اتفاق حزب البشير والأمة حول الشريعة على اساس محدد..خلافات على عشر نقاط..حزب البشير يستبعد الشيوعي وحزب الترابي ويتساءل ما هي ضمانات عدم تسليم قياداته للجنائية الدولية.ويرفض المساس بشكل الجيش والشرطة والأمن والدفاع الشعبي والخدمة المدنية .

الخرطوم: محمد سعيد: تحصلت «الصحافة» على التقرير الذي قدمه الامين العام لحزب الامة القومي المعارض أمام اجتماع للمكتب السياسي حول الحوار مع المؤتمر الوطني الحاكم.
وبحسب التقرير، اتفق حزبا المؤتمر الوطني والامة القومي في خمس نقاط تضمنت الاتفاق على تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية على اساس جغرافي وليس شخصيا، والاتفاق على الشريعة والعرف كمصادر للتشريع والمواطنة اساس للحقوق والواجبات، والشعب مصدر السلطة يختار الرئيس والجهاز التشريعي، وان الهيئة المنتخبة هي التي تشرع.
واختلف الطرفان على عشر نقاط اهمها: اختيار الرئيس ونوابه ومساعديه، وتركت لمزيد من الدراسة، اعادة تشكيل القوات النظامية والخدمة المدنية على اساس قومي، والاقليم الواحد لدارفور.
وحول الحقوق الخاصة بالجنوبيين والشماليين، رأى المؤتمر الوطني ان هذه النقطة سابقة لاوانها، ويجب الانتظار حتى قيام دولة الجنوب رسميا في 9 يوليو 2011م.
كما رفض المؤتمر الوطني العودة الى نظام الاقاليم الستة وكل اقليم تحته نفس الولايات، وان تكون مستويات الحكم، محلي واقليمي وفدرالي.
وابرز التقرير تقاطعا بين الحزبين بشأن الحكومة ذات القاعدة العريضة التي يتبناها المؤتمر الوطني، والحكومة القومية التي يقترحها حزب الامة.
ورفض الحزب الحاكم رؤية حزب الامة حول الحكومة القومية القائمة على استيعاب كل مكونات الساحة السياسية، وان يكون هناك حوار بمشاركة كل الاطراف وبدون اقصاء، وينتج عن برنامج وطني تنفذه كل الاطراف.
واشار التقرير الى اقصاء المؤتمر الوطني حزبي المؤتمر الشعبي والشيوعي من حكومة القاعدة العريضة، مقدما استفسارا لمفاوضي حزب الامة حول «كيف يكون للحزب الشيوعي وزن بينما حزب نهار ليس لديه وزن وما هي المعايير؟».
كما قدم المؤتمر الوطني استفسارا آخر عن وجوده في الحكومة القومية وما هي ضمانات عدم تسليم قياداته للمحكمة الجنائية الدولية؟.
ورد مفاوضو حزب الامة بأن للمؤتمرالوطني دورا متميزا، ولكن ليست له اغلبية، فرفض «الوطني» ذلك وتمسك بأن تكون لديه الاغلبية وترك الموضوع لمزيد من النقاش.
ورفض المؤتمر الوطني المساس بشكل الجيش والشرطة والأمن والدفاع الشعبي والخدمة المدنية بعد ان رأى حزب الامة ان هذه الاجهزة انتفت عنها القومية واصبحت تحت سيطرة المؤتمر الوطني.
ودفع حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتسع نقاط طالبا تقديم افادات حولها تشمل الدولة المدنية مقابل الشريعة تكملة ام تقاطع، تمثيل اقاليم السودان في الرئاسة والحقوق الخاصة بالجنوبيين والشماليين، دارفور الاقليم الواحد ومواقف حزب الامة من القرارات الدولية الصادرة، وماذا تعني المحكمة الجنائية له؟، الاتفاق على اساس قومي انتقالي للادارة، وطلب «الوطني» توضيحا لمصطلح «انتقالي» والعودة للاقاليم الستة ماذا تعني؟
من جهته قدم حزب الامة تعريفا للدولة المدنية بأن تؤول السلطات للشعب، وان الحقوق والواجبات تقوم على اساس المواطنة وضرورة الفصل بين السلطات.
وحول تطبيق الشريعة، اقترح «الامة» ان تتولى التشريع هيئة منتخبة ديمقراطيا، وان تطبق القوانين على اساس شخصي، مع الاخذ في الاعتبار عدم مخالفة حقوق الانسان الواردة في المعاهدات والاتفاقات الدولية، وان حرية الاديان لا تعني الاساءة للاديان.
وبشأن اقليم دارفور والقرارات الدولية الصادرة، تمسك حزب الامة بالاقليم الواحد كما كان قبل العام 1989 ، بينما اعترض المؤتمر الوطني على المسألة مبديا عدم اعترافه بالقرارات الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، ورحب بالمحكمة الهجين.
وحول الاتفاقيات الموقعة او القادمة بشأن دارفور، اتفق الطرفان أنه اذا وقع اتفاق بين الحركات المسلحة والحكومة يجب ان يضمن في الدستور،واخيرا تلتزم الدولة بكافة الاتفاقيات التي توقعها الاطراف.

