أخبار السودان

السودان: التضخم يتراجع إلى 13.3 في المئة في تشرين الأول

الخرطوم – رويترز

ذكر الجهاز المركزي للإحصاء في السودان في تقريره الشهري اليوم (الأحد) أن معدل التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 13.37 في المئة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بمعدل قدره 13.56 في المئة في أيلول (سبتمبر) الماضي. وارتفعت الأسعار بشكل كبير في السودان بعد انفصال الجنوب في العام 2011 مستحوذاً على ثلاثة أرباع الانتاج النفطي للبلاد، وهو المصدر الرئيس للنقد الأجنبي المستخدم في دعم الجنيه السوداني ودفع فاتورة واردات الغذاء والواردات الأخرى. وصعد التضخم أيضاً بفعل خفض الدعم على الوقود في العام 2013، لكن تلك التأثيرات بدأت في الانحسار منذ ذلك الحين. ويستفيد السودان كبلد مستورد للنفط من هبوط أسعار الخام العالمية منذ العام الماضي. وفي الشهر الماضي، قال الجهاز المركزي للإحصاء إن “التضخم ارتفع في أيلول (سبتمبر) الماضي إلى 13.1 في المئة من 11.3 في المئة في آب (أغسطس) الماضي”.

تعليق واحد

  1. * شوفوا اللصوص و الارزقيه و المنافقين بقولوا أيش!!
    * الدولار نفسه صار سلعة غالية الثمن, تباع و تشترى, مثلها مثل الطماطم “الغاليه” مثلا, و المنتجه محليا, و التى وصل سعرها الآن ل30ج. , بينما كان لا يتعدى 3.5ج. فى نفس هذا الوقت من العام الماضى!
    * لا نتحدث عن مثل الرغيف, سعره و وزنه!..فالمرجح الذى نستخلصه من الحال, ان الدقيق و القمح يأتيانا مجانا! لوجه الله, كهبات و صدقات و منح..طالما لا مجال لشرائه بالدولار الغالى المعدوم!!..و الشئ نفسه ينطبق على كل السلع و مدخلات الانتاج المستورده!!..و لذلك, فمعدل التضخم إنخفض مما كان عليه!!

    ++ فيا تنابلة السلطان البلهاء..إحصائيا و منطقيا, التضخم لا ينخفض مع التدهور المتواصل فى الاقتصاد و انخفاض سعر العمله الوطنيه مقابل الدولار, لمستويات غير مسبوقه فى تاريخ السودان..وصل فيه سعر الدولار مقابل الجنيه الى 10.5 هذا الشهر!!
    ++و معدل التضخم فى اسعار السلع بلغ اكثر من 45% الشهر الماضى, لعلمكم!
    ++و الإنهيار الكامل, بدأ يتمظهر فى تدنى الخدمات الأساسيه: المياه, الكهرباء, خدمات النفايات و معها صحة البيئه!, سوء “الاتصالات”..و الشح فى بعض السلع, كغاز الطبخ و الادويه!!
    ++ و قرارات بنك السودان الأخيره(وكالات السفر, الإستيراد بدون تحويل قيمه, مثلا), و ترويج اجهزة امن النظام و مؤسسات الفساد, لأكذوبة “المنح و المساعدات بعشرات و مئات الملايين من الدولارات” من الاتحاد الازربى و اليابان و امريكا..كلها تلخص الحكايه البضحك الغنمايه!!
    و الليييلا..”يا خبر الليله بفلوس بكره مجان”!

  2. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااااااااااههههههههاااا
    نستاهل نستاهل

  3. التضخم هو زيادة فى الطلب تؤدى الى ارتفاع الاسعار فى ظل شح السلع…وفى السودان انخفض الطلب(الشعب عائش فى حالة تجويع) فى وجود شح فى السلع…السودان يمر بحالة ركود اقتصادى لاعلاقة له بمسميات التضخم…طيب شوال البصل الوصل 900 جنيه دا راه مابزيد التضخم 100%!!!!!!!!

  4. كيف يكون …… يعني ….. معيشة المواطن ….. في رخاء ….. ؟؟؟؟!!!

    نعم حقيقة …. لان كل حاجة في ازدياد …….الرقاص زاد رقيصو ….. البطون المتخمة سارفت للخارج للعلاج …….. والعمم الطايرة وزعت بالمجان على ممارسي …. حوار الطرشان …… والبلد في امان …. واطمئنان ….

    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….
    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….
    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….
    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….
    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….
    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….
    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….
    اللهم ….عليك …… بالعصابات ….. الهالكة …اقطعهم …. تك ….

  5. خبر جيد..لو وصلتوا ٨% قبل نهايه هذا العام تكونوا ماقصرتم تب ويمكن الاقتصاد يدخل ٢٠١٦بنسبه نمو ٤فاصل ١% كد تكون العمله استعاد قيمته.القراء الكرام معلومات مفيده لكم:
    ١-تحت ضغط الصندوق الدولى الحكومه اوقفت طبع العمله

    2-ايضا طلب سحب هذه الكتله النقديه وحرقها

    ٣- ايضا سحب يد الحكومه من النشاط التجاري..سكر..دقيق..قمح…وفى السكه الوقود…. الغاز…وخلافه

    ٤-لاتنسوا الاسعار العالميه لجميع انواع السلع بدأت فى انخفاض وسوف تصل الى اقل من ٥٠%من الاسعار الحاليه

    ولاأنو الخواجات اكثر صدقا وامانه من العرب وال متأسلمين قاطبا لذلك فإن السلع المنتجه حاليا مرتبط باسعار البترول ومنذ ستمبر بدأ الانخفاض

    ٥-معنى هذا الكلام حتي لو وصل سعر الدولار اعلى من السعر الحالى فإن تاثيره يصبح ضعيفا او محدودا علي جميع الواردات.
    طبعا الكيزان ماجابوا من عندهم شئ..فقط تنفيذ سياسه الصندوق مع المراقبه المستمره وهذا ماهو يجري الآن.عشان كدا الكيزان مكتفين بسلك نحاس وهذه رحمه من الله..داير صبر شويه

  6. كاتبين تشرين الاول يا اولاد الشام ؟ من متين نحن بنستخدم مثل هذه الشهور. لا تعليق على باقي المعلومات لاني و الكثير من القراء لا يصدقون محتواها.

  7. الاخ الجزولي
    اصطلاح التضخم بالظاهرة التى يطلق عليها وبذلك تتكون مجموعة من الاصطلاحات وتشمل:

    1. تضخم الأسعار: أي الارتفاع المفرط في الأسعار.

    2. تضخم الدخل: أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.

    3. تضخم التكاليف: أي ارتفاع التكاليف.

    4. التضخم النقدي: أي الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.

    انا كلامي في السطر الاخير اعلاه””” أي الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
    تضخم ناشئ عن ممارسة الحصار الاقتصادي تجاه دول أخرى، تمارس من قبل قوى خارجية، ولذلك ينعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة.

    هل تتفق معي في النقاط المذكوره اعلاه؟؟ إذا كان الاجابه نعم طوالي نسأل ماهودور البنك المركزي??
    ن مهمة البنك المركزي تتركز أساسا في تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط والطويل دون التسبب بركود مسبب للبطالة. فدوره هنا يتلخص في تحديد الجرعة الكافية من الكتلة النقدية للحفاظ على النمو الاقتصادي مع استقرار الأسعار. تجدرهنا الاشارة الى أن البنك المركزي ينتهج مسلكين لأداء هذه المهمة. المسلك الأول يتم عن طريق السياسة المحركة للكتلة النقدية, و التي لا تؤثر كثيرا على الأسعار في المدى القصير, و ذلك راجع الى سرعة تداول النقد المتقلبة خلاله…. إذا المشكله في الكتله النقديه هنا مربط الفرس…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..