ارشيف- أخبار السودان

رداً على جمال فرفور : تمهل قليلاً قبل ان تفتخر

طارق الأمين

لقد مرت سنوات طويله ومياه جرت تحت الجسور منذ اخر مره التقينا- كنا ضيوفا فيها معا علي برنامج بإذاعه امدرمان باسم (اوﻻد دفعه )من اخراج اﻻذاعيه المتميزه انعام عبد الله كنا قد طفنا فيه بسنوات الدراسه الجامعيه بجامعه القاهره فرع الخرطوم في ثمانينات القرن الماضي وعلي ايام الديمقراطيه الثالثه -وما امتع الدراسه الجامعيه في العهود الديمقراطيه حيث تشبعنا باحترام الحريات وقبول و احترام الراي والراي اﻻخر وكانت الحريات تتري علي مايرام-ربما هي الزماله وانت ابن الدفعه في دراسه القانون اقول ربما هي التي الهمتني لكتابه هذه الرساله لك- املاً ان تجدك بخير وفي صحه وعافيه -اما بعد

اﻻخ جمال
طالعت قبل ايام حوارا صحفيا لك في صحيفه حكايات الغراء- حوارا اجاب علي كثير من اﻻسئله الساخنه والجريئه وقد كنت فيه واضحا ووضعت نقاطا كثيره علي حروف شتيمما يقتضي اوﻻ تهنئتك علي هذا الوضوح الذي ﻻزم اجاباتك علي اﻻسئله المطروحه في اللقاء- لقد استوقفتني اجابه وددت ان اقف عندها كثيرا ﻻجعلها حجر الزاويه لرسالتي هذه املاً ان تكون نافذه لطرح فني وفكري وثقافي واجتماعي وابداعي متجدد-تلك اﻻجابه التي حملت اقرارا منك بانتمائك الي ضباط جهاز اﻻمن والمخابرات السودانيكما انك تفضلت باضافه انك تفتخر بهذا اﻻنتماء وهذه الوظيفه وبالطبع فان من حقك اﻻفتخار بانتماءاتك لكن من حق الزماله علينا ان نهمس في اذنك جهرا ناصحين ومشفقين راجين منك التكرم بالتمهل قليلاً واﻻصغاء لهذه الرساله قبل الشروع في اﻻفتخار-اذ ربما هي سانحه ملائمه لمراجعه مستمره ﻻدوارنا في الحياه العامهونحن نسعي بين الناس لتقديم المتعه والفائده عبر اﻻشتغال بفعاليه في انشطه الفنون والثقافه وتقديم الرسائل المجتمعيه الهادفه كدور اصيل اخترناه في مجتمعنا العريض وﻻ نزال.

اﻻخ جمال
لقد ظلت العلاقة بين الفنان والسلطه علاقة يشوبها الحذر والتعقيد والتناقض ﻻختلاف منطلقات كل منها عن اﻻخري- وحتي الفنان اﻻكبر وسيد الشعراء ابو الطيب المتنبئ كان قد توغل في كنهها وتناقضاتها وهو يتقلب بين مدح كافور اﻻخشيدي وهجاءه الي ان استقر علي تباين الممارسه اﻻبداعيه وممارسه السلطه حين قال:

ولولا فضول الناس جئتك مادحا
بماكنت في سري به لك هاجيا
اما ملهم ومؤسس فنون الغناء والشعر السوداني خليل فرح فقد نصح مسامره في احدي نصوصه مشهرا عداوته لحرس السلطان قائلاً:

خبي كاسك ﻻينوبنا ناب اصلو خشم المركز ذئاب
اما بعد وقد جاء حديثك واضحا ﻻلبس فيه وانت تقر وتفتخر بانتمائك لجهاز سلطه الدوله فانها لمناسبه لهذا التداعي من التحاور والتأمل واﻻستدراك
لقد كان لزملائك ضباط جهاز اﻻمن والمخابرات دورا كبيرا في اعاقه وتعطيل مسيره الفنون والثقافه في بلادنا سواء ان كان ذلك في عهد الحكومه الحاليه او سابقاتها
فاﻻمنيون بطبعهم ميالون ﻻن يكون اﻻمن مستتبا وكما قال اديبنا الراحل الطيب صالح (اﻻمن مستتب-تماما كما يهدأ الموتي-)ان اعلي حاﻻت اﻻمن المستتب تتوفر في مقابر الموتي-ربما ﻻحظت معي ان اغلب مكاتب اجهزه اﻻمن في دول عديده ومن بينها السودان تقبع بجوار المقابر-اما الفنون والتي تعد انت احد الناشطين فيها فان فيها من الحيويه والحراك ما يجعلنا نبتعد بها قليلاً من المقابر حين نود اطلاق شرارتها لتشعل الحياه بالحيويه والحراك والفعل الجمالي و اﻻيجابي-ربما يكون هذا مدخل اخر لتفكير وعصف ذهني اخر يبحث في العلاقة بين مفاهيم الفنون ومفهوم اﻻمن-مفهوم اﻻمن الذي يهدف الي المحافظه واﻻبقاء كل كل شئ كما هو ومفهوم الفنون الحراكي الذييسعي الي التمرد علي الواقع وتحديه وبذر فكره التغيير المستمر-ان مفهومي اﻻمن والفنون في خلاصاتهما يشكلان متضادان متقابلان تماما مثل حالتي الحركه والسكون.

اﻻخ جمال
لقد ظلت العلاقة بين رجل اﻻمن ورجل الفن علاقة يشوبها الشك والطبيعه المتباينه-كثير من اهل اﻻمن في العالم الثالث ينظرون الي الفنون كضجيج وفعل يستلزم الرقابهوالريبه ويحتاج الي اﻻحاطه ظنا منهم بما يمكن ان يخل بمفهومهم للامن -اﻻمن المستتب في اعلي حاﻻته-او تماما كما يهدأ الموتي.

لقد برز في عالم اليوم ﻻحداث توازن في خلل مفهوم اﻻمن القديم مصطلح الامن الناعم وما زال يستخدم في كثير من الميادين في العصر الحديث ،وأول ما ظهر هذا المصطلح في بريطانيا في اواخر القرن التاسع عشر وقد كان اول من سبق لبلورة هذا المفهوم جوزيف ناي حيث كتب كتابا في هذا المجال تحت اسم القوة الناعمة (THE SOFT POWER
والعالم يسعي عبر هذا المفهوم الجديد للتخلص من فكره اﻻمن الخشن المتخلفه وان يجعل للامن طاقه ارضائيه مقنعه وخلاقة تجعل من حفظ اﻻمن فعلا اراديا مجتمعيا ذى ابعاد روحيه وثقافيه مشتركه تسود فيها ثقافه التشاركيه المجتمعيه في الحفاظ علي اﻻمن.

لكن كل ذلك ظل وﻻيزال بعيدا عن مفهومنا نحن في السودان للامن ? حيث ﻻزال السودان ممن يتبعون سياسه اﻻمن الخشن الذي يتغلغل في كل حياه المجتمعات ليعمل في اﻻقتصاد والتجاره منافسا ويقوم بتاسيس الجيوش والشركات التجاريه ضاربا بمهامه اﻻساسيه التي تتوسط في صلب الدستور عرض الحائط-اﻻ وهي مهمه جمع المعلومات وتحليلها وتقديم النصح والتحري بشأنها كما في دستور السودان.

