أهم الأخبار والمقالات

«لاءات البرهان»… كيف تؤثر على مصير مفاوضات «منبر جدة»؟

يتأرجح مصير المفاوضات المتوقعة بين الجيش السوداني، و«قوات الدعم السريع» التي من المرجح أن يستضيفها «منبر جدة» الشهر الحالي، وذلك بعد تصريحات متشددة أطلقها رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، (الأربعاء)، تضمنت 3 لاءات أمام «المفاوضات، والسلام، ووقف إطلاق النار، إلا بعد دحر تمرد (الدعم السريع)».

وكان المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيريللو، أفاد باستئناف مفاوضات «منبر جدة» بشأن السودان خلال مايو (أيار) الحالي.

وعدّت مصادر سياسية ودبلوماسية رفيعة المستوى تصريحات البرهان بأنها «لا تخرج عن كونها خطاباً لتعبئة جنوده في الميدان»، وكشفت عن أن هناك «مفاوضات سرية تجري تحت الطاولة» بين الطرفين للعودة إلى المفاوضات في «منبر جدة» في إطار السقف الزمني الذي سبق أن حدده المبعوث الأميركي الخاص، وهو ثلاثة أسابيع من الشهر الحالي.

وجاء حديث القائد العام للجيش السوداني لدى تفقده الخطوط الأمامية للمتحركات بولاية نهر النيل (شمال البلاد)، وفق ما بثت منصات «إعلام مجلس السيادة»، الأربعاء.

وقال البرهان إن «قتالنا لميليشيا (الدعم السريع) الإرهابية المتمردة، لن يتوقف إلا بتحرير هذا الوطن من هؤلاء المتمردين المجرمين»، وفق البيان.

وأضاف: «لن نوقف القتال حتى هزيمة هؤلاء المجرمين الذين دمروا هذا البلد الكريم، واستباحوا ممتلكات المواطنين، ومارسوا أبشع الانتهاكات، واغتصبوا بناتنا الحرائر في الخرطوم والجنينة والجزيرة».

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم «الدعم السريع» الفاتح قرشي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «حديث البرهان يأتـي لرفع الروح المعنوية المنهارة لقواته التي تعرضت لهزائم متتالية».

ورأى قرشي أن البرهان «لا يستطيع دحر (الدعم السريع) التي تحاصر القيادة العامة للجيش، وتسيطر على القصر الجمهوري ومناطق عسكرية استراتيجية بوسط العاصمة الخرطوم». وأكد أن موقف قيادة «الدعم السريع» المعلن أنها «مع الصلح والسلام لإنهاء معاناة الشعب السوداني، وليس من ضمن أهدافها التمسك باستمرار الحرب».

وأكد أن «وفد (الدعم السريع) على أتم الاستعداد والجاهزية للانخراط في (مفاوضات جدة) في أي وقت». لكنه أكد في الوقت نفسه أن قواتهم «جاهزة ومنتشرة في أرض الميدان إذا قرر الجيش السوداني مواصلة الحرب».

ومجدداً عاد متحدث «الدعم» لتكرار اتهام قائد الجيش بالتأثر في قراراته بحلفائه من «الإخوان المسلمين» (الحركة الإسلامية السودانية) التي تسعى بقوة لاستمرار الحرب للعودة إلى السلطة مرة أخرى لحكم البلاد.

وأضاف المتحدث باسم الدعم السريع، أن «قائد الجيش السوداني، يعلم أنه لا يملك من القدرات العسكرية ما تمكّنه من الاستمرار في الحرب، وأن قواته تعرضت لهزائم كبيرة في اليومين الماضيين في ولايتي كردفان، والجزيرة».

بدورها، قالت مصادر سياسية، فضلت حجب هويتها، إن «لاءات البرهان، تعكس حالة التراجع في الجيش السوداني، وإنه لا يجد الدعم العسكري الكافي، لذلك جاءت تحركاته الأخيرة لاستعادة العلاقات بـ(روسيا الاتحادية)، وكان هدفه الرئيسي تلقي دعم عسكري منها لتقوية موقفه القتالي لمواصلة الحرب ضد (الدعم السريع)».

وفسرت المصادر تصريح البرهان بالتصعيد العسكري بأنه «يبحث عن ضمانات من المجتمع الدولي والإقليمي بأن يلزم الطرف الآخر (الدعم السريع) بما تم الاتفاق عليه في (منبر جدة) تمهد لعودته إلى طاولة المفاوضات».

بدروها، اكتفت المصادر الدبلوماسية التي تحدثت إلى «الشرق الأوسط» بالقول، إن مشاورات غير مباشرة تجري بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» لمواصلة المحادثات في «منبر جدة» لوقف الحرب، مضيفة أن الوسطاء «يمارسون ضغوطاً كثيفة لدفعهما إلى طاولة المفاوضات المباشرة خلال وقت وجيز».

الشرق الأوسط

‫10 تعليقات

  1. (الشرخ) الاوسط
    سبوتنك
    العربي الجديد
    التراسودان

    كلها بلاعات ومواخير اشتراها تنظيم الكيزان الارهابي (تنظيم الحرامية) وهي ضد ثورة ديسمبر المجيدة وضد الشعب السودانى وتطلعاته نحو الحرية والسلام والعدالة والديمقراطية
    كثير من محرري هذه المواقع مرتشين ويكتبون النقارير الداعمة لعصابة الكيزان الارهابيين من مؤخراتهم النتنة.

