أخبار السودان

والي الخرطوم يرحب بأوامر وزير العدل بفتح دعوى جنائية في مواجهة المتهمين في قضايا الفساد

الخرطوم (سونا)
رحب د. عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم بالأوامر التي أصدرها وزير العدل مولانا محمد بشارة دوسة بفتح دعوى جنائية في مواجهة المتهمين في قضايا فساد بولاية الخرطوم موضحاً أن الولاية ظلت تتشاور بصفة مستمرة مع وزارة العدل لتحقيق العدالة بشكل كامل .
وقال الوالي لدى تنويره لأعضاء مجلس وزراء ولاية الخرطوم في اجتماعه الدوري اليوم قال إن خطوة وزارة العدل تجيء استكمالاً لما بادر به الوالي من قبل بمخاطبة وزارة العدل بتكوين لجنة عدلية لتحقيق في التهم المنسوبة للمتهمين وقطع الوالي أن الولاية حريصة علي إقامة كل أركان العدالة بصورة غير منقوصة علي الجميع دون إستثناء مؤكداً أن هذه الخطوة تجيء في إطار مسئوليته لتحقيق حسن ادارة الولاية وسيادة حكم القانون علماً بأن الأخطاء واردة في حياة البشر لكن الواجب يتطلب التعامل معها بصورة رادعة حتي لا تتكرر مرة أخرى .
من جهة أخري قرر مجلس وزراء الولاية تكوين آلية ثلاثية من وزارات الصحة والتربية والتعليم لإنفاذ برنامج الصحة المدرسية الذي يستهدف (2) مليون طالباً وطالبة بالولاية .
كما قرر المجلس تكوين آلية لمتابعة إنفاذ توصيات الحلقة القيادية لأعضاء حكومة الولاية في مجال الحكم والادارة وتوصيات لقاءات قطاعات الخبراء التي انعقدت مؤخراً .

تعليق واحد

  1. شفنا العجب معاكم.انتو هوبل ولا بتتهابلوا؟!!!!
    القضيه واضحه شديد تزوير وسرقه
    تحلل شنو؟ ربنا يحلنا منكم وسخ
    الاجراءت القانونيه ما محتاجه للوزير عشان يامر بيها يالصوص يا حراميه
    يظهر انو شباب المؤتمر الوطني اكثر شراسه في اكل المال العام من اللصوص القدام.

  2. منقولة

    قد كان عندي موطن
    في لوحة من ذهب
    جميل رسم خرطه
    وشكله مهذب
    في عقلي وبالي
    حبه مشعب
    وعاش فيه أهلي
    توادد محبب
    في غابة وصحاري
    بدون أدنى عتب
    في كنائس ومآذن
    وطقوس وقبب
    ولم يميز عرفنا
    زرقة أو عرب
    وفي ليلة مشئومة
    شربنا فيها مقلب
    سطا عليه عصبة
    تحروا فينا كذب
    فاقوا مسيلمة كذبا
    وتبا أبا لهب
    أذاقوا شعبا طيب
    أصناف قلة أدب…
    عاش ذليلا هينا
    مهمش معذب…
    لا مسكن لا ملبس
    لا مأكل لا مشرب…
    عاثوا فيه مفسدة
    سرقة ونهب…
    وأحالوا ارض طيبة
    لنار ولهب
    سماءه مباحة
    وترابه مغتصب
    وطني ..
    وان طال عني أسره
    لقلبي مقرب,,
    قاب قوسين خلاصه
    أو ادني منه مطلب..
    يرونه بعيدا
    ونراه نحن اقرب..

    يرونه بعيدا
    ونراه نحن اقرب..

