أخبار السودان

مجلس الوزراء يجيز قانون الانتخابات القومية تعديل سنة 2014

الخرطوم ( سونا )
اجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكرى حسن صالح مشروع قانون الانتخابات القومية تعديل سنة 2014م ، والذي قدمه المهندس صلاح ونسي وزير رئاسة الجمهورية .
وقال د. عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية ان مشروع القانون جاء معدلا لقانون الانتخابات لسنة 2008 مبينا ان المشروع جاء نتيجة لدراسة اعدتها المفوضية القومية للانتخابات في ضوء الممارسة السياسية التي بدأت منذ انتخابات 2010 م فضلا عن ان مشروع القانون جاء ايضا استجابة لرغبة الاحزاب السياسية ، حيث عقدت المفوضية القومية سلسلة من ورش العمل التي شاركت فيها الاحزاب والكيانات السياسية والمجتمع المدني والهيئة التشريعية القومية الي جانب خبراء في هذا المجال .
واوضح ان التعديلات في مشروع القانون تتضمن اتاحة الفرصة للقوات النظامية والرحل للمشاركة في العملية الانتخابية دون التقيد بفترة الثلاثة اشهر المحددة في القانون للاقامة فى الدائرة الإنتخابية ، كما هدفت التعديلات لاستيعاب المتغيرات التي طرأت باستحداث ولايات جديدة حيث إرتفعت نسبة التمثيل النسبي وفقاً لمشروع القانون من 40 % الي 50 % وذلك بزيادة الحد الادني المخصص للمرأة من 25 % الي 30 % ولقائمة التمثيل الحزبي من 15 % الي 20 % .
وقال د . عمر انه وفقا للقانون فقد تم الغاء النسبة المؤهلة للتمثيل الحزبي في اي هيئة تشريعية قومية او ولائية والتي كانت محددة ب 4 % وذلك لإتاحة الفرصة لكل الكيانات الحزبية والسياسية للوصول للهيئة التشريعية القومية او المجالس التشريعية الولائية .
وتضمن شروع القانون نصا بان تنتهي خدمة من يشغل وظيفة عامة باكتسابه عضوية فى اي من المجالس التشريعية القومية او الولائية .
وقال الناطق الرسمي ان التعديلات هدفت ايضا الي توسيع دائرة المشاركة بتمكين الاحزاب الكبيرة والصغيرة للوصول الي الهيئات التشريعية القومية الولائية .
واضاف ان مجلس الوزراء اعتمد الرقم الوطني اساسا في السجل الانتخابي مؤكدا استعداده للنظر في اي تعديلات اضافية يفضي اليها الحوار الوطني ويكون من شانها تطوير الممارسة الديمقراطية في البلاد .

تعليق واحد

  1. هذه ديموقراطية مزيفة يجب ان لا يكون هناك اي تعيين او نسب لاي فئة يفصل فيها النوع او العمل صندوق الاقتراع هو الفيصل لان هذه النسب هي التي يكون فيها خيار وفقوس يجب ان يكون قانون الانتخاب حر ومباشر وبدون نسب والقوات المساحة يجب ان تكون متفرقة لحماية البلد وتنأى بعيدا عن ممارسة السياسسة بالاوامر سوف يعطون مرشح الوطني

  2. بـصـريـح الـعـباره .. لابـد مـن الـتزوير و ( الـخـج ) وإن طـال الـسـفــر !! .

    الـعـجـبو عـجـبو .. الـمـا عـاجبو ( يـلـحـس كـوعـو ) أو يـلـحـس أي حـته تـعـجـبو !! .

  3. الحل في السودان
    عشان يستعيد السودان دوره لحضاري وريادته العالمية احسن مايضيعو الوقت ويمشو راسم عديل مع القرار 2046 ومبادرة نافع/عقار..وضع ((مركز = ولايات)) فشل بعد ان جعل الوزراء في السودان اكثر من المزارعين احسن يرجعو اقاليم السودان القديمة الستة بتاعة اديس ابابا 1972 باسس جديدة نيفاشية -ودستور 2005 كافي للقيام بهذا التغيير لانه فيه محكمة دستورية عليا قادرة على اعادة هيكلة السودان باسس جديدة ..دون اضرار او الالام وقد شبعنا نفاق ولف ودوران…
    1- دولة فدرالية من ست اقاليم فقط وانتخابات three steps election
    1- انتخابات حاكم اقليم ووبرلمان اقليم
    2- انتخاب برلمان مركزي
    3- انتخاب رئيس جمهورية باعتبار حاكم الاقليم بدرجة نائب رئيس

  4. الحل الوحيد للتخلص من الجماعه ديل فتح جبهة عمليات عسكرية داخل الخرطوم وبعدين ان شاء الله تبقى زى موقاديشو ما يهم بس هم ماير تاحو ويزورو وتانى يجو يقولوا جابنا الشعب

  5. من حق الشعب مقاطعة الانتخابات وعدم الاعتراف بقيامها
    بدلا من بعزقة القروش في الانتخابات جيبو بيها محلول غسيل كلى للمرضى بدل موية الصهاريج
    او ادعموا بيها الطعمية والفول في رمضان بعد ان استعصت العصيدة
    خلاص عارفنكم فايزين فايزين
    واالاحزاب والشعب السوداني عارفكم فايزين رغما عنهم اذن مافي داعي لانتخابات ولاشنو
    على فكرة خلاص حوار الوثبة انتهى ولا لسه له بقية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..