أخبار السودان

الكاروري: احتياطي الذهب في السودان يقدر بــ”944″ ألف طن

شندي ? حيدر عبد الحفيظ

شن وزير المعادن هجوماً على منتقدي الحكومة والمشككين في قياداتها، لافتاً إلى اعتياد البعض على التركيز على إخفاقات الحكومة دون النظر إلى إيجابياتها، ونوَّه إلى أن الدولة وأجهزتها قدمت المفسدين إلى العدالة لرغبتها في مُحاربة الفساد. وقال أحمد محمد صادق الكاروري وزير المعادن أمام قيادات ولايات نهر النيل في جلسة تقييم أداء حكومة الولاية في محلية شندي للفترة 2010 -2014م أمس إن عملية استخراج البترول التي شككت فيها قيادات المعارضة في التسعينيات قد وظفت عائداتها في مشروعات تنموية أنهت معاناة المواطن في صفوف الوقود والخبز، مؤكداً أن المخرج من فقد إيرادات بترول الجنوب هو الاعتماد على الزراعة قليلة التكلفة ومعدن الذهب الذي أصبح السودان ثالث دولة مصدرة له في افريقيا بعد جنوب افريقيا وغانا استناداً على واقع الاحتياطي الذي بلغ (944) ألف طن، ممتدحاً أداء محلية شندي في التنمية التي استطاعت أن تحقق نسبة (100%) من كهربة المشاريع الزراعية.

من جهته قال الحسن عمر الحسن الحويج معتمد محلية شندي، إن المحلية أصبحت أنموذجا لاستقطاب المشروعات الزراعية العملاقة التي تفوق (30) ألف فدان للمشروع الواحد، وأكد أن محليته حلت مشكلات أصحاب الأراضي مع المستثمرين بتعويض أهل الحقوق باستقطاع نسبة (25%) من مساحة المشاريع الزراعية كـ(رضا المحلي) ابتكرته حكومة الولاية كحل للمشكلة.

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله الواحد فيكم يمهزل فى رقبتو براهو
    يعنى تمليس وتلميع ل نفسك والله شنو ده يال الكارورى عرفناك خلاص ضمن الجماعه المضى عنهم من ناحية النظام والمغضوب عليهم من ناحية الشعب والخيار لك طبعا

  2. ما هو انعكاس واثر هذا الاحتياطي من الذهب الذي تدعي كذبا انه بلغ 944 الف طنا على حياة المواطن السوداني المسكين ..؟!! انظر الى معاناة المواطن السوداني وصراعه مع الغلاء الذي بات يطحنه على راس كل ساعة ما هو اثر عائدات هذه المئات من اطنان الذهب في كبح جماح الغلاء وتوفير الحياة الكريمة للبسطاء ..؟!!واذا كنا ثالث دولة مصدرة للذهب في افريقيا فلماذا لم يمنع هذا الموقع الاقتصادي المميز من الانهيار المتواصل لقيمة الجنيه السوداني امام العملات الاجنبية ..!! حديثكم بمثل هذه الارقام الخطيرة يلقي على اعناقكم مسؤولية جسيمة .. فهل انتم مستعدون للاجابة على العديد من الاسئلة المترتبة على ذلك ..؟!!

  3. ليس المهم: “احتياطي الذهب في السودان يقدر بــ”944” ألف طن”،
    المهم الاجابة عن سؤال: “اين تذهب عائدات الذهب؟”!!

  4. الولايات المتحده التي لديها اكبر احتياطي العالم يبلغ 8 الف طن
    حتى الكضب ما بتعرفوا تكضبوا

  5. The whole world yearly production is 2,770 metric ton he wants us to believe that our beloved country Sudan has a reserve worse the current world production in 340 years.
    Mr minster gold is expensive because it is a rare metal if you found such a high reserve it will be as cheap as Iron ore

    http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_gold_production

    Mr Minster do you know how much gold is said to be mined since the beginning of civilization according to the world gold council 175,000 metric tons

    http://www.gold.org/history-and-facts/facts-about-gold

    see fact no 9

  6. وينو الاحتياطي دا
    لو كان صحيح بيمشي للكيزان الشعب السوداني طبعا بيضحك على كلامك الذي يصدر عن عاقل
    يا الكاروري انا هايزاك ضروري
    عشان تسخّن اللوري

  7. كنا نكن للسيل المهدي الاحترام،،،،ولكن اعتذاره أفقدها الاحترام ،،،ان اصحاب الرأي والأفكار لايتراجعون عن أفكارهم حتي ولو نصبت لهم المشانق ،،،،،ان الجنجويد مغتصبون وقتلة وشداد آفاق لا ينكر ذالك الا مكابر ،،،،ان أهلنا في دارفور اكتوووووووو واحترقو بنيران الجنجويد ،،،نقول ذالك ولان خشي غير الله ،،،،قتلو وشردو واحرقو القري ولم يتركو حتي دجاجة في بعض القري ،،، نقولها بصوت عالي ومن هذا المنبر ليسمعها القاصي والداني مرة اخري ،،،،الجنجويد قتلة ومجرمو حرب ومغتصبون ،،،يجب ان يقدمو لمحكمة العدل الدولية ،،،فلي ذهبو الي مزبلة التاريخ..