الصحافة

تعليق واحد

  1. باختصار كده لم يتفقوا على شى وناس حزب الامة ديل عندهم عشم ابليس ولسه السيد الصادق ضعيفا فى سياسته ومفروض يخلى الكرسى لمبارك فهو اكثر شجاعة منه فى اتخاذ القرارات
    طبعا الخدمة المدنية والشرطة والجيش والامن لو ماكنت مؤتمر وطنى ما فى ليك اى طريقة مش لوكنت سودانى كف ومؤهل برضو ما حاتدخلها وكان البلد دى حقت ابوهم

  2. ماتضيعوا وقتنا ساكت الكيزان ديل مابيتفقوا على أى شىء بيحاولوا يكسبوا فى الزمن _فى

    الدوحة وفى الخرطوم __ وكل اتفاقياتهم فشنك

  3. ماقريت الموضوع لكن
    الناس في شنو وحزب الامة في شنو
    ………….. حضرنا ولم نجدكم ………..ز

  4. يجب محاكمة جميع اعضاء حزب المؤتمر المفسدين والمختلسين للمال العام دون وجه حق حتى بعد كده تفكرو يا حزب امة توقيع اتفاقية
    والاتفاق مع المؤتمر البطني اشبه بتوقيع اتفاقية مع الشيطان.

    اسقاط الحكومة يجب ان يكون الشغل الشغال لجميع الاحزاب والمواطنين هؤلاء اياديهم ملطخة بالدماء وسارقي للمال العام فكيف نفكر في توقيع اتفاق ودستور وما عارف ايه .

    😡

  5. والله أفضل لقيادات الحمير لاهاي من الثورة القادمة التي سوف تتفجر من جنوب النيل الأزرق وجبال النوبة وجنوب دارفور وكردفان

  6. 03-23-2011 10:37 AM
    توعد وفد حركة العدل والمساواة المفاوض بالدوحة، بقتل وتصفية كافة أعضاء وفد الحكومة وسط أحداث درامية ابتدرها وفد الحركة بقيادة بشارة سليمان الذي قام بإلقاء قارورات المياه في وجه أعضاء الوفد الحكومي، وكال لهم سباباً عنيفاً متوعداً إياهم بالقتل. ونعت بشارة الذي كان مشاركاً في أحداث أم درمان، أعضاء وفد الحكومة بالقتلة. وقالت مصادر قريبة من وفد الحكومة إنه غادر فوراً قاعة الاجتماعات رغم رجاءات الوساطة ورفض التعليق على الحادثة، فيما احتوت الوساطة الحادثة، وقامت بإبعاد وفد الحركة، وقدمت اعتذاراً عميقاً لوفد الحكومة الذي أبدى روحاً طيبةً بتقبل الاعتذار، وتعهد بالمضي في الحوار.

    بالله ديل بشر يتفاوضوا معاهم…؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. انت بتضحكوا على الناس هسع اتفقتوا على شنو ،في اشياء تعتبر من المسلمات يتفق عليها معظم اهل السودان ،يعرفها راعي الضان في الخلاء ولا تحتاج لفلسفة ومصطلح سياسي،النقاط الخلافية هي مشاكل السودان الحقيقية ،هل تسليم الرئيس من عدمه مطروحة كقضية وطنية مالكم كيف تحكمون،اعتقد ان ذلك يؤكد عدم وجود رغبة صادقة في الحوار الحقيقي .

