المهدي يوافق على الرعاية الدولية للحوار الوطني ويشترط إلغاء الديون والعقوبات الأمريكية

رصد: سعاد الخضر
طالب رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي بالرعاية الدولية للحوار الوطني، وبرر مطالبته بتحقيق عنصر الثقة للقوى التي أصبحت لا تثق في النظام، وكشف عن إبلاغه للحكومة الألمانية بموافقته على الحوار شريطة تقديم ضمانات جديدة لإنجاحه عبر إصدار مجلس الأمن الدولي لقرار جديد. ووضع المهدي شروطاً لتدويل الحوار الوطني تشمل إلغاء الديون وإلغاء العقوبات الأمريكية، حال نجاح السودانيين في الحوار، وجدد رفضه لنتيجة الانتخابات.
وتمسك رئيس حزب الأمة القومي بضرورة الرعاية الدولية للحوار الوطني وزيادة دعم مجلس السلم الأفريقي لآلية الوساطة التابعة للاتحاد الأفريقي برئاسة ثابو أمبيكي باتخاذ قرار محدد للحوار على أن يكون جامعاً ولا يؤتمن عليه أحد ولا يعزل منه أحداً بمنح الآلية قوة إضافية، ولم يقطع المهدي بموافقة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أو رفضه للمبادرة الألمانية، وتابع: جزء من الإشكالات إعادة انتخاب البشير ولابد من أن يبحث المجلس عن مخرج آمن له وإعفاء ديون السودان وإلغاء العقوبات الأمريكية، وتمسك بضرورة تبني مجلس الأمن لضمانات الحوار باعتبار أن جهود الحلول للنزاعات في ليبيا واليمن تمت برعايته.
وقال المهدي في حوار مع برنامج (الحياة اليوم) بقناة (الحياة) المصرية أمس الأول إن الانتخابات ليست مجرد صناديق، وإنما مساءلة للحاكم فيها نزاهة وشفافية، وتابع: الانتخابات التي جرت لم يكن فيها حرية أو تنافس وإنما سباق الجواد الواحد، وأرجع عدم مشاركة المعارضة في الانتخابات لسيطرة النظام على أجهزة الدولة، وزاد: نحن قاطعنا، ونحن مطالبون بأن نلدغ من الجحر 60 مرة، واعتبر أن التعديلات الدستورية أثرت على الموجود من هامش الحريات.
وأرجأ المهدي عودته للبلاد إلى حين فراغه من برنامجه الخاص، ونفى تخوفه من التعرض للاعتقال أو فتح بلاغات ضده من قبل السلطات، وقال: سأعود للبلاد بغض النظر عن أية مخاطر قد تواجهني سواء بفتح بلاغات ضدي أو بالاعتقال، وراهن رئيس حزب الأمة القومي على قوة موقف الحزب والموقف الشعبي والدولي والقانوني، وقال إن تلك المواقف باستطاعتها أن تتصدى الى أية معاكسات، ورأى أن من يتعرض للاعتقال في العمل السياسي يزيد رأس ماله السياسي.
ودافع المهدي عن بقائه في الخارج واعتبر أنه ضروري لتوحيد كل القوى التي تسعى لنظام جديد، بجانب مشاركته في منتدى الوسطية العالمي لإيجاد وسائل لحلول الصراعات في الشرق الأوسط.

الجريدة

تعليق واحد

  1. يالسيد الصادق حكومه العواليق واللصوص
    ليس لها عهد ولاذمه ف الشعب وصل مرحله
    الغليان وجاهز للخروج يجب عليك وعلى كل
    القوى السياسيه الحره ادراك ذلك.

  2. هذا الرجل حقيقة اصبح مخرفا،وليس هو وحده مخرفا وانما كل الزعامات السياسيه لموجوده في الساحه السودانيه مخرفه وفاشله ولابد من تحرك الشباب نحو تكوين احزاب جديده ذات برامج تحقيق تطلعات الشعب وتهدف لنماا البلاد وتطورها. مكان هولاا الزعماا المتاحف والملاجيي ياساده.

  3. مازلت تبحث عن مخرج آمن للمجرم البشير … يا تري هل ستكون لديك القدرة للبحث عن مخارج آمنة لبقية مجرمي الإنقاذ ؟
    أرجو ان تكون لك الشجاعة الكافية وتعلن عودتك لأن مهمتك الإنقاذية قد أدت نتائجها.

  4. مامعنى مخرج آمن .. ؟؟ وما معنى إشتراط الغاء الديون .. ؟؟ وماذا لو وجد المخرج اﻵمن لعمر البشير و ( حريمه اﻻتنين .. !! ) والغيت الديون .. !! اﻻتخشى سيد صادق ان تكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد للكيزان .. ؟؟ خاصة انت فى علمك او ينبغى ان يكون .. ان الكيزان ﻻعهد لهم .. ؟؟ اﻻتخشى سيد صادق بأن تكون قد قدمت لهم خدمة ظلوا يبحثوا عنها طيلة الخمسة وعشرين عاما الماضية كونك تلغى لهم الديون وتنه لهم مرحلة البشير والذى بالنسبه لهم قد استنفدت غرضه منذ فترة وفى انتظار الوقت المناسب وقد اوجدته لهم بصوره آمنه .. !!

