أخبار السودان

مشكلة جديدة..حزب البشير :قرار لاهاي حول أبيي لم يكن عادلا وندعو إلى مخرجات جديدة..الحركة الشعبية تصف تصريحات قوش بالخطيرة للغاية وتقول «أي شكوك في قرار المحكمة ستنعكس بصورة خطيرة على كيان السودان»

اعتبر المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير قرار محكمة التحكيم الدولية حول ترسيم الحدود لمنطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الشمال والجنوب، لم يحل المشكلة ولم يكن عادلا وشافيا ويلبي احتياجات أكبر قبيلتين تقطنان المنطقة هما الدينكا والمسيرية، داعيا إلى مخرجات جديدة بين شريكي الحكم، المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، غير أن الحركة الشعبية بزعامة النائب الأول للرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب سلفا كير ميارديت ردت بعنف ووصفت تصريحات المؤتمر الوطني بـ«المؤشر الخطير» في تنفيذ اتفاقية السلام وقرار التحكم الدولي، وأنها تأكيد على عدم الالتزام بالعهود والمواثيق، في وقت يصل وفد كبير من الجامعة العربية ومملكة البحرين إلى جوبا اليوم للتحضير للمؤتمر الثاني حول التنمية الذي تنظمه الجامعة العربية مع حكومة الجنوب.

وقال مستشار البشير للشؤون الأمنية عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني الفريق، صلاح عبد الله قوش، لدى مخاطبته الملتقى الشبابي العاشر للمؤتمر الوطني، أمس، بحسب وكالة السودان للأنباء الحكومية، إن قرار هيئة التحكيم الدولية حول أبيي، الذي صدر في يوليو (تموز) العام الماضي في لاهاي (هولندا) «لم يحل هذه المشكلة ولم يكن عادلا أو شافيا أو ملبيا لاحتياجات الطرفين، ولا بد من مخرجات جديدة بالنسبة للشريكين»، مشيرا إلى أن «اتفاقية السلام لم يتبق منها سوى تقسيم الحدود وإجراء الاستفتاء في الجنوب ومنطقة أبيي». وقال إن قانون الاستفتاء للجنوب وأبيي تمت إجازته في البرلمان قبل إجراء الانتخابات الأخيرة في أبريل (نيسان) الماضي، مشددا على إجراء الاستفتاء في مناخ حر ونزيه يحدد فيه مواطن الجنوب رأيه في الوحدة أو الانفصال، داعيا الشباب إلى التوجه نحو الجنوب من أجل تنفيذ برامج وقوافل تساعد على عكس التسامح بين أبناء الشعب السوداني.

وقال إن مفوضية ترسيم الحدود أكلمت كل الخطوط من دولة إثيوبيا من الجنوب الشرقي إلى أفريقيا الوسطى على الجنوب الغربي، لكنه أقر بوجود خلافات عالقة بين شريكي اتفاقية السلام – المؤتمر الوطني والحركة الشعبية – في بعض المناطق بالولايات، وقال إن «الحدود بين أعالي النيل في الجنوب والنيل الأبيض في وسط السودان وبين أعالي النيل وولاية سنار، إلى جانب منطقة كفيا كانجي بين ولاية جنوب دارفور في غرب السودان وغرب بحر الغزال في جنوب البلاد لم تكتمل، ومن المتوقع أن يكتمل فيها العمل قريبا».

من جانبه وصف وزير مجلس الوزراء القيادي في الحركة الشعبية وأحد قياديي منطقة أبيي وهو الدكتور لوكا بيونق تصريحات قوش بالخطيرة للغاية، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «أي شكوك في قرار هيئة التحكيم الدولية في لاهاي بعد أن قبلت بها الأطراف كافة سينعكس بصورة خطيرة للغاية على كيان الدولة السودانية»، وأضاف أن الحكومة السودانية وطرفي اتفاقية السلام الشامل ومن أعلى مؤسسات الحكم ممثلة في رئاسة الجمهورية، أعلنت التزامها بتنفيذ قرار المحكمة الدولية، وتابع: «نتمنى أن تكون تصريحات قوش خاصة به وشخصية لا تعبر عن رأي المؤتمر الوطني، وإلا فإن ذلك يعتبر نكوصا عن الالتزام أمام الشريك والمجتمع الدولي بأسره». وكرر: «هذا مؤشر خطير ووعكة في تاريخ السودانيين في عدم الالتزام بالاتفاقيات، وبخاصة أن المؤتمر الوطني رفض من قبل تقرير اللجنة الدولية حول أبيي الذي صدر في يوليو (تموز) من عام 2005 والآن يرفضون قرار هيئة التحكيم الدولية».

