أخبار السودان

متمردو دارفور يطالبون بانقاذ زعيم حركة العدل والمساواة..حياة جميع السودانيين في المنطقة معرضة للخطر بما فيهم زعيم الحركة.. خليل ابراهيم ما زال يتحلى بالهدوء لكنه قلق من الاضطرابات المحيطة به..

الخرطوم (رويترز) – دعت أكثر جماعات التمرد نفوذا في دارفور يوم الاثنين الامم المتحدة الى انقاذ زعيمها من ليبيا قائلة ان حياته في خطر بعد اتهامات بأنه يمد الزعيم الليبي معمر القذافي بالمرتزقة.

ويشير نداء حركة العدل والمساواة الى أن الانتفاضة ضد القذافي قد تحدث تغييرا جديدا في الصراع المستمر منذ ثمانية اعوام في منطقة دارفور السودانية الواقعة على الحدود مع ليبيا.

وزعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم في ليبيا منذ مايو ايار العام الماضي عندما منعته تشاد من المرور عبر اراضيها وصادرت وثائق سفره.

والاطاحة بالقذافي قد تحرم ابراهيم من أحد ملاذاته الامنة الاخيرة في المنطقة. وقد تفقد حركة العدل والمساواة ايضا الاسلحة والتمويل اذ يتهم محللون القذافي بدعم حركة العدل والمساواة منذ ان أطلقت ثورتها ضد حكومة السودان عام 2003.

وقالت حركة العدل والمساواة لرويترز يوم الاثنين انها مستعدة للعودة الى محادثات السلام الشاملة مع حكومة السودان لكنها أصرت على عدم وجود صلة بين استعدادها للتوجه الى المفاوضات في قطر وضرورة اجلاء زعيمها.

وقال شهود ان القذافي يستخدم مرتزقة أفارقة في القتال ضد شعبه في الوقت الذي يحاول فيه اخماد ثورة ضد حكمه.

وقالت وزارة الخارجية السودانية الاسبوع الماضي ان لديها أدلة على ان جماعات متمردة من دارفور تشارك في القتال في ليبيا الذي اسفر عن مقتل الف شخص على الاقل في بلد ينتج اثنين في المئة من النفط العالمي.

وقال الطاهر الفقي المسؤول الكبير بحركة العدل والمساواة لرويترز عبر الهاتف من باريس "نطالب المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته بتأمين اجلاء دكتور خليل الى حيث ان يكون امنا من أجل السلام ومن أجل الحفاظ على حياته."

وأضاف "التصريحات غير المسؤولة بأن حركة العدل والمساواة وابناء دارفور يمثلون جزءا من المرتزقة يعرض حياة جميع السودانيين في المنطقة للخطر بمن فيهم زعيم حركة العدل والمساواة."

ودأبت حركة العدل والمساواة على نفي انباء شائعة بانها تتلقى دعما من ليبيا وتشاد المجاورة. وأدارت نجامينا ظهرها للجماعة المتمردة العام الماضي بعد تقارب مع الخرطوم.

وقال الفقي انه على اتصال يومي مع ابراهيم الذي ما زال يتحلى بالهدوء لكنه قلق من الاضطرابات المحيطة به.

وقال سليمان جاموس وهو مسؤول اخر بحركة العدل والمساواة لرويترز ان الحركة توجه مناشدتها بشكل مباشر للامم المتحدة والاتحاد الافريقي وانها ستكون مستعدة لنقل ابراهيم الى مكان محادثات السلام المتعثرة في قطر.

وانسحبت حركة العدل والمساواة من المحادثات العام الماضي متهمة الخرطوم بخرق وقف اطلاق النار. وسحبت الخرطوم بعد ذلك فريقها التفاوضي من الدوحة قائلة انها ستواصل الدفع من اجل تحقيق السلام داخل السودان.

وقال الفقي ان حركة العدل والمساواة تستعد لايفاد فريق الى الدوحة هذا الاسبوع ومستعدة لاستئناف المحادثات.

وأضاف "ليس لهذا اي صلة على الاطلاق بما يحدث في ليبيا.. اتخذنا هذا القرار منذ نحو ثلاثة الى اربعة اسابيع."

وذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان غازي صلاح الدين المفاوض الرئيسي للخرطوم بشأن ملف دارفور سافر يوم الاثنين الى الدوحة لدراسة مقترحات جديدة من لجنة الوساطة المشتركة المؤلفة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.

وتشير تقديرات وزارة الخارجية السودانية الى أن حوالي نصف مليون سوداني يعيشون في ليبيا.

