مقالات سياسية

(إنتحار) علماء السلطان.. الشك (من غير علم)..!

عثمان شبونة

خروج:
* دفع الله حسب الرسول.. عضو هيئة علماء السودان.. في الأنباء أن لصاً سرق مقتنيات قليلة و(خفيفة) من منزله؛ تقدر قيمتها بـ(300) ألف جنيه.. وفي حالة هذا (العضو) فإن سؤال الدين السابق (للكفارة) هو: من أين لك هذا؟!
النص:
* في السودان مكان علِّقت عليه لافتة باسم “هيئة علماء السودان”.. وخوفاً من نسيان المكان؛ يخرج بعض حراسه ليعلنوا أنهم موجودون (بخير وصحة جيدة!).. يخرجون في مواقيت متفرقة مشهرين آراءهم في قضايا كثيرة؛ لا أتذكر منها واحدة (تُحسب لهم!!).. وبعد مدة ـــ لم نرهم فيها ــ خرجوا أمس (بلا علم) ليرموا في جراب الفراغ شيئاً..! زادوا على ذلك الشيء بتتمات لا تعنينا (لزوم التحلية)؛ بينما نحن ننتظر أقدارنا السيئة اليومية مع (فريق الفشل المتكامل!) في: إنقطاع الماء والكهرباء؛ تدني الخدمات الصحية وانعدامها؛ إذلال الناس في المرافق ما بين الانتظار والحرمان..! مروراً بمنابت الشؤم الأخرى..!
* الشيء المقصود هو طرْقهم لقضية أبعد ما تكون عن آفاقهم، وأقرب ما تكون لجهات أخرى ليست مؤهلة لتنطق بالحقيقة (إذا كانت تعلم!!).. إنها قضية الانتحار التي أدلى فيها بعض (علماء السودان) بدلوهم أمس؛ وشككوا في تقارير منظمة الصحة العالمية التي أشارت منذ شهرين إلى السودان بإعتباره ضمن قائمة الدول الأكثر انتحاراً في العالم العربي، بنسبة 17.2 من بين كل 100 ألف نسمة لعام 2012م …. فإذا لم تصْدُق المنظمة العالمية؛ من يكون الصادق في (الأبنية المعتمة) التي ما تزال تتعثر في الأرقام وأبجديات الرصد والإحصاء؟! والأسوأ من ذلك تعثرها في سلالم الحقيقة (الآمنة)..!!!
* تساءل (شيخهم) أمس عن الجهة التى أخذت منها المنظمة العالمية هذه النسبة (الانتحارية) وهو تساؤل مشروع وتسهل الإجابة عليه؛ إذا قرناه بكافة إحصاءات الفساد والفشل وتدني الحياة.. أعني الإحصاءات التي تأتينا بـ(أرقام) من منظمات خارج الحدود لأن منظمات الداخل وهيئاته إما مشغولة بسنامها أو هي في وضع يعف القلم عن ذكره أحياناً..!
* شيخ الهيئة المتشكك في تقرير (الانتحار) هل سأل وزارتي الصحة الاتحادية والولائية في السودان عن فحوى التقرير المفجع؟! وفي زمن الفضاء المفتوح (والصلاحيات المتقاطعة والمتداخلة) هل يجد العالَم كثير عناء في تسريب الحقائق (الخطرة)؟!
* ألا ترى الهيئة أن كل امرئٍ يحتل غير مكانه في الزمن السوداني الخاص؟!
* ورغم أن الانتحار لم يتوقف حتى اللحظة.. فإنه من المؤسف جداً أن تعتبر الهيئة التقرير الدولي الصادر في هذا الشأن (مغرض!) بينما ترى الشجر يسير..!.. أيكون التقرير شماتة مثلاً؟!
* شيخ الهيئة دعا ــ مشكوراً ــ للتمسك بالقيم الدينية الفاضلة وكريم المعتقدات في مواجهة (أعداء الوطن والمتربصين به!)..! ويشهد القلم أنني شعرت بالعجز في فهم الجملة الأخيرة (ماذا تعني بالتحديد؟؟) خصوصاً أن حدود علمي بالمتربصين لا تتجاوز حدود البلاد..!
* ونزولاً لفهمنا المتواضع نطالب السلطات بالقبض على (المتربصين) الذين (يفتلون الحبال!) لكنهم لا ينتحرون؛ بل يحبون الحياة الدنيا..!!
* لو كان الوعي مغايراً (للتهيؤات السخيفة) لبادرت الهيئات والمؤسسات بشكر المنظمة العالمية التي فتحت (توابيت) المسكوت عنه؛ حين سلطت الضوء على (قبورنا!).. والضوء لا يزعج سوى طيور الظلام..!
أعوذ بالله
ــــــــــــــــ
الأخبار
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الوطن الان ينزلق من بين ايدينا ، مشروع التفتيت الامريكي لدول الشرق الاوسط بدا باتحقق في السودان ، و لازال العمل به مستمر .فانسان دارفور الذي تعرض للابادة المتحقق عنها بواسطة المحقق الدولي الذي اكدها وبموجبها صدر امر قبض قضائي بحقة. هذه الابادة مستمرة و بوتيرة اسرع من السايق. وكل العالم راضي عن النظام ما دام اوباما عميل الرجل الابيض راض. واجب كل رجل و امراة قادرة علي العمل الدعوة للاتي:-
    على الشباب تكوين خلايا المقاومة المسلحة بالاحياء.
    على الشباب بدول الاغتراب تكوين لجان دعم المقاومة لتسليح و تدريب ابطال الداخل.
    على الحركات المسلحة تسريب مقاتلها لداخل العاصمة. سيجدون الحاضنة الامينة من احرار العاصمة و بنو عمومتهم المقيمين بالعاصمة. لان اغلبية سكان العاصمة من ابناء الاقاليم الذين نزحوا لها لاسباب اقتصادية قاهرة.
    الجديد في الموقف :- جاء الكيزان باجنجويد لحمايتهم من غضب الشعب. لانه لاوجود لجيش حقيقي و الدليل جلد ضابط عظيم بواسطة الجنجويد كما تجلد فتيات النظام العام.

