بالصور إحتفائية تبرئة مدير الاوقاف بعد (3) سنوات من السجن..”الوزير” السابق ازهري التجاني يهاجم حزبه ويسخر من “دولة الرسالة”

شنّ وزير الارشاد والاوقاف السابق الدكتور ازهري التجانى هجوما لاذعا على قادة حزب البشير، وطالبهم بضبط الصحف ووسائل الاعلام التي تطير بالاخبار وتكيل الاتهامات جزافا لمن اسماهم “الشرفاء”. وهاجم الدكتور ازهري ما اسماها بـ “بدولة الرسالة”، التي تتحدث عن العدل والقيم في الوقت الذي يتكالب فيه الناس علي متاع الدنيا ويتصارعون حوله.

وصبّ الدكتور ازهري التجاني جام غضبه على بعض نافذي الحكومة، فى الاحتفال الذى اقيم بضاحية اركويت شرقي الخرطوم، علي خلفية اطلاق سراح أمين اوقاف الخارج السابق “خالد سليمان” الذي امضى بالسجن ثلاث سنوات قبل ان تتم تبرئته مؤخرا، وقال ازهري إنه يتوجب علي دولة الرسالة التى تتحدث عن العدل والقيم في الوقت الذي يتكالب فيه الناس علي متاع الدنيا ويتصارعون حوله، يتوجب عليها ان تضبط وسائل الاعلام التي تطير بالاخبار وتكيل الاتهامات جزافا.

واردف التجاني قائلا: “إن من كالوا الاتهام وخاضوا فى اعراض الناس، لن يستطيعوا ان ينالوا من هؤلاء الشرفاء، وسنقاضيهم”، واضاف كنا نعتقد انا نفعل ما هو احسن للوزارة وللاوقاف، لكن هناك من كان يظن غير ذلك.

واكد التجاني ان الاتهامات غير المسنودة بالادلة، افقدت السودان اوقافاً تُقدر بنحو (200) مليون ريال سعودي، توقفت المطالبة بها بعد الاتهمات التي سيقت في حق القائمين على امر الاوقاف، موضحا ان مدير الاوقاف السابق خالد سليمان يعد من اكفأ الذين مروا على الوزارة، وقال إنه قدّم الكثير من الاعمال من عقارات وغيرها وكلها توقفت بفعل الذين حركوا هذا البلاغ.

ودعا التجاني المشير البشير لان يولي الاوقاف اهتماما خاصا وبصحح الاوضاع ويضع الامر فى نصابه/ مشيدا بلجنة الدفاع وفي مقدمتهم عبد الباسط سبدرات، الذين تصدوا للمرافعة عن المتهمين في قضية الاوقاف من غير جنيه واحد. داعيا الله يقيل عثرة الاوقاف.

من جانبه قال مدير اوقاف الخارج السابق خالد سليمان الذى تم تبرئته بعد ان امضى ثلاث سنوات فى ، انه يشكر من وقفه معه فى قضيته، مشيرا إلى ان المؤمن مبتلي، لكن الله وفّقه بالصبر بفضل دعوات الناس، معلنا عن مسامحته لكل من ظلمه وتسبب فى سجنه.

وكانت دائرة المراجعة بالمحكمة العليا قد برأت (الثلاثاء) الماضي أمين أوقاف الخارج السابق، خالد سليمان، المتهم في قضية الأوقاف، من التهم المنسوبة إليه، وأمرت بإطلاق سراحه فوراً.

وكان المتهم خالد سليمان قد حُوكم بالسجن لمدة عشر سنوات، وتم تأييد الحكم بواسطة محكمة الاستئناف، والمحكمة القومية العليا التي أصدرت قراراً بإحالة القضية إلى دائرة المراجعة، التي أصدرت قراراً بطلب المراجعة وإلغاء الحكم المطلوب مراجعته، وإلغاء العقوبات المترتبة عليه بما فيها عقوبة السجن. وطالبت دائرة المراجعة الشاكي بسلوك طريق المحاسبة الإدارية أو التقاضي مدنياً.