  8. رغم وجود بعض النقاط الايجابية فى هذا اٍلا ان الحراك السياسى فى هذه الايام يستدعى اٍيقاف كل التفاهمات الثنائية من اجل التغييير الشامل لان الدولة السودانية اصبحت مترعة بالفساد وجميع مفاصلها تاٍن منه ولا مجال للتسويفات السياسية والحزلقات مع المؤتمر الوطنى الذى يصر على انه الاصلح ولا يمكن ان نصدق تصريحات منتسبيه المتعددة وعلى حزب الامة لن يتعظ من تنازلاته مع الوطنى السابقه منذ نداء الوطن وعليه الا يقوص فى اوحال الانقاذ لانها لم تترك مجال لتراجعها عن مشروعها المشوه واى تفاهمات تعتبر مضيعة للوقت ولعب بنضالات الشعب السودانى وزيادة لويلاته وعلى رؤساء الاحزاب امثال الامام الصادق عليهم ان يعتبروا انفسهم فى كنبة الاحتياطى واٍلا ………………..سوف يجدوا انفسهم خارج المعادلة السياسية القادمة هم واحزابهم والاحسن نفقدهم هم ويتركوا احزابهم لقيلدلت جديدة تستوعب مطلوبات المرحلة الانية وفق رؤى جديدة تنئ عن مغالطات الكبار .لا….لا……..لا……..لا….ولا ولا للاٍتفاق مع الوطنى حتى يعلن الاصلاح الكامكل لما خربه

  9. اذا اراد حزب الامة الدخول في حكومة مع المؤتمر الذي يسمي نفسه وطنياَ
    وذلك دون تفكيك الامن وقومية الجيش
    فعلى نفسها جنت براقش

  10. سيدى الصادق

    انت غير جدير كرئيس للدوله
    وكمعارض

    بلاش تبيع احلامنا بتغيير هذا النظام وانت اهم سبب بعدم خروج الشعب للتظاهر لانهم مازالوا يذكرون ايامكم والسلام

  11. النظام الرئاسى البرلمانى فاشل فى السودان
    هذا النظام ادى الى الدكتاتورية
    صار الرئيس هو الحاكم بامره والتفت حوله بطانة السؤء يزينون له سوء عمله
    هذا المعتوه يصدر القرارات الجمهورية يؤمم ويصادر وينزع لكل من يوسوس فى اذنه وما اسهل اقناعه
    انه يحمى الفساد بما له من سلطات مطلقة ويستثنى مؤسسات وشركات وبنوك من المحاسبة
    لااحد يحاسبه على السكوت على تقارير المراجع العام للدولة وكان المراجع يؤذن فى مالطة
    ليست لديه القدرة والديناميكية كسابقيه فنائبه ملتصق به كالقرادة ووزرائه تكلسوا وبنت عليهم العنكبوت وكان حواء السودانية اصابها العقم
    لابد من الرجوع الى النظام الرئاسى البرلمانى حيث لادكتاتورية لرئيس يمكن ان يغير بسهولة تامة بعد اربع سنوات اذا حدث الملل عبر الصناديق الغير مخجوجة
    منصب رئيس الجمهورية لابد ان يكون فخريا وتتناوب عليه اقاليم السودان السته ولايهم مادينه اوطائفته كما هو الحال فى الهند

  12. يا ود امدوم اذا كان الوفد الحكومي يرمي بالرصاص ويقتل الابرياء فلماذا لا يتحمل ان رماه الاخرين بزجاج مياه فهذه بسيطة
    والله لو كنت دا انا قتلت وباعترافي عشرة الاف في دارفور رميا بالرصاص لقلت الحمد لله بانه تم رمي قارورة مياه علي وليس طلقة في راسي وكمان معاها اعتذار كمان والله دي عظمة دي
    يا كوز انت لو استمرت الامور كما عليه الان سوف تذهب دارفور وستلهث وراءها انت وتبوس يدها كي تكف اذاها عنك وسوف لن تجد الامن وهذا كله بسبب البشير
    لماذا الانسان دائما يحرم على الغير ما يحله لنفسه؟
    فانت اذا ارتضيت لنفسك المجيئ للحكم بالسلاح فلماذا تستنكره على الغير؟
    واذا استبحت دماء الغير فلماذا لا يكون دمك حلالا للغير؟
    اذا استبحت عروض الناس فلماذا لا يكون عرضك مستباح؟
    لماذا دائما الكيزان يعولون على طيبة الشعب السوداني العوير؟
    لماذا لا يتوقع الكيزان من الشعب ان يعبر عن تذمرة منهم؟