  2. أنار الله دربك أخي شبونة….

    يضحكنا هؤلاء.. فالتقرير الدولي الصادر في هذا الشأن (مغرض!) بينما ترى الشجر يسير..!.. ولا تنسى أن الدولار يمكن أن يصبح بجنيه وذلك ليس على الله ببعيد!!! على قول رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالبرلمان، فعلاً ما في شيء بعيد على المولى عز وجل وربنا يخسف بأمثاله الأرض..

  3. كلام يكتب بماء الذهب
    الذين يفتلون الحبال معروفين لنا
    لكن يا اخ شبونه الغير معروفين لنا الذين يفتلون الحبال ثم يشنقون الناس كل يوم نسمع بوجود جسه مرميه في خور او في الشارع من المتهم في هذه الضحايا مفروض تسلطون الضؤ علي مثل هذه الافعال ومفروض ناس المعارضه يبحثوا في ملفاتهم ونشاطانهم

  4. ي شبونة الضوء لا يخيف إلا طيور الظلام ونحن نعيش فى عهد الظلامية الكامل ، فهؤلاء لا يرقبون فى مؤمن إلاً ولا ذمة، ولو كنا نفهم ونعلم لخرجنا عليهم اليوم قبل الغد ، فمن يخدعك بالدين ، وهو أبعد ما يكون عنه لا يستحق إلا الخروج عليه وإن أنكر الناكرون ، هيئة علماء السلطان هؤلاء يعيشون فى بروج عاجية، فلو أنهم كانوا صادقين لاستقالوا من هذه الهيئة من الحصل جوه الخرطوم دى فى شهر سبتمبر وحكومة الكيزان تقتل الشباب دون ذنب جنوه سوى أنهم طالبوا بحق من حقوقهم. فهل قتل النفس أمر لا يستحق التعليق عليه ولو مجرد تعليق، أما حالات الانتحار فمرجعها والله أعلم إلى الظروف السيئة التى يعيشها السواد الأعظم من السودانيين ، وإلا فقولوا لى بالله عليكم وأفهمونى كيف يقدم على الانتحار من لم تغلبه معايشه والحصول على قوت يومه.
    مع خالص مودتى لك ولكل كاتب شجاع وقلم يرى الحق أبلج فينير دياجير ظلمات حياتنا

  5. موت من غيظك يا شويعي…
    علماء السطان على راسك…
    اليس من حق العالم أن يمتلك مالا يا شويعي؟؟
    من حقه ان يمتلك مالا…ويتزوج النساء الجميلات
    والحلوات…أهااااااااااااااااااااااااااااااا
    رايك شنو يا شويعي؟؟

  6. الـ 300 مليون دى مصاغ زوجة واحدة من زوجاته الأربعة
    والعنده دهب بـ 300 مليون أكيد الكاش يكون 300000 مليون
    يعنى هذا الشيخ النكرة لوحده ملياردير
    والله ليكم يوم وسيتم تجريدكم حتى من السراويل التى تستر سوءتكم وسنسيركم فى شوارع الخرطوم عراه كما خلقكم ربكم

  7. قال تعالى : ” وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ (35) ” سورة التوبة .