من اندرو هيفينز

تعليق واحد

  1. نسأل الله ان لايخرج منها وان يلاقى حتفه فيها ومع ذلك المتوحش الذى نسأل الله ان يقذف فى قلبه الرعب وان يجعلها يلاقى حتفه وهو هائم فى الصحراء ومعه هذا المسمى بخليل الذى ازاغ اهل دارفور الزل والهوان على اوهام فى مخيلته وعقد نفسية اصابته من تغزيم الترابى له ونسأل الله ان ينتقم من ذلك الترابى ايضا
    هذه فرصتكم ابناء دارفور للفظ هؤلاء الاقزام والاتيان بقيادات سوية ورشيدة تشارك فى سلطة تحكم السودان بكل نزاهة وشفافية وكفاية مهازل كيزان

  2. ودأبت حركة العدل والمساواة على نفي انباء شائعة بانها تتلقى دعما من ليبيا وتشاد ا
    لماجاورة. وأدارت نجامينا ظهرها للجماعة المتمردة العام الماضي بعد تقارب مع الخرطوم.كفاية حتى الان اللعب على الذقون القذافى داعم لكل حركات التسلح فى العالم وحركة العدل والمساوة لماذا لم تخاف على الامينين فى امدرمان ايام الغزو المشؤؤم؟

  3. يا أبو عبير

    أنت بتقول لماذا لا يخاف خليل ابراهيم على الأمنيين في أمدرمان ز أنا من أمدرمان و أسأل لماذا لم يخاف عمر البشير على أهل دارفور من الموت و الأغتصاب و تفتيت البلاد و الوصول بها الي الحضيض .

    عليه لو ان خليل قتل ألف مواطن في أمدرمان فان البشير قالها علنا و كل العالم يشهد بأنه قتل عشرة ألف فقط و بدم بارد .

    فخلييك عادل فيما يحدث في أهل البلد و الفتنة شر و ملعونا من أيقظها.

  4. كرتي يجب ان يقدم للمحاكمة بتهمة تعريض حياة سودانين للخطر

    كرتي يجب ان يقدم للمحاكمة بتهمة تعريض حياة السودانين للخطر

    كرتي هو المسؤل الاول عن مجزرة السودانين علي التمرد الليبي الحالي
    كرتي مجرم حرب

  5. الحركه تريد التفاوض بعد ما ضاق بها الخناق ، وسدت معابرها ، وتوقف تمويلها من ليبيا ورفضتهم تشاد ، مالكم واصلوا نضالكم للنهايه ؟ كم وكم من المرات دعاكم النظام الحاكم للتفاوض وقدمه لكم في طبق مذهب ، و أنتم ترفضون بتبجح ، وصعدتم التوترات والأوضاع بدارفور إلى هذا الحد الذي نراه ، و تأتوا اليوم للتفاوض والتفاهم بعد ما أغلقت كل السبل أمامكم !!!
    لله درك يا وطن ،،،

  6. ياخليل انت دكتاتور واذا دعتك قدرتك علي الناس فتذكر قدرة الله عليك0انت يوم من الايام كنت تقاتل الثوار وتركت الحكومة وقتلت اكثر من الف ثوري بالتصفية وحاليا في ثوار معتقلين في ايادي حركة العدل والمساوة وقمت بالحرب ضد الحركات الاتية 1 -تحرير السودان (مني)2-تحرير السودان الوحدة3-تحرير السودان(عبدالواحد) 4الجبهة للمقاومة5-جبهة القوة الثورية 6- الارادة الحرة 7-العدل المساوة الديمقراطية8وهن كثر وتاريخ يحاسبك علي هذه المعاملة السيئة علي مدي القرون 0بدل ان تبقي نمر بقيت ديك نعام تزوزي

  7. قديمة با ناس العذل والمخاساة الملعون القذافي إنتهى من حاول غزو أمدرمان وقد سلحكم بأحدث الأجهزة والسيارات ربنا إنتقم منه ومنكم أيها العملاء الأشرار وسوف يلقى خليلكم وخليل القذافي حتفهم سويا ولا مجال للتفاوض معكم أيها الجبناء الحاقدين

  8. كيف الحكومه تعرض حياة السودانيين للخطر وهي التي ارسلت 4 طائرات الي ليبيا عشان تنقل السودانيين المقيمين في ليبيا الي السودان

  9. أتمنى ان تتعامل الحكومة السودانية مع خليل واعوانه من منطلق المواطنة , وان تجليهم من ليبيا الى السودان , وان تعفو عنهم , ربما يكون سببا فى حل القضية , ومهما كان فهم مواطنيين سودانيين

  10. من المشاهد فى ارض الواقع الليبى و الاليات الحربية و الناقلات و خصوصا التى يستخدمها المرتزقــه فى الهجوم على الثوار اكاد اجزم بان العقيد البليد هو من دعم العدل و المساواة فى غزو امدرمان نظرا للكم الهائل من السيارات المجهزة بمدافع و راجمات و غيرها من الاسلحة .
    واشتهر مدمر القذافى بايواء من يدعون انهم معارضون لاى سلطة قائمة فى العالم و توفير كل ما يلزم من مال و رجال و اسلحة و تعتبر ليبيا ملاذا لهؤلاء النفر الخارجين على القانون
    و هذا بموجب الدستور و اللوائح المنظمة لتسيير الدولة .
    و فى العام 1976م دخول المرتزقة الى السودان بدعم من العقيد البليد احد تلك الثورات التى تشدقا بها بفرض نظريته الثورية اللا عقلانية و قبل اصداره للكتاب الملغم .
    نحن شعب السودان صبرنا على الكثير من التعديات علينا من مدمر القذافى قبل الانقاذ و لم يسلم العالم اجمع من هفوات هذا الرجل المريض و حتى شعبه الذى ناضل و قدم الشهيد تلو اشهيد لتحرير البلاد من المستعمر و لم يجدوا من يمددهم بالسلاح او الدعم المادى او المعنوى و طبيعة جغرافية ليبيا و تضاريسها تحول دون تحرك المقاتلين بحرية لمواجهة العدو و الياته .
    بقيام الثوار فى ليبيا و النصر المؤزر لهم باذن اللــه سيكون وبالا على المعارضة بكل اشكالها و التى اخذت من ليبيا ملتقى و داعم لهم و منهم العدل و المساواة .
    عليه الدوحــه ليس الحل بل التوقيع على اتفاقية السلام و السعى الى الارتقاء بسوداننا عامة و غرب السودان بصفة خاصة و اللــه الموفق .