  13. لا الكيزان ولا للأحزاب نريد قوى حديثة لماذا لا يكون هنالك حزب جديد حديث لديه رؤى وفكر متقدم لماذا ندور فى فلك الرموز القديمة ترابى امام ميرغنى نقد ان عجلة الحياة لن تتوقف عند احد كائنا من كان دعونا لا تفاوض الكيزان المجرمرمين هؤلاء اسوا من مشى على وجه الارض انهم المنافقون يجب كنسهم وقطع دابرهم اذا اردنا ان نعيش حياة كريمة والا فانتظروا الساعة  

  14. قولنا ومازلنا نقول ونقولها بالصوت العالى لا للديناصورات لا للحوار مع الكيزان نعم ثم نعم والف نعم لاسقاط نظام الكيزان ومشروعهم الفاشل :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes: :rolleyes:

  15. حرام عليك ياالصادق المهدى والله حرام عليك تتفق مع الناس ديل فى ايام زى دى ؟بس انته عايز شنو من الناس ديلل ما تضيع حق بنتك مريم الخشت المعتغلات ساكت اصبر النظام ساقط ساقط وبى ارادة الشعب ؟

  16. يا ناس حزب الامي خليكم صريحين وورونا الكيزان ماسكين عليكم شنو ؟؟

    أخخخخخخخخخخخخخخخخ

  17. يا جماعة ناس المؤتمر اللاوطني ديل نحن دايرين نلحقن امات طه ونجتثهم ويجب ايقاف كل اشكال الحوار معهم — تكتيكي كان ام لستراتيجي –كما يجب حرمانهم مستقبلا من
    مؤسساتهم المتعفنة :
    – ما يسمى بمنظمة الدعوة الاسلامية وهي منظمة للماكلة عند الكيزان يجب الا تترك لهم وان تدار قوميا .وكذلك:
    – بنك فيصل المسمى اسلامي — وشيكان للتأمين– والتامين الصحي والذي هو اكبر كذبة تمارس على الشعب السوداني وهو في حقيقة الامر صندوق تذهب كل صرفاته للكيزان ويعالجون المرضى بالحد الادنى من الخدمات .
    وعلى اي حزب يحترم نفسه الا يقدم طوق النجاة للمتأسلمين — وياجماعة الخير الناس ديل بعد 9يوليو بيدخلوا في مازق دستوري يجب الا نساعدهم على الخروج منه .

  18. جدل بيزنطى بين حزب المؤتمر وحزب الامة
    والمستفيد طبعا المؤتمر الوطنى—المهم يجد متسعا من
    الوقت فى الظروف الراهنة وهو يعتقد ان ذلك يمد له فى عمره
    وينسى المؤتمر وحزب الامة ان الامر ليس بيد اى احد منهم
    فثورة الشباب لا تابه بهذا او ذاك وهى منطلقة والخاسر الاكبر
    سوف يكون حزب الامة

  19. تستاهلو يا حزب الامة وانتو كدة بتدو الحكومة شرعية بالتفاوووض .. والطوفان قادم عليكم كلكم يا عار السودان

  20. نحن مع الحوار الجاد المسئول الذى يقوده حزب الامه القومى ليس خوفا من احد انما حرصا على البلد الذى يعج بحملة السلاح من كل جنس ولون ولاننا نخشى الصومله

  21. اولا يجب ان يكون التفاض من مركز قوة وقوة فعلية ليس كقوة الكيزان في نيفاشا التي مزقت السودان هذا جانب طالما اصبح الحوار صريح من جانب الامة
    اما من الجانب الاخ فليعلم الامة ان الكيزان لا عهد لهم في الاتفاقيات ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين (من قبل انشق الحزب بسببهم )
    وفي وجهة نظري المتواضعة فان الامة في هذه اللحظة يقدم طوق نجاة لحكومة الكيزان من قبل ان ينسلخ الجنوب وتبدأ المشكلات المتعلقة بالانفصال من ترحيل للجنوبيين وعودة للشماليين والجنسية وهلم جرا