وسبق ان تم اتهام وزير الارشاد السابق الدكتور ازهري التجاني في ذات القضية، قبل ان تقوم محكمة المال العام بمجمع جنايات الخرطوم شمال، برئاسة القاضي “عادل موسى” بتبرئته، بمعية أمين عام الأوقاف السابق الدكتور “الطيب مختار” من التهم المنسوبة إليهما بالثراء الحرام وتبديد المال العام.

وأمرت المحكمة ? حينها – بإطلاق سراحهما، وشطب الاتهام في مواجتهما، بعد قبول طلب هيئة الدفاع برئاسة وزير العدل السابق “عبد الباسط سبدرات” بشطب الاتهامات في مواجهة موكليهم وما قدم في مواجهتهم من اتهامات بالثراء الحرام، وتبديد المال العام، وخيانة الأمانة. وقال المحكمة انها عقب سماع قضية الاتهام واستجوابها للمتهمين توصلت لعدم وجود أي بينة مبدئية يمكن أن توجه بموجبها التهم لازهري التجاني والطيب مختار.

واعتبر وزير الارشاد السابق ازهري التجاني، ان الزج به في القضية ينطلق من منطلقات عنصرية داخل المؤتمر الوطني، وقال في تصريحات لصحيفة (الاهرام اليوم) عقب تبرئته في العام 2013م انه ما كان سيتم توجيه الاتهام الى وزير الارشاد في قضية فساد الاوقاف لو كان من غير ابناء كردفان، في اشارة الى موطنه ومسقط رأسه.

ويعتبر ازهري التجاني احد افراد الدائرة المغلقة التي يعتمد عليهم حسن الترابي في صياغة افكاره، فضلا عن ان التجاني يعد احد القلائل الذين كانت تؤكل اليهم مهمة كتابة محاضر اجتماعات الحركة الاسلامية، وهذا جعله مضطلا على الكثير من الاسرار.

وسبق لازهري التجاني ان قام بتأليف بعد الكتب التي كانت تعتمد عليها الحركة في استقطاب الشباب من خلال متاجرتها بالدين، وفي هذا فقد قام التجاني بكتابة وتأليف بعض كتب سلسلة البعث الحضاري التي استخدمتها الحركة الاسلامية لاستدرار عطف الشعب السوداني.

[CENTER]

[/CENTER]

تعليق واحد

  1. حسبي الله ونعم الوكيل الله يعينك معقول 3 سنين مسجون من غير ذنب لا اله الا الله محمد رسول الله ربي يعينك والله حزنت ليك كثير قول اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرآ منها .

  2. ‎والله كلكم منافقين زول حكموه ومكث في السجن 3 سنوات وتاني تبرئوه هذة فبركة ساكرت ‎

  3. مشكلة الإنقاذيين أنهم صغار في كل تصرفاتهم ، لصوص تمت تبرئتهم هل يحتاج الأمر إلى كل هذه الهيصة والغناء والرقص والخطب العصماء وتحويل الموقف إلى مناطحة سياسية تستغل فيها الجهوية من مثل ( لو أنا ما من كرفان لما وجهت إلى الاتهامات) ، وهو استدرار رخيص للجهوية التي لا يعرف غيرها هؤلاء اللصوص عندما ( ينزنقون) أنت يا عزيزي لص من كردفان كما أن هناك لصا من دارفور ولص من النيل الأزرق ولص من ولاية النيل وآخر من الشرق وثالث من جنوب كردفان اجتمع هؤلاء اللصوص ومنذ أن كانوا طلابا وشكلوا كيانا أسموه الأخوان المسلمين ثم تطور عبر التشظي حتى صار جبهة قومية ثم مؤتمرين أحدهما شعبي والثاني وطني ، وهكذا ،….. اللصوص الذين خرجوا من السجن ويحتفلون الآن ويحاولون استعراض بطولات وهمية زائفة سيظلون في نظر الشعب السوداني لصوصا حتى ولو برأتهم كل محاكم الدنيا وسيظل (عود) الشعب ينتظر مؤخراتهم النتنة ، والهبة تلوح بشائرها في الأفق وعندها سيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون

  4. بعد كل الإدانة دي تأتي التبرئة من “دائرة المراجعة؟ اللي هي شنو بالضبط؟ و كمان فيها سبدرات؟ مش نحن سفنا العقود الخرافية بالسوداني و بالريال؟ يا مثبت العقول.

  5. الهرة تأكل بنيها — هي الحركة الاسلامية منذ نشأتها للعلن في السودان من خلال مؤتمر المائدة المستديرة لحل مشكلة الجنوب الذي تباكت علي وضعه في عهد عبود وعندما استولت علي السلطة فصلت الجنوب عن السودان وتباكت علي الديمقراطية وساهمت بشدة في طرد نواب الحزب الشيوعي من البرلمان بعد حادثة طالب معهد المعلمين الشهيرة وشقت الجيوب ولطمت الخدود علي حال السودان الذي كاد الدولار فيه يصل الي عشرين جنيه ولانقاذ السودان من ذلك المصير استولت علي الحكم في 1989 وها هو الجنيه السوداني يصبح ( قرش براني) والان يتحدث غندور عن برلمان قوس قزح وهو وجماعته دمروا هذا القوس قزح يوم كان السودان وطن للجنوبي واليهودي والغرباوي كما هو لادروب وهمت ومحمد احمد والدين لله وكانت اماكن الخمور معروفة ومرخص لها والان تشاهد السكاري وتغيب عنك اماكن بيع الخمور السرية التي تفننت ذات العصبة في اخفائها لرفع سعرها وهي عزيزة صعبة المنال — الحركة الاسلامية وارد مصري وجد في ارض السودان حقل تجارب فعاث الترابي فسادا ولحقه علي عثمان وعمر البشير والان يطالبون ببرلمان قوس قزح بعد ان كان السودان قوس قزح بمليون ميل مربع تفرح عندما تشاهد الدينكاوي بطوله الفارع يعمل في عمارات الخرطوم والمرأة تناول الطوب في مباني نيالا او ( تنشل ) الماء من البئر في بادية الكبابيش– نعم كان وطنا هو قوس قزح والان السودان قذي عين بين الامم بفضل الحركة الاسلاميه واسلامها السياسي الذي يتلون بمقام الحال.

  6. يا ازهرى التجانى انت اخطر من الشيطان نفسو انت اكلت مال الله (اوقاف لله ) مش مال عام ولا مال يتيم مال الله عديل كده ربنا ينتقم منك ومن خالد سليمان وكل الذين لعبوا بالاوقاف فى جدة والمدينة المنورة ربنا ينتقم منك وتشوف فى الدنيا ان شاء الله

  7. والله يا كلاب كلكم حرامية من البشير للغفير اما عن قضاء السودان فهو امره عجب فقد اصبح اداة فى ايدى عصابة الرقاص واصبحت الاحكام تصدر من القصر او الغرف المغلقة ليلا وتاتى فى شكل اوامر لرئيس القضاء الذى لايستطيع ان يرفض طلبا للرقاص باعتبار ان هنالك ضرورة ملحة تستوجب هذا الحكم وان دولة المشروع الحضارى مستهدفة وهذا مجرد تلفيق من المعارضة واذنابها . يا الجبهة الثورية عايزين خجة صاح الجماعة ديل قبل ان يعلن الاغم ان الرقاص فاز بنسبة تتجاوز ال98% وختاما الله يغطس حجرك يا خليفة ابليس فى الارض الترابى الحقير كل اللاوى دى انت السبب فيها