  11. على الحكومة ان تصحى شويه وتوقف هذه الايام محادثات السلام مع هؤلاء وطالما قولنا ان الرجل الذى يسمى نفسه الزعيم وغيره من الاسماء والواحد فعلا يستغرب الى تصرفاته فى كل شى فعلا هذا الرجل معتوه وذى ما يقال ان العلم نور وهذا الرجل لم يطور نفسه ابدا خلال فترة اثنين واربعين سنه حكم فقد ابتلى الله سبحانه وتعالى ليس فقط ليبيا بل وافريقيا والعالم كله فقد راح على يده الملوثه بالدم كيثرا من الضحايا وابراء وخاصة فى وطننا الحبيب السودان ويشهد التاريخ ذلك منذ عهد مايو والصادق والانقاذ ولكن نحن السودانين لانعرف الدسايس والفتن كان يمد ما يسمون نفسهم من ابناء الوطن بالمهمشين فتلوثت ايدهم بدماء اهلهم الذين لاحوله ولا قوة لهم فى الجنوب فى الغرب ولكنه لم بعرف الى الشمال والشرق طريقا بحمد الله اليوم اراد الله ان يصرف عنا بالدعاء نسال الله ان يصرفه عن الشعب الليبى الحبيب عاجلا غير اجل وان يقذف فى قلبه الرعب والحوف ونسال الله يهدى نفوس اهلنا فى السودان شمالا وجنوبا وشرقا وغربا والعزة للسودان والله اكبر على كل ظالم ومتجبر

  12. سلام

    فاليعرف خليل ومثاله مدي الخوف الذي انتاب سكان الخرطوم عندما شن عليهم الهجوم وهم امنين في ديار لا زنب لهم سو انهم محكومين من الانقاذ هذا جزاء كل من يبيع وطنه للاخرين

  13. علي الباقي تدور الدوائر (عندما هاجمت حركة العدل الخرطوم قتل كثير من المدنين والاطفال الذين لاذنب لهم ( وايضا لاننسي اطفال دارفور الذين حملهم خليل ابراهيم فوق ظهر الاندكروزرات لكي يقاتل بهم باي ذنب قتلوا

  14. الناس في شنو وناس نعماء في شنو ؟! كرتي يقدم للمحاكمة بلاش حقد وبلاش تخاريف وبلاش نفخ في قربة مقدودة . غزو خليل لامدرمان كان بدعم واضح من القذافي والحكومة تعلم ذلك علم اليقين لكنها طنطنت في البداية ثم سكتت خوفاً من القذافي وجنونه … خليل ابراهيم في موقف ضعف واضح لكن يجب ان لا تستغل الحكومة هذا الظرف بل بالعكس يجب التفاوض معه أو مع من ينوب عنه بكل جدية وصدق واضعة مصلحة الوطن فوق كل شئ . ولا تتعلل بضعف زيد أو عبيد . ما يهمنا هو السلام المستدام وحقن الدماء . قال تعالى ( الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من الخوف ) فالاطعام من الجوع ارتبطت مع الأمن لأهمية الأمن في حياة البشرية جمعاء ويجب أن يسود التسماح بيننا لنعود لأوطاننا بعد غربة ناهزت ربع قرن من الزمان . وخلونا من خليل ضرب أم درمان والبشير ضرب دارفور رغم الآلام والجراحات التي لا تندمل .

  15. يا خليل ما قلت راجل
    اصبر وموووووووووووووت
    انت مش قتلت الامنين في امدرمان
    كما تدين تدان

  16. لعل الحسنات تكون قليلة وقليلة جدا عند كيزان الانقاذ ولكن الحسنة الوحيدة في هذه الايام ما ابتكره كرتي وزير الخارجية صدقا كان ام كذبا بتصريح انه يمتلك ادلة علي انخراض حركة العدل والمساواة في قتال جنبا الي جنب مع العقيد المنهار
    مما جعل الحركة في حص بيص مهرولة بالنفي تارة وساعية الي سلام دارفور تارة اخري لعل مصائب قوم عند قوم فوائد

  17. والله استعجب من هذه المهاترات التى لاتسمن ولا تغنى من جوع قضية دارفور ليست فى خليل ولا فى زعماء الحركات قضية دارفور هى قضية السودان وفى وجدان كل دارفورى

  18. ياالبشير ونافع وعلي وقوش

    ماتفرحو كثير رياح التغيير قادمة في الصف السودان بعد تونس مصر ليبيا السودان هو الرابع
    انظر خريطة السودان مصر ليبيا وتونس

