ جنائي بنيابة النهود ضد المعتدين تحت طائلة الاعتداء والإرهاب وتسبيب الأذى الجسيم علاوة على المطالبة بالتعويض المالي نظراً لإتلاف المهاجمين للكراسي وأجهزة مكبرات الصوت والصيوان في وقت أوقفت فيه الشرطة أكثر من 10 أشخاص لا زالوا رهن الاعتقال بحراسة القسم الأوسط بالنهود لإخضاعهم للتحقيق صبيحة اليوم الأحد.
الموقف الرسمي
الوالي عجب الفيا أمر على الفور – وفقاً لسلطاته الخاصة بقانون الطوارئ – بحبس أمير أنصار السنة آدم موسى ونجل شيخ الطريقة السمانية لمدة 6 أشهر وتحويلهم من حراسات قسم الشرطة لسجن النهود لقضاء فترة العقوبة في حين نفذت السلطات المختصة حملة توقيف واسعة ضد المتورطين في أحداث العنف توطئة للتحقيق معهم بعد أن تم ضبطهم أثناء عملية الاشتباك بين الجماعة السلفية والصوفية بالقرب من سوق أبو سرور ومن المتوقع تقديم الضالعين في أحداث العنف لمحاكمة عاجلة خلال اليومين القادمين.
أكثر من رواية
من جهته قال المحامي عاطف حسن بلول لـ(التيار) إن جماعته بمنطقة أبو سرور دعتهم لإقامة حلقة علمية أمام المتجر الذي يملكه مسئول جماعتهم بالمنطقة آدم موسى مشيراً إلى أن الحلقة التي تقام أسبوعياً مصدق لها من أمانة العقيدة والدعوة وتهدف للتوعية ونشر التوحيد ونبذ الشرك والبدع مؤكداً إنه وبعد أداء شعائر الجمعة حشدت الجماعة السلفية عضويتها للمشاركة والحضور في الحلقة العلمية بسوق أبو سرور مقابل المحل التجاري لأمير الجماعة آدم موسى ونصبت الصيوان وقامت بتوفير الكراسي وأجهزة مكبرات الصوت وبعد بداية الندوة بقليل اعترض عدد من أتباع الطريقة السمانية وقاموا بنزع المايك من يد خطيب الجماعة ثم تدفق للموقع قرابة المائتي من عضوية الصوفية الذين اعتدوا على المخيم ومطاردة أفراد الجماعة وإخراجهم من المنطقة تماماً.
وللصوفية رأي
في مقابل ذلك قال القيادي باتحاد الشباب الصوفي محمد عبد الله في حديثه لـ(التيار ) أن الرواية التي وصلت إليهم أكدت أن الجماعة السلفية نصبت صيواناً لإقامة ندوة بالقرب من مسجد يتبع للصوفية مشيراً إلى أن عدداً من أتباع الصوفية اعترض على إقامة الندوة باعتبار أن السلفييين ومن خلال التحربة يعمدون للإساءة للسادة الصوفية والطعن في منهجهم الأمر الذي دفع بعدد من عضوية الصوفية لإبداء اعتراضهم على إقامة الندوة مضيفاً ؟إن عدم استجابة أنصار السنة لإيقاف النشاط استفز الصوفية وأدى لانفلات الأوضاع وحدوث اشتباك بين طرفي الصراع دفع الأمور باتحاه سلبي بعد وقوع عدد من الجرحي بينهم أحد أفراد الشرطة وتفيد متابعات التيار أن الأحوال عادت لطبيعتها بعد سيطرة السلطات الحكومية على الوضع بمنطقة أبو سرور التي يدين سكانها بالولاء للطريقة السمانية..

التيار

‫13 تعليقات

  1. بالله شوف ليك بسخف وتخلف واهدار للوقت في مساجلات فارغه هذا شيخي وانت غير موحد وانت وهابي وانت صوفي واقامه ندوه علميه لما سمعت كلمه علميه افتكرتها في البدء مصطلح علمي ونحن أمام إكتشاف علمي خطير يسهم في حلحله مشاكل البشريه فاذا به هوس ديني . ياخي الدنيا تطورت والعالم بدت ترسل مسبار للشمس وانتم مازلتم في جدلكم الديني البيزنطي القديم الذي لا ينتهي منذ ألف عام ؟

  2. تخلف ورجعية انصرافية …والنهود قبل فترة شهدت دمار شامل للبنية التجتية بسبب السيول والفيضانات,,,والجماعة فى شيخى وشيخك…سبحان الله شعب فريد وفصيلة نادرة فى الوجود…يحاسب الله العبد بعمله لابطريقته وايدلوجيته يوم القيامة…فكروا فى اعادة بناء المدينة اولا….؟؟؟

  3. نأسف لهذا الشيء المحزن …. يا أخي كاتب المقال : منطقة أبوسرور ليست غربي النهود وإنما هي شرقي النهود