  3. يا عبدالرحمن الخضر كل الحاصل ده وبعد ما العالم كله استنكر اﻻن بديت ترحب بقرار عجيب طلع متاخر غصبا عنكم والسبب لانك انت وابن اختك شركاء في الجريمه التي حاولتم بكل بلاده ان تغطوا عنها ونتج فعلا اطلاق سراح الحراميه. والمصيبه الكبري انت ما زلت والي وكأن شيء لم يحصل
    الله لا كسبك وﻻ زادك وﻻ نفعك وﻻ نفع بيك اغرب عن وجهنا يالعين لعنة الله عليك في الدنيا والاخره وكل من ساندكم وخاصة من عينكم ورئاسة الجمهوريه التي هي السبب في كل المصائب التي المت بالبلاد

  4. الوالى هل أجتمع يوما واحدا بأهالى أحياء الخرطوم وتشاورة معهم فى شىء تهم أهل الولاية من تعليم وصحة وخدمات وخلافه ماذا يفعل فى مكتب الولاية ماذا عمله الحقيقى فى الولاية أم هو منهمك فى بيع أراضى الولاية وتحصيل الاموال فى الجيب بدل تقديم خدمة للمواطن وراحته . أم هو مدير تحصيل فقط يظهر جماعة الجباية الاجبارية النفايات وجمع ضرائب الورناشين وبياعى الليمون والبصل فقط هل ننسى للوالى موقفه ضد المغترب الذى جاء من المهجر بفكرة مطاعم راقية على غرار المطاعم الراقية فى العالم بالمواقع الراقية الذى هدم مطاعمه وحطم أحلام وأمال مصادر أرزاقه بالجرافات وشرده وابنائه وتركة بلا عمل فى السودان بعد تركهم بلد المهجر وأصبحو مشردين داخل السودان ؟ هل الوالى أمتهن تهميش سكان الولاية الطرفين بالتهديد والهدم بواسطة قواته المدجج بالسلاح لأفراغ العاصمة من السكان .نقول الوالى هو رأس الافعى الحرامى الاكل مال أراضى الخرطوم بالحسبة وأستغلال نفوذ ووظيفة الدولة من المفترض هذا الوالى يقال أو يستقيل فورا حتى لايؤثر فى عمل القضاء ضد المجرمين من موقع الولاية يجب أن يوقف ويطرد من مكتبه الحكومى حتى يتم التحقيق فى الفساد الذى أزكم الانوف الوالى يتحمل كامل مسؤلية تسيب موظفيه معقول موظف راتبه 600 جنيه لم يظهر عليه علامات النعمة كل هذه الفترة ويحتال مبلغ من المال يبلغ 900 مليار جنية دفعة واحدة وهو قاعد والى هذا المبلغ بالأمكان صيانة جميع مستشفيات الولاية مدارسه وشوارعه وميادينه وحدائقه ويفيض . الوالى شغال نهب وتجارة خاصة بمملكته لايهتم بأمر الولاية كما حال وزير الصحة بتشغيل مستشفياته الخاصة بالدعم الحكومى الممنوحة له وبيع وتهميش المستشفيات الحكومية العريقة القائمة فى الخرطوم كل ذلك ليستفيد مستشياته بالتكدس لطلب العلاج بوقف المستشفيات العامة . من المفترض المسؤل الحكومى لايستمر مسؤل فى موقع الدولة أكثر من أربعة سنوات مهما له من إنجازات لأنه يحجب غيره ويستغل نفوذه لخدمة نفسه . الخضر جعل أهل ولاية الخرطوم من أفقر السكان فى السودان بسبب سياسة التمكين والنصب والاحتيال وسرقة مال الولاية . والسؤال ماذا يعمل الوالى حتى الان فى مكتب الحكومة اللهى ملك من أملاك الشعب ..

  5. الفطيسة مابتحلل ياكيزان الا في شريعتكم انتو وبس وتعتبر سابقة في العدالة ،الذي يسرق فناة وملاية يتحاكم!!!? اما البسرق ولاااااااية يتحلل الله يرحمك ياقانون كنت زول طيب .

  6. جاءفي عنوان الخبر اعلاه “والي الخرطوم يرحب بأوامر وزير العدل بفتح دعوى جنائية في مواجهة المتهمين في قضايا الفساد”
    وانا اقول لشعبنا الابي لا تصدقوا من تم الفساد بمئات المليارات من داخل مكتبه ومن قبل ثمانية من حاشيته المقربة بل علينا جميعا ان نطالب بالتحقيق مع الوالي نفسه ومن معه من المتهمين من مكتبه من قبل لجنة قانونية نزيهه وتقديم كل من يثبت تورطه لمحاكمة جنائية عادلة لاسترداد اموالنا المنهوبة وردع كل مجرم ليكون عبرة لامثاله وعلينا جميعا ان لا يغمض لنا جفن حتي يتحقق ذلك.