  8. يا أخوانا الشيخ دا كان مغترب في نيجيريا قبل بوكو حرام يعني ممكن يكون عمل ثروته دي من هناك في الستينات .

  9. الزول ده قال جاب المال من 11 سنة إغتراب !
    علي كل حال سيتم تعويضه أضعاف ما سُرق ! و هذا مصير أموال المساكين – سيتم إستردادها إنشالله.
    في لقا إذاعي عملتو البي بي سي في الصومال قبل سنوات ، سأل المذيع واحد عندو بضاعة فارشها في الشارع ” من أين أحضرت هذه البضاعة و البلد ما فيها حكومة و لا إستيراد؟” أجاب البائع ” أحضرتها من فلل مقديشيو” يعني بعد شوية سنجد فلل الخرطوم فاضية! و الكارثة قادمة! عليكم بإنفاق هذه الأموال بدلاً من سرقتها أو تخزينها ! بالله ما هو الفرق بين وجود هذا الذهب بين يدي حرامي صغير أو همباتي سيوزعه علي المساكين و بين وجوده في دواليب و خزائن الفلل و البيوت ؟
    و أستعدوا للنهب و الهمبته الصح !

  10. أرى أن كثير من الإخوة المتداخلين قد انصرفوا عن الموضوع الأساسي وهو كثرة المنتحرين من أبناء السودان ، وفي تقديري أن معظم الحالات التي صنفت ضمن المنتحرين هم ضحايا النظام وبيوت أشباحه الذين يقتلون ثم يتم تعليقهم ، ويأتي تقرير الطب الشرعي ألكيزاني بأنه انتحار ، فهذا نظام مجرم ولا يخاف أفراده الله ويمكنهم ارتكاب أكبر الجرائم بدون أن تطرف لهم عين ، وخير شاهد على ذلك ما رشحت به الأخبار مؤخراً بأن إبراهيم شمس الدين وصحبه تمت تصفيتهم وهم مجتمعين ثم حملت جثثهم إلى طائرة محطمة من فترة طويلة وتم إشعال النار فيها .

  11. عمد المتاسلمون علي تخريب التعليم ليكون الحصاد عقولة تافهة وتفكير معوج امثال المدعو alshafy

  12. ياشعب السودان إذا تركتم المؤتمر الوطنى يعبث بالبلاد والعباد ستدفعون الثمن اضعاف مضاعف والشعب السورى والعراقى والليبى خير دليل الهم انى قد بلغت فاشهد

  13. مواقف علماء السودان من النظام الحالكم الذي يمسكهم من جيوبهم تدل على أنهم من المتربصين، لا بل من كبار المتربصين وسيأتيهم يومهم أيضاً

  14. شويعي تصغير لشيوعي…لأنكم لا تفقهون شيئا عن
    الشيوعيه وتقلتوها لنا كالببغاوات ولا تعرفون
    معناها…

  15. سمعنا بان بيوت الدعارة كان يديرها ويعيش من ريعها اسر كبيرة ذات سيط في مجتمع المسكوت عنه ، ويعيش فيه العفيف النظيف عيشة الدنك والعوز ، ويصول ويجول الذليل الحقير منتفخ البطن جشعا وشبعا مرتادي مواخير الرزيلة عيشة هنيئة ؟ فمن اين لحسبو ( كندوم ) الثلاثمائة مليون جنية مجوهرات ؟ من هي صاحبة الملايين هل هي الاولي ام الثانية او الثالثة ولا الرابعة ام من احدى الخليلات ( بلدوزر الشرق مثال ) وما خفي اعظم ؟ اغتناء الاربعة هل هي لذة ذاتية ام تجارة بينية مع انعدام الشروط العدلية ؟ حاربتم الله فاذن الله بحربكم ، والله يمهل ولا يهمل يا تيوس هذا الزمن الاغبر ، يا حسبو نسوان تكنزون الملايين ذهبا وفضة وجيرانكم بطون خاوية جوعى اين انت من يوم لا ينفع مال ولا بنون يوم الحساب العسير ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..