أخبار السودان

مدير معهد البحوث البيطرية : السودان يتصدر الدول في انتاج الحلال

الخرطوم (سونا) قال بروفيسور احمد حسين عبد الرحمن مدير معهد البحوث البيطرية ان لحوم المواشي السودانية ذات ميزة نسبية لان الحيوان يتغذى على المراعي الطبيعيه مبينا ان السودان يتصدر الدول في المنتجات الحلال .
وأكد سيادته أن الدول الغربية والصناعية تعتمد في عليقة الحيوان على مخلفات الحيوان و قال إن السودان يراهن على المنافسة من خلال جودة لحوم المواشي السودانية والتغذية السليمه الصحيحه وطرق الذبح والسلخ والتعبئه والتصنيع .
وأشار الى ان العلائق المركبه التى تتغذى عليها الدواجن تخلو من اي محرمات او مواد مسرطنه وتخلو من اية هرمونات بجانب ان الأماكن المخصصة للعلائق نظيفة وطبيعية .
ويقدر تعداد الثروة الحيوانية في السودان ب102 مليون رأس من الأبقار والضأن والماعز .
ويسهم قطاع الماشية بنحو 40% من قيمة المخرجات الزراعية على الصعيد العالمي، كما يسند سبل المعيشة والأمن الغذائي لنحو 1.3 مليار شخص في العالم.
والجدير بالذكر أن تربية الحيوانات تعدّ نشاطاً متعدد الوظائف والأدوار في الكثير من البلدان النامية، فبالإضافة إلى دورها المباشر في إنتاج الغذاء وزيادة الدخل، تعتبر الحيوانات أصولاً ومدّخراتٍ ثمينة، حيث تعمل كمخزن للثروة وتستخدم كضماناتٍ للقروض وشبكة أمانٍ أساسية في أوقات الأزمات.
كما أن قطاع الثروة الحيوانية هو أكبر مستخدِم في العالم لموارد الأراضي حيث تشكل مساحات أراضي المراعي والأراضي المحصولية المكرسة لإنتاج الأعلاف نحو 80% من مجموع مساحات الأراضي الزراعية إذ يزرع ثلث الأراضي المحصولية بمحاصيل الأعلاف، بينما يساوي مجموع مساحات الأراضي التي تحتلها المراعي 26% من مساحة اليابسة الخالية من الجليد في العالم.
ولذلك يركز برنامج منظمة (الفاو) في الفترة من ( 2014- 2017 م) على التنمية المستدامة لقطاعات تربية الحيوانات المنتجة للألبان و المنتجة للّحوم وعلى تربية الخنازير والدواجن، الى جانب تربية المجترات الصغيرة (الأغنام والماعز)، وحيوانات السحب والجرّ. ويأخذ البرنامج في اعتباره، ضمن أمور أخرى عديدة، صحة الحيوانات والمسائل المتصلة بالرفق بها، والاستخدام الرشيد للموارد الوراثية الحيوانية، والتغذية والعلف المستدامين للحيوان.

تعليق واحد

  1. ( و قال إن السودان يراهن على المنافسة من خلال جودة لحوم المواشي السودانية والتغذية السليمه الصحيحه وطرق الذبح والسلخ والتعبئه والتصنيع )

    يا راجل …………….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..