أخبار السودان

تأجيل محادثات السلام في جنوب السودان

أديس أبابا – أ ف ب

قرر الوسطاء في النزاع الذي يجتاح جنوب السودان منذ حوالى عشرة اشه، مجدداً تعليق محادثات السلام التي بدات في كانون الثاني (يناير) في اثيوبيا والتي لم تسفر عن اي نتيجة الى الآن، كما اعلن وفد حكومة جنوب السودان الاحد.

واكد مصدر، طلب عدم الكشف عن هويته في الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد) التي تتولى الوساطة لوكالة “فرانس برس” ان “المحادثات ارجئت”.

وتعذر على هذا المصدر تحديد موعد استئناف المحادثات.

واعلن مايكل ماكوي كبير مفاوضي حكومة جنوب السودان لوكالة “فرانس برس” ان “وساطة ايغاد وبعد استشارة رئيسها رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريم ديسالين، قررت وقف المحادثات”.

واوضح ان استئناف المحادثات متوقع في 16 تشرين الاول (اكتوبر). وتوقفت المحادثات ثم استؤنفت مرارا منذ بدئها في كانون الثاني (يناير) في اديس ابابا.

واضاف ماكوي “هذا يمنحهم (الوسطاء) وقتا لاجراء مشاورات حول المسائل التي لا تزال عالقة في المفاوضات ولا سيما سلطات رئيس الوزراء وما اذا كان الرئيس سيكون رئيسا للدولة والحكومة”.

والجلسة الحالية من المفاوضات الرامية الى ايجاد حل دائم للنزاع الذي اندلع في 15 كانون الاول (ديسمبر) على خلفية نزاعات سياسية اتنية تفاقمت بفعل الخصومة على رأس الدولة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار، بدأت في 22 ايلول (سبتمبر) في بحر الدار في شمال غرب اثيوبيا.

وكان يفترض ان تتناول تشكيل حكومة “وحدة وطنية انتقالية”.

وكانت ايغاد حددت في الاساس مهلة تنتهي في التاسع من آب (أغسطس) لتشكيل هذه الحكومة، لكن هذه المهلة انتهت من دون التوصل الى نتيجة. ووقع المتحاربون عدة تعهدات بوقف الاعمال الحربية لكنها لم تلق بدورها احتراماً على الارض.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..