  7. يمسكون المساكين ويتركون كبار اللصوص .. وعلى الوالي التقدم بإستقالته هذه هي العدالة

  8. ” آل بيرحب .. آل ” !!!؟؟؟ كما يقول أخواننا في شمال الوادي ” مصر ” ….

    هذا الوالي الحرامي هو مفروض يكون ” المتهم الأول ” … يرحب بيهو السجن ثم يلفظه إلي المقصلة.

    يا حليل جعفر نميري , رحمة الله عليه , دا كان وداهو المقابر ولسع فيهو باقي روح تخرج بعد ما يطمروهو في ود اللحد.

    وي ا حليلك يا كرم الله عباس … لقد عرفت هذا الحرامي وطردته شر طردة من ولاية القضارف … فإذا بالنصابين ينصبونه نصابا علي الخرطوم عاصمة السودان … عاصمة النهب والنصب والإحتيال !!!
    حسبن الله ونعم الوكيل فيك يا عمر البشير.
    يذهب الأطهار ويبقي الأشرار.

    لله درك يا كرم الله عباس … لله درك .

    لو بقيت نخوة في هذا الشعب لكنت أنت الرئيس فينا … لله درك .

  9. الوالي لن يقال ولن يحاكم من معه لانه يمسك وثائق تدين كل اهل حيكومة الانقاد وسرقتهم لاراضي المواطنين وميادينهم ومساجدهم ومقابرهم وامتدادات العاصمة وهبات الاراضي اللتي منحت لهم من ولاية الخرتوم ……وكل اللذي جري هو اختلاف بين اللصوص في الجزيرة والخرتوم في ما بينهم وقديما قيل “اذا اختلف اللصوص ظهر المسروق” …….لن تسمح الانقاد بمحاكمة ستجر ارجلهم المكبلة بالفساد من اعضائها المربوطين بحبل واحد الي السجون

  10. (جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا)يالوالي الحرامى نعلم ان المتهم الحرامى
    تم اطلاق سراحه لانه ابن اختك وانكم تعوتم علي التستر لابنائكم عندما يرتكبون الجرائم
    بخلاف ابناء المناطق الاخري من دارفور وكردفان وجبال النوبة والشرق تطبقون فيهم القانون
    بحزافيره واكثر وامثلة علي ذالك
    انقلاب صلاح قوش وود ابراهيم وهى جريم تقويض النظام الدستوري تم اطلاق سراحهم بالجودية
    الاشائرية وفي نفس الوقت تم الزج بيوسف لبس سنينا عدداوكذلك عشر شقيق خليل ابراهيم رغم
    انهم ارتكبوا نفس الجريمة وهذا علي سبيل المثال
    المرة دى دايرين نشوف التميز دى ماذال مستمر ام لا