اﻻخ جمال
لقد عرفت بالصدفه ومن خلال هذا اللقاء انك تعمل اﻻن كضابط لذات الجهاز الذي يخالف عمله مقتضيات تاسيسه بموجب الدستور وﻻشك انك كقانوني تعرف كل ذلك ثم اسمح لي ان اذكرك اخي بان الجهاز الذي تعمل به قد توقفت في عهده ﻻسباب امنيه كثير من منابر الثقافه والفنون والتي تعتبر انت بحسب نشاطك الفني من اهلها ولنذكر هنا علي سبيل المثال بعض هذه الدور التي تعطلت بحجج امنيه ﻻترقي لمستوي الحجج القانونيه التي درسناها معا علي ايام الجامعه ومنها:
مركز بيت الفنون الثقافي الخرطوم بحري والذي لم يشفع قرار وزير الثقافه اﻻتحادي كاعلي سلطه ثقافيه في اعادته للعمل مما يشئ بان اﻻمن هو المتحكم اﻻول واﻻخير في عمل منابر الفنون والثقافه وليس وزاره الثقافه وقس علي ذلك ماحدث من تعطيل وايقاف لمركز الخاتم عدﻻن للتنميه البشريه ومركز الدراسات السودانيه وما يحدث لمنتدي شروق بالقضارف وماحدث من اغلاق لمركز سالمه النسوي وكثير مما يحدث من مضايقات لمركز عبد الكريم ميرغني الثقافي ومنتدي اﻻحبه بشارع النيل-انها نماذج قليله لمنابرتوقفت بفعل اﻻمن وتوقف نشاطها وقد كان حريا بك اخي المدافعه والمنافحه عن منابر تنشط في الثقافه والفكر والفنون وانت تعد نفسك من تلك القبائل لكنك عوضا عن ذلك بادرت باﻻفتخار لجهه تقوم بتعطيل منابر الثقافه والفنون.

اﻻخ جمال
ان كنت مكانك لتعمقت وزملائى في مفاهيم جديده للامن تخرجه من دور القاضي والجلاد الي ممارسه اكثر عصريه وعلميه في سبيل البلاد والعباد
فضلاً ﻻتفتخر قبل ان تطلب من زملائك الضباط ومؤسستهم ان يرفعو اياديهم عن امر الثقافه والفنون ويتركو منابرها ومراكزها الثقافيه ومنتدياتها تقدم خدماتها وبرامجها للناس والمجتمع دون ان يتوجسو منها فالذي يريد ان يحفظ امن الناس والبلد ﻻيخاف- لكن قومك يخشون احتفاﻻت النساء بيوم المرأه واحتفاﻻت اﻻطفال بعيد اﻻم ومطالبه الصحفيين باطﻻق حريه التعبير ويحظرون ويطاردون روايات بركه ساكن وينزلون اللوحات من معارض التشكيل وقد حدث كل ذلك وكنت والمجتمع شهودا عليه.

اﻻخ جمال
ولعلك تذكر اننا قد درسنا معا في كليه( الحقوق) قبل ان نعمل في مجال الفنون -دعنا اﻻن نلتزم بكل حقوق الناس التي تعلمناها هناك ﻻسيما حقوق اﻻنسان وان ﻻننتمي الي جهه اﻻ وكانت تلك الحقوق حاضره في اجندتها فهلا نصحت جهاز اﻻمن الذي تفتخر باﻻنتماء اليه لمراعاه هذه الحقوق وان ينأي بنفسه عن كل مايحدث من انتهاكات للحقوق في السودان-وان تظل كرامه اﻻنسان موفوره ﻻيحط من قدرها اي ظلم او اعتداء او تعذيب-لماذا ﻻتنصحهم اخي بمراعاه حق الصحفيين في الكتابه بحريه وحق التعبير والتنظيم والتجمع والتظاهر بموجب ماهو وارد في دستور البلاد وانت القانوني المدرك لكل ذلك.

اخي جمال
ﻻتفتخر قبل ان تنصحهم بكل ذلك فيكونون اهلا ﻻفتخارك وانت تنفذ رساله القانون والفنون- فلقد تيبست في عهد هذا اﻻمن شرايين الثقافه واﻻبداع واظلمت الليالي وتهدمت دور السينما وذبل نشاط المسرح والتشكيل وتهدجت اصوات الكمان واﻻت الموسيقي حزينه فلا مسرحيات فاخره تبهج النفوس وﻻ اطﻻله حره تمنح الشعور بالحريه والكرامه وﻻ اطفالا يرسمون ويرقصون لفجر قادم في الطريق.

ﻻ تفتخر قبل ان يرفعو اياديهم عن حقوقنا في الحياه الحره الكريمه ويطلقو سراح من اقتادوهم من الناس والثقافه والفنون وﻻ تكن كمن يريدون اﻻمن مستتبا تماما كما يهدأ الموتي ? فالفنان ضمير شعبه ورفيق المظلومين وليس زينه للحاكمين.
والسلام.

طارق الامين .

تعليق واحد

  1. يسلم يراعك استاذ طارق فقدت جسدت مقولة ان الفن رسالة سامية مرتطبة بحياة الناس سلوكا و منهجا و قبل ذلك التزام اخلاقي …………. لك التحيه

  2. يا حبيبنا طارق.. فرفور لا يرتقي لهذا المستوى المتقدم من (المعرفة) حتى يفهم ما ترمي إليه رغم التبسيط..! دعه يفتخر ويفرح بمكانه (كطفل) دون أن يعي أن الفن والقمع لا يلتقيان.. حتى وإن وعى ما هو فيه وعضّته الحسرة فسيان الوعي وعدمه لمن يتعمد إشعال النار في أعلاه..!! جميعنا نرقب الخراب في كل شيء يرتبط بهم، ونجتره حتى في أحلامنا.. لكن ــ المهم ــ ألا نفقد الأمل والغيرة على ذواتنا (أولاً) والتي هي أصل غيرتنا على الوطن.. هذا ما يحفظ توازننا بمقدار.. ثم.. كما قال العارف: علينا أن (نعصي هوانا)..! وهوى فرفور ــ كغيره ــ ليس هوانا..!!

  3. الـمـبدع الخـلـوق طـارق الامـين ..

    لـقـد أسـمـعـت إذ ناديـت حــيا .. ولـكـن لا ( حـياء ) و لا حـــياة لـمـن تنادي !!.
    فـمـن ذا عـاذري مـن ذي سـفـاهٍ
    يـرودُ بنفسـه شــر الـمــرادِ
    لـقـد أسـمـعـت لـو ناديت حــيـا
    ولـكـن لا حـيـاة لـمــن تنــادي
    ولــو نارٌ نفخـــت بهــا أضــاءت
    ولـكـن أنت تنفـــخ فــي الــرمــادِ .. !!.

    يا حســـره والـــف حســـره .. الـفـن احســاس ، خـلـق وابـداع ، شــعـور ، ورقــــه ، واخـــلاق ، وضـمــير ، وشـفـافيه ، ووجـــدان !!.

    إســتحـالـه أن نشـاهــد فــنان يتـغـني .. أنت الســماء بـدت لــنا و إســتـعـصـمـت بالـبـعـد عـــنا !!.

    بينما تتحـلــب أشــداقـه ، ومـن بين أنياب ومـخـالـب مصـاص الـدمـاء دراكــولا تســـيل انـهـار مـن دمـاء الابرياء الـعـزل ، وأنين وآهــات تـعـذيبهم ، والـتنكـيل بـهـم ؟؟.

    كــم كـنت أرجــو أن تخـتصــر كـل هــذا الـبكـاء عـلـي مجـاهـر ومفاخــر بالـخـزي والـعـار !! .. بســـؤال واحــد ، أحـــد ، صــمــد !!.

    دراكولا فـرفـور .. مـاذا فـعــلـتم بآخــر ضـحـاياكم محمـد صـــلاح الـدين ، الـذي فقـد الابصــار ويكـاد يكـون مشـلـول ، وزمـلائه الاشـاوس ، ولـن يكـونوا الاخــيرين ؟؟!!.

  4. والله ماعندك موضوع زي دة مابرد عليهو طرطووور سااااي .؟؟ انا زاتي ماعندي موضوع رديت عليك ؟؟وكاتب ليك معلقة ياخي ؟؟

  5. كلام ضمير وانسان انعدم في بلادي السودان…كم انت رائع يا طارق الامين والعار والخزي لجمال كركور

  6. جهاز الان الذي ينتمي اليه فرفور هو الذي تدخل حتى في تحديد ساعات االافراح للشغب .( حتى 11 مساء) فقط والذي فرفور ورفقاؤه يساهمون فيهااحيائها

  7. تسلم البطن الجابتك يا أستاذ طارق ويسلم يراعك أيها الانسان النبيل يا ريت كل الفنانين في بلادي يكونوا بهذه الدرجة من الوعي ربنا يحفظك يا زول يا مبدع .