  8. ثالث دولة وين مخرجات تصدير الذهب والبترول لقفتو كلو وشوية الطرق والجسور دين على رقبة الشعب

  9. شكلك زي البكاي كمال عبد اللطيف والظاهر وزارة المعادن دي فيها شئ ما طبيعي كل الذي يجي فيها يلمع في نفسو ويكسر تلج للحكومة
    قال الحكومة قدمت المفسدين للعدالة؟ عليك الله ما تختش وانت وزير قول الحكومة هربت المفسدين اتحداك ورينا الحصل في قضية مكتب الوالي شنو؟
    ولان الانتخابات قربت ممكن تقولوا كل شئ وتكذبوا في كل الاتجاهات ومن ناحية علمية لا احد يستطيع تحديد احتياطئ الذهب وهو المعدن الوحيد الموجود بصورة غير معروفة داخل الموقع الواحد ومدسوس عشان كدا اصبح الدهب غالي وقبل اسبوع وزير البترول طلع لنا بتصريح بوجود حوض بترول من الفولة حتى دنقلا مرورا بكوستى الخرطوم الدامر عطبرة ..؟؟؟ ووزير السياحة قال يتوقع مليون سائح للسودان هذا الصيف والكيزان مليون كوز يقضى الصيف في ماليزيا ودبي ويأخدو الدولارات من بنك السودان بالسعر الرسمي ؟
    كمان بعد اسبوع يطلع وزير الثروة الحيوانية ويقول ان عدد طيور السودان وان السودان سوف يسعى لتصدير المن والسلوى الى بنى اسرائيل..

    انتو قضية مكتب الوالى الحصل فيها شنو؟
    قضية وكيل وزارة العدل الحصل فيها شنو؟

  10. يا خوي ذهب التعدين الاهلي دي الناس ضاقت مشت حفرت براها والبترول كدي قول لي اخير زمن القطن الغنايو فات والا زمن الزفت الطلعناهو

  11. لو تكرم هذا الابله القبيح بتسمية مشروع تنمية واحد تم تشييده بمال البترول … الشعب السوداني كله يعلم ان مئات المليارات نهبت و حولت لارصدة الفاسدين في دبي و ماليزيا و أقيمت بها الشركات الضخمة و الفنادق و التي يمتلكها لصوص النظام. و حتى السد الفاشل الذي صرف عليه عشرات قيمته الحقيقية تم بالقروض التي أصبحت دينا على الشعب يتضاعف كل عام … و حتى شوارع الاسفلت القليلة سيئة النفيذ تمت بقروض .. دينا على الشعب
    الذهب الذي يتحدث عنه يتم نهبه بصورة منتظمة بواسطة لصوص الحكومة و التنظيم الحاكم. الذهب ثروة قومية يحافظ عليها من اجل الشعب تحميه الدولة و تشرف على استخراجه ليدخل خزينة الشعب.
    هل يعلم أي احد لماذا تركت الدولة الحبل على الغارب للتعدين عن الذهب و لم تضبطه و تسيطر عليه؟ لان اللصوص المتنفذين اقاموا شركات ضخمة لاستخراج الذهب و تسويقه لحسابهم الخاص و السيطرة على مناجم الذهب و الأراضي التي يوجد بها ذهب …و لا عزاء للوطن …
    الدولة لم تحم الذهب كثروة قوميةلكل الوطن لانها تريد ان ينهبه ذووها و الا قل لي كم يدخل لخزينة الدولة من عائدات الذهب ….. كله للصوص …. الماعارف يعرف

  12. ماينفع مع الجعلي الا الانقلاب وتكسر عين الفساد بالمحاكم وترجع كل الاموال والممتكلات لخزائن الدولة وتنظيم التنقيب العشوائي حتي يكون رزق للمواطن شاهدو طريق الشمالية حفر الاراضي وتركها ممايعرض السودان للخطر

    اخوكم الدنقلاوي محمد

  13. بالله أنتو الكراكير ديل بجيبوهم من وين؟ واحد فيها عامل فيها عالم وبعلن فى المسجد للمصلين أن البشير من(الصالحين) كده حتة واحده والثانى يدعى أن أحتياطى الذهب 944 ألف طن.بالله الناس دى غير الكذب ماعندها شغلة.أيضا الكذبة الكبرى يقول عائد البترول وظفوه فى عدم وجود صفوف فى الخبز والوقود والله الطفل الرضيع بضحك على كذبكم السمج هذا.أعوذ بالله من قوم لا يستحون من مايطلقونه من كذب فاضح.تفو عليكم يا بنى كوز.