وقال بيونق إن مؤسسة الرئاسة بعد صدور قرار المحكمة في لاهاي حول ترسيم حدود أبيي أصدرت مراسيم دستورية لتبني القرار وترسيم الحدود على الأرض، وإنها شكلت لجنة لترسيم الحدود بناء على قرار المحكمة، وأضاف أن الحكومة رصدت الموارد لتنفيذ ترسيم الحدود وتمت الاستعانة بالأمم المتحدة، مشيرا إلى أن مجموعة من قبيلة المسيرية ذات الأصول العربية التي تتنازع دينكا نقوك الأفريقية حول المنطقة، رفضت ترسيم الحدود من ناحية الشمال، ولم تسمح المجموعة المسلحة للجنة ترسيم الحدود بإكمال عملها، وقال: «المؤتمر الوطني أخفق في القيام بتنوير المسيرية وتوصيل الرسالة في قرار المحكمة الدولية والقبول به لأنه قرار نهائي وملزم»، وتابع: «على العكس من ذلك فإن النائب الأول رئيس حكومة الجنوب سلفا كير جمع قياديي المسيرية والدينكا نقوك وشرح لهم قرار التحكيم الدولي وأكد للمسيرية أنهم لن يتأثروا بالعلاقة التاريخية مع الدينكا حتى إذا وقع الانفصال في الجنوب».

وقال إن حكومة الجنوب في حال الانفصال ملتزمة بتوفير المرعى والمياه لقبيلة المسيرية التي تذهب إلى الجنوب في فترة الصيف بحثا عن الكلأ لمواشيها، وأضاف: «هذا أكدناه ونؤكده مرة أخرى لأننا ننشد الاستقرار في المنطقة، خصوصا أن هناك علاقات قديمة بين القبائل في تلك الناحية».

لندن: مصطفى سري
الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. صدق السيد سلفا هؤلا ءليس لهم عهود ومواثيق, المؤتمر حار به الدليل يريد خلط الأوراق من جديد , شاهدنا ذلك في مفاوضات الدوحة , تصريحات العواليق القاتل قوش تصب في الضغط علي الحركة الشعبية, لكن هيهات فهذا قرار محكمة لاهاي هذا المدينة التي ستكون فيها محاكمتهم علي جرائمهم.

  2. اعتقد ان هذا الوقت ليس وقت منكاكفات ياناس الحركه الشعبيه دائما تبحثون عن اسباب التشاكس مع المؤتمر الوطنى

  3. اخطر من وصفكم بالعواليق ..

    مادام رضيتو تكونو عواليق اتحملوا كل شيئ يجيكم من العصابة العواليق دي ..

  4. هذا عهدهم … هؤلاء ليس لهم عهد ولايصح توقيع معاهدات معهم، ومن الخطأ الثقة باي منهم، لقد فطم هؤلاء علي الكذب.

  5. لماذا تفاوضتم اصلا علي ابيي في نيفاشا الم تعلموا انها ارض ممالك قبائل الداجو قبل اكثر من ثلاثة قرون مضت واستوطنتها بعدهم قبائل المسيرية و البقارة العرب . ولم يشاركهم فيها الدينكا الا قبل 100 عام فقط بعد ما قام الانجليز بنقلهم اليها .
    الم تعلموا انها تتبع للمديريات الشمالية – حتي الانجليز الذين نقلوا اليها الدينكا جعلوها مع الولايات الشمالية فلماذا رضيتم انتم في استسلامكم المشين في نيفاشا بالتحكيم الدولي حولها .
    اضعتم ابيي او جعلتموها كشمير اخري – تمنع اي جوار طيب و امن مع دولة الجنوب القادمة – ومزقتم السودان وافقرتم اهله بافكاركم الصبيانية البلهاء – ومازلتم في غيكم ماضون .
    نتلاقي في تحكيم دارفور او عي تفرطوا تاني في منطقة اخري .

  6. عندما يتحدث قوشي فاليصمت الغوغائيون , فحديث الرجل بين السطور ومتاح تحليله فقط لاولو النهي والراسخون في المعرفة

  7. كانك يأبوالشيماء تقول ان الوحي لم ينقطع من السماء بل رجع بعد اكثر من 1430 عام ليتنزل على سيدنا قوش بما فيه صلاح البلاد والعباد!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. وعدت وكان الوعد منك سجية مواعيد عرقوب اخاه بيثرب —— سياسة حرامية المؤتمر الغير وطنى معروفة تقوم اللصوصية والكذب والنفاق ولا عهد لهم عواليق عواليق وبالذات هذا القوش الاوباش