  22. قال اعادة تشكيل القوات النظاميه والخدمة المدنية !!!!
    كيف يعيدوا تشكيل القوات النظامية اذا كان خمسة اسداس القوات النظامية من حزب الجبهة القومية الاسلامية المنحل !!
    السدس الباقي من الموالين وناس حاضر سعادتك !!
    ما هو مصير ابناء رئيس الحزب احدهما بالقوات المسلحة والآخر بالامن ؟ وقد تمت اعادتهما للخدمة بعد فصلهم للصالح العام وهم الوحيدين الذين تم استثناؤهم تقديرا لعيون والدهم !!!!!
    لماذا لم يحتج رئيس الحزب عندما تم ارجاع ابنائه للعمل بضرورة عودة جميع المفصولين للعمل حتي يكون نواة لتشكيل قوات نظامية علي اساس قومي ؟
    وهل يعلم رئيس حزب الامة ان جميع العسكريين من القوات النظامية الذين تمت احالتهم للصالح العام في بداية الانقاذ رفض النظام اعادتهم للخدمة او توفير بدائل عمل لهم ؟؟
    ألم يسأل رئيس الحزب نفسه ان الذين تمت احالتهم للصالح العام في عهد الانقاذ معظمهم كان بسبب الشبهات لانتمائهم لاحزاب ومن ضمنهم حزبه ؟
    وهل يعلم رئيس حزب الامه الموقر ان الاحالات لم تسبقها مجالس تحقيق او سؤال المحال
    عن السبب الذي تمت به احالته للصالح العام ؟
    لقد ظل المحالين للصالح العام من العسكريين ينظرون لتهافت رئيس حزب الامه نحو الانقاذ وكثيرا منهم صدق رواية او اشاعة ان رئيس حزب الامه يتقاضي راتبا شهريا من الانقاذ ولا يسع المجال لذكر المبلغ !!
    كفاية لعب بالذقون !!!! كفايه مطاولات لتطويل عمر الانقاذ !!! كفايه ذر الرماد علي العيون !! وكفاية متاجره بقضية المفصولين من العسكريين وأقول لحزب الامه ولكل الاحزاب المنبطحه اخرجوا من اللعبة فالشعب والشباب والمفصولين قادرين علي الاطاحة بهذا النظام

  23. الشغلانيه وضحت وبانت لاحل للخلاص غير انقلاب عسكري لضباط وطنيين انقلاب عسكري انقلاب عسكري انقلاب عسكري خلاص الواحد اعصابه انهارت واصابه اليأس والحباط وما عايزين كمان نهاجر ونخلي وطننا المدفونين فيه ابائنا واجدادنا وبيحمل كل ذكرياتنا

  24. الشريعة على العين والراس لكن شريعة ربنا ما شريعة الإنقاذ والناس ديل مختلفين في كل شي والصلح خير لكن مفاوضةالإنقاذ تبدو مثل النفخ على قربة مقدودة والناس ديل ربنا حرمهم من البصر والبصيرة وما شاعرين بي الحاصل حولهم لحدي ما تقع الفاس في الراس المجتمع الدولي اتفق على إزالة كل الطغاة في العالم والمسألة بالدور وأخير تسرعوا شوية وزي ما بقول المثل بيدي لابيد عمرو أحسن ليكم وأحسن للسودان شفاكم الله .

  25. بسم الله الرحمن الرحيم

    قرفان سوف ياتى يوما وتكون انت الوحيد ضد

    الانقاذ 00

    وطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 00

  26. وجود الاغلبية فى يد المؤتمر الوطنى الحزب المنظم ذى الخطط والاستراتيجيات والقوى الذى وقف وما زال تحت كل الظروف والالمكايدات الخارجية والداخلية وجربه حزب الامة وحلفائه بالحرب من الخارج ومن الداخل ولم يفلحوا فى زحزحته و استطاع هذا الحزب العملاق مواصلة صد الحروب والمؤامرات ومشاريع التنمية فى ان واحد هذا الحزب جدير بالاحترام وجدير بمواصلة المشوار ولا ضير من ترضية الاميين ببعض المناصب ولكنى اتساءل عن مضمون الحديث عن الشريعة التى لا تتعارض مع حقوق الانسان الدولية هل هذا يعنى ان منظرى حقوق الانسان هم الاصل امن الشريعة ؟ الحدود الشرعية مثلا تقطع يد السارق وهذا عيب وحرام عند منظرى حقوق الانسان الذين لايعلمون شيئا عن خلق الانسان وايجاده من العدم ايهما الاصل يا سيد صادق؟

