اكثر من (15) مليون رأس تعداد الثروة الحيوانية بشمال دارفور‎

الفاشر (سونا) كشفت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية بولاية شمال دارفور أن تعداد الثروة الحيوانية حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر للعام الماضي قد بلغ (15.059.912) رأس من الماشية من بينها عدد.(7.166.180) رأس من الضان و عدد (5.072.278) رأس من الماعز بجانب عدد .(1.411.360) رأس من الإبل و عدد (410.094) رأس من الأبقار.
وأوضح وزير الثروة الحيوانية بالولاية ادم هرى بوش أن وزارته قد تمكنت من تطعيم عدد (2.855.400) رأس من الماشية وتوفير عدد (4.121.300) جرعة من مختلف اللقاحات بالإضافة إلى جانب تدريب عدد (190) من المعاونين البيطريين.
وأضاف خلال استعراض بيان وزارته أمام مجلس الولاية التشريعي في جلسته اليوم برئاسة عبد الرحمن احمد موسى رئيس المجلس ان وزارته قد حققت العديد من الانجازات شملت تأهيل شفخانة ودعة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتأهيل جزئي لشفخانتى سرف عمرة واللعيت ومستشفي مليط وكبكابية علاوةً على إنتاج .(1300) كيلو فراخ وتصنيع (168.675) طن أعلاف جاهزة لمزارع الدواجن بجانب تشخيص عدد (2034) عينة من العينات والبلاغات الواردة فيما تم إرسال (76) عينة للمركز.
وأشار إلى استخراج عدد من الشهادات الصحية البيطرية للحيوانات التجارية المرحلة خارج الولاية التى بلغ عددها (35،911) رأسا.
وجددً اهتمام وزارته بتأمين الغذاء من المنتجات الحيوانية للاستهلاك المحلى والصادر بجانب تحقيق الزيادة الأفقية والراسية للحيوان ومنتجاته وذلك لزيادة القدرة التنافسية.
وقال بوش أن من أهم ملامح خطته للعام الحالي تتمثل في تأمين صحة القطيع القومي بالولاية والعمل على تحديثه واستقراره واستدامة إنتاجيته بجانب تأهيل بنيات الصادر القائمة وإقامة بنيات جديدة وفق المواصفات علاوةً على رصد ومكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.
وأضاف أن ملامح خطته تتركز كذلك على إلزامية التطعيم بالقيمة لضمان عملية استمرارية المكافحة بجانب إنشاء أسواق للماشية بمواصفات فنية وتأهيل الأسواق القائمة مع تقديم الخدمات الأساسية للمواشي والمواطنين واعتماد نظام البيع بالوزن ومنع المضاربات والوسطاء علاوةً على تشغيل مركز التلقيح الاصطناعي بالفاشر.وأكد هرى اهتمام وزارته مراجعة القوانين المنظمة لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة وتنمية المراعى الطبيعية والمحافظة عليها بجانب قيام مشاريع مكافحة الفقر والمشروعات الاستثمارية.

تعليق واحد

  1. صحيح شمال دارفور أكتر حته فيها ثروة حيوانيه بس ما فيها سمك
    لييييييه ضايفين و(السمكية) للوزارة دى ياكيزان يا وهم
    تخمكم سمكة قرش تقطع حشاكم يا رب

  2. بسبب الحرب و القتل والدمار واﻻنفصال اصبح عدد البهائم في السودان اكتر من السودانين والناس برضو جايعانة عجبي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..