    اضلاع متشابة والاضاع المتشابه المتقابلة تتوازى وتتساوى

    امانة ماتشوفو شوف وتخافو خوف اكثر من خوف خليل الخافو

    خوف 21 سنة من القتل والتشريد والفصل التعسفي والظلم والاضهاد والمحسوبية والفساد والتمسح بإسم الدين والكذب والافتراء على الله وعلى الناس

  19. كل شخص له مليشيه عسكريه فهو رجل غير محب للوطن سواء كان في الحكم او المعارضه ويجب ان تقوم الدوله علي رجال مدنيين اداريين مشهود لهم بالامانه والخبره والكفاة ومن يريد استبدال حزب بحزب او قبيله بقبيله فكمن وضع النار علي البنزين اووضع البنزين علي النار

  20. سبحانه العلي القدير ذي الجبروت والعظمة الذي خضعت الجبابرة لعظمته ومن يدريك أن الدائرة قادمة علي زمرة النظام فيعز خليلا ويذل بشيرا(فسبحانه مقلب الاحوال من حال الي حال)- فعلينا الا ننظر الي الناس من منظور جهوي ضيق وقبلي نتن . خليل رجل له قضيته العادلة ومطلبه الشريف وهو مطلب أغلبية الشعب السوداني من شرقه وغربه? جنوبه ووسطه فقط العدالة والمساواة في كل مفاصل الدولة وخيرات البلاد بدلا من تركيزها في جهة واحدة من البلدالحدادي مدادي

  21. 😎 ناس الؤطني يتحدثون عن خليل ولاكن مشكلة السودان ليس العدلي المساؤة
    بلانما هي الكرهية الموروثة من الجلابة اين جنوبنا

  22. قال تعالي
    من

    قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان 68 وكأن الذين يقتلون الأبرياء ماقرؤوا الآيتين السابقتين.

    للأسف هذه الحقيقة لا ينكرها إلا مكابر المرتزقة الذين قتلوا اللبيين هم من حركة العدل والمساواة

    أين يذهب خليل من حساب رب العالمين هو وزمرته التي قتلت الأبرياء من السودانيين والليبيين وبعد ذلك يريدُ ان يكون له منصب في الحكومة اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك حركة العدل والقذافي

  23. خليل ابراهيم متمرد وخارج عن القانون واضف علي زالك بانه مشارك بقتل الابريا من المواطنين الليبين كما فعل في ام درمان من قبل ..وكيف تطلبون الامم المتحدة لاخراجه بعد ما شارك مع العقيد معمر القزافي في قتل الابريا …

  24. for those beside Khalil and for those who are against . not all sudanese in Libia recruited by Khalil they have gone there free themselves and what we harvest from the minster Karati declarations ? only to let Libians who rebells against Gadafi to kill innocent people therefore first responsible is our governtment but whatever situation can be may reveal seriuos revolution toward who declared and then to the rest of thier regime

  25. 😡 يا خليل يا خليل 😡 خليلك وين 😡 يا قذافي ، ما بنوم الليل 😡 الليل الليل 😡 ليل علي طويل :lool: غزو بالعربات ، سوستة بالجمبات ، أمريكا بالطيارات 😡 ليل علي طويل (اللهم أجعل كيدهم في نحرهم و دمرهم فيما بينهم ) آمين فأنا لست مؤتمر وطني و الله العظيم لكن نوع هؤلاء البشر خلونا نحب المؤتمر الوطني ، مافيش بديل ، الليل اليل ما بنوم الليل 😡 ليل علي طويل ، يا خليل يا خليل ، ، اللهم دمرهم بقذائف أمريكا (و شهد شاهد من أهلهم )آمين ،،، جنوب السودان راجع و إلى الأمام يا وطنيي السودان ، مع الوضع في الإعتبار بأن جميع الثورات الدائر رحاها حول السودان الآن عبارة عن إنتفاضة في الأوجه الديناصورية السياسيةالقديمة في البلاد فلماذا يطمع فلان أو علان من قدامى الأحزاب والأقطاب في العودة لقيادة السودان مرة أخرى ! إنها ثورة الشباب يا خليل و أمثاله ممن هم بدون أطروحات أصلاً حتى لو فاشلة !!! أفتحوا الطريق للدماء الحارة الجديدة (جددوا دم السودان) حتى لا يدخل الإنعاش مثل شارون صهيون إنعاش بلا رجعة !!! آمين

  26. خليل إبراهيم راجل ما عنده سالفة حيث أعتقد أنه بإجماع أهل الرأي و أهل الذمة و أهل الكتاب و السنة و جميع الأهالي الموجودين في السودان فإن خليل إسماعيل اقصد خليل إبراهيم لا يحمل أي طرح جوهري لتقدم السودان أو دارفور في مخيخه بدلالة أن جميع الأهالي المذكورين يجمعوا على كلمة سواء بينهم و هي أن هذا الخليل لم يقدم أي طرح لحزبه أو رؤيته السياسية لحل المشكل السوداني أو الدارفوري طيلة فترة نضاله و كره و فره و أكثر شيء عرف عنه هو الإختفاء و الإنزواء ثم التهديد و الإنكفاء و الآن يقول الروب في ليبيا "يا حليلك " الجهة التي تدعمك في خطر!!!؟ دي حلوة دي برأي جميع الأهالي المذكورين أعلاه ! و عشان تعرف قيمةالسودان كيف حيث فعلاً كما ذكر "NORTH OR WEST , HOME IS BEST"!
    سائلاً المولى عز و جل الهداية لنا أجمعين معارضة أو حكومة بالداخل أوالخارج آمين .