  14. قيمة الذهب في نُدرته، وكلما زادت كميته بهذه الإحتياطات المهولة قلت قيمته.

    الماء أهم من الذهب وكذلك الهواء ولكنهما يوجدان بكميات مهولة، ولهذا لا سعر لهما.

    هذا أول درس في الإقتصاد يا دكتور!!!.

  15. أخيرا نجح أبوك في تسكينك وزيرا للمعادن بعد ولاء للكيزان السفلة دام سنينا عددا. أكيد رحلتوا من منزلكم في بري بعد هذا التعدي على الشعب السوداني بتنصيبك وزيرا للمعادن.
    وطوالي بدأت في الكذب كما عودتكم الفئة الضالة الفاسقة ، كيف عرفت أن هناك 944 ألف طن . ألا تستحي من هذا القول وأنت لاتملك أي أدوات لعمل المسوحات المطلوبة ، فقط تزين عمل بالكذب والنفاق .
    عموما هذا بلاء أصاب السودان قاطبة بهذا الوباء الكيزاني ، وصبرا للأمة السودانية حتى وصول ( صلاح الدين السوداني ) الذي سوف يمزق ثرواتهم شر تمزيق يشهد به العالم .
    وبرضو أوصيك على صيام الاثنين والخميس ومائدة الإفطار الدسمة باللحوم الحمراء والبيضاء وأطباق الحلوى . من يجد مثل هذه الوليمة يمكنه أن يصوم يوميا من السبت وحتى الجمعة وبعد ذلك يصاب بالتخمة.
    أيضا والي الخرطوم يصلي الصبح حاضر والكل شاهد كراماته وإبداعاته في نهب المال العام.
    أخيرا أسال الله القدير أن لا تجد وزارتك أوقية واحدة من الذهب حتى يأتي من هو من الأوفياء والشرفاء لهذه الوزارة.

  16. يا حمار المعادن يا عديم المعدن اتحداك ان تاتى برقم حقيقى
    جنوب افريقيا موطن عمالقة التعدين واحتياطيها معروف وكذلك غانا اما انت فمدمن على الاسهال من فمك الكاذب ما يوجد فى السودان هو تعدين عشوائى كمخيلتك ولذلك لا توجد طريقة لقياس الانتاج او الاحتياط يا كوز يا فارغ

  17. عاد جيد لينا ، ولدنا كدي يقدل وسط الوزراء عيني بارده عليهو . يا وليدي ياهو صبرتو وأبوك أصلو ماكان ظاهر للناس ومافي زول عارفو وين ، ولا بيسوي في شنو. لكن أسة بعد وظفوك ، عرفنا ابوك ماقصر وقدر يدخلك الحكومة. بس الوصية يا وليدي ، ما تنسي أهلك الغلابة ، تمسكه من الحقيبة والعتامنه والحسناب والكوارير لا حد الغويبة هناك . أها بوصيك على أهلك ماتنساهم من الدهب. إن شاء أكان أديتم الـ 44 طن الفوقانية دي كفاية عليهم. إنته يا وليدي ماك شايف ناس شندي وين وصلوا ؟ إنته قايلو ده حقهم ولا تعبو فوقو ، ده كلو من عمر البشير، باهله ليهم بهيل. أسكت سوي البقولو ليك.يا ولدي حليل زمن الامانه ، يا وليدي أنتو ماعشتو الزمن داك. ياوليدي حيشانا في نوري كان الباب ده مفتوح مشرع ، ومافي زول بسد حوشو . والبيسرق الناس تعيفو . لكن الشفنه في الحكومة دي ، يهون الله ياولدي ، أقول استغفر الله ياها علامات الساعة البقولوها.أكان ما كدي ، استغفر الله ، والي الخرطوم يطلع من المسجد من صلاة الصبح ويمشي يسرق حق الناس ؟

  18. لا يوجد فى السودان 944 ألف طن من أي شئ
    ما عدا التراب و الحجر
    و أطنان من البلاهة و الغباء
    لا تحصى و لا تعد.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..