  8. كلام في العمق عله يحرك ساكنا..
    لكن ما نود قوله أن زميلك جمال قد فقد ما تبقى من أرضيته التي كانت هشة من أساسها وبدأ العد التنازلي في فقده لاحترام الجميع عندما خرج في احدى احتفالات ثورة الانقاذ قبل سنتين وهو يوزع الاعلام من على عربة جهاز أمن ( بيك أب ) …
    هذا هو الدرك الاسفل الذي وصل اليه زميلك جمال فرفور يا أخ طارق…
    أضف الى ذلك ثرثرته وحركاته الصبيانية التي تصدر منه أثناء برنامج أغاني واغاني .وثالثة الاثافي هو لبسه الغير لائق الذي يلبسه الذي أقل ما يوصف به أنه لباس انسان (مستلب الثقافة) سطحي ..
    وكمأأأأأأأأأأن يفتخر …………والله خيبببببببببببببببببببببببببببببببببببببة

  9. شكرا الاخ طارق الامين على اسلوبك المعبر والنصائح التى طرحتها على اخيك وزميلك الامنجى جمال فرفور ياريت يقرا كلامك دا ويترك هذا الجهاز المتغطرس والاستبدادى ويتذكر القانون الزى تعلمة وتخرج من كليتة .الاخ جمال الافتخار مابفيدك بشى حيجى يوم والناس تذكرك باماضى وياريت الماضى يكون حاضر مرة ثانية شكرا الاخ طارق ولك من كل الود والحترام

  10. العالم كله صبر على الشعب السوداني حتى جاع واصبح بعضهم معارض والكثيرون لا زالو كيزان وكل بشيخه وطريقته فمنهم من هو كوز على الطريقة الميرغنية ومنهم من هو كوز على الطريقة المهدية ومنهم من هو كوز على الطريقة السلفية يعني حلال عليهم حرام على جمال فرفور فلماذا لا ننتظر جمال فرفور حتى يجوع وعندها من المؤكد سوف يصبح معارضة ههههههههههه

  11. ياطارق الامين النكره التى تخاطبه ليس بفنان فالفنان فى كل مجالات الفنون شحنه من الاحاسيس المرهفه فاذا كان مثل هذا الذى تخاطبه لايحس يمعانة وطنه وشعبه الذى يعانى الفاقة والفقر والعوز .. ولا يحس بانات وصراخ المعذبين فى اقبية اجهزة الامن الذى يتشرف بالانتماء له .. من اين له الفن ؟؟ انسان بلا وجدان ولا ضمير هل نتوقع ان يبدع ويقدم لنا فنا؟؟
    انه الانحطاط فى زمن الانقاذ التى سعت ومنذ قيامها لقتل الفكر والنبوغ والابداع وصديقك هذا ليس الا كلبا من حراس الانقاذ وكفى ..

  12. لقد حزن كل صاحب ضمير حي عندما اطلع علي اللقاء المنشور ان يكون احد المنتمين للقانون والفن يعمل مع جهاز همه الاول الحد من مسيرة الثقافة في الوطن
    وشكرا للأستاذ طارق الأمين وهو يقدم النصح لأخ وزميل دراسة وفن حتي يسهم معهم في نشر ابداع وثقافة تنويرية لحقوق المواطن التي كفلها له الدستور

  13. مقال بعنوان : جهاز أمن (المؤتمرالوطني) تعذيب مُمنهج للمعتقلين وأيدي مُلوثة بالدماء..!!
    كتبه الاخ/ عبد الوهاب الانصارى بجريدة الراكوبه, اخترت لكم منه الفقرة التاليه :

    يعتبر جهاز الأمن والمخابرات في عهد (الإنقاذ) من أسوأ أجهزة القمع في دول العالم ومن أكثر الأجهزة فاشية في المنطقةإستناداً لسجله الأسود في ممارسةالتعذيب بصورة وحشية وممنهجة، بحقّ المعتقلين والمحتجزين تعسفياً.. ومنسوبيه أغلبهم مجرديين من كل القيم الإنسانية والأخلاق السويه والأديان السماوية، ومشوهين نفسياً وإجتماعياً، حيث يتم التنكيل بالمعارضين ليس بسبب إنتزاع المعلومةأوالتحقيق فحسب بل بقصد كسر إرادةالمعتقل ولقهره وأذلاله تشفياً والتلذذ بذلك.. أو لدرجة تصفيته والشواهد للقتل كثيرة؛

    وبعد كل هذه الصفات يظن الامنجى فرفور نفسه بأنه فنان .. شكرا عبدالوهاب على مقالك وعلى المعلقين فراءة المقال لاخره وشكرا

  14. عبدالوهاب الأنصاري

    يعتبر جهاز الأمن والمخابرات في عهد (الإنقاذ) من أسوأ أجهزة القمع في دول العالم ومن أكثر الأجهزة فاشية في المنطقةإستناداً لسجله الأسود في ممارسةالتعذيب بصورة وحشية وممنهجة، بحقّ المعتقلين والمحتجزين تعسفياً.. ومنسوبيه أغلبهم مجرديين من كل القيم الإنسانية والأخلاق السويه والأديان السماوية، ومشوهين نفسياً وإجتماعياً، حيث يتم التنكيل بالمعارضين ليس بسبب إنتزاع المعلومةأوالتحقيق فحسب بل بقصد كسر إرادةالمعتقل ولقهره وأذلاله تشفياً والتلذذ بذلك.. أو لدرجة تصفيته والشواهد للقتل كثيرة؛ ومثالاً لا حصر..

    إغتيال الشهيدالأستاذ عبدالمنعم سلمان؛ والشهيد د. علي فضل في سجون ومعتقلات الإنقاذ إتبان جاهليتها الأولى.. على عهد أكثر قادة جهاز أمنها دمويه وعنف بادية وغلو وجلافة د. نافع علي نافع؛ الذي إرتبط عهده بإغتصاب الرجال..!!؟ يا للخزي والعار..

    وإفادة د. فاروق أحمد آدم بـ (كبسه كيبورد على قوقل) تقرأ ما يشيب له الولدان، ويسمم الأبدان؛ في قصة المهندس الشاب (بدالدين إدريس)، المأساوية.. فقد ذكر د. فاروق أحمد آدم في شهادته تلك.. مايلي:

    ( فقد تعرض هذا الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد ولم يُطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله؛ وقام بعدها بذبح زوجته ووالدها، وآخرين من أسرته).. هذا في عهد د. نافع على نافع .. الذي يدعي أنه يهتدي بشرع الله..!!؟؟ ويحكم بأمر السماء..! أي وسواسٍ خناس يفكر مثله..!!؟ ومن أي شيطان رجيم يهمز تستعيذ بالله..!

    لقد إرتبط التعذيب الممنهج في السجون وعرفت بيوت الأشباح، منذ إنقلاب الإنقاذ ووصول (الأخوان المسلمون) إلى السلطة قبل نحو 25 عاماً خلت. بعقيدة أجهزة أمنها الشعبي والرسمي.