  8. السرقة تمت فعلا بس القسمة ماتمت بالعديل بين الحرامية…ادخلوا خالد سليمان السجن للضغط وفكوا ازهرى التيجانى للتفاوض ورد حقوق الاخرين…وبعد الضغط الشديد والخوف من انكسار خالد سليمان فى السجن ..اضطر ازهرى التيجانى لقسمة المسروق بالعدل واعطى الجماعة حقهم فانتهت القضية…القضية مكايدة بين الحرامية…اتفق اللصان فظهر المسروق للنظام…واخفى على الشعب المسكين

  9. وسبق لازهري التجاني ان قام بتأليف بعد الكتب التي كانت تعتمد عليها الحركة في استقطاب الشباب من خلال متاجرتها بالدين

    على ذكر موضوع الكتاب – الكتاب كان يطبع على نفقة الدولة بمطابع جامعة الخرطوم بصورة راتبة دورية -ازهري التجاني حرامي كذاب منافق لا عدل لا قضاء يمكن تبرئته

    لا زال يطبع ويكب بالنفايات .

  10. ليت شعري ماذا أقول أنه على بابا من ضمن الحرامية… اللهم أرحم الشعب السودان وجنبه شرور الكيزان الحرامية.. اللهم آمين.

  11. سلام
    أشرف شرفاء الكيزان ان لم يكن قاتلا ولصا فهو شيطان أخرس حتى وان كان غازي عتباني نفسه أو حسن مكي أو غيرهما.
    قال الشرفاء قال

  12. شوف اللمة .. اللمة ..
    النسوان تزغرررررررد..
    الرجال تقول الله أأأأأأكبر..

    أتي بالغنائم .. أتي بالغنائم .. !!!

    ……عجب ….

  13. ازهري التجاني كان رئيس صندوق شئون الطلاب في تسعينات القرن الماضي٠ يجب وضعه في القائمة السوداء ٠

  14. خلفية الصور دى اذا كانت بيت احد المفرج عنهم فهو بلا شك حرامي وستين حرامي مع العلم ما عندى مسبق عداوة مع زول فيهم ولا موجود داخل البلد بس مافي زول في السودان بيقدر يبني بيت بالمستوى دا الا يكون حرامي بس

  15. يا أزهرى التجانى أين أموال صندوق دعم الطلاب التى نهبت عندما كنت أنت أمين عام الصندوق.سمعت من أحد أخوانك فى التنظيم بأنك بنيت عمارة من أموال الصندوق, فإذا صح هذا القول سارع بإرجاع هذه الأموال عسى الله أن يتوب عليك.

  16. مبرووك عليك توبتك امام البشر ودي هينه ولكن ماذا عن توبتك امام رب العالمين دي ما فيها لعب وواسطات

  17. حراميييييييييييييييه وعينكم قوييييييييييييييييه. يا ابن الايه يعني كونوا القضاء المسيس برائكم معناها انتوا بريئين؟ الشعب السوداني كلو مقتنع انكم حراميه بس البقنع الديك منو؟ منكم لله ياكيزان

  18. انا بوريكم عن الحرامى ازهرى قطعة ارض فاضية من ضمن القطع البتنفسوا فيها اهلنا ناس السودان الطيبين كان لعب كوره ولا لعب اطفال او لصلاة العيد الآن بنى عليها ازهرى فيلا ومركز طبى كبير وعندنا بنت من بناتنا شغاله معه الان فى المركز حينما تمت تبرئته قسم الحلاوة ومنح كل موظفى المركز الطبى راتب شهر المركز الان موجود فى الحاج يوسف دار السلام وانا بتحدى ازهرى زاتو ميدان متنفس لحى دار السلام باى حق يسطوا عليه كما سطا كل ذوى نفوذ من الضلاليين على ميادين المدن الثلاثه، ازهرى قال اتهامات غير مسنوده .