  9. الجماعة كانو مسطولين فى نيفاشا عند توقيع الاتفاقية وفكة منهم بعد فوات الاوان ويتشبثو بأى شيىء لألغاء الاتفاقية من أساسه والتملص منه نهائيا .حضرو شيوخ وعلماء السلطان الفتوى ببطلان الاتفاقية ثم أدخلو البلد فى حمام دم جديد بعد حمام الدماء الاول الذى لم نخرج من الجنوب ببيضة دجاجة تفكير غبى ومتأخر المؤتمرجية الذين طبلو للإتفاقية والتحكيم الدولى فى أبييى والمشورة الشعبية فى جنوب كردفان ومناطق الدمازين يعنى بالمكشوف المؤتمرجية سلمو الجنوب أكثر من نصف البلاد وعايزين تصحيح جديد بعد الرسوب بنتيجة الامتحان صفر فى كل المواد للأسف خسرو الرهان وضيعتم بلد المليون ميل مربع سوف يسجلكم التاريخ أسوء حكم مرة على تاريخ السودان العالم تحارب من أجل وحدة أراضيها وأنتم من أجل السلطة والثروة الله يخلعكم من جذوركم تبا لكم يا أصحاب المصالح الخاصة

  10. يالكم من مفرطين تفريطيين فراطيين ضارطين!! ده اسمو شنو؟؟؟ الجس البعد الضبح وزي ما قال ليكم سيف الدين لماذا تفاوضتم أصلا في ابيي عشان تجوا بعد الهنا بسنة تنكصوا العهد؟؟ وإذا تعودتم على مراوغة الشعب السوداني المغلوب على أمره هل في اعتقادكم أنه بإمكانكم مراوغة العالم أجمع؟؟

  11. الجماعة ديل مشهورين بالنكوص فى العهود وبعدين هم لما وقعوا اتفاقية نيفاشا وقعوها مكرهين وكان الغرض منها تكون ضربة قاضية لشيخهم الترابى وخايفين من الترابى يتفق مع الحركة الشعبية وبالتالى تكون نهايتهم لذلك وقعوا هذه الاتفاقية قسرا ومكايدة فقط لشيخهم لكنه هو رجل خطير وذكى فتوجه فورا الى الغرب وفتح لهم جبهة خطيرة ما كانوا يتوقعونها – ياجماعة مافى اصلا نقطة واحدة تخلى الكيزان يوقعوا اتفاق مع الحركة ومعروف ديل اكتر كيانين فى السودان مختلفين وكل واحد بحقد على الاخر لذلك الاتفاقية دى كانت بالقهر وبالخوف وبالمكايدات وقالوا وقفنا الحرب وهذا كذب بل اشعلوا فتنة احسن منها زمن الحرب وكلمة السلام التى يتكلمون بها الان كلمة حق اريد بها باطل والناس ديل ياجماعة معروفين ديل الماعون البياكلوا فيه بيخروا فيه ( من اين اتى هؤلاء القوم ؟؟؟)
    والان وقعوا بين فكين شرارة الجنوب القابلة للانفجار فى اى لحظة ولهيب دارفور الذى احرق وجوههم ولكن هذه نهايتهم الان يبحثون عن الانقاذ ولات ساعة انقاذ ياظلمة تبالكم

  12. هان السودان !! هان الوطن الواحد !! هان الوطن الكبير !!!!والله الواحد لما يسمع ويقرأ و يشوف الحاصل تتقطع أحشائه من الحاصل البلد خلاص (تلفوها) كما يقولوا أهلنا في غربنا الحبيب صرنا كقشة في مهب الريح بعد ما كنا وزن الدهب كان السودان قبلة أفريقيا و يحل مشاكل العرب صار اليوم في مهب الريح و تلعب به اليهوديه و الصهيونية العالمية و ربنا يجازي الكان السبب أتو ببرامج قالوا أسلامية و الاسلام منها براء طرحوها ثم طرحوها أرضاً للاسف بعد التمكين تمكنوا و ياليتهم لم يتمكنوا خربوا البلد و شردوا أهلها و إتفاقية الاستسلام أصلها كانت من أولها توحي بما يحدث الآن و ربنا يهون على الشعب السوداني المكلوم و سودان و ضاع و الجماعة شركاتهم شغالة في ماليزيا ما عندهم مشكلة سوف يطيروا أليها و أنتم شيلوا شيلتكم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!:crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: 😡 😡 😡 😡 :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  13. جيوش من البطالة والعاطلين ارتال من الاسر الفقيرة غلاء جنوني في اسعار الطعام والعلاج انهيار المناهج التعليمية والمستوى التعليمي خريجي الجامعات فاقد تربوي وتعليمي وموادر غير مؤهلة انهيار للتنمية في الولايات نزوح حول المركز انهيار للمشاريع الزراعية بالكامل مصانع تعرضت للتشليع وتشريد العمال حروب ونزاعات في كل الاطراف جنوب مهدد بالانفصال صراعات وحشية في دارفور قتلى بمات الالاف واغتصاب لاجئين ونازحين بالملايين في داخل السودان وخارجه تدخل دولي وقوت اممية ومنظمات اجنبية بلغت الالاف حكومة مطلوبة دوليا رئيس مجرم حرب عزلة وحصار ظلم وبطش في الداخل من السلطة تكميم للافواه فساد اخلاقي وتفشي للرشوة والمعاملات الفاسدة

