مسخرة!

عبد المنعم سليمان

صورة المشير البشير المنشورة على صدر هذا المقال من تقرير لوكالة أخبارية أخذتها من الملصقات التي تمتليئ بها شوارع بلادنا هذه الأيام .. ولاشك انه وبنظرة خاطفة للصورة سيصل أي مُبصر إلى إستنتاج أولي وأخير .. وهو ان صاحب هذه الصورة اما: أبله ، أو انه ضحية لإهمال التطعيم من أمراض الطفولة الستة في مرحلة الصغر .. ولا أعتقد ان هذه الخلاصة البديهية قد إستعصت على القائمين بإختيار صور المشير .. لولا انهم قد أطمئنوا على وجاهة رئيسهم مقارنة بقبح ودمامة صور منافسيه (الصُوريين) .. وخاصة محمود عبد الجبار ? صاحب الصورة االتي تظهر على يمين صورة البشير ? والذي أنصحه بان يكتب أسفلها : ( واما السائل فلا تنهر) ..

بالطبع ان الصورة تدخل في إطار فواصل الإمتاع البصري كما السمعي التي يتحفنا بها مسرح الرجل الواحد ، في مسرحيته الانتخابية الكوميدية التي ينافس فيها (البطل) نفسه .. ويكفي الإستماع لخطب أئمة الفضاء المبثوثة هذه الأيام حتى نعرف إلى أي مدى وصلت الكوميديا في بلادنا .. فالمسرحية بالإضافة إلى انها مليئة بالشخوص الكاريكاتورية فانها ايضاً محتشدة بالسحرية والأشياء الخارقة للطبيعة أو (الفانتازيا) في لغة أهل المسرح .. فهي الانتخابات الوحيدة في هذا العالم التي تتنزّل فيها الملائكة بأجنحتها البيضاء كي تصوّت للرئيس المعلوم بالضرورة .. وتظله بظلها .. وتتوجه ملكاً على رؤوسنا..

وكما قلت من قبل ان أكثر من يعرف ان الناس تتساقط ضحكاً من المسرحية الفكهة هو بطل المسرحية نفسه .. ولابد ان عمر البشير قد شهق من الضحك عندما علم بأن الإتحاد الافريقي قد أخذ عرض مسرحيته الهزلية هذه مأخذ الجد ، وقرر إرسال مراقبين لمراقبتها .. ولابد انه قد أصابه الخرس وعجز عن التعبير وفغر فاه من الدهشة عندما سمع بخطرفات علاء الزهيري سفير جامعة الدول العربية ، والذي قال ان جامعته أرسلت بعثة لمراقبة (الانتخابات) في السودان في إطار حرصها على (دعم الديمقراطية في الوطن العرب)!

لا أود الحديث عن الاتحاد الافريقي .. الذي تم تأسيسه ليكون سوقاً للرق وتجارة البشر .. وللعبودية الجديدة .. العبودية التي تتم بلا وسيط أبيض أو مُستعمرين جدد .. فالعبد بداخلها يعرض نفسه للبيع بإرادته .. وعارياً كما ولدته أمه .. بلا أدنى حشمة أو خجل .. ويمكن لأي تاجر الدخول بحقيبة أموال إلى مقر هذا الإتحاد والخروج منه بعد (5) دقائق وهو يجر ثامبو أمبيكي بيده اليمنى وأبوسانجو باليسرى .. ويمكنه أن يأخذ رئيسة مفوضيته (فوق البيعة) !

اما الحديث عن دعم الجامعة العربية للديمقراطية فهو ما جعل أسناني تصطك من الضحك .. فمن يستمع لسفير الجامعة العربية وقوله بانهم حضروا للمراقبة في إطار دعم الديمقراطية .. سيعتقد ان الجامعة العربية تضم في عضويتها فرنسا والسويد وسويسرا وبريطانيا ، وليست خيمة للملوك والشيوخ والأمراء وبعض الجنرالات .. وسيظن انها منظمة تُحظى بإحترام العالم ، وليست مجلساً للمؤانسة والموالسة .. وشخصياً أتمنى لجامعته هذه المزيد من الإستقرار لأنها المنبر السياسي الوحيد الذي يُمتعني في هذا العالم .. خصوصاً لحظة القاء قادتها لكلماتهم في مؤتمراتها الكثيرة والماسخة .. حيث يخطئون حتى في قراءة آيات القرآن الذي يحكمون شعوبهم باسمه.

بعد مراقبة الأفارقة والعرب دون سواهما لهذه (المسخرة) العلنية ، يمكننا القول ونحن نمد أرجلنا على وجوههم : (المراقب المناسب في المكان المناسب).