  19. ويا ربى فى الاحتفائيه دى حيعملوا اقاشى !!!!

    براءه يا اخوانا الراجل برئ والقصور الوراهو دى كانت امو عامله ليها صاج طعميه فى القماير ده كلو من قروش الطعميه والدقن دى ربيتها من حر مالى عشان ادقسكم بيها يا عالم يا متخلفه

    اصحوا يا عالم يا هووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    والله تيوس الضلال ديل حيروا ابليس عديييييييييييييييييييييييييييييل كده

  20. كلكم حرامية أولاد ستين …ب وزيركم ومديركم وقاضيكم … قال محكمة عليا قال … هو انتو فضلتوا فيها محكمة عليا وللا سفلى يا أسافل الخلق؟ معقول بيدكم تجيبوا ليكم قاضي يحكم عليكم؟ القضاة النزيهين ما خليتوا فيهم زول يا أراذل البشر..

  21. حرامي وعينو قويه ليكم يوم. طيب القروش الدفعتوها سمسره للموظفين السعوديين لاوقاف مكه خبره شنو افتونا ياقضاء السودان

  22. لا يوجد كوز شريف على الإطلاق.. إلا إذا كان ذلك حسب ما تعارفوا على بينهم من مسميات
    وأنواع من التصنيف.
    هذا المتشنج عرفناه منذ المتوسطة كوزا خطيرا ومتطرفا إلى أقصى الحدود

  23. (( يا رافع البله )) ،،، ثلاثة سنوات سجن وبعد ذلك براءة ، وثّم من سجن ظلماً ثلاثة سنوات يسامح ويصفح عن من ظلمه وتسبب في سجنه ، (( ايه الكرم ده كلوا )) يا اخوان دة مش ممكن تقارب بين المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي (( يا حلاوة )) ويمكن جمع شتات الابناء والإباء في المؤتمرين الوطني والشعبي ، والانتخابات علي الابواب ((يا ستار يا الله )) .

  24. هل تريدون أن تقنعوا الشعب السودانى بأن لصوص الأوقاف ابرياء . يا أخوانا إنتوا متين حتبطلوا الهبل بتاعكم ده فالكل يعرف بما فيهم ازهرى التيجانى ذات نفسه بأنهم حرامية ولصوص ومنعدمى الضمير والأخلاق . برآءة قال,ياخى أحا .

  25. هوووي ي لصوص خالد ده محاسب بالقنصلية بجده كان وانضم للخواض في بعثة الحج المهم والسؤال هو كيف يسكن في منطقة غالية كهذه وكيف اصبح مديرا

  26. هنالك خطأ فى فهم مضمون حكم دائرة المراجعة المحكمة العليا وهو ان المحكمة لم تقرر البراءة من اخذ المال او التصرف فيه بصورة منافية للاسس المحاسبية او الادارية السليمة بل ذكرت ما يستدل منه ان ذلك حدث ولكن اعتبرته خطأ ادارى يتم محاسبته ادارياً ويتم استرداد المال عن طريق القضاء المدنى

  27. شنو الموضة الطالعين فيهاالجماعة ديل اليومين دى الواحد (((يتنغنغ))) تمااااام ولما يتزر فى (((الهبرو))) يقوم طوالى يقلبا عنصرية ويقول ليك عشان انا من المنطقة الفلانية عملوا معاى كدا! طيب من الأول لما عينوك فى الوظيفة دى وعمرك كله جالس فيها ومتنغنغ ما كنت من نفس المنطقة البتجى تبخسها بعد ما يجردوك من ايى شيىء ليه ما قلت كلامك دا فى وقتها ؟ كلو كلام لينال الواحد استعطاف الناس وفى النهاية كلكم طينة واحدة سواء من الغرب ولا من الشرق ولا من الشمال ! شوفوا ليكم شماعة ثانية غير دى لأنها ما بتنطلى علينا !