    وقد حفلت التقارير المحلية والدولية على مدار ربع القرن الماضي من الزمان من عمر الإنقاذ الشقي بتوثيق ممارسات التعذيب و إنهاكات حقوق الإنسان الفظيعة،على يدإدارات الأمن المختلفة وبشهادات مطوّلة وموثقة من سجناء سابقين عن هذه الممارسات منها:ـ

    ـ الفنانة التشكيلية صفيه إسحاق؛ التي تعرضت للإغتصاب ووجهت بكل جسارة وشموخ التهمة لثلاثة من منسوبي جهاز الأمن، وطالبت بفتح تحقيق .. وعجز الجهاز عن الرد وإستعصّم المجرمين بالحصانه..!؟

    ـ الأستاذه الصحفية سمية هندوسة؛ التي تم إعتقالها بالقرب من منزلها، إلي أحدى مقرات بيوت الأشباح التابعة للجهاز حيث تعرضت لإهانات عنصرية، وقاموا بحلاقة شعر رأسها كاملاً ” بحجة أن شعرها يشبه شعر العرب..!!؟ وهي تنتمي لمجموعات (العبيد) في دارفور..!!؟”

    هذه النماذج قطرة من محيط، وجزء يسير من تاريخ الإنقاذ الحافل بالمخازي.. وأعمال جهاز أمنها الفاشي و رغم جسامتها وشناعتها، وفظاعتها، وغرابتها، وفقاً لقيم ومثل الشعب السوداني الموسوم بإحترام المراة خاصة وتكريمها..
    تعتبر هذه الجرائم سوابق لم تقترفها حتى قوات الإحتلال الغازية في عهود الإستعمار التركي والبريطاني للبلاد، ناهيك من العهود الوطنية..!!

    التعذيب منذ بدء الإحتجاجات الشعبية وهبة سبتمبر يأخذ منحى خطيراً..

    منذ إندلاع الإحتجاجات الشعبية المناهضة لنظام الإنقاذ في سبتمبر الأغر، شهدت السجون، وبيوت أشباح الإعتقال في السودان إرتفاعاً غير مسبوق في أعمال التعذيب والتنكيل بالمعتقلين ، بعد إطلاق الرصاص الحي وسقوط الشهداء في سبتمبر علي أيدي القتلة من “الجنجويد” حسب الخطة (ب) التي إعترف بها السفاح البشير في لقاء منشور الصحف والمواقع الإلكترونية..

    حيث أشار كل المعتقلين الذين أفرج عنهم إلى ممارسة التعذيب بحقهم، وممارسة التعذيب على الأشخاص الآخرين الذين اعتُقلوا معهم.

    ثم تصفية الطالب الشهيد علي أبكر موسى داخل حرم جامعة الخرطوم.. وهذا غيض من فيض للإنتهاكات الإنسانية الموثقة والمرصودة بحق الإنسان السوداني من قبل جنجويد جهاز الأمن

    إفادات.. أسرتي المعتقل تاج السر جعفر والمعتقل محمد صلاح في مؤتمر صحفي صباح اليوم بدار حركة القوى الجديدة الديمقراطية ( حق ) يؤمن على هذه الأفعال المشينة من قبل جنجويد جهاز الأمن .. والذي ورد فيه وفقاً لصحيفة (الراكوبة الإلكترونية) الآتي:

    ((قالت: الأستاذة صباح، والدة المعتقل تاج السر جعفر متسائلة بإستنكار هل سرق أو نهب أبنها المعتقل تاج السر، وأوضحت أن تاج السر فقط طالب بتصحيح أوضاع جامعة الخرطوم وبفتح تحقيق في مقتل الشهيد الطالب علي أبكر موسي . وقالت: أنا أرفض إعتقال الرأي وتكميم الأفواه وقد ظل تاج السر قابعاً في معتقلات النظام لأكثر من 55 يوم حتي الآن .

    وسردت الآتي:
    في الزيارة الأخيرة لأبنها المعتقل تاج السر كانت بتاريخ 2 يوليو حيث وجدت حالته الصحية سيئة من جراء التعذيب ولا يستطيع المشي عندما قابلني في مكاتب الأمن بسجن كوبر لم أعرفه إلا من خلال ملابسه التي يرتديها وتظهر عليه آثار كدمات عديدة في وجهه وأورام في كافة جسده ولا يستطيع الكلام.

    وواصلت حيث قالت: له عملوا ليك شنو فقال لي معليش..!!؟ وكانت أعينه عبارة عن خطوط من آثار الضرب وقمت بإحتضانه وقال: لي سنعمل لإيقاف الضرب من خلال إضرابنا عن الطعام وكشف عن ظهره فوجدت فيه سبعة جروح وآثار لمرهم وكان وجهه مشوهاً للغاية وأجهشت بالبكاء وطالبت العالم بأن يقف معها من أجل أن يعود أبنها سالماً وأن يفرج عنه فوراُ ..!!؟
    .
    وأشارت أن تاج السر عندما دخل المعتقل لم يكن يشكوا من أي شي سوى إضطراب نفسي من جراء إعتقاله السابق في عام 2012 وأنهم يريدون أن يكسروه ولكنهم لن يقدروا وقالت: أطالب بأن يرجع أبني سالماً وأريد أن أطمئن عليه أو أن يقدم لمحاكمة عادلة وأحمل جهاز الأمن المسئولية عن سلامته))

    وتلتها في الحديث؛ الأستاذة زينب بدر الدين والدة المعتقل محمد صلاح وقامت بتذكير (صباح) والدة، تاج السر، بما سردته لها حول إبنها وضربه بالحذاء فقالت صباح الواقعة سألت: أبني تاج السر (ليه أنت لابس سفنجة وين حذائك فقال لي قطعوا لي الشبط في رأسي )

    ثم واصلت زينب أن هذا الأمر خطير أنهم يقومون بضرب أبناءنا ليس من أجل معلومة أو تحقيق ولكنهم يطالبونهم بأن يقولوا أنهم ليسوا رجالاً .
    وقالت: أن إبنها محمد صلاح أخطروهم بتجديد حبسه لثلاثة أشهر أخري في حين أنهم لدي إعتقاله لم يُخطروا بأي شي وإستمر حبسهم ل48 يوماً وقالت:
    بالأمس بدأ المعتقل، تاج السر والمعتقل محمد صلاح، إضرباً مفتوحاً عن الطعام وأن الحالة الصحية لمحمد صلاح، في تدهور مستمر ويعاني من حصاوي في الكلي وإرتفاع في حمض اليوريك وصلت نسبته لأكثر من 12 ،وذكرت أن إبنها يعاني من هذا المرض منذ أكثر من 15 سنة ولم يصل لهذه النسبة من إرتفاع الحامض.
    ولكن محمد صلاح بأعتباره شاب ويصل لهذه النسبة فذلك من جراء التعذيب والمعاناه التي يواجها في معتقلات النظام وما زال الطعام الذي يقدم لهم ( فول + عدس + مياه ملوثة )
    وقالت : أنهم رفضوا تقديمه للطبيب ، فالحصاوي والكلي يعاني منها منذ مارس أبريل ، وقالت: ذكر لها إبنها محمد صلاح أنهم يقدمون لهم الطعام وبه كميات من الدود مما جعل إبنها منذ خروجه من معتقله السابق قليل الأكل ، والآن المعتقلين هم يضروبون عن الطعام والصيام .

    وتساءلت عن ماهو القانون التي يسمح بذلك..!؟؟ : وقالت إنهم يعانون بأكثر مما ذكرت نسبة لآنهم لا يجدون الفرصة الكافية للتحدث عند زيارتهم لهم .

    وطالبت كل منظمات المجتمع المدني بالتدخل الفوري لإنقاذ حياة شباب تتعرض حياتهم للخطر في الإعتقال وعلي كل العالم إنقاذ حياتهم وأجهشت بالبكاء )) إنتهى الإقتباس..

    لا تعليق …..!!؟؟

    وبصوت علي النبرة.. أناشد كل أصحاب الضمائر الحية والإرادة الحرة؛ والتي تؤمن بأن الحق في الحياة هبه إلهية يملكها الواهب العظيم الله وهو المبدأ الذي نادت بحمايته كل الأديان السماوية، والكتب المقدسة والمواثيق الدولية..