  27. الملاحظ هذه الايام ان النظام القعمي في السودان قد قام بتجنيد السواقط واللواقط والدهماء للدفاع عنه وليس ببعيد حملتهم الالكترونية المعلنة للدفاع عن النظام .فقد استقطبوا كل الرجرجة والفاقد التربوي للتصدي لكل من ينقدهم .. هذه المجموعة الارزقية بكل اسف قد تكاثروا في راكوبتنا العزيزة ولولا العمل بمبدأ حرية النشر لما اذنا لهم حتى بمسح احذيتنا …انظر الى محتوى كتاباتهم تجدها بنفس النسق ونفس الاخطاء الاملائية والغثاثة والركاكة لان فاقد الشئ لا يعطيه ….والملاحظ ايضا والذي يدعو الى الدهشة والاستغراب عند تواجد اي خبر يتعلق بحركة العدل والمساواة اورئيسها دكتورخليل سوف تجدهم كالكلاب الضالة والمسعورة مرة باسماء كاملة والتي لم نألفها في الراكوبة او اسماء مستعارة اونفس المعلق ولكن باسم حركي جديد ..المهم تفضحهم تعابيرهم الركيكة والسمجة والتي تمتلئ بالغثاء والزبد وكأن عقدتهم الوحيدة دكتور خليل وحركته …بينما السودان يعج بمشاكل يندي لها الجبين واخطرها انفصال جنوبه عن شماله وترى هؤلاء الارزقية المغرربهم يكتبون ما يملىلهم ارضاء لاسيادهم وصرف الاخرين من تداعيات انفصال الجنوب ورمي الاسباب بان ذلك كان رغبة الجنوبيون …هنيئل لاخوتنا في الجنوب انعتاقهم من ابق هذه الشرذمة وعقبالنا قريبا باذن الله واستعير عبارة اخي قرفان خالص الاصلي اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ . لان هناك ظاهرة جديدة في الراكوبة الا وهي السطو على التوقيعات الاصلية او ادعائها او الانتحال لصفة كاذب بحيث تدعي بانك شمالي او فوراوي وانت ليس كذلك اخوتي في الراكوبة ارجو ملاحظة ذلك ودمتم ايها الشرفاء الانقياء .

  28. خليل ابراهبم مجرم حرب وليس غريبا عليه قتل اللبيين لانه قد قتل الالاف من السودانيين ولابد من محاكمته حتي لايروح دم السودانيين والليبيين هدرا

  29. خليل لم يقتل في ام درمان حتى وصل الى كبري النيل الابيض الجديد ولكن الذي قتل هم كلاب الانقاذ وذلك بشهادة المواطنين
    والان الحكومة بتصريحاتها الرعناء سوف تبيد نصف مليون سوداني في ليبيا وهي المسئولة عن ذلك
    ولي سؤال كيف عرفت حكومتنا ان حركة العدل والمساواة تحارب مع القذافي في ليبيا في ظرف ساعات وهي نفسها لم تعرف ان خليل داخل ام درمان يوم 10/05/2008م
    انه الغباء السياسي الذي يجعل هؤلاء يصرحون بدون اي حسابات لاقوالهم التي عادة ما تاتي للسودانيين بالساحق والماحق والبلاء المتلاحق
    والان اذا كانت الحكومة جادة فلتنقذ نصف مليون سوداني في ليبيا مثل الحكومات التي اجلت اغلب رعاياها من ليبيا وهي الاف الكيلومترات من ليبيا ونحن على حدودها لانقدر على انقاذ السودانيين
    تبا لحكومة هكذا
    اما خليل وبالرغم من انني لا اعرفه ولا انتمي له عرقيا ولا سياسيا ولا اعرف عنه شيئ الا انني اقول عنه انه اشرف من هؤلاء القتلة وازيد انه سوف يجد الطريقة التي تخرجه من ليبيا

  30. لعلك ماطلعت منها ياكاسر الصف شتت اهل دارفور الاحرار وبددت شملهم حتى اصبحوا فصائل متعددة بسبب عنادك وتعصبك لشيخك الدموى . ولم تكتفى بعذاب وشتات اهلك فى دارفور فقط بل امتد عدوانك الى ام درمان وارعبت اهلها الامنين وما تنسى تدويلك للقضايا التى كانت تحل تحت شجرة فى اطار المحلية الواحدة . كل هذا فعلتة بدافع الانتقام لشيخك وليس لحقوق اهل دارفور . فلا غرابة اليوم ان تسئ لكل الشعب السودانى بوضع ابنائة الابرياء فى قائمة المرتزقة … انت تقاتل بدون هدف .

