سحب 3 أصناف من قائمة الأدوية بالبلاد

الخرطوم: ندى رمضان
كشف الصندوق القومي للتأمين الصحي عن سحب 3 أصناف من قائمة الأدوية بالبلاد (الكاربيمازول ـ الأمبيكلوكس ـ الكيدومايزين) لتسببها في إشكالات الفشل الكلوي والتسمم الكبدي لسميتها العالية فضلاً عن عدم فاعليتها. وقال مدير إدارة الخدمات الصيدلانية بالصندوق د. عصام الدين محمد علي في تصريحات صحفية امس الصندوق إن 33% من ميزانية الدواء تذهب لشراء المضادات الحيوية وأضاف قائلاً إن (أموال الصندوق ضايعة ساي) بسبب الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية والمسكنات من قبل المؤمن عليهم. وكشف عن خارطة لتدريب الأطباء لتطبيق موجهات الصندوق ولكتابة الأدوية بشكل سليم.
إن الصندوق وضع خطة لتقليل الاستخدام غير المرشد للمضادات الحيوية بـ(3) ولايات والتي تستمر لثلاثة أشهر، كاشفاً في نفس الوقت عن سحب (3) أصناف دوائية من القائمة، بجانب إضافة (13) صنفاً جديداً لقائمة أدوية التأمين لتصبح (603) صنفاً بعد أن كانت (590) صنف، وقال عصام إنه تمت إضافة نوعين من أدوية الجلاكوما وأدوية السكري يتم صرفها عبر الطبيب العمومي بدلاً عن الاختصاصي.

الجريدة

تعليق واحد

  1. ” لتسببها في إشكالات الفشل الكلوي والتسمم الكبدي لسميتها العالية فضلاً عن عدم فاعليتها.”

    هي الادوية كانت نازلة تجربة!!؟
    من اوووول صرحتوا ليها تدخل كيف ؟
    كمان يقول عدم فاعليتها ! ما تراها هدي فشلت ليكم كلانا وسممت كبدتنا !!

  2. متى يسحب الانجاسكلوموزول من السوق والشعب يستخدمه 25 سنة والفحوصات المحلية والدولية اثبتت انه يسبب العقم والسرطان والفشل الكلوي افيدونا ياجماعة الصندوق القومي للتأمين

  3. صورة بائعة الشاي هذه أم بائعة الموت البطئ نصف بشاعة حرص المغتصبين لإدارة البلاد على قثلهم بأي وسيلة كانت حبث لم يقتصر قتل و إبادةالحكومة لمواطنيها عن طريق قواتها النظامية و غير النظامية بل تعداه لمشاركة الأجهزة الرقابية لدى وزارة الصحة و الجهات الأخرى لانعدام دورهم الرقابي تماماُ- لك الله ياوطني.

  4. (سحب 3 أصناف من قائمة الأدوية بالبلاد (الكاربيمازول ـ الأمبيكلوكس ـ الكيدومايزين) لتسببها في إشكالات الفشل الكلوي والتسمم الكبدي لسميتها العالية)
    من الذي سمح باستعمالها وتداولها؟
    ولماذا لم تكتشف سميتها العالية قبل السماح باستخدامها؟
    كيف سمحت وزارة الصحة بتداول ادوية ذات سمية عالية ؟
    وهل تمتلك وزارة الصحة مختبرات يتم بموجبها التاكد من صلاحية اى دواء وبلا ضرر او ضرار؟
    وهل ستتم محاكمة المسئول؟وهل يستقيل وزير الصحة؟
    ام ان المتضررين تربية شيوعيين او بالاحرى قطائس كما افتى كبيرهم من قبل ولا بواكي لهم فى زمن التمكين

  5. يا جماعة الخير المرأة راكوبتها دي ناقصة راكوبة صغيرة لتحضر فيها بعض الأدوية التي يتم نحضيرها محلياُ داخل الصيدليات أقصد داخل الرواكيب – اذا كان بعض الأدوية المحرم استخدامها منذ 25 سنة تباع للشعب السوداني ما الذي يمنع هذه الحاجة الصيدلانية أن تبيع بضاعنها تحت الراكوبة و على قارعة الطريق و نهرد أكباد و كلاوي و فشافيش (( الشعب )) السوداني القضل – أعرض يا البشير و اقدل و فوفى يا (( الفيفم )) 25أخرى.

  6. اين المجلس القومى للادوية والسموم وهذا الامر من صميم مسؤلياته وليس مسؤلية التامين الصحى

    اين ادارة الصيدله الاتحادية اين الامدادات الطبيه واين وزارة الصحة الاتحادية

  7. يتم السحب عند ايجاد البديل ودائما اخف الضررين يطبق في المعالجة الطبية اقترب الفرج ان شاء الله وعما قريب ستنتصر ارادة الشعب علئ خبث اعداءه من النظام ومن الداخل ومن الخارج والله يمهل ولا يهمل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..