أخبار السودان

الجهة (المقابلة) للسقوط..!

عثمان شبونة

* بلا ضجيج تحتفل القلوب المحبة للحرية بالصحفية السودانية أمل هباني لتقلدها وسام تفاخر به الأمم؛ من قبل منظمة العفو الدولية… هذا الشرف ببعده الأعمق كسب وهّاج (للنساء النظيرات) في شخص المحتفى بها… لقد نالت أمل حفاوة المنظمة بسيرة مشرفة اكتسبتها أولاً بفطرة ميّالة للحق والشجاعة؛ ثم بجهد مخلص وكدح في سبيل (الكرامة الإنسانية)..!
* جائزة (جانيتا ساغان) التي تتواضع أمام بعض بنات بلادي الممتلئات بالثورة ضد الظلم؛ استحقتها الحرة (أمل) وهي تنفح لـ(آدم) إلهاماً بسيرة كفاحها ناهيك عن (حواء)… ويظل صمودها أرفع شارة، في مقابل بِركٍ قبيحة (تتعطن) داخلها الكثيرات من الإعلاميات الآن نظير (منافع) مؤقتة..!
* لقد صار التميز (الإنساني) نادراً جداً داخل مجتمع يمثل فيه (انحدار الذمم) الظاهرة الأكثر رواجاً في عالم الأنثى مع طقس القهر والحرمان؛ وهو وضع عام يحتاج إلى (صبّارة) محكمة تحمي الذات من التبخر..! فالإنسان (الرخيص) مهما تغافل عن وزنه ستصدمه وضاعته في يوم ما..! فأن تكون ظهيراً للمجرمين لن تسلم؛ ولو بعد حين..!
* الفرق بين أمل ومثيلاتها وبين (الحَسَك) الإعلامي الظاهر في (الصورة!)؛ يظل في العقل الذي يميز (للغد) وليس ذلك الدماغ الذي (يركب) الراهن حيثما توجهت عجلات المصالح الدنيئة؛ ذات الثمن (المدفوع) من الروح قبل الجسد.. لا مال يعدل الخروج الآمن للفرد من وعر الرذائل السياسية..!
* لا شك بأن الجائزة الرفيعة للكاتبة أمل هباني ستضيف لها أعباء جديدة (ضد الباطل) وقد صار له جنود من (الجنس السخيف!) بجانب الرجال..!
* أمل وقلة معها؛ يكفيهن هذا العنوان الصامد الرافض للطغيان وذل المرأة.. فقد جاءت مبادرة (لا لقهر النساء) المشهورة منذ العام 2008 بفهم سوداني استوعب المكان والواقع السياسي (الماتح) من الظلم والتخلف… فكانت مبادرتهن تمثل الجهة المقابلة ــ الحادة ــ لمعسكر أعداء الحرية؛ وهو معسكر غير (محكور) للأغبياء فقط؛ إنما لربيبات الفئة الباغية موطئ فيه؛ بالتأييد أو بـ(كسر العين)..!
أعوذ بالله.
ـــــــــــــــــــــــ
الأخبار ــ الإثنين.

تعليق واحد

  1. تستاهلي أمل هباني أرفع من هذه الجائزة أنت وكل بنات بلادي المكافحات والرافضات للظلموالقهر … وشكرا لود شبونة على هذا المقال الرصين والذي جاءت خاتمته على أروع ما يكون.

  2. للرائعة امل هباني حلوة الروح خفيفة الظل الشجاعة بدون (تنبر) القوية بكل رقة …. شكرا علي كل ما فعلتيه من اجلنا

  3. فالإنسان (الرخيص) مهما تغافل عن وزنه ستصدمه وضاعته في يوم ما..! فأن تكون ظهيراً للمجرمين لن تسلم؛ ولو بعد حين..!