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. بمناسبة الجامعة العربية إليك يا استاذ قصيدة مظفر النواب عن القمم العربية :
    قمم قمم قمم
    معزى على غنم
    جلالة الكبش على سمو نعجة
    على حمار بالقدم
    و تبدأ الجلسة لا و لن ولم
    و تنتهي فدا خصاكم سيدي
    و الدفع كم
    و يفشخ البغل على الحضور
    ويفشخ البغل على الحضور حافريه
    لا . نعم
    وينزل المولود نصف عورة ونصف فم
    مبارك .. مبارك
    وبالرفاه والبنين أبرقوا لهيئة الأمم
    قمم قمم
    كمب على كمب أبا كمباتكم
    على أبيكم جائفين
    تغلق الأنوف منكم الرمم
    وعنزة … مصابة برعشة
    في وسط القاعة بالت نفسها
    فأعجب الحضور ..
    صفقوا .. وحلقوا…
    بالت لهم ثانية
    وستعر الهتاف… كيف بالت هكذا ..!!!
    وحدقوا .. وحللوا… وأجلوا
    ومحصوا ومصمصوا
    وشخت الذمم
    وأهبلتكم أمكم
    هذا دم أم ليس دم ؟؟!
    يا قمة الأزياء
    يا قمة الأزياء
    سوّدت وجوهكم
    من قمة
    ما أقبح الكروش من أمامكم
    وأقبح الكروش من ورائكم
    ومن يشابه كرشه فما ظلم
    قمم … قمم .. قمم…
    معزى على غنم
    مضرطة لها نغم
    لتنعقد القمة
    لا تنعقد القمة
    لا.تنعقد القمة
    أي تفو على أول من فيها
    إلى آخر من فيها
    من الملوك .. والشيوخ .. والخدم

  2. مقارنة بقبح ودمامة صور منافسيه (الصُوريين) .. وخاصة( محمود عبد الجبار )? صاحب الصورة االتي تظهر على يمين صورة البشير ? والذي أنصحه بان يكتب أسفلها : ( واما السائل فلا تنهر) ..

    الاخ المحترم عبد المنعم سليمان
    تحياتي
    عيب اخي الكريم وانت رجل مسلم ان يخط قلمك مثل هذا الكلام المقتبس اعلاه
    اخي الكريم مر رجل من الصالحين عارف بالله برجل اخر فرآه يعيب على كلب(انظر كلب وليس بني ادم) يقول مااقبحه وكيف خلق الله هذا القبح ومااشد بشاعته والى مايلي
    فقال له الرجل الصالح فورا (اتعييب الخالق ام المخلوق !!اي اتعيير انت بتعييبك المخلوق فيمالادخل له ام تعير الخالق في خلقه وصنعته.
    فيا اخي الكريم بالله عليك كم في السودان من توجد به هذه الاوصاف، هل تظن من يقرأ مثل هذا الكلام سوف يكون له احترام تجاه ما تكتب.
    اكتب اخي الكريم كما تريد لكن دون منقصة و تجريح لبني ادم ودون امثال وتلاعب بالالفاظ ،توردك مورد الهلاك.
    غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها مرة لانها وصفت امراة بالقصيرة وقال لها لقد قلت كلمة لو مزجت بمياه البحار لافسدتها فما عادت لذلك ابدا.
    مع خالص احترامي اخي الكريم

  3. الانتخابات قائمة في موعدها إن كان رضى الحلو أو إن أبى، كما قال والي جنوب كردفان. واللي مش عاجبو يشرب من البحر.

  4. والله لست من مؤيدي البشير ولا مؤتمره اللاوطني ولكن اخي الكريم نرجوا ان يكون النقد موضوعيا وللافعال وليس وللاشكال فهذا خلق الله سبحانه وتعالى لا شأن لنا فيه. فهذا الذي ساقة يراعك انما استخفاف واستهزاء وهو منهي عنه في ديننا الحنيف.
    نرجوا من ادارة الصحيفة مراعاة هذه الجوانب مستقبلا. ودمتم

  5. هذه دعوة لثورة و إنتفاضة شعبية ضد إنتخابات البشير و رفض التجديد له لماذا لا نحرق (المجلس الوطني) الذي عدل الدستور والقوانين و أجازاها لصالح التمديد لفترة رئاسية جديدة! ويتم بناء مجلس جديد و يمر أعضاءه الجدد المنتخبين في إنتخابات حرة و نزيهة بأطلال مجلس البشير القديم المدمر حتى يكون عظة و تذكرة لهم يوميا عند عبورهم له و يتذكروا ان الشعب الذي إنتخبهم أسقط ديكتاتوريات نظام (عبود و النميري والبشير) حتى يعملوا لمصلحة الشعب وليس النظام !!!

  6. والله عيب أن ننحدر الى هذا المستوى !! إذا كنا نعيب على الإنقاذ أنها أدخلت كلمات نابية مثل (لحس الكوع وما شابهها) فمن باب أولى ألا نجاريها في ذلك الخلق .. الموضوعية نقاط تحسب للمعارضين !!! أما قولك (الاتحاد الأفريقي تم تأسيسه ليكون سوقا للرق وتجارة البشر والعبودية الجديدة) فو الله ما عارف أقول ليك شنو غير (الله يهدينا ويهديك)

  7. ثابو امبيكي تم فصله من رئاسة جنوب افريقيا البلد الديمقراطي الوحيد في القارة لأنه فاسد واصبح بقدرة قادر كبير حكماء افريقيا
    بالمناسبة اوباسانجو حصل في انتخابات الرئاسة في نيجيريا على اصوات في واحدة من الولايات اكثر من عدد السكان باطفالهم ابقارهم وغنمهم وابلهم وقطههم
    هذه ديمقراطية افريقيا ماتزعلوا العملية كلها رشاوي في رشاوي

  8. ياجماعه انتو زعلانين من وصف الرجل بالقبح مالكم والله لو شفتوا صورتي تقوموا جري من الحلاه الخالق الناطق ابو العلاء المعري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..