    بإن تقف إلي جانب أسرة المعتقل محمد صلاح، والمعتقل تاج السر.. وكل المعتقلين السياسيين، في سجون وبيوت أشباح جهاز الأمن
    نضم صوتنا لصوت أسرتي المُعتقِّلين وغيرهم ونناشد جميع منظمات حقوق الإنسان المحلية والإقليمية والدولية، وجميع دول العالم بالضغط على نظام الخرطوم لإحترام تعهداته الدولية.. ووقف إنتهاك حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في السودان فوراً على جهاز الأمن أن يتحمل المسؤلية كاملة من أصغر عسكري إلي رأسه محمد عطا المولى، وعليه تقديم الجناة للمحاكمة.. لا إعتقال الشرفاء

    ولنكن جميعاً أُسراً، وأهلا،ً للمعتقل محمد صلاح، وتاج السر وجميع المعتقليين السياسيين

  15. اخونا طارق الاميين نحييك كما عهدناك وفيا
    لكن للاسف اخي اقول لك لقد اسمعت اذ ناديت
    حيا فلا حياة لمن تنادي
    واقطع دراعي اذا كان هذا الفرفور المخلق
    يعي ما قلت
    ليتك بذلت هذا المجهود في عمل ابداعي يرتقي
    بنا ويخفف من وقع الم هذا النظام وانتاجه لجمال
    وغيره من الانتهازيين والمتسلقين الذين ياذوننا
    بطلتهم

  16. رائع يا طـارق، أتمنى من المفتخـــــر بأنتمائة إلى جهاز النعذيب والإغتصاب والتشريد والقتل أن يـسـحــــــــب كلامه ويعتذر لأهـل الفـن والطـرب الأحياء منهم والأموات رحـمة الله عـليهم أولا وللمستمعين والمشاهدين الأحـراااااار ثانيا.

  17. ( فالفنان ضمير المجتمع و رفيق المظلومين و ليس زينة الحاكمين ) .

    كفيت استاذ طارق .. و لكن أين لك بمسمع و كل ما حباه الله به من صوت طروب ( حتي لا نظلمه ) لا يتعدي خانة التقليد و التعدي و الاسترزاق بحرمة الأموات حتي وصلنا لطور الانغماس و اللا ابداع و التفاخر جهلأ بجلباب الأمن !!! و فاقد الشئ لا يعطيه .. بالله عليك أين هو ممن يحلقون بنا في الثريا بينما يبحث صاحبك عن مجده تحت ثري المقابر و زنازين الأمن !!!

  18. رد بليغ ومرتب ورائع ورساله هامه لعل الطرفان المعنيان يفهمانها ويعيانها .. شكرا طارق

  19. بتنفخ فى قربة مقدودة فرفور اصلوا منتهى وهسى بعد افتخاره لجهاز القمع الانقاذى سقط للدرك السحيق التحية لك يا طارق الامين انا الان افتخر بك يا ابن بلدى (المقل)

  20. يا اخوي كدي اولا اذيك ورمضان كريم والله كلامك الكتبته ده جميل وكلام زول عارف نفسه عاوز يقول شنو بس والله مقالك ده كله وزنه في الاحصاء البلاغية يساوي =(لا بدورك ولابحمل بلاك ) يعني المعني انت ما تقول للزول الاسمو فرفور ده عديل , اسمع يا اخوي شغلت الامن دي ما عايزنها ليك وما يتشبه الفنانين يا خي الفنان ممكن يكون لاعب كرة موظف استاذ تاجر جزار مفكر اي حاجة بس فنان وبوليس صراحة كدي الاثنين ما بتلمن , فانت يا اخوي طارق الامين والله كتر خيرك وكلامك طيب بس ما تعمل فيها الولد شفت خالص وتتلاعب بالكلمات بدلوماسية عشان لاتزعل فرفور من ناحية وترضينا من ناحية , يا اخوي الكلام قصروا ما ممكن يكون في انسان يغني للفن والحب والمودة والعاطفة وبالليل يقطع في جلود البشر ويقلم اضافرهم وفي الحاله دي ده يبقي (دراكولا الفن السوداني ) يعني المعني يغني ليك بالكلام المعسول الجميل والصوت المقنع واللبس القيافة وهو في داخله واحد من ذئاب الانقاذ والله هو بيني وبينك خليني القول ليك كلهم كده من كبيرهم بشرور ونفعور وجازور وفرفور — هي ما تفهموني غلط انا قاصد فرفور الفنان —؟؟؟؟؟؟

  21. اخي الكريم لقد قدمت نصحك لكن لاحياه لمن تنادي لانك لم تتحدث عن فنان انه (صراااخ) اذا جاز التعبير لانه لويعرف ان الفن رسالة سامية واكبر من مخابراته واي امن يتحدث اليس هذا الجهاز هو الذي قتل وعزب وسرق ونهب واغتصب اذن فرفور كوز لان الكيزان لايعرفون الحياه اذا كانو يستحون فاليستحون من الخالق الذي يتشدقون باسمه بطريقة هزلية بشعة حسبنا الله ونعم الوكيل من هذه الملة الضالة التي ارتضت لنفسها المزلة والكذب باسم الله ليشترو به ثمنا فهذا قمة الفشل اذا فانت رجل فاشل فاشل واقسم لك بذلك سترى ذالك قريبا ستزول مع بقية قازورات الوطن قريبا الى مزبلة التاريخ هذا اذا كتب عنكم التاريخ اصلا

  22. أظن ان فرفور هذا لديه خلل ما كيف تجلده النساء بالعملة على صلعته وهو مطأطئ رأسه بما يسمى النقطة… هو يعلم كما يعلم أي سوداني بأن نقطة الفلوس ليست من ثقافتنا.. ولكن ان يتلقاها هو على صلعته المطأطأة ثم من بعد يصرح متبجحا بأنها ساهمت في بناء منزله او عمارته…

  23. إذن هو فنان ويحمي السلطه………….. طبعاً بعد ما ينتفض الشعب السوداني ويزيل هذا النظام الخسيس ……. في أول لقاء مع المدعو فرفور ويسألوه ليه دخلت جهاز الأمن ستكون الإجابه ( كنت مجبر على ذلك .. لكي أقدر أواصل في الغناء وأقوم بتأمين زملائي الفنانين من غدر الإنقاذ ) أتواقع هذه الإجابه ما في غيرها حيكون عنده …. لكن لو في تلفزيون أو جريده استضافته ….

    انتفاضة الشعب قريبه إن شاء الله وكل الدلائل تشير إلى ذلك يا فرفور … وستكون في أحد المشانق التي سننصبها لأشباه رجال الأمن التابع لهم والذي أنتم منهم ….

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر

  24. كلام منطقي وأنيق ومرتب وفي الصميم شكراً شكراً شكراً الفنان والكاتب طارق الأمين
    أفتخر بك أخي طارق وكل السودان بحبك با طارق وفي كل العالم نفاخر بك وأنت وطنب بحق وحقيقة
    فرفور كلب أمن للأسف ينبح في المسرح القومي وفي فضائيات السودان ويعتقد أنه يغيني ولا يدري أن يهنق كالحمار
    فرفور كلب أمن مزروع للأسف في الوسط الفني وإتحاد الفنانين السودانيين حتى ينقل الاخبار لكبار العصابة وهو يلعب دور أخس وأسوأ من أنثى الأونوفليس التي هلكت أهلنا بالملاريا … فرفور يشبه الكلب سبحان الله وتأمل وشوف هذا العبلانج عندما يهنق وينطط … سوف يأتي يوم تنظيف البلد من هذه القذارة التي تسمى المؤتمر اللاوطني .

  25. كلام منطقي وأنيق ومرتب وفي الصميم شكراً شكراً شكراً الفنان والكاتب طارق الأمين
    أفتخر بك أخي طارق وكل السودان بحبك با طارق وفي كل العالم نفاخر بك وأنت وطنب بحق وحقيقة
    فرفور كلب أمن للأسف ينبح في المسرح القومي وفي فضائيات السودان ويعتقد أنه يغيني ولا يدري أن يهنق كالحمار
    فرفور كلب أمن مزروع للأسف في الوسط الفني وإتحاد الفنانين السودانيين حتى ينقل الاخبار لكبار العصابة وهو يلعب دور أخس وأسوأ من أنثى الأونوفليس التي هلكت أهلنا بالملاريا … فرفور يشبه الكلب سبحان الله وتأمل وشوف هذا العبلانج عندما يهنق وينطط … سوف يأتي يوم تنظيف البلد من هذه القذارة التي تسمى المؤتمر اللاوطني .

