أهالي محلية السريف بني حسين يحتجون أمام البرلمان

البرلمان: سارة تاج السر
نفذ العشرات من أهالي وطلاب محلية السريف بولاية شمال دارفور وقفة أمام البرلمان أمس لمدة أربع ساعات احتجاجاً على الأوضاع بالمنطقة وحملوا لافتات تندد بصمت الجهازين التنفيذي والتشريعي.
في الأثناء رفض رئيس البرلمان مقابلة المحتجين وكلف النائب البرلماني عبد المنعم أمبدي بمخاطبتهم واستنكر المحتجون موقف رئيس البرلمان واعتبروه استخفافاً بقضيتهم ورفضوا الاستماع لأمبدي وهددوا بالدخول في اعتصام مفتوح أمام البرلمان واتهموا المركز بتجاهل قضية بني حسين عمداً، ووصفوا الأوضاع في المنطقة التي تعيش حصاراً من قبل الزريقات الأبالة بالمأساوي وأشاروا الى أن رطل السكر تجاوز الـ20 جنيهاً بجانب انعدام الأدوية في المستشفيات ومصادرة السلطات بشمال كردفان للدواء خوفاً من تسربه الى الحركات المتمردة ورفض المشاركين تسليم مذكرتهم لمبعوث رئيس البرلمان. من جانبه اعتذر النائب البرلماني عبد المنعم أمبدي لرئيس البرلمان مشيراً الى ارتباطه ببعض الأعمال وحدد لقاءً معه بعد 48 ساعة ولفت الى أن عدم مقابلته لهم لا تحمل أي استخفاف أو عدم اهتمام مشيراً الى حرص المركز والبرلمان على حل قضية محلية السريف وتعهد بأن يزور رئيس البرلمان المنطقة. وأكد منصور الطيب المحاضر بكلية الاقتصاد جامعة الخرطوم كلية أن التفلتات المتكررة من الأبالة المتمثلة في سرقة المواشي والقتل وإغلاق الطرق محاصرة المنطقة عجل حتى بتجدد الصراع مرة أخرى في 22 يونيو الماضي بعد غدر الأبالة بأحد سعاة الصلح بجانب مهاجمة الأبالة للرعاة من بني حسين ما قاد لمقتل 12 شخصاً وإصابة 36 ليصل عدد القتلى حتى الآن 1013 وأكثر من 700 جريح بجانب نزوح العشرات وقال إن الولاية مع كل هذه الأحداث لم تحرك ساكناً واستعجلت مذكرة بني حسين التي ستصل نسخة منها الى وزير الدفاع والداخلية، رئيس البرلمان وضع حدٍ للأحداث وبسط هيبة الدولة وإرسال قوات نظامية لحماية المواطنين وإغاثة أهالي المتضررين وإرسال فريق طبي للوقوف على الوضع الصحي ميدانياً.

الجريدة

تعليق واحد

  1. الأبالسة الآن تركوا الأبل وركبوا اللانكروزر وأصبحوا دعم سريع ، ولذلك هم الحكومة والحكومة هم وأي واحد يمجم الذخيرة توري وشها

  2. هذه نتيجة حتمية لتسليح القبائل خاصة إذا كانت قبائل تسود فيها الجهل وحمية القبيلة وغناء الحكامات،، المشكلة أن الرزيقات الأبالة هم أساس الجنجويد وقائد ما يسمى بالدعم السريع حميتى ينتمى لهم،، إذا فكيف تستطيع الحكومة محاربته وهو الذى أكد أن البلف بيده ولا يوجد جيش سودانى ولا يحزنون،، المسألة تجاوزت حدود العلاج والمعالجات وتحولت إلى سرطان يستوجب البتر،، لقد رفض رئيس البرلمان مقابلة الوفد لانه وحكومته لا يملكون أى حل لمشكلة من صنع أيديهم ولا يستطيع والى شمال دارفور فعل أى شيئ بعد أن جرد موسى هلال سلطاته فى محيط النزاع وجعلها منطقة محررة يحكمها دون أن يجرؤ الوالى على التدخل،، ويبدو أن سياسة المؤتمر الوطنى تقوم على عدم التدخل إلى أن يفنى الجميع،، ما أرخص روح الإنسان فى السودان أكثر من ألف قتيل ولا تتدخل الحكومة منتظرة ترضية موسى هلال.

  3. زمان قلنا ليكم الحكومة ورطة الرزيقات بتسليحهم والسؤال بعد زوال هذه الحكومة ماذا يعمل الرزيقات ضد الشعب السودانى؟

  4. يا اهلي بني حسين اقول لكم حق و كل الحق هذه الحكومةالتي سلط عليكم الابالة الجهالة الذين اتوا من نيجر ومالي وغيرهما من بلدان الاخر. لايريد بكم خيرا كباقي اهل دارفور لان انتم اهل الديار وعلم و الدين. اتركوا الشكوي وضموا صفوفكم استعينوا بالله لرفع العدوان.

  5. إن الصراع الذي دار بين الأباله والبني حسين ما هو إلا واحد من جملة من الصراعات التي سوف تطل برأسها على القبائل العربية التي تقطن الغرب الحبيب وذلك في إطار الخطة التي يعمل من أجلها المؤتمر الوطني لتفتيت وحدة السودان حتى تسهل له قيادته وتوجيهه الوجهة التي يريدها هو والبقاء أكثر فترة ممكنة على سدة الحكم ولكن هيهات هيهات أن يبقى لهم الملك الذي يحبنه إلى المسيح كما يدعون وهم قد نسوا الطغاة من أمثالهم كشاوسسكو الذي أقتيل في عرض الشارع على أيدي الشعب فالويل الويل لكم أيها الفاجرون المدعون الإسلام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..