  28. 3 سنوات سجن مقابل 30 مليار جنية رأيكم شنو ؟؟؟ انا عاوز سنة بمليار واحد عشان يصلح الحال المائل .. الله لا يوفقكم يا بنى كوز ؟؟

  29. أرادوا أن يرجعوا حليمة لقديمها وهذه فبركة أخري وتبادل لعب الأدوار ونحن ليس أغبياء كما تظنون أيها الكيزان الضآلون.

  30. حسبي الله ونعم الوكيل شوف العمارات دي قال بنوها برواتبهم وقال ما سرقوا ولا نهبوا مال الاوقاف بالريال ( مال الله ) نشوف فيكم يوم في الدنيا ويوم القيامة شي تاني

  31. مرق من السجن والوليمة منتظراهو
    دى زى الغنماية القالت حقى خليتو هو انت عندك حق يغنماية
    وحقى اشيلو قدام تكذب الكذبه وتصدقها

    حرامية كلكم لصوص

  32. والله حكاية غريبة واغرب شعب !!!!!

    واحد حرامي سرق الناس تقابلوا بعد 3 سنوات وتقول ليوه مبرووووك البراءة!!!

    هل في دخان بدون نار !!!

    اما كردفان دي جديدة علينا!!!!

    بكرة حايجي علينا يوم حتكون “الادعاء” على مستوي المدن يعني واحد حايقول للجماعة

    والله ما بسيبكم يعني انا عشان من بحري وكده!!!

    وبعد شوية حاتكون على مستوي الاحياء !!! واحد يقول للجماعة اها عشان انا من بيت المال عشان كده عملتوا فيني كده وهكذا دواليك !!!!

    قال كردفان يا ااخ ارجل شوية القبيلة والمنطقة ما بتذكروها وانتو في البحبوحة تذكروها بس اول ما يدوك “شوتة” الله ينتقم منكم ومن سبدراتكم ده اليوم قبل بكرة!!

  33. ياجماعة كلو خلو, دة شنو البيحصل, العواسة شنو”طيب اخذ ثلاثة سنوات بالسجن, مامعنى التبرئة” البشير يعوس والقضاء يعوس, والتانى الاسمو ازهرى التجانى يعوس يا ازهرى ارجع الجامع بتاع الشجرة خليك من وزير وغفير.

  34. سبحان الله ، فرحانين ، وبيحتفلوا كمان .
    لم نرى ، الفكى نور الهادى عباس النور الذى إغتصب أحدى الطالبات بعد تخديرها ، وأطلق سراحه بقرار جمهورى ، يحتفل كما تحتفلون أنتم .
    ولم يحتفل الشيخ المحصن ، والمسئول بدرجة ( معتمد ) ،. ولم يحتفل البلدوزر نائب الوالى ببورتسودان ، لم يحتفلوا ببراءتهم من الإغتصاب .
    والشاب غسان وشريكه عبدالجبار بمكتب الوالى دكتور عبدالرحمن الخضر ، لم يحتفلوا بعد تحللهم من الفساد . وووووووووووو لم يحتفلوا .
    إشمعنا بعض الفاسدين يحتفلون ؟ .

  35. في كل قضية سرقة مال عام و فساد مالي نفست و ضاعت ابحثواعن الكلب سبدرات ..
    ارجعوا الى قضية الكاردينال و من الوزير الذي امر ضابط الشرطة بعدم القبض عليه رغم ان الامر صادر من القاضي.

  36. اتقو الله قبل ان تخوضو فى اعراض الناس فالدكتور خالد سليمان من اشرف واطهر الناس وهو من اسرة عرفت بالعفة والامانة ولم يكن يحتاج الى اى اموال فالاسرة لديها من الاملاك مايكفى وهو صاحب رسالة عمل بمنظمة الدعوة لفترة طويلة بالخارج وبالبيت الذى يسكنه الان هى شقة مستاجرة وليست ملكه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..