  26. يا سلام عليك يا طارق الامين كلام مرتب و واضح لكن فرفور ما بفهم الكلام دا…..تخيل لو انك كنت صديق لفرفور وتجلس معه وتحكى اسرارك وانت لا تدرى ان ما تقوله يكتب فى تقارير يومية وترسل لجهاز الامن والمخابرات …اااااااااااااه تافه يا فرفور.

  27. كان هناك قانونا يمنع ضباط الشرطة والجيش من الغناء فهل لا ينطبق هذا القانون على ضباط الامن ام هو ليس قوات نظامية ام تم استثناء فرفور لاخفاء حقيقة انتمائه والان بعد ان كشف نفسه الا يطبق هذا القانون عليه
    الفنان دائما هو ضمير الامة والمعبر عن شجونها والامها وافراحها واتراحها العاكس لتقافتها وتطلعاتها لمجتمع الخير والفضيلة والمحبة

  28. فرفور أو زرزور من حقه الانتماء لاي جهة حكوميه كانت…
    ليس من حق أحد توجيه أنسان حر في اختياراته…الأمن وظيفه
    ومهنه موجوده في كل دول العالم بغض النظر عن ممارساتها…
    قل لي دوله واحده لا يوجد بها جهاز أمن للدوله أو الاستخبارات؟؟
    الفساد موجود في كل الأجهزه الحكوميه وفي معظم دول العالم…

  29. جمال طرطور لا يستحق ولو جزء قليل من هذا الرد انه ليس الا نكرة … بالله عليك ما هو رصيده الفنى والابداعى ؟
    اضاعة وقت فيما لايستحق.

  30. حسب ظني ان جمال فرفور ما امنجي ولا بشبه الامنجية لكن جهاز الامن رشاه وقبل الرشوة فسقط في الهوة، ىلذلك عليه ان يراجع نفسه ويختار اما الشعب واما جهاز الامن الفاشي

  31. يعني إنت دايرو يقدم إستقالته من الأمن والله شنو ؟؟ أول شي دخول الحمام مازي خروجه وبعدين المقال كله شابكنا أخي جمال أخي جمال ، يا محترم ناس الأمن ماعندهم خوه ، الله لا يوقعك فيهم – أبقى بعيد .

  32. دراكولا فرفور ده يا جماعة لو تلاحظوا ليهو في أغاني وأغاني، مرات ما بكون خاتي باله مع المجموعة، يعاين في إتجاه جماعة التصوير ويعمل حركات ويتضاحك، وكأنه بيشاغل في واحد/ة.
    أنا متأكد، لو السر قدور مرة ضبطه، حا يضربه بعصايته في صلعته وحا يطرده من الحلقة.

  33. ياطارق الإمين أخطأت كثيرا وأحسنت الظن أكثر حين ظننت فرفور ده عندو ( طايوق ) عشان إفهم ليك علاقة سلطة بى فنان .. ياخى ده مثال حى لشغب أطفال الإحتياجات الخاصة صراخا وتمتمة حديث

  34. لو كنت من المتابعين لبرنامج اغانى واغانى تجد ان كل الفنانيين فى هدوء ورزانة
    رقم علو قدرهم وسمو مكانتهم بين الناس الا هذا الجرذ افقد البرنامج وهجة ومادته
    التوثيقية اما انتماءه للامن فليس فى ذلك شك او ريبة فكل من يعمل فى هذا الجهاز
    فهو يحمل تركيبة مختلة مجتمعيا وعقد نفسية متجذرة يحسبون ان الانتماء الى السلطة
    الباطشة هو الدواء بينما العكس هو الصحيح … على العموم مقال رايع وكاتبه شخص
    مهذب

  35. طارق الامين وزيرا للثقافة فى عهد جديد و حر ان شاء الله و حينها فرفور سيعود الى قواعده ويغنى جلابية بيضاء مكوية فى بيت الطهور

  36. دراكولا فرفور ده يا جماعة لو تلاحظوا ليهو في أغاني وأغاني، مرات ما بكون خاتي باله مع المجموعة، يعاين في إتجاه جماعة التصوير ويعمل حركات ويتضاحك، وكأنه بيشاغل في واحد/ة.
    أنا متأكد، لو السر قدور مرة ضبطه، حا يضربه بعصايته في صلعته وحا يطرده من الحلقة.

  37. شعب السودان من قهره وحرمانه اصبح يطرب لامثال الغراب فرفور . وهو مغنواتى فاشل صوته يشبه صوت الغنم ..اما انضمامه لجهاز الامن فهو مكانه الطبيعى لان جهاز الامن من شروط عضويته ان تكون ساقط اخلاقيا او مشروخ اجتماعيا او تعانى من عقدة نفسيه عميقه ايا كانت ..وفرفور منهم ..الحل ..الحل ..لجهاز الامن ..الموت والدم لكلاب الامن ..

  38. هولاء يا أديبنا و بليغنا طارق تجردوا من حسن الخلق و لا يرعون فينا صداقة , قرابة و جيرة و ربنا إحفضك من ناس فطفوط و فطوه و خلافهو اللهم إني صائم .

  39. فرفور بتصريحه هذا اطلق رصاصة الرحمة على ما يسمى فرفور المغنواتى
    فن+ اى مهنة فى القوات النظامية = صفر

  40. فرفور شخص بليد حباه الله بنعم ومواهب كثيرة لكن ابي البليد الا ان يطلب المزيد ففقد وسيفقد كل شئ

  41. يا جماعة الكيزان يعملون وبصورة مدروسة على إفساد الذوق العام وذلك للاسف بتواطؤ بعض القائمين على الشؤون الفنية : مثلا برناج أغاني وأغاني في قناة النيل الازرق التي يرأسها حسن فضل المولى وهو كوز مطرّز وكان دباب يقود قوات الدفاع الشعبي في الخرطوم وغيرها … وعندهم استراتيجية مدروسة وبعيدة المدى تعمل على غسل الدماغ السوداني وفرمتته نهائيا من الموروثات السودانية الاصيلة واعادة صياغته وشحنة بخزعبلات فارغة وتسطيح الشباب وتضييع وقتهم وجهدهم وإالهائهم وصرفهم عن التفكير في تغيير النظام وترتيب صفوفهم للقيام بالمظاهرات وللاسف اللجنة القئمة على البرنامج متواطئة وفي مقابل مصلحتها الذاتية ضيعوا عدد كبير من شبابنا وكمان في حاجة تانية جديدة وهي كثرة الشباب الشعراء والهائهم بالشعر واجترار الكلام واقامة المنتديات وصرفهم عن القراءة الاكاديمية الجادة والاطلاع الثقافي وبهذا يكون قضوا على أجيال متتالية وهي مسطحة لا تدري شيئا واذا حاورت أي شاب أو شابه تجد رأسه فاضى وليس لديه أي أبعادة أيدولوجية للمحاورة الفكرية الممنطقة والممنهجة .

  42. يا جماعة الكيزان يعملون وبصورة مدروسة على إفساد الذوق العام وذلك للاسف بتواطؤ بعض القائمين على الشؤون الفنية : مثلا برناج أغاني وأغاني في قناة النيل الازرق التي يرأسها حسن فضل المولى وهو كوز مطرّز وكان دباب يقود قوات الدفاع الشعبي في الخرطوم وغيرها … وعندهم استراتيجية مدروسة وبعيدة المدى تعمل على غسل الدماغ السوداني وفرمتته نهائيا من الموروثات السودانية الاصيلة واعادة صياغته وشحنة بخزعبلات فارغة وتسطيح الشباب وتضييع وقتهم وجهدهم وإالهائهم وصرفهم عن التفكير في تغيير النظام وترتيب صفوفهم للقيام بالمظاهرات وللاسف اللجنة القئمة على البرنامج متواطئة وفي مقابل مصلحتها الذاتية ضيعوا عدد كبير من شبابنا وكمان في حاجة تانية جديدة وهي كثرة الشباب الشعراء والهائهم بالشعر واجترار الكلام واقامة المنتديات وصرفهم عن القراءة الاكاديمية الجادة والاطلاع الثقافي وبهذا يكون قضوا على أجيال متتالية وهي مسطحة لا تدري شيئا واذا حاورت أي شاب أو شابه تجد رأسه فاضى وليس لديه أي أبعادة أيدولوجية للمحاورة الفكرية الممنطقة والممنهجة .