    ليت كل صحفي رخيص يقرأ هذا الكلام

  4. الاخ عثمان شبونة يحفظك ربي أنت قنديل من نور في سماء بلادنا التي تلبد سماءها بظلام الكيزان الدامس ولكن فجر الحرية طالع طالع ، أيها الكاتب المخضرم ذو المقالات الرصينة والثمينة ذات القيمة العالية نحن فخورون بك وبأختنا أمل هباني وهي مناضلة جسورة ضد الطغمة الجاثمة على صدرنا وهي أهل لهذه الجائزة الكبيرة ومما يؤسف له هناك كثيرات تم إصطيادهن في بركة الكيزان الآسنة النتنة إما بالتأييد والإنبطاح والخواء الفكري أو بكسر العين وهذه فئة كبيرة تمت مرمطتها في وحل أعداء الحرية ونور الديموقراطية … أخي شبونة كل الشعب السوداني يقدر ويثمن مواقفك ومواهبك في الكتابة المفيدة ونحن نتابع كتاباتك ونتثقف منك … لك محبتي ومودتي

  5. ربيبات الفئة الباغية موطئ فيه؛ بالتأييد أو بـ(كسر العين)..!

    في الصمييييييييييييييييييييييييييم

  6. أمل هباني أيتها الرائعه الجميله ياخير مثال لنساء بلادى المنكوبه والمنهوبه من أشباه الرجال و لا رجال أبناء البوكو حرام أمثال قبيح التربيه و الأخلاق ( أزرق الناهه)…شكرآ لك أيتها الجميله الأصيله سليله الأماجد الكرام .. شكرآ كثيرآ لك يا مثل مهيره و الكنداكه..شكرآ كثيرآ يا حبيبه!

  7. مبروك للثائرة امل وهي ليست بصيص امل علي اغنية ربيع بل هي ربيع الدنيا املنا القادم لها ربيع الحب من كل قلب !!!

  8. الثائر بغير ضجيج والكاتب الذى يعرف ما يريد ويَكتُب ما يُفهم من غير عسر ، الرائع شبونة ، لك التحيات وللعملاقة أمل هبانى كل الشكر ، ونزف لها أرق التهانى والتحيات.
    أخى شبونة تعليقاً على ما كتب أقول: إن الصحفى كالطبيب فإذا اخطأ ومال ناحية الظلم وأصبح ظهيراً للظالمين عم الداء واستفحل المرض فهو ينفخ فى كير الظلم والظلمات من أجل مصلحة زائلة دون النظر إلى ما بعد ذهاب هذا الظالم ويزوغ فجر الحرية ، وكذلك دون النظر بتمعن فى أخرته التى نسيها أو تناسها وهذا فعل جنس من البشر اسماه الله تعالى (شياطين الإنس) الذين يزينون الباطل ويلبسونه بالحق ليبدو فى ظاهره حقاً ولكنه باطل. وليتهم يعون ويفهمون ويتراجعون.

  9. عقبالكم ياحلوين بت ابوزيد ورنيا وودالباشا
    لانو ثمار نضال الكى بورد بتاعكم المنقطع النظير بداء بثمر و يثير ويستفز الجداد الالكترونى الى الامام

  10. لها اعظم تحية وعقبال مزيد من الأوسمة ولك ياشبونة التحية فأنتم الإثنين ثائرين نفخر بهم فى مجال الصحافة الشريفة وقلم الحق الذى لا يهادن طاغية

  11. امل تستاهل وانت ياشبونة تستاهل اكتر من كده
    مش زي واحدات اول مابدن الكتابة قعدن يهاجمن في النظام ويكشفن في عوايرو لشيء في نفس يعقوب …واول ماخبت بابها كوز جرت وانضمت لفريق مثني وثلاث ورباع ودجنت كتاباتها ولبدت في النيلين لتكتب بثمن لقمتها وتتملق من كانت تكيد لهم البارحة بقوة عين تجعلك ترثي ضعفها وتشفق علي حالها

  12. الله عليك يا شبونة ، لك التحية والإجلال يا صاحب الضمير الحي والقلم الصادق ،، حفظكم الله أنت و المناضلة الحرة العفيفة أمل هباني وكل الشرفاء والحرائر الماجدات من نساء بلادي ..
    أدامك الله يا أمل كما أنتي دوماً ، عزيزة ، عفيفة ، صادقة ومنافحة وفوق كل هذا مرفوعة الهامة وسليمة ( العين ) غير مكسورة ..
    كل الحب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..