  27. يلاحظ المتتبع لجميع الثورات القائمة اليوم في العالم العربي والمنتصرة منها والتي في طريقها للانتصار لم تقدم تنازلاً واحداً عن حقوقها ومتطلباتها قيد أنملة منذ قيامها فكان النصر حليفاً لجميعها وذلك بتضحية الشعوب وعدم التقاعس والاستكانة ? فكيف يفكر حزب الأمة في الحوار مع حكومة انتزعت السلطة وقهرت الشعب السوداني طيلة عشرين عاماً ومازالت تهدد وتتوعد باستعباده وإذلاله حتى آخر لحظة من عمرها فكيف لنا التنازل عن حقوق الوطن والمواطنين والسكوت عن كل الجرائم التي ارتكبها هذا النظام من قتل 300 ألف شخص في دارفور ( وإن كان النظام معترفاً بعشرة ألف ) ? لا يهم العدد كم ؟ فقط أنه أباد المواطنين الأبرياء والآن العدالة تحاصر رموزه من كل جانب فكيف نعطيهم الأمل بأن نقف معهم ضد قرارات المحكمة الجنائية ، فإن الوقوف في هذه الحالة جرماً وتعطيلاً للعدالة فيجب أن ينال الظالم والمجرم عقابه ولو بعد حين .
    أما بخصوص الاتفاقات والحوارات نعلم جميعاً وبالتجربة أنها فاشلة مع هذا النظام منذ عشرين عاماً فيتفقون مع هذا وذاك لكسب الوقت وإطالة عمر النظام وما بين يوم وليلة ينقضون الاتفاق ويحال المتفق معهم إلى كرسي موظف تابع للنظام ليس له شأن لا في العير ولا النفير فلماذا هذا المزيد من مضيعة الوقت ؟ فيا ليتكم مدركون لهذه الحقيقة يا حزب الأمة وإمامه !!!! وهذا موقفنا مع كل متقاعس ومستكين . وإن الحرية تنتزع بالتضحية ولا تمنح للشعوب المتقاعسة كما يجب التأكيد على مبدأ المحاسبة للكبير والصغير منهم وعلى القديم والجديد من الجرم .

  28. كل خبر عن محاولة تفاوض هي بمثابة بث الروح والامل في جسد هذا النظام الفاسد المتهالك .. لماذا لايجلس الصادق وزعماء الاحزاب مع الشباب الساعي للتغيير ويضعون ايديهم على ايدي الشباب لاقتلاع هذا النظام المجرم ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل سيقبل الموتمر الوطني بالتنازل عن جزء من السلطة للشعب السوداني ؟؟؟؟ هل سيقبل شباب الموتمر الوطني بالتنازل عن الوظائف الدسمة للمواطن السوداني ؟؟؟؟ يجب على الصادق المهدي ان يكون اكثر واقعية

  29. الصادق يتنحر.على الشابة مريم ان تنقذ الحزب من قبضة الصادق.الموضوع ليس تطبيق الشريعة جغرافيا .ولكن عن الشريعة نفسها.الشريعة لن تسمح لمريم ان يقع توبها من راسها.

  30. UMA PARTY you have to stop talking with ALKIZZZZAAAN…… ALKIZZZZAAAN like A JOOSE ( ISRAEL)…… they dont know the RULES…. WE HAVE TO FIGHT THEM ….. WE TAKE CARE ABOUT YOU SUDAN NO CRY ……