  43. أنا شخصيا لا اطيق هذا الطرطور منذ رأيته و حتى الآن لم استمع اليه و هو يغنى . أحمد الله على ذلك

  44. الفنان الذي لا يتفاعل مع قضايا وطنه وأمته لا يعتبر فنانا والفنان الذي يرهن مستقبله لسلطة حاكمة قد وضع مستقبله في مهب الريح ، وقطعا هو ليست وفيا للشعب الذي هو واحد منه، السيد/ فرفور لم يرى ضحايا أحداث سبتمبر 2013 ولم يسمع بالمعتقليين ولم يسمع بالعطالى ولم يشعر بأنات الجرحى و الجوعى والمعذبين بوطنه السودان فأختار أن يداهن السلطان…

  45. فرفور دا المحيرني ليه ما عايز يحترم صلعتو دي؟ هسه دي صلعة سيدها دمو تقيل وجلدو تخين زي الورل.
    بس لكن تسلم صلعتك يا وداللمين. انت تستاهل تحكم السودان زاتو يامان. والله انت قدرو تمام،، ويا حليلكم ياناس الجو الرطب.
    تحياتي

  46. الحمد لله الراجل بان على حقيقته – طلع كوز وكلب أمن كمان – يعني هو الان متهم بالقتل والحرق والكذب وإساغلال الدين والتعذيب وجميع الموبقات التي يتصف بها أي كوز بالضروره – أنا متأكد بنسبة 100 الميه أنو الناس اللي كانو يطربون له الآن هم في أشد الندم لإنخداعهم له وسيكرهونه أشد الكره وسيغيرون رأيهم فيه بنسبة 100% أما الذين لا يطربون له وهم الغالبيه الساحقه فهم إضافه لكرههم السابق لفنه وصياحه سيكرهونه أشد وأكثر من أول بعد أن علموا أنه كوز نجس كلب ليس له دين ولا إيمان –

  47. تاني أشوف اي واحد عامل فيها مناضل
    يستمع لكلب الأمن فرفور
    مفروض نعلن عليه مقاطعة شعبية
    لا استماع لا تأجير لحفلات الزواج
    لا حضور لغنائه الماسخ في دور العرض

  48. مقولة مشهورة لقوبلز وزير داخلية النازي هتلر: كلما سمعتهم يتحدثون عن الثقافة, تحسسست مسدسي.

  49. يا اخوان ما تهاجموا فرفور ساكت انتو ما فاهمين الراجل هو قال انا ضابط امن لكن ما قاعد اعتقل زول يعني ضابط قعدات وليالي حمراء وليالي سمر وبهجة دوره هو ادخال البهجة والسرور لقلوب القتلة و والجلادين والمغتصبين واصحاب المهام القذرة من زملائه في جهاز الإغتصاب الوثني حتى يؤدوا اعمالهم ومهامهم وواجباتهم المنوطة بهم للحفاظ على النظام وما تلوموا الراجل ساكت فلو ما عمل كده كان عمل عمارة في حوش ود بانقا بكافوري من وين فكل الفنانين والفنانات الكبار والقدرو غنوا لمن صوتهم بحة وماخلوا جري وسفر لدول الخليج ما عملوا بيت شعبي في مدينة الخنزير في خلا امدرمان

  50. الأستاذ طارق الأمين؟ الفنان الحقيقي هو من يترك بصماته الفنية منحوتة في وجدان الأمة… أما جمال فرفور ما عرفناه إلا مقلدا ومرددا لاغاني الآخرين… بل مشوها لها. والله في هذه اللحظة لا أعرف اغنية واحدة تنسب لجمال فرفور. و عليه فهو ليس من قبيلتكم الفنية من قريب ولا بعيد. …. هل تحسب كمال فرفور فنانا؟…. ماذا أضاف لفن الغناء السودانى..

  51. لقد انهي فرفور مشواره الفني بافتخاره بانتمائه لضباط جهاز الامن الد اعداء الشعب السوداني لسوء خلهم وممارساتهم الا انسانيةبتعذيب الابرياء من الجنسين وانتهاك اعراض الشرفاء من اجل حفنة من النقود وارضاء تنابلة السلطان وسوف يكون رد الفعل عنيفا عندما يعتلي المسرح ويواجه الجمهور الحر الابي ماذا يعني لهم رجل الامن لو تغني بمزمار داؤد

  52. رمضان كريم للجميع

    دا كلو كوم وموضوع النقطة كووووووووووووووم تاني .ياخوانا فرفور لم يفتخر فقط بانتمائه للأمن ولكنه بفتخر بنقطة العشرين الف دولار من حفلاته في تشاد . ضابط امن بفتخر بالنقطة ومن وين ؟ من تشاد . والله عشنا وشوفناواحد عامل فيها ضابط وينقطوا ليه زي ال…دم .خيبة الله عليه وعلى امثاله.نقطة من التشاديات وعلى عينك يا تاجر.حاجة تفقع المرارة في نهار رمضان.

  53. التحيه للاستاذ طارق الامين والتجله والاحترام لهذا الموقف الشجاع وامثاله حقيقه من يمثلون رجال القانون ذوى القامات السامقه زملاء بابكر عوض الله وعبد المجيد امام وزروق واحمد خير ومحمد الشيخ عمر وعلوب فهم دائما شجعان لاتنقصهم الوطنيه ولم يركعوا لحاكم فنحن طوال تاريخنا لم نسمع برجل قانون ذو وجهين فالقانونى دائما كان رجل واضح المواقف

  54. ضحيا الأمن ليست الفنون فقط في السودان،ليس مراكز
    ثقافية اغلغت ولالوحات أنزلت ومزقن ولا صحف صودرت
    ولا حفلات وندوات ألغيت وغيرها كثر، بل نفوس قتلت.
    وحوادث سير وقعت والبركة فيكم قضاء وقدر،
    وعمليات جراحية أجريت وطائرات بناسها
    أسقطت ،ومكاتب وزارية أحرقت .
    ورحم الله جميع شهداء الفنون والإبداع بدون فرز وأخص فيهم
    خوجلي عثمان ومصطفي سيد احمد ونادر خضر وزيدان وشاعرنا
    حميد والشاب الحوت.وكفاية كدة.يرحمهم الله جميعا

  55. الفنان هو ضمير الامة واحساسه المرهف واذا كان ضمير الامة واحساسه

    هو ضابط امن يجرد الامة من ابسط حقوقه في الحياة وكل واجباته القتل والتعذيب

    والتنكيل فتبا للفن وتبا لفنان بهذا القدر من الوقاحة …….

    كثيرون مثل فرفور هم وقود هذا النظام ضحكوا علي الشعب السدوداني

    ويشهد الله هذا الفرفور لم يقنعني يوما بفنه وكانني كنت علي موعد مع القدر

    ليكشف جوهره ومعدنه الحقيقي

  56. نادم هوان ووسخان بربك يافرفور انت بتغني شنو زاتك من اصلو (من دخلوها ناس فرفور ومندور وغندور وطيفور) عرفتها قربت تنتهي

  57. والله ياطارق الأمين جمال فرفور ما أظن يفهم ليك هذه الدُّرر المنثورة دي طالما أنه ثمل بفتنة السلطة والمال التي لافكاك لمن يغرق فيها بالسهولة التي تظن. إنتمائه لجهاز الأمن شيء يخصه ولا يعنينا ولكنه بمجرد أن قال أنه بنى جزء من بيته بنقطة تشاد (لاحظ نقطة .. تنقيط) فأدركت أن هذا الفرفور أصبح لافرق بينه وبين أي حكّامة أو رقاصة تسعى للمال بشتى الوسائل .. قال نقطة قال .. هل هذا كلام شخص مثقف ومستنير.