  31. انتو يا كيزان يا شمات لا تفرحوا الليبين مابعرفوا حركة عدل ومساواه ولا غيروا يعرفوا انو ديل سودانيين ومعاهم جوازات سودانية يعني ما جوازات من دارفور عندكم قرابة مليون مواطن سوداني بليبيا فكروا في مصيرهم وما لكم ومال خليل … ما انتو ورئيسكم البلهي ده قتلوا اكتر من نصف مليون في دارفور .. فكروا في الحاصل في السودان مالكم ومال ليبيا.. وما تعملوا لينا هجوم امدرمان شماعة انتو امنكم والأمريكان ليكم تدربنامشى وين ولا بس فصاحة وقلة أدب تفووووووووو عليكم

  32. كل من عاش فى ليبيا يعرف تماما بان الاخوة الليبين لايفرقون بين جميع الاشخاص ذات البشرة السمراء ويطلقون لاي افريقى كلمة سويدى او سودانى فما بالك بالسودانين فحتما اليبين سيطبقون كلمة المرتزقة على جميع السودانين المقيمين فى ليبيا بعد زج وزارة الخاريجية السودانية لاسمهم اما سقوط القذافى فسيضق الخناق على الرئيس السودانى عمر البشير

  33. اقول للاجلاابه لو خليل مات ما تفرحوا و تقلوا ان قضية دارفور انتهت و الله هنالك اكثر من مليون خليل و اقول للجبان محمد زيدان قال ان العدل و المساوة دخل امدرمان و قتل اطفال و مدنين ليس لهم ذنب بلله عليك يا معتوه اين كنت عندما قتلت البشيراكثر من عشره الف من الاطفال والنساء و الشيوخ وهذا بلااضافة الاغتصاب ولا تنسئ ان الايام القادمه سوف تشهد الكثير من المفاجعات

  34. بناء علية يجب أن تصادر حكومة السودان برج الفاتح وجميع ممتلكات القدافى بالسودان تعويضا للشعب السودانى عما سببه له الدافى من خسائر بتيجة مايدبر لة من مشاكل

  35. خليل ابراهيم ده ضكران وراجل وشرف للسودان وشال السلاح استاجبه لطلب البشير القال نحن ما بنحاور الا الشايل سلاح !! الله يحفظ خليل وهو الوحيد البجهجهه الكيزان ديل وخليل كان بخاف ما كان وصل امدرمان وبعدين اسألو ناس بصات الشماليه المدنين خليل عمل معاهم شنو ؟ رجعهم بكل احترام ولم يسرقهم ولم ينتقم !! وانا من الشماليه وده كلام شهداء عيان في غزوه امدرمان

  36. ينادون باخراجه ليذهب لمحادثات السلام وهذا تكتيك ذكي من حركته ولكن في النهاية فهم ليس أكثر ذكاء من البشير وجماعته
    لا فك الله أثره وكم أتمني أن يذهب للمحرقة كما أحرق أهله في دارفور

  37. يا حكومتنا افرزى الكيمان عشان ما تختلط الامور ، ما عشان دايرين تضربو خليل بالشعب الليبى الانتو ما قدرتو تضربوهو فى ام درمان تقومو تستغنوا عن السودانيين الفى ليبيا ، قالو ما قدر على الحمار اتشطر فى البردعة
    وتعالو هنا كل الدول اجلت مواطنيها من ليبيا انتو يعنى بنزين طائرات ما عندكم ولا شنو ولا اى شى ماخدنها من مبدأ انسى وعيش ودون خسائر مالية
    والله يا المؤتمرجية كرهتونا الدنيا ما عارفين نعمل شنو معاكم ومع كدبكم ونفاقكم وشقاقكم وشذوذكم وسرقتكم و و و و و

    لله درك يا وطن
    ابــــــــــــــــــوعــــــــــــمـــــــــر

  38. والله أريد أن ابداء حديثي بالمثل السوداني القائل تأباها مملحة تكوسة قروض ولكم هذه السياسةغريبة وعجيبة فقبل ايام قلائل كان موقف حركة العدل والمساواة اقوي من موقف الحكومة السودانية والسبب أن الحكومة بعد انفصال الجنوب كانت حريصة علي التفاوض بجدية مع الحركات المسلحة بدارفور مع عدم جدية من الحركات المسلحة أو تمسك الحركات المسلحة بمواقف وعدم التنازل عنها هاهي السياسة اليوم تضع الحكومة السودانية في الموقف الاقوي والسبب ثوار ليبيا ضد نظام معمر القذافي وهو الممول الرئيسي لبعض الحركات المسلحة بدارفور كم غريبة وعجيبة هذه السياسة وصدق من قال مصائب قوما" عند بعضهم فوائد . (؟) (؟) (؟)

  39. المؤتمر الوطني وأتباه فرحانين عشان خليل محصور مع القذافي , هذا ليس معناه
    قضية دار فور نقص شيء من هذا ….. لا والله دم أبرياء دار فور لا يروح هدرا وبأذن الله …. كل من قتل نفس أو ظلمه بغير الحق لابد من جزاءه من عند ربنا في الدنيا والآخرة مهما طال الزمن ………. كما ظهر هذا شيء ل بن علي …….و مبارك …..والصف طويل انشاءالله

  40. كل من لهم صلة بدماء الابرياء أو يده ملتخطه بدماء الابرياء ربي حيورينا فيه يوم في الدنيا قبل الاخره بالدور حيتساقطوا واحد تلو الاخر .. لا كبير ولا صغير لان ربي هو القهار فوق عباده .. يعني لا مفر من عذاب الله ..