  31. للاسف الشديد انا كنت عضو بحزب الامة منذ 1995 وطيلة فترة الجامعة (جميلة ومستحيلة )فترة الزعيم التعايشى وفول وفتحى ما دبو والعلامة خالد عويس وبعد 13 عام اتضح لى انو الصادق المهدى وشاكلته هم سبب بلاوى اسودان لان زعيم الاقطاع هذا انتهازى اكتر من الترابى وهذا الرجل علق عليه الزعيم مانديلا بانه لا يصلح للسياسة لانه متردد لمدة 60 عام عشان كدة صباح معارضة وبليل بفاوض يرجع اولاده الجيش والامن وحتى مجموعة مكافحة الانتفاضيين
    انا بقترح ان يعامل صادق المهدى والترابى والبشير والميرغنى كمجموعة لا اختلاف كتير بينهم وان نشق طريق لا وجود لكهنوت فيه
    وعلى رجال افزاز كنا نعرفهم فى حزب الامة ان يمزقوا كهنوت الاقطاع كما مزق الليبيين الكتاب الاخضر

  32. الاخ محمد عبد السلام اضافة صغيرة بين كل خمسة اشخاص هناك ثلاثة يمتلك كل شخص قطعة سلاح خفيف يعنى بكل صدق نسبة السلاح وبااعتراف الجهة المسؤلة 84% من الشعب…

  33. بغض النظر عن الرأي الغالب لدى الناس, من أن النظام يشترى في الزمن لالتقاط مزيد من الأنفاس وتجميع قواه بعد زلزال الانفصال والاخفاقات الكارثية (وضح هذا من خلال قيام التجهيزات البلطجوية القادمة ) – من الواضح أن الهوة ما زلت سحيقة جداً — في طريقة التفكير على الأقل !!

    النظام غارق في زمانه وفي اشكالات لا يستطيع الخروج منها بتلك الطريقة القديمة !!

    ثمة اختلاف فكري كبير حول مفهوم "الشريعة" نظراً وتطبيقاً بين المؤتمر الوطني وفكر الأمة القائم على أفكار السيد الصادق (العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الاسلامي 1987 )) !! فهمه للشريعة ضيق : قانوني-حدودي لا يكثرق للقيم العليا والمقاصد وفقه الأوليات ومعرفة أحوال العصر والحريات التي يقوم عليها فكر الامام الصادق) .. ومن المؤكد أن السيد لا يوافق على القوانين القائمة المعيبة (القانون الجنائي 1991, والنظام العام والأمن الوطني- وكلها قائمة على فهم كيزاني للشريعة)!!!

    وثمة اختلاف جذري حول البنوك والصيرفة في الاسلام !!!

    — لا يوجد أي اتفاق جوهري ومن الواضح أن ذلك يصب في مصحلة النظام ويؤجل التغيير المشروع!!!

    الطوفان قادم!!!!!

  34. حوار الطرشان لن يجدى فتيلا ياسيد الإمام والكضاب وصلتو باب الدار فيا سيادة الإمام إنحنا بقينا منتظرين دت

  35. لا .. لا تتتفاوضوا معهم أقتلوا أهل السودان جميعا وتفاوضوا أنتم مع المقابر .. لعنة الله عليكم أيها المرضى الخسئين ………

  36. ليس لكائن من كان الحق في التفاوض او الاتفاق باسم الجميع وما يجمع عليه كل السودانيين بلا استثناء الحساب والمحاكمة وهناك فواتير كثيرة واجبة السداد منهاحقوق من اعتقلوا وعذبوا وحقوق اهل دارفور وكجبار واحداث بورتسودان ومال الدولة الذي تم نهبه المنسوبون للمؤتمر الوطني والشعبي ودماء شهداء رمضان وضحايا القتل والتشريد والقائمة تطول وما ورد علي سبيل المثال .
    الحساب لا يشمل الحكام فقط وانما يشمل الذين نافقوا باقلامهم او ساعدوا في مد اجل النظام وكل مسئول وباب التوبة تم قفله —- القصاص القصاص القصاص

  37. الي متي يظل السيد الصادق المهدي يطعن الشعب والشباب في ظهورهم ؟ والي متي يظل السيد الصادق المهدي يرمي بطوق النجاة لهذه العصابه المحتضره ؟ سوف لن ننسي لك هذه الطعنات ياسيد الصادق وعلي الحادبين علي مستقبل حزب آلامه ومكانته بين الشباب والشعب ان يرفضوا ان يكون حزبهم هو الساتر الذي يحتمي به البشير وعصابته كلما ضاقت عليه الحلقه