  58. قبل سبع سنوات خرجت من بيت خالي في خرطوم اتنين فوجت ابن جاره احمد المعروف بالطيار المحشش وهو طيار بارع اﻻ انه سمي محشش ليس ﻻنه بحشش ولكن للطافة كﻻمه و تعليقاته على المواضيع . على كل حال بعد سلمت عليه سألني و ين ماشي قلت له ماشي شارع 41 العمارات قال لي ﻻخوك محمد قلت له نعم قال خﻻص بمشي معاك اسلم عليه ﻻني طولت منه فعندما وقفنا في اشارة مقابر فاروق وقف بجانبنا احد زمﻻء الدراسة ففتحت الزجاج ﻻسلم عليه فسمعنا صوت فرفور عالي من حافلة واقفة باﻻشارة فلم يدعنا نسمع كﻻم الزميل فقال لي الطيار المحشش ( انا عندي احساس بان الراجل البغني ده بنبح ) فاقسم بالله يداب فهم كﻻم المحشش .

  59. ذكرني جمال فرفور هذا قصة احد الفنانين الصغار (بتاعين القعدات وكدة) وكان عمله الرسمي عسكري في المباحث مستأجر منزل وكاتب لافتة كبيرة في الباب عليها اسمه وبين قوسين (فنان شعبي وبوليس سري) !!!!!!!!!

  60. جمال فرفور خساره التعليق عليه فهو انتهازي اهبل عبيط وتحليلي له مريض نفسيا !!! الا تتذكرون قصته مع امام المسجد الذي حاول فيها ان يلفت الانظار اليه وذكر انه قد تم طرده من الصف الاول !!
    في تقديري بغبائه وعباطته قد فقد كل معجبيه ان كان له معجبين اصلاً …..
    واستغرب كيف تم تعيينه في الشئون القانونيه بجهاز الامن ؟؟؟
    وسمعت منه في لقاء انه لا يجيد الحديث ويجيد الغناء فقط !!!
    احس ان تعيينه لنقل اخبار زملائه الفنانين ونقل اخبار ما يدور في بيوت الافراح
    بجد هذا زمانك يا مهازل فأمرحي

  61. اخى العزيز كاتب المقال لا تاسف على هؤلاء الذين ارتضوا ان يكونوا هكذا فانهم نكرات تافهه عفا عليها الزمن فأرتات ان تعلن عن عفنها هولاء والعياذ بالله …….اللهم انى صائم

  62. للاسف الشديد والله الكلام طلع صاح انه في الامن ما الذي ينقصك يا فرفور هل تنقصك الفلوس ام الشهرة وكلاهما اظنهما لا ينقصانك والذي ينقصك هو تدنيس سمعتك الفنية والتي كانت بين مشكك ومكذب حتى في مقدراتك على الالحان
    الم تتعلم يافرفور العدالة والحرية الحق والجمال بانها عماد الحياة الكريمة وانت رجل درست هذه القيم النبيلة وان معظم الثورات في العالم كان يقودها وشرارتها الاولى هم الادباء والفنانون والفلاسفة ذو الحس المرهف اما انت يا فرفور ففرفر فرفرة المذبوح
    فالوطن غني عنك ايها المندس كيف تقابل ربك قبل معجبيك ان كان لك معجبين وانت عين لعداد الحفلة وعين ترصد من قالوا لك اسيادك قم بمتابعتهم ونحن في الشهر الفضيل تب من جهاز الامن اولا لانه فيه مضرة الخلق والتجسس اما الغناء فانت امام حكيم عادل ان شاء عذب وان شاء عفر

  63. مع احترامى الشديد لكل قامات السودان الباسقة فى الغناء .. لكن والله فى نوعية من المغنواتية ذى الطرطور ده بتخليك تعزر اهلنا زمان لكن كانوا بسموا الفنان (الصايع) ..

  64. بعدين ده حتيتة صعلوك انتو عاملين ليهو راس وقعر .. ما شايفين حركاتو فى اغانى واغانى يقوم يهز ويتراقص قايل نفسو فى قعدة مش برنامج تلفزيونى بيشوفو كل افراد الاسرة .. تفوووووو على الانقاذ والكيزان من حسن الترابى لى حسن البنا

  65. الأستاذ الفاهم طارق الأمين أراك قد أكثرت من كلمة أخي ، بالله أمانة في ذمتك ونحن في شهر فضيل وكريم هل تتشرف تكتب كلمة أخي ، لكن أظن أنك قاصد أخـــيييي.ولولا رمضان لكان لنا تعليق يسرد تفاصيل مقرفة عن هذا الطرطور والغريبة إسمه جمال ..جمال ال…

  66. في عهد المغفور له الريئس جعفر نميرى طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته كان ضباط جهاز الامن يتم اختيارهم من افضل ضباط الجيش والشرطه وكانوا يخضعون الى تدريب عالى تخصصى داخل وخارج البلاد وكانوا من افضل الضباط خلقا وادبا وتدينا – ضم الجهاز ابن الجنوب والشمال والغرب وكلهم كانوا مؤهلين – ورغم مالصق بهم من تهم باطله من الشيوعيين والبعثيين الا ان الايام اثبتت تلفيق التهم لهم – وقد كانوا رجالا حقا حفظوا الارواح وصانوا وحدة السودان – ومن اكبر الاخطاء التى ارتكبها سوار الدهب – تحت ضغط البعثيين والشيوعيين -حل جهاز الامن حتى السيد الصادق المهدى عندما كان ريئسا للوزراء لم يكن مقتنعا بحل الجهاز – لقد كان جهاز الامن من افضل الاجهزه الامنيه في البلاد العربيه والافريقيه – وقد استقطبتهم كثير من الدول العربيه ليوسسوا افضل اجهزة الامن في العالم – رحم الله النميرى رحمة واسعه وامد الله في عمر الفريق عمر ان كان عائشا وليرحمه الله ان كان لحق بالرفيقالاعلى ورفيق دربه واتمنى طول العمر والصحه لزملاء ان كانوا على قيد الحياة وليرحم الله من التحق بالرفيق الاعلى فقد كنتم رجالا في زمن عز فيه رجالا وضعوا السودان في حدقات عيونهم وليس في جيوبهم

  67. ما بلدنا يا شعبي اهو دي امنجيته من هذا الوسط الغنائي تفتكروا ديل بطوروا بلد امثال الفارفور دا ، وهو البلد كله يا شعبي محكموم بامثاله عشان كدا البلد انهارات وانهار من فيها لان امنجيته وحكامه من ها الشاكلة التي تغني ويطرب لها القط والقرد وما الفرق بينهم وبين فارفور هاذا ، قال يفتخر بانه يعمل لدى جهاز الامن ، اي امن ؟ أمن الدنيا أم امن ثورة الهلاك الوطني .

    انت وامثالكم انتمو لهذا الجهاز من اجل المصلحة فقط وامثالكم لن يطوروا بلد كالسودان ، والذين يطورون السودان لم يجلسوا على كراسي الحكم بعد .

    والمصيبة المساكين كل الامنجية امثال فرفرفور عشان ياكلوا عيش يا جماعة فقط .لكن لايفقه فيها شيء ، واصلا نحن ما عندنا امن حاليا والدليل الاختراق التي تحدث يوميا بالسودان وامن وزير الدفاع ما يكون عارفها باختصار نحن شعب في زريبة كبيرة .

  68. والله كلكم بتضيعو وقتكم ساكت فى الكلام لهذا النكرة الجلياط الجلف الذى لا يشبه الفن لا من قريب ولا بعيد وبشلاقته فقد كل رصيده التعبان !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..