  14. قصة قصيرة توضح ليكم كرامة الكيزان داخل الميدان خليكم شوية مع اخونا ادروب الذكى – بينما الحرب شدت اوزارها فى الجنوب واعلن الكيزان الجهاد واصبح الاعلان كله يتكلم عن الجهاد وعملوا تعبئة خيالية للحرب وظهرت لنا كراماتهم عندما كبر الشجر معهم وطلعت القرود من الغابة تحفر وتفجر فى الالغام امام جيش الامام الراشد ومات زيد وعبيد وهم يتبسمون وفاحت راءحة المسك من الموتى اوشاهدوا ناس التوم وخليل فى الجنة تم تأهيلهم ببنات الحور وهذا غيض من فيض مما كان يروى على مسامعنا انذاك فى التلفزيون وذات مرة تم حصار جماعة الكيزان بواسطة جيش الحركة وانقطعت عنهم الامدادات وارسل القيادة الشاحنات لشحن المؤن من مستودع ادروب وكان رجلا امينا لكن ظروف الحياة الصعبة جعلته ينصاع لرهط من التجار بعد ان اغروه بمبلغ ضخم مقابل ان يبيع لهم تلك المواد التموينية وبعد جهد وافق ادروب وتم تفريغ المستودع فى سويعات قبل ان يتنفس الصبح وبعد ان وصلت شاحنات الكيزان للمستودع وجدته خاويا فقبضوا على ادروب وهو نائم وسألوه عن البضاعة فقال لهم بكل برود ( امبارح الليل كلو انا مافى نوم ملائكة تدخل وملائكة تخرج واحدين بالجو وواحدين بالحصين وقالوا المجاهدين فى ازمة غذائية وشالوا كل المواد التموينية فصاح الكيزان المواهيم ( الله اكبر الله اكبر ) فرجت فرجت ! ! ! !

  15. ها ها ها ما قلتم دولة قانون وحكم رشيد الان بديتم فى الجقلبة خلاص المديدة بقت حارة وعهد الاستمتاع بالثروة والسلطة فى طريقه الى الزوال الان العالم كاه عرف انكم ليست لديكم مواثيق ولا عهود ولا اخلاق اصلا وفاقد الشىء لا يعطيه السودان كله يعرف انكم استقبلتم قرار المحكمة بكل سعادة وارتياح واعتبرتوه انتصار للمؤتمر الوطنى والبشير عقد اجتماع مع قادة المسيرية ووضح لهم ان قرار المحكمة نهائى وانه انتصار لهم وبعد ما فرح الجماعة بدأت لهم الان ان الامور ليست فى صالحهم ونشهد الله رغم اننا لا نتمى للحركة الشعبية انهم تقبلوا القرار بصدر رحب وحتى سلفا كيير صرح قائلا ان المسيرية يجب ان لا يقلقوا على شىء ويمكنهم ممارسة نشاطهم الرعوى العادى بكل سلام حتى ولو انفصل الجنوب والان انتم العاملين فبها ناس دين واخلاق داريين تنطوا من كلامكم انتم قايلين الاتفاقيات والقرارات والمعاهدات الدوليةلعب عيال المجتمع الدولى لن يصبر لكم اكثر من زلك وتحملوا الان نتيجة كزبكم وخداعكم وضحككم على عقول الشعب السودانى وتصريحكم الاخير بشان ابيى يوضح تماما لكل متابع مدى الياس والاحباط والفشل وخيبة الامل التى حلت بكم بعد ما تاكد لكم تماما فقدانكم لجزء كبير جدا من الثروة والسلطة وتسببكم بضياع وتفكيك السودان والسؤال الزى يطرح نفسه هل بعد كل تلك الاحداث والمواقف هل يوجد سودانى واحد الان يؤمن ويصدق ويقتنع بهؤلا العنقالة تجار الدين اللهم الا منافق او مكابر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..