  11. هذا الوالى مجرم يجب إبعاده عن الولاية بصفة فورية .
    الخرطوم فى عهده تشلح مرافق الخدمة الصحة والتعليم والشوارع والانارة والسفلتة والاخلاق تم تهميش الخرطوم بالكلية جعله من أفقر المدن ..ميزانية الولاية لا نعلم أين تذهب ولا إنجازات غير أن نسمع هذه بصات الوالى عمارة الوالى شنو حكايتك جاى نخدم نفسك ولا الشعب ياشقى الحال زورو شواطىء النيل ماذا ترون فيه هل بها كورنيش جميل جمال النيل مزين بزخارف أعمدة الانارة تعطى ألوان لون النيل الجميل والله إنى ذهبت ليلا وإندهشت من المنظر على النيل رصة كراسى بلستيكية بأشكال وألوان من الجريف غرب حتى المقرن . قلت ما هؤلاء النسوة والرجال فى هذه الساعة من الليل قالو لى أبنائى هؤلاء نسوة عاملات لحساب الوالى اللذان هن نسوة يجلبن حظ الوالى برسوم الجبايات على المقاعد الزبائن على الكراسى إنه حقا منظر غريب ورهيب إننى عشرة سنين لم أنزل السودان زهلت بالأستغراب من المنظر والعالم تزور الخرطوم من الاجانب وتنظر لولاية الخرطوم بهذه المناظر فى شواطى نيلنا الحبيب حتى الذوق العام قد إنتهت على النيل لأنى أخذت عائلتى وأدور ساعتين من الزمن بالسيارة لم أجد مكانا تأوينى على ضفاف النيل ولم أجد عائلة واحدة جالس على شاطىء النيل غير ستات الشاى وزبائن الليل رجعت خفى حنين وتعجبت من أمر الوالى السيىء السمعة ..

  12. أنا ماشفت لى دوله النافذين فيها والتفيذيين والوزراء والدستوريين وبقيه العقد الفريد يعملون بالسمسرة فكل المرافق العامة الحيوية والهامة ذات المواقع المميزة والممتازة والاستراتيجية مثل مستشفى الخرطوم والعيون وهلم جرا والتى قررت الحكومة بيعها لابد من ورائها نافذين ودستوريين ووزراء سيجنون منها أموالاٌ طائله والا لماذا يصرون على بيعها رغم الاعتراضات فى الصحف السيارة
    إنها حقا دولة الفساد والمفسدين وياللخسارة باسم الدين وبرضو تقول لى (هى لله هى لله لا للسلطه ولا للجاه)

  13. انتو ي جماعة الخير مالكم زعلانين ده عقيدة في ناس الانقاذ متعتي البطن والفرج , عمارات و نسوان شهداء … ظريف المدينة قالي بقينا نخاف تعرس واحدة سمحة تبقي مستهدف طبعا ده لو انت كوز ولو ما كوز بيقولو انت بتاجر بالدولارات يعني في الحالتين انت ضايع ذي ما قال المرفعين للحمار لما شم ريحتو من بعيد الحمار كورك قاليهو المرفعين كان كوكت حقي وكان سكنت حقي نصيحتي للجمهور السوداني او عاكم من اثنين في الحقيقة هم ثلاثة اولا مره سمحة تعرسه بودووك بودوك الجماعة ديل اثنين بيت سمح بلحسو منك في يوم ليلة عندك مثال حوش بانقا فرع كافوري ثلاثة عربية سمحة …. بعدين الوالي ناس مكتبو اكلو سرقو يعني دي جديدة انتو يا جماعة الخير عبد الرحمن الخضر ده اقصد عبد الرحمن بقر ده (مش هو بيطري) … مشكلتو كانت مع كرم الله عباس الزول الضكر بتاع القضارف داك كان في شنو يا ربي برضو ناس مكتبو بشربو الشاي باليانسون

  14. المستغرب فى الامر لاذال الخضر يأمر وينهى بإسم الولاية ماذا ينتظر بعد هذه الفضيحة المدوية والمجلجلة .
    يا أخى تعال أسمع يا والى السجم أن عضوة برلمانية فى السويد وهى حاكمة مدينة أستكهولم العاصمة السويدية هذه المراة تأخرت بسيارتها الخاصة خارج منزلها نفذت لديها وقود سيارتها ولم تملك نقودا فى ذلك الساعة . فأستخدمت كبون حكومى لشحن الوقود الخاصة بسيارات الدولة فى شحن سيارتها الخاصة إنقلبت عليها الدنيا ولم تقعد حتى قدمت إستقالتها من كل مناصبها الرسمية فى الدولة ورئاسة مجلس المدينة لأنها أصبحت فى طائلة خيانة الامانة وتبديد مال الشعب فى عمل خاص . وأنت ياوالى الخرطوم أكلت كل مال الولاية بالمليارات ولن تريد أن تترك المنصب ولاذال تأمر وتنهى حرامى وعينك قوية إذا كبون وقود قيمتها لاتتجاوز 5 جنيهات تحاسب بترك المنصب . وأنت العيب براه ما يخليك تستحى على نفسك وتمشى بيت أبوك أرحم وأحسن من الفضائح منتظر السترة فضيحة كبيرة زى دى يستروك منها كيفن .