    أبو ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرور شـــــــــــــــــــــــــــــرق النهـــــــــــــــــــــــــــــــــــود وليست غــــرب النهــــــــــــــــــــــود

    لذا لزم شرح المعلومة

  4. لقد سبق أن قلنا باننا كسودانيين نجهل حقيقة واقعنا و نقفز إلى واقع متخيل نسعد به كثيرا، نتحدث و نكتب و نناقش قضايانا كأننا دولة متقدمة ، الديمقراطية فيها راسخة ولدينا مجتمع مدني تطور بشكل طبيعي في ظل السلام والعدالة الأجتماعية و …… الحقيقة غير ذلك تماما ، نحن شعب متخلف و أزداد تخلفا خلال فترة الأنقاذ ، الكلام ده ليس إساءة ولا جلد للذات كما يشيع السياسيون الجهلة الذين ابتليت بهم بلادنا بل هو نقطة البداية لكل أصلاح حقيقي لبلدنا .
    بلد تحكم بالحديد والنار وتعيش على حافة مجاعة شاملة ، يقتتل أفراد شعبها فما بينهم بدل أن يتحدوا لاقتلاع من جوعهم و أذلهم !!!

  5. أصلو ناس الصوفية لأن منهجهم قائم على باطل، فلا يستطيعون مقارعة الحجة بالحجة، فلذا هم دئماً يلجأون للصدام والعراك بالأيدي والعصي

  6. واضح من الخبر ، اعتداء الصوفية على أنصار السنة ، والسبب بسيط جداً وهو أنهم لا يستطيعون مقارعتهم الحجة بالحجة . ربنا يهديهم

    1. ماهى الحجة التى تتشدق بها. الخلاف بين ادعياء السنة والصوفية فى اساس العقيدة فى سيدنا النبى محمد صلى الله علية وال بيتة الاطهار ليس الا.كل المسلمين متفقين على اركان الاسلام الخمس. انصار السنة ينفون التوسل بالنبى وال البيت وانه صلى الله علية وسلم بشر لايضر ولاينفع متناسين قول الحق تبارك وتعالى : ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ﴾ اى ان استغفار الامة مشروط باستغار النبى لها. كذلك اعمال الخلائق فى قولة تعالى :وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105). وهنا الاية ليست مقصورة على حياتة صلى الله عليه وسلم فقط. لان النبى صلى الله علية وسلم قبل ان يبعث داعيا بعث شاهدا على كل الخلائق فى قولة تعالى :يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا. والشهادة هنا قائمة قبل البعثة وفى حياتة وبعد مماتة : والا كيف يشفع فى الخلق يوم العرض الاكبر.وقال صلى الله عليه وسلم حياتى خير لكم ومماتى خير لكم ففى حياتى يحدث منكم واعلمكم امور دينكم وبعد مماتى تعرض على اعمالكم فما وجدت من خير حمدت الله علية وما وجدت من سوء استغفرت لكم . فأفهم الخلاف فى العقيدة لانها أساس الدين فان فسدت العقيدة لايصلح العمل.

  7. عجيب وغريب أمر هذا الوالي يحمل صفة الحاكم في المنطقة والقاضي في نفس الوقت،له حكمه الخاص قبل قانون الشرطة والنيابات والمحاكم.وليس هناك فرصة للجاني او المجرم بأنه برئ حتى تثبت إدانته،مع العلم لم نسمع احتجاج من أهل القوانين كالمحاكم والشرطة والنيابات وتقول للوالي لنا أعمالنا ولكم أعمالكم.

  8. اتاحت الانقاذ مجال واسع ورحب للمارسات المتخلفة مثل صوفية وانصار سنة وتكفيريين وغيرهم من اتباع الاوهام والخزعبلات الدينية , وازداد عدد متبعى خرافات الدين بصورة كبيرة اصبح بعدها من المستحيل للسودان ان يصبح مثل بقية الامم على كوكب الارض , انظر الى هذا الامر فقط لترى كيف يمكن للانسان صاحب العقل ان يصبح مثل الحيوان متاثرأ بما يسمى الدين .
    ماذا يفيد ان كنت انصار سنة او صوفى او مسيحى او يهودى او حتى بوذى , ما الفرق ؟؟؟

  9. الإسلام يؤتى من قبل هؤلاء الذين يشوهون سمعته والإسلام ليس مظهرا فقط بل اخلاق وادب وكان الرسول صلى اللله عليه وسلم يسمع لمن يعترضه فيقنعه بالحجة اما هؤلاء صوفية وسلفية فهم مجرد غوغاء والسودان لا تنقصه المشاكل

  10. اكنو السودان ناقص كل ما الواحد يشوف هرتلة المزايدات الدينية يجي ع بالو الثورة الفرنسية (اشنقو اخر ملك بامعاء اخر رجل دين)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..