  5. *يا جماعة الخير.. نفهم ان يقترح او يعلن الامام الحبيب الرمز موافقته على تبنى المجتمع الدولى لحوار الوثبة والتقبّض والاندغام ورعايتو ليهو ( وطبعن دا مؤشر الى عدم ثقة الحبيب الرمز فيمن سيجلس معاهم من الحكومه لمحاورتهم.
    *بس ايه لزوم الاشتراطات..هل الرعايه الدوليه مربوطه بالاشتراطات ؟ اذا شروط الحبيب الرمز ما تم انزالها الى ارض الواقع ما حيوافق على الحوار؟
    وتعالو يا جماعة الخير شوفو شروط الامام (1) مجلس الامن يصدر قرار جديد! هو مجلس الامن دا منووو! والى حد هو تابع لمؤسسات حزب الامه القومى وينتظر الامام الحبيب استجابتو لمقترحات واشتراطات الحبيب الرمز.. هل المنصوره او صديق اسماعيل او فضل الله بن ناصر اعضاء فيه؟
    وايه هو اهم القرارات الجديده اللى الحبيب الرمز عاوزا من مجلس الامن؟ طبعن اولها واهمهاالغاء العقوبات.. ولا شىء غير الغاء العقوبات وخلاص مشاكل السودان والامام مع النظام انحلّت!
    اى العقوبات الحبيب الرمز عاوز الغاءها.. طبعن مجلس الامن لازمة يلغى عقوبات المحكمه الدوليه ويشوف للبشير طريقة مخارجه ( وهذا اصبح اكثر الامور اللى شاغله بال الامام..موش الحبيب الرمز قال ليكم البشير دا “جلدو وما بيجر فوقو الشوك” .. والراجل المحدثاه نفسو نفسو وعاوز يسقط نظام البشير وولدو قائد جيش الأمه”الباب قدامو فاتح يفوّت جمل”
    والبشير دا اللى الامام الحبيب الرمز لسّ ما عارفو هل هو موافق على
    المبادره الالمانيه
    ولآ ما موافق عليها ألأأمام شاغل نفسو مالو وتاعبا يفتش للبشير فى المخارجه ا

  6. زعيم مبدئي وقوي بشكل ابدا ما مرة نجخ وتنازل عن حق الشعب وتطلعاتو وباع دم الشهداء والضحايا عشان يضمن مستقبل عيالو والاملاك والمخصصات والتراطيب حاشا وكلا ما تعرف الناس بقولوا عنو خازوق مقدس لشنو !

  7. إذا توقفت آلة الموت وشعر المواطن فى كافة ربوع السودان بالأمن والسلام والإستقرار فلا مانع لدى الصادق المهدى من ذهاب البشير إلى مزرعته وتقضية ماتبقى له من عمر فيها .. هنا يتفق المعارضون مع النظام فى رؤيتهم لمبادرات المهدى مع إختلاف الدوافع فالمعارضة لا تتحرك داخليا إلا فى كنف حزب الأمة وهذه من المفارقات والمحن السودانية أم النظام فهو ماضى فى حمام الدم وتشريد الأبرياء والتنكيل بهم دون ذنب جنوه سوى الشمولية فى الظلم .. فكيف المخرج ؟ ..

  8. 01- مليون تحيّة وترليون إحترام … للسيّد الصادق المفكِّر الهُمام … الإمام إبن الإمام إبن الإمام إبن الإمام … رئيس مجلس الوزراء الشرعي لدولة أجيال الكِرام … الأسخياء الأتقياء الأنقياء الرحماء الأعزّاء الأشدّاء العِظام … ؟؟؟

    02- لقد أفلحت يا أخي الصادق المهدي … ها هُنا … عندما قُلت … بين طيّات حديثك … لكلّ الجاهلين سلاماً … ولقد شهد لك التاريخ … بكلّ آيات وأشراط وعلامات الفلاح … عندما دوت كُلّ هؤلاء … للمؤتمر القومي الدستوري … تلك العاصفة الذهنيّة السودانيّة البحتة … غير الملوّثة بلوثات وروائح التدويل المُؤدلج اللّئيم … المنبعثة من غياهب الظلام … المتدهلز في دهاليز أرحام … التنميط العبيط … والتعتيم الجلافيط … والتمكين اللّهاليط … تلك الإؤحام التي انجبت الإقتسام المُؤدلج السام … العنصري القبلي الجهوي … النتن نتانة العابدين للإصنام … ؟؟؟ ؟؟؟

    03- نعم لإنهاء الحرب … التي قيّدت حركة الماشية السودانيّة … وحركة اللواري السودانيّة … ولم سؤثّر على الإقتساميّين ؟؟؟

    04- نعم لإنهاء الحصار … الذي عطّل الطائرة والباخرة والقطار … ؟؟؟

    05 التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ؟؟؟

  9. إلى متى سيظل هذا الامام بوقاً إنقاذياً و سفير فوق العادة لنظام الكيزان المستبد المتهالك ؟؟

    و أين هو نداء السودان الذى مضيت عليه مع المعارضة لإسقاط النظام ؟؟ هل أصبح فى خبر كان ؟؟

    ليس النظام لوحده هو من لا يثق الناس فيه بل أصبح الامام بجدارة من لا يثق للناس فيه ..

