السودانيون يتناولون أطعمة كثيرة الدهون

قال اختصاصي الشرايين والقلب الأردني الزائر للسودان أ.د. زكريا خليل، أن أمراض القلب لا تأتي فجأة وهي نتيجة تراكم لبعض العوامل لسنوات، مؤكداً أن هنالك عادات غذائية سيئة بالسودان تمثل السبب الأول في أمراض القلب. وقال خليل لـ(قناة الشروق)، إن السودانيين يتناولون أطعمة كثيرة الدهون وعالية الدسم، الأمر الذي يكون سبباً في الإصابة بالجلطة والذبحة القلبية. ورأى أن التدخين من أكبر العادات السيئة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مشيراً إلى أن التدخين له علاقة مباشرة بشرايين الأطراف والقلب. وكشف خليل أنه طبيب زائر في عدد من الدول الأوروبية
والعربية، مبيناً أن أمراض القلب أقل نسبة بالدول الأوروبية لأن أوروبا ترفع أسعار الدخان لتمنع مواطنيها من التدخين. ونبه إلى أن مرض السكري يكون أحياناً سبباً رئيسياً للإصابة بأمراض القلب، بجانب العامل الوراثي. وقال خليل (من المؤسف أن مرضى السكري يكتشفون أمراض القلب في مراحلها المتأخرة لأن السكري يضعف نهائيات الشرايين ولا يشعر المريض بالآلام مبكراً). ونصح خليل كل من يشعر بأي آلام في الصدر بعدم تجاهلها والذهاب بها فوراً لاستشاري أمراض القلب والشرايين. ودعا لأن تكون هناك توعية كبيرة من أهل الاختصاص للأهالي بأمراض القلب وكيفية التعامل معها.

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. يادكتور الكلام ده كان زمان لما كان الناس في السودان في بحبوحة والبهائم عندهم ديمة مزبوحة …

  2. كلام غير صيحيح وفبركة ولاداعي لنشره لان الحقيقية معروفة واكل الدسم والدهون كان زمان قبل عهد الشاويش ولكن الآن كل رعايا السودان وجبتهم الرئيسية بوش للمقتدر والماعندو ياكل نيم ولوجد أكلاً دسماً يكون عن طريق المصادفة وكل رعايا السودان أصبحو ينتظرون من الخالق أن ينزل عليهم مائدة من السماء بعد أن يئسوا من خيرات الأرض !!!!!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..