  41. والله دى احرف لاعب شطرنج مايلعبها دبل جيك العقيدوالبليد الاثنين داخل المصيده يقدرعليكم الله يالكيزان

  42. تأكيد وزارة خارجية النظام أن قوات من حركة العدل والمساواة تقاتل مع القذافي ضد شعبه يؤكد أن الإنقاذ لم تكتفي بقتل وسحب واغتصاب أبناء وبنات شعبنا في الداخل فحسب بل تدعو لقتلهم في المهاجر بالقول بأنهم مرتزقة.
    نعتبر هذه التصريحات جريمة أخرى ضد شعبنا تشارك فيها الإنقاذ في الوقت الذي تجلي فيه كل دول العالم رعاياها من ليبيا. هذه مساعدة الإنقاذ لمن هاجر من أجل قوت عياله وأسرته.

  43. 1. واضح أن خليل في موقف صعب, والحكومة تريد أن تستغل ذلك لابعد حد – لكن خليل ليس بالشخص الرخو الذي يستسلم لهذه الظروف وسوف يقاوم بما عرف عنه من شجاعة نادرة , لكل سوداني أن يعتز بها ويفخر. خليل-في تقديري- أقرب الي الشخصية الأنصارية (صفة الصمود النادر في وجه العاديات)- منه الي الشخصية الكيزانية- من دون أن يعني ذلك احتكار هذه الصفة للأنصار!!

    2. على المعارضة التحرك بسرعة لنجدة خليل ومن ذلك الاتصال بالمعارضة اللليبية وتوضيح الموقف الصحيح والاتصال بالأمم المتحدة كذلك !!

    3. ليس هناك شك أن حركة أمدرمان مثل حركة 76 (بالمناسبة الكيزان شاركوا ي 76 وجاءوا من ليبيا مع الجبهة المعارضة!!) كانت تسهدف الحكومة وليس المواطنين !!

    4. ضيق أفق الحكومة يجعلها تربط بين قضية دارفور وزعماء الحركات فتتخيل أنها اذا ركعتهم أو قضت عليهم تكون قد حلت المشكلة ؟؟؟

    الطوفان قادم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  44. كل دول العالم اجلت رعاياها من ليبيا الا السودانين عالقين في دولة شعار الثوار فيها كل من هو من جنوب الصحراء علي انه "مرتزقة" للقذافي …فهل فعلت دولة الخلافة العباسية شي لاجلاء رعاياها من ليبيا غير ارسال طائرات الشريف بدر التعيسة اللتي لا تسمن ولا تغني العالقين وعائلاتهم في جحيم الحرب الليبية !!!!! اللهم ارفق بالسودانين وارجعهم لديارهم امنين
    من اقوال القذافي :
    الي الامام ثوره ثوره…. شبر شبر ….بيت بيت …..زنقه زنقه ….شارع شارع ….قلب قلب ….

  45. ناس المؤتمر الوطني باعوا كل السودانيين الموجوجين بليبيا من أجل الدكتور خليل ابراهيم..طيب انتوا مستعجلين ليه؟ بكره خليل ابراهيم سيدخل السودان وعلى رؤوس ناس المؤتمرالوطني..عندما يكونوا هائمين على وجوههم

  46. يجب أن تعمل الحكومة فقط على ارجاع من ذهبوا بحثا عن لقمة العيش!!! والسودان وشعب السودان وحكومة السودان غر مسئولة عن اوضاع من خانوا ارض ظلوا يعيشون فيها معززين واكثر [ارض السودان] وعلى الباغي تدور الداوئر !! اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وخرجنا من بينهم سمالمين اللهم ارنا فيهم يوما كيوم فرعون وهامان** القذافي اللهم شتت شمله وفرق جمعه اللهم انه طغى وعاث في الارض فسادا وتفريقا اللهم ياملك الملوك ياجبار انقذ شعب عمر المختار.

  47. المدعو خليل انه اسلامي ولايمثل اهل دارفور واللعب انكشف علي كل حال واهل دارفور يعرفون والمجرم القذافي الداعم الاول لي هذا لي خليل وبعد سقوط المجرم بيسقط الجرزان

  48. المعلق فوراوي !! هل البلاء دا من منو غير ……..لمن يفرزوا ولا مايفرزوا!!! الاثنين عليك لا خلقة ولا اخلاق

  49. أنا لست مع خليل أبراهيم لأني على يقين بأن هذه تصفية حسابات بين المؤتمر الشعبي وعصابة الشرير البشير، ونحن نعلم أن خليل لم يظهر على السطح إلا بعد مفاصلة 1999. فيا شعب دارفور الحر وحدوا كلمتكم واتركوا خليل والبشير يصفوا حساباتهم مع بعض، الثورة القادمة ثورة الشباب السوداني الحر التي ستكنس خليل والبشير وشيخهم الذي علمهم السحر وغيرهم من الأرزقية والمتسلقين وترد المظالم لكل أهل السودان وأنتم منهم، أسمعوا كلامي ولن تندموا والله من وراء قصد السبيل