  10. والله عندما تتحدث الناس عن الصادق عميل للكيزان ولثورة الانقاذ الواحد كان بين الشك واليقين وبعدين اولادو من قادة الانقاذ وبناتو ارجل من اولادوه مع الشعب دا كلام شنو خلاص المستور بان ماتقوم بر حزب امه بر كلام فلرغ بعد دا الامام الهمام بجي اصوم رمضان في السودان خلاص التمثيلية خلصت

  11. الامام يحتاج لمحاية قوية من المراغنة حتى يعود لصوابه ويشعر بأنه مواطن عادي وخارج حكومة السودان ، ومافي واحد شغال بهذه الجعجعة .

  12. الله اكبر ولله الحمد هذا هو المنطق الرياضي ولكن بعيداً من الصادق والمجتمع الدولي والمعارضة السياسية تعالوا معي الي ارض الواقع وكيف اصبح السودان توزع فيه السلطة والثروة علي اساس القوي يأكل الضعيف وكيف امتد النفوذ القبلي ليشمل مهام الدولة من الذي يستطيع ان يجمع شمل السودان ويعيد ملامح القومية السودانية والهوية الوطنية

    1- اعادة قومية القوات المسلحة وفعاليتها في حل النزاعات
    2- جمع سلاح القبائل والمليشيات والحركات المسلحة

    لا احد يستطيع ذلك حتي الانقاذ تحولت الي مليشيا تدعي الحكومية وخرجت من طور الحكومة المركزية

    ومن قال للصادق ان القوي الدولية المهيمنة لا ترغب في صوملة السودان وكيف استطاعت زرع العملاء داخل السودان حكومة ومعارضة سلمية ام مسلحة وقد نجحت الي حد كبير.

    اليس من المضحك ان نري حميدتي يطلب تفويض لحل النزاعات القبلية وذلك للخلل الواضح في تركيبة قواته لان القاعدة الاساسية لاي قوة عسكرية حكومية انه لايمكن ان يكون معظمها من عرق واحد ولابد ان تمثل جميع اعراق الدولة

    هو كتاب كتب علينا فلا يوجد تفسير أخر ان نري القاتل لايدري لما قتل والمقتول لايدري فيما قتل والفتنة أشد من القتل وتبقت فئة واحدة ناجية من الناراتمني ان ينال منها السودان حظا فقد تولينا كما تولي غيرنا والله غالب علي أمره. والله متماً نوره.

  13. هذا المهووس بالسلطة من فوضه للحديث عن امور لا تخصه. عجزت عن حمل الامانة عندما فوضك الشعب في آخر انتخابات حقيقية وسلمتها لقمة صائغة للكيزان والآن تريد ان تتسلل من بوابة الكيزان لا بد ان هناك طبخة ما يتم الاعداد لها. هذا الرجل ليس جديرا بالثقة ونحركاته مريبة دائما وعلى قوى المعارضة الا تعول عليه كثيرا فقد يبيعها في اقرب فرصة وبارخص الاثمان كما قال المثل الرخيص بى رخصته يوريك مغصته

  14. اذا كان هنالك اعمال للمبائ والقوانين يجب ان يتحاكم هذاالرجل اولآ
    لتفريطه فى امانة الحكم والثقة التى اولاها له الشعب …
    نطالب بعقد محاسبة لهذا الرجل اولآ قبل ان يتحدث باسمنا.
    من لا يعرف تاريخ هذا الرجل من هذا الجيل فاليرجعوا لتاريخه منذ
    تقويضه للدستور وطرد نواب الحزب الشيوعى من البرلمان وعدم اللإعتراف
    بقرارات المحكمة الدستورية وخبثه فى لعبة التسليم والتسلم منذ عبود الى الى الترابى
    ومن ابسط اثاموا مصالحة نميرى على دم اتباعه فى ابا وافشال اتفاقية المرغنىقرنق ورفركشة التجمع الوطنى
    والان يسعى لفركشة نداء السودان وتوريث اولادوا وعدآ من البشير له اذا
    نجح فى انقاذه من الجنائية….يجب ان يتحاسب هذا الرجل اولآ لانه شريك فى حمامات الدم.

  15. المعارضة لا تتحرك داخليا إلا فى كنف حزب الأمة هذه حقيقه والابواق اليائسه تسيى لرئيس حزب الامه والله لن تفعلو شياءا من غير حزب الامه وحزبه القوى جدا ووضوح الامام الصادق المهدى فى معارضة النظام والحكومه ماخايفه من المعارضه اطلاقا عدا حزب الامه بتحسب له الاف حساب والعلمانيين ديل اليشوفو ليهم وطن اخر يحكومو غير السودان لان الانصار وحزب الامه والصوفيه الاغلبيه القادمه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..