  38. والله ياشباب 21 يناير تم اختراقكم من قبل كلاب الأمن وبوظو عليكم بداية الثوره ولكن أمل أن تكونوا استفدوا من الدرس ةلا تيأسوا من الكره مره أخرى

  39. أنتوا ياناس حزب الامة ما عندكم كرامة يا أخوانا المؤتمر الواطى شال منكم السلطة بالقوة والبشير الراقص الهارب قال نحن شلناها بالقوة والداير يشيلها لازم يشيلها بالقوة يعنى انتم ما بتتعظوا هم يتلاعبو بكم من جيبوتى الى اسمرا الى القاهرة وللمرة التانية لا تتعبوا نفسكم فى الفاضى هؤلاء اللصوص السفلة فى المؤتمر الواطى لن يتنازلوا ابدا لكم بالتى هى أحسن يعنى بالواضح لوبتحلموا بالمشاركة فى السلطة جربوا لحسة كوعكم

  40. الكل يعلم أن حكومة الانقاذ فى آخر أيامها وأن رياح التغيير التى هبت على المنطقة العربية لامحال قادمة للسودان ، أيضاً الكل يعلم أن حكومة الانقاذ خائنة للمواثيق والعهود ، فما السبب الذى يجعل حزب الامة يسعى للحوار مع الحكومة ؟ انا ارى بكل تواضع أن الاجابة ليست كما قال السيد الامام الخشية من صوملة السودان (لاسمح الله) لان السودان حالياً فى ظل حكومة الانقاذ تقسم وكل الاقاليم ملتهبة وإذا لم تتغير الحكومة وبسرعة سيتحول السودان الى صومال آخر ، أذاً الاجابة وبكل بساطة حب السيد الامام (الاعمى) للسلطة وقصر نظر حزب الامة (لانه يعمل ضد رغبات جموع الشعب المطالبة للتغيير)

  41. الا يفهم هؤلاء الم يستوعبوا الدرس بعد. .يوم بعد يوم نزداد يقينا بعدم وجودإختلاف جذري بين الامة والوطني..ا اين عضوية حزب الامةمن هذا العبث.إن كانوا موافقين على هذا فاقترح تحويل إسمه إلى الموتمرالوطني(جناح الصادق)وعيثوا فسادا مع اخوانكم في الفكر .

  42. خــلاص طبقوهــا فى ود بانــقـــا و حوش الخليفة .
    شعب جائع و الشباب خريجين و مهنين جالسين فى الشوارع لا حوله لهم و لا قوة لا يجدون حق التنافس فى الالتحاق بالقطاع العام لعدم وجود واسطه .
    تقول شريعة لا و اللــه انها شريعة الغاب .
    طبقوهــا فى حــدود مملكتكم اطبق الله عليكم الارض بما رحبت .

  43. الحل في حل كل هذه الاحزاب وقيام ثورة شبابية تغير حال هذا السودان والعاقل من يتعظ بغيره

  44. امؤتمر الوطني يحاور الحزب الوطني "الكلون"—–تم اشتراء المعارضة وصارت نسخة طبق الاصل منه—–قد نحتاج لتغيير النظام والمعارضة بعد الان!!! لك الله ياوطن.

  45. لا للطائفية ولا للعسكر والعسكر جاء بالواسطة المتكررة من الطائفية
    والعسكر لا يصلح للحكم ولكن خلف كل عسكر حزب

    لا للطائفية ولا للعسكر والعسكر جاء بالواسطة المتكررة من الطائفية
    والعسكر لا يصلح للحكم ولكن خلف كل عسكر حزب

    لا للطائفية ولا للعسكر والعسكر جاء بالواسطة المتكررة من الطائفية
    والعسكر لا يصلح للحكم ولكن خلف كل عسكر حزب

    لا للطائفية ولا للعسكر والعسكر جاء بالواسطة المتكررة من الطائفية
    والعسكر لا يصلح للحكم ولكن خلف كل عسكر حزب

  46. اهو برضو خطوة فى طريق تغيير النظام,,
    ما يخشاه السيد الصادق هو حمام الدم وهو لا محالة قادم لأن النظام لا يعرف إلا القوة وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة,, أو هكذا أدبيات هذا النظام ,, هل نسينا شدة الضراع ولحس الكوع,,,,,

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..