  15. طالما لم يذكروا أسماء هؤلاء الموظفين بالتأكيد هم من أسرة الوالي قياساً أن في كل وزارة ودائرة حكومية وحتي الجامعات نجد العائلة ممتدة في التوظيف في هذه الجهات.
    نقول للوالي والله لن نتركك وسنقتص منك بإذن الله وسيأتي هذا اليوم قريباً.

  16. اقتباس :
    …….علي الجميع دون إستثناء مؤكداً أن هذه الخطوة تجيء في إطار مسئوليته لتحقيق حسن ادارة الولاية وسيادة حكم القانون علماً بأن الأخطاء واردة في حياة البشر لكن الواجب يتطلب التعامل معها بصورة رادعة حتي لا تتكرر مرة أخرى .
    لاجظ …علما بان الاخطاء…….الاخطاء يا معفن يا كوز يا فاسد ..دي اخطاء …دي خطايا …تزوير خيانة امانة …فسااااد …
    وتقول الاخطاء واردة في حياة البشر
    اي حماية اكثر مما تقول ايها الفاسد
    اصمت فقط …اذا كنت لا تخجل

  17. هذه دولة المشروع الحضارى والعدل والقانون والحكم الرشيد يطبق فيها القانون بكل حزم على ابناء شرق السودان والنيل الازرق وجبال النوبة ودارفور اما لصوص الشمال النيل بصورة عامة وولاية نهر النيل بصورة خاصة فهم مرفوع عنهم العقاب والحساب لانهم اهل من هم يحكمون السودان الان بالقوة لكن صبرا ياباقى اهل السودان فليل الظلم لن يطول والله سوف يقف مع عباده المستضعفين ولو بعد حين

  18. ولم يعرض والي الخرطوم الاستقالة، وهي الأضعف الإيمان إذا كان سيادته غافلاً حتى عما يحدث داخل مكتبه من كبائر. فهل هناك واقعة انتحار سياسي تتفوق على هذه في كل تاريخ البشرية؟
    ملحوظه:إقتباس من مقال الافندى!!!!!

  19. اذا كان هناك قانون في هذه الدولة ليس هناك حاجة الى وزير العدل او تشاور او لجان للتحقيق في مثل هذه القضية بنص القانون في كل دول العالم بما فيها السودان الا اذا كان غير ذلك
    يحق لأي شخص علم بوقوع جريمة فتح بلاغ في اقسام الشرطة وعلى الاجهزة الشرطية التحقيق في هذا البلاغ ومن ثم النيابة وتقديمة للمحاكمة اذا توفرت الدلائل التي تدعم الاتهام .
    وهناك اشخاص لديهم صفة الضبط القضائي بحكم القانون مثل رجال الشرطة ووكلاء النيابة
    باختصار اصغر وكيل نيابة في السودان اذا علم بوقوع جريمة بأي طريقة من واجبه ان يفتح بلاغ ويستدعي اي يشخص للتحقيق فيما يتعلق بهذه الجريمة

    نرجو من الاخوة القانونيين ان يفتونا بالتصحيح اذا اخطأنا

  20. ي حكومة السودان : يارئيس البلد ووزرائه وولاة الويات اسمعوا هذه الآيات: الدالة

    واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثمتوفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون(البقرة)

    إن المتقين في مقام أمين(الدخان)

  21. الناس ديل حراميه ولا لا ادا حراميه من حق الشعب ان يعرف اساميهم حته ما يقع في شباكم وثانيا حته تكون ليهم فصيحه وعبره لكل من يفكر في سرقه هدا الشعب المغلوب والمظلوم باسم الدين

  22. ياسودانى اصيل نحن زى ديل ناس السويد كفره ونحن ناس الله هى لله هى لله لا للسطه ولا للجاه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..