المتحدث باسم جيش الجنوب : ما تقوم به قوات البشير يشبه أفعال كتائب القذافي في ليبيا ونطالب الامم المتحدة القيام بدورها.. حزب البشير : سحب الجيش الحكومي من ابيي مرهون بتوقيع اتفاق ترتيبات أمنية جديدة

لندن: مصطفى سري
وصف جيش جنوب السودان الأعمال التي يقوم بها جيش الشمال في أبيي، التي سيطر عليها في وقت متأخر من مساء أول من أمس، بأنها ذات الأفعال التي تقوم بها كتائب العقيد الليبي معمر القذافي ضد شعبه، مطالبا الأمم المتحدة بالقيام بدورها في حماية المدنيين، الذين يتم حرق قراهم، في وقت ربطت فيه الخرطوم سحب قواتها من المنطقة باتفاق ترتيبات أمنية جديدة، بينما أدانت الولايات المتحدة سيطرة القوات المسلحة السودانية على أبيي، وطالبتها بالانسحاب فورا وقال المتحدث الرسمي باسم جيش الجنوب، فيليب أقوير، لـ«الشرق الأوسط»، إن القوة التي احتلت منطقة أبيي، أول من أمس، من الجيش الحكومي، يصل قوامها إلى أكثر من 3 آلاف، إلى جانب ميليشيا الدفاع الشعبي، مشيرا إلى أن الجيش الشعبي ليس له وجود في المنطقة، وأن