أخبار السودان

‘الحقوها….. الحقوها…. التوانسة ولـــّـعوها!!ا

محمد كريشان

‘الحقوها….. الحقوها…. التوانسة ولـــّـعوها!!’
هكذا صرخت الجماهير المصرية في بداية ثورتها الغاضبة ضد الرئيس مبارك ونظام حكمه، في إشارة منها إلى أن الشرارة الأولى لهبة الشعوب العربية ضد الاستبداد والفساد في البلاد انطلقت من تونس ولن يوقفها أحد. هتافات نظر إليها التونسيون بكثير من الفخر خاصة عندما رأوا عددا من نقاط الالتقاء والتشابه بين ثورتهم وثورة إخوانهم المصريين. نقاط يمكن تلخيص أهمهما فيما يلي:
ـ عفوية الهبة الشعبية التي لم يتنبأ بها أحد. صحيح أن حجم الظلم السياسي والحيف الاجتماعي واستشراء الفساد قد بلغ مداه ولكن ما ساد من انطباعات عن الشعبين التونسي والمصري في السنوات الماضية جعلت المراقبين يستبعدون هبة في حجم وعنفوان تلك التي عرفتها تونس وتعرفها الآن مصر.
– غياب أي تيار سياسي مهيمن على هذه التحركات. في تونس كما في مصر شارك الجميع لكن الكتلة الأكبر كانت للشباب ولعموم الناس الذين خرجوا ثأرا لكراماتهم وتوقا لحياة لا يكدرها خوف أو حرمان أو ابتزاز.
لم يكن بالإمكان وصم الشارع بلون سياسي معين خاصة وقد كان كل من بن علي ومبارك يتوقان لتصوير ما جرى في بلديهما على أنه مجرد رعونة من تيارات دينية متطرفة لا بد من التحسب لها وتنبيه الغرب إلى خطورة أن يغتر بها.
ـ الشعارات العملية البسيطة التي رفعت. دعوة إلى رحيل الرئيس الذي جثم على قلوب شعبه لعشرات السنوات. كل منهما، بن علي ومبارك، لم يشغل باله شيء سوى تأبيد حكمه عبر رئاسة مدى الحياة أو توريث كل بطريقته وإخراجه. ربما لم يطلب التونسيون من بن علي الرحيل إلا في الأسبوع الأخير من ثورتهم فيما طالب بها المصريون من البداية. هنا تأتي استفادة هؤلاء من أولئك حتى في موسيقى إطلاق الشعارات وحركات الأيدي المطالبة برحيل الرئيس بل وأحيانا في استعارة اللفظ الفرنسي المطالب بهذا الرحيل.
ـ موقف الجيش الذي لم يفلح طغاة تونس ومصر في جره إلى قمع عموم المحتجين. لقد رأى كل من الجيشين في تونس ومصر أن دوره الحقيقي هو حماية البلاد والعباد ولذلك احترمه الناس وحفظوا له جميل تجنب حماقة قمع الشعب لفائدة حفنة من المستفيدين الفاسدين.
ـ عدم قدرة الرئيسين بن علي ومبارك على فهم حقيقة ما جرى. الأول لم يفهم إلا في خطابه الأخير بعد اثنين سابقين فاشلين فلما فهم كان لا بد له أن يهرب لأن فهمه لشعبه تأخر ثلاثة وعشرين عاما كاملة. أما الثاني فلم يتعظ بما حدث لصاحبه وبدا وكأنه يسير في سيناريو الثلاث خطب لكن شعبه يعمل على الأرجح على تجنيبه الخطابين المقبلين لأنه لم يعد ينتظر منه سوى خطاب واحد هو خطاب الوداع. ‘هات من الآخر’ قال له المصريون.
ومع ذلك فإن نقط اختلاف لا شك فيها تميز بيم ما حدث في تونس ومصر لعل أبرزها تمثل إلى حد الآن في ما يلي:
ـ الفزع الذي أصاب الولايات المتحدة وإسرائيل والدول الغربية مما يحدث في مصر. بدوا غير مبالين مع تونس حتى اتضح لهم أن المسألة فعلا جد في جد لكنهم مع مصر لم يكونوا أبدا في وارد ارتكاب نفس الحماقة فالوضع غير الوضع والتداعيات غير التداعيات. ربما بإمكان هذه القوى التدخل الآن لصياغة مخرج ما لكن إذا أصر الناس على ثورتهم فسيفرضون ما لم يقرأ له حساب وهو ما بدأ في إثارة هواجس الإسرائيليين.
ـ مبارك، على عكس بن علي، رمي له أكثر من مرة بطوق نجاة مشرف لكنه أصم أذنيه عن كل دعوات ما سمي بـ’الخروج الآمن’ من السلطة. أخذته العزة بالإثم ورفض حتى أن يشرف هو شخصيا على انتقال سلمي للسلطة كان يمكن أن يذكره به التاريخ لكنه أبى. كان ذلك ما اقترحه عليه مثلا الأستاذ محمد حسنين هيكل قبل أكثر من عام.
سنقرأ الكثير في المستقبل عن روعة الشعبين التونسي والمصري في ثورتيهما خاصة إذا قادت في مصر إلى ما قادت إليه في تونس. أما ما يجب قراءته الآن لفهم الكثير من إصرار قيادة البلدين على الأخطاء المدمرة فهو كتاب الكواكبي ‘طبائع الاستبداد’.

القدس العربي

تعليق واحد

  1. ياربي الدور علي ميييييييييييييييييييييييييييييييين قبل ما يشرب طين ويجعوووووووووووه من جبال الصين ياتو كيشه ده ياشعوب الجبارين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..