    اتفووو علي دا اعلام

  2. كفاية ما حدث لمتحرك الصياد الذي ذهب كباشي للإشراف عليه لماذا لم يقوده الكباشي ذات نفسه وعاملين لينا خلفاء الله في الأرض الم يكن النبي الكريم يقود الجيوش بنفسه، ولكن هؤلاء البلطجية برهان وجماعته كباشي وياسر كاسات كلهم زبالة، ويعدين للأسف الجنود والضباط مغيبين فعلآ العسكر أغبياء، أنت يا برهان ماتجي تقاتل معانا ليه نحن نقاتل ونموت عشآن تحكم أنت ليه، عشآن تحكم لآزم تقاتل ولآ عايزها علي البارد، معليش لو كآنت الحرب مع دولة أخرى والله كلنا سنكون فداء للوطن سوف نحمل بنادقنا دكاتره ومهندسين وعمال ومعلمين وطلاب وتجار وموظفين للزود عن تراب الوطن، ولكن عشآن يجى البرهان وكيزانه ليحكمونا بعد أن رمينا بهم فى مزبلة التاريخ بثورة ديسمبر المجيدة لا والف لا، لا يمكن نقف مع البرهان والكيزان أبدا والله يا مستنفرين انتم مغفلين ولآ أنتم كيزان، إذا أنتم كيزان فموتوا عليكم اللعنة أم ان كنتم أبناء الشعب السوداني العاديين فعليكم بالله لا تقاتلوا مع جيش الكيزان، لأنهم عادة يهربون ويتركوكم للدعامة،

  3. الله ينتقم منكم ضيعتو شعب كامل تشرد نزوح فقر مرض مدارس وجامعات مغلقة اكتر من سنة من أجل السلطة والمال والجاه ؟!! حطمتم احلام الناس … انتم مجردين من الاحساس والمسوؤلية سفرتو أولادكم واسركم الي الخارج في تركيا ومصر واثيوبيا وقطر وأوروبا وغيرها من الدول وتملكون الشقق بل بعضكم يمنلك فلل في أحياء راقية وتركتوا شعب كامل تحت رحمة القتل والنهب والتشرد والنزوح من مدينة الي مدينة ومن ولاية الي ولاية ليه؟! ….الله لا كسبكم…الله ينتقم منكم في الدنيا قبل الآخرة ..انعل د…….كم

  4. لا تفاوُض ولا حوار ولابطيخ… لاتسامُح ولاتهاوُن ولاتساهُل مع عصابات القتل والإجرام …. إبادة فلول مرتزقة الجنجويد المجرمين الإرهابيين إبادتهم وسحقهم والقضاء علَيهم بدون رحمة ولاشفقة هؤلاء مجرمون قتَلة إنتهكوا الأعراض. البلاد تواجِه خطر تواجد عصابات إجرامية عابرة للحدود جاؤوا من تشاد والنيجر وأفريقيا الوسطي وجنوب ليبيا ومالي والكاميرون وجنوب السُّودان ولاعلاقة لهم بالسُّودان ولابأخلاق أهل السٌّودان. الذَّبح والموت والفناء والهلاك والعار لمرتزقة آل دقلو الجنجويد الإرهابيين المجرمين قطَّاع الطُّرق والقتَلة كلاب الصًّحراء….لابد مِن الإسراع في ملاحقة الجنجويد وإبادتهم والإجهاز عليهم وذلك بنقل ويلات الحرب وجحيمها الي معاقل ومعسكرات والحواضن الشعبية للجنجويد في ولاية دارفور الكُبرَي وخاصة حول مدينة الفاشر ومدينة الضِّعين ومنطقة الزُّرق في ولاية شمالي دارفور والجنينة وزالنجي ونيالا ومنطقة أم دافوق علي حدود السُّودان مع إفريقيا الوسطي. محاصرة كل معسكرات وتجمُّعات الجنجويد والإجهاز عليهم وإبادتهم والقضاء علَيهم بإستخدام البراميل شديدة الإنفجار والصواريخ بعيدة المدَي والطيران المُسيَّر طويل المدَي للقضاء على أكبر عدد من رؤوس قادة الجنجويد المجرمين. لا لتواجد الجنجويد علَي أرض السُّودان. أبطال جيشنا أسياد البلد سارِعوا في إبادة عصابات النهب والخراب والقتل ولاتأخذكم بهم رأفة. السُّودان سيكون مقبرة لأحلام مرتزقة الجنجويد القتَلة.

    1. عافيت منك وانا اكتفي بما كتبته انت لكن الجنجا واذيالهم الجناح السياسي الفاشل القحاطة هيضربون بمنبر جدة

    2. بدل الكلام الكتير الفارغ دا يالمدعو البتار ما تقبض الجنجويد وتاكل احشاءهم فالكيزان معروفين باكل لحوم البشر؟ لعنة المولي علي اكلي لحوم البشر من الكيزان ،،،

  5. الله ينعلكم يا قتله الشعب تعب وجعان ومرضان انتم لا تعلموا بعدد الاموات من الشعب من غير الحرب ناس السكر والضغط والامراض المزمنه كل الارواح دي فر رقاب الكيزان والبرهان العبيط الله لاعادكم يا فاسدين يا قتله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..