  50. لما دخل خليل و مرتزقته أم درمان وقتلوا الأبرياء وضربوا قبة الإمام المهدي رمز الوطنية ألم يعرضوا الناس للخطر أم حسبوا أنهم دخلوا أم درمان في بصات سيرة
    على خليل و زمرته أن يدفع ثمن حقده والدماء والأرواح التي أزهقها ويعرف أن الله يمهل ولا يهمل والمثل قال ( التسوي كريد في جلدها تلقى )

    أتمنى من صناع ثورة ليبيا أن يصفوا كل عناصر المرتزقه ليكونوا عظة وعبرة لغيرهم

    وطبعا خليل حرق وربنا بعده يحرق الإنقاذ ليسعد أهل دار فور بزوال المجرمين

  51. اليك ياFREE MAN بالعقل والمنطق بعيد عن كل عاطفة وحياديةوعدل وخلافه من الكلام الكبير هل تصدق قتل البشير اهل دار فور؟ وهل البشير من قام بالاغتصاب؟ واين الفتنة فى حديثى؟ الموضوعية مطلوبة مع احترامى وتقديرى لشخصك

  52. الاخوة الليبين ماعندهم فرق بين خليل وغاذى صلاح الدين الاثنين فى نظرهم سودانين اعوان للقذافى ونحن ندعو الشعب الليبى ان يفرق بين اى اسود واسود لان فى ناس ابرياء ويقدرون ليبيا وشعبها وياريت كرتى او كرتون وزير فضيحتنا اقصد خارجيتنا ان يحسب كلامه لانه الثورات لاتقابل بكلام مثل هذا ياكرتى

  53. الشعب السوداني جاهل وبليد مابيعرف الند غير شراب الشاي واكل البوش والويكه والصعوط مسكين يا الله بكلأمه العنصري فصل الجنوب وحيفصل دارفور والبقيه الباقيه شوفوا البشير جعلي نافع جعلي وعلي شايقي وقوش شايقي . الناس ديل ما سودانين الشعب يريد اسقاط النظام النتيجه 000000000000000000000

  54. الكلب ينبح وابو العفين ماشي

    هااا نااس خليتو الثورة وبقيتو علي خليل خليل بالخلال اليغطس حجرو

    كدي ابقو لينا علي ناس ابو العفين ديل يمرقوهم كيف ؟؟

  55. الذى يستخدم المرتزقه لقتل شعبه بالأحرى لا يتورع من خيانة جيرانه .. القذافى والمتمرد العميل خليل (الأسم خساره فيهو) وجهان لعملة واحده والطيور على أشكالها تقع … أنا أؤمن بحقوق أهل دارفور ولكن هذا الحقير خليل أتفه وأحقر من يمثّل أهل دارفور الطيبين … ثورة ليبيا ووجود المتمرّد خليل فيها فرصه ذهبيه للحكومة السودانية لتصفيته ولا من شاف ولا من درى …:confused:

  56. Dear Khalil,
    I do not know if it is true that you were or you have particpated in the shame of Libya instead of being in Darfur thinking and fighting against the NCBand am sorry to tell you even if it is a romer that shame on you as a Darfurian from Us. And do not think that we are A Dafuri and will never recognise who did what No we do know who are YOU and who is BASHIR (YOU all the same SHIT coming from the same chennel which is called live us to live).
    We heat you guys and one day we are going to come togather face to face
    CONFRONTING the truth whereever you are now.

    Down NCP
    DOWN KHALIL
    DOWN BASHIR
    AND DOWN ALL THE MOTHER FUCHER KEYZANNN 😡

  57. النا س القاد يحسبو لي خليل الناس الماتو في احداث ام درمان انا اعتقد ديل ناس ماعندهم موضوع.هل يلام اللبن الفاير على النار ام يلام الذي وضع اللبن على النار ؟ من الذي دفعه الى فعل ذلك؟ألك يكن الذي قتل الدارفوريين وفتنهم في بعضهم والفتنة اشد من القتل .كم من القرى التى اختفت في دارفور ؟كم قتل البشير ومازال يقتل شرقا وغربا وجنوبا .هل تستطيعون حصر العدد ؟والله لا احد يستطيع الا الله.والله د"خليل يستحق ان ينقذ مهما كلف الامر.هل ضحايا حكم قذافي اكثر ام ضحايا البشير؟القذافي كلب والبشير اكلب منو:mad:

  58. ياخليل قبل ثلاثة اسابيع لمن قابلت عبدالرحيم محمد حسين وامين حسن عمر قلت لهم وقعو معي شخصيا واتركو باقي الحركات انا نحسمها معهم بالبندقية الجو جو والبرا بر قالو لك لا ثم لالا وفعلا خليل وبشير وعبدالواحد ومني كلكم عملتم ابادة لي شعب دارفور واي مواطن في دارفور عارف الكلام دا منهم تمت تصفيتهم ومنهم حرقت قراهم بواسطة الحكومة وحركات ومنهم سرقتم ابلهم ومواشيهم وحرقتم الدمر والبوادي و منهم تم تنزلهم من الترحيلات من مدينة الي مدينة تم ذبحهم 0 كلام دي راجيكم بطول المدة وانتم لن تنفعو السودان ولا دارفور لانكم عنصريين عنصرية شديدة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..