4,8 مليار دولار حجم العجز في الميزان التجاري

الخرطوم: إشراقة الحلو – فاطمة أحمدون :
قطع الخبير الاقتصادي وكيل وزارة التجارة الأسبق بروفسير الكندي يوسف بصعوبة تعديل مسار اقتصاد البلاد بسبب العقوبات الأمريكية التي وصفها بالظالمة، مشيراً إلى أن الميزان التجاري سجل عجزاً متواصلاً في العام 2014 بلغ حوالي 4,8 مليار دولار.. وأكد الكندي ارتفاع فاتورة الاستيراد إلى 11 مليار دولار منها 3 مليار دولار لاستيراد مواد غذائية، مبيناً أن فاتورة استيراد القمح لذات العام بلغت (2) مليار دولار.

وقال إن البلاد تستورد (الهتش) وأضاف أن القطاع المصرفي فشل في تطبيق توجهات بنك السودان، واصفاً واقع القطاع المصرفي بالمزري، مما أضعف ثقة البنوك الخارجية في التعامل مع السودان، وقال إذا دمجت كل البنوك السودانية لن تستطيع تمويل مشروع الجزيرة، ووصف الكندي في ورشة الصادرات السودانية والتى نظمتها شركة فايمن للاستثمار المحدودة باتحاد أصحاب العمل أمس ديون السودان بالصفحة السوداء في تاريخه وقال(حتى الأجيال القادمة ستكون مديونة) وأضاف أن أصل الدين 17 مليون دولار تزيد بسبب الشروط الجزائية والفوائد الربوية.. و قال إن ديون البلاد من الحالات المتفردة.
من جهة أخرى توقع وزير الدولة بالمالية الأسبق، د.حسن طه، أن يواجه الميزان التجاري نهاية هذا العام عجزاً مالياً قدره 3 مليارات دولار، وأرجع طه الخطوة لانخفاض أسعار البترول بالسوق العالمي وانحسار بترول جنوب السودان، وانخفاض أسعار الذهب في السوق العالمي، وأكد طه خلال حديثه في برنامج الميدان الشرقي الذي تبثه فضائية أم درمان أن الحكومة رفعت يدها عن دعم الوقود حالياً، لافتاً إلى وجود شركات فضلت الاستثمار في الوقود لتقارب سعره العالمي والمحلي.

اخر لحظة

تعليق واحد

  1. * ديل الاتنين من “الكيزان” الهمج الذين تم “ركلهم و ركنهم” من زمن!!..بدأوا يظهرون كما العقارب, في زمن “حوار و وحدة الكيزان”: زمن “وثبة البشير”! و “نظام الترابى الخالف”!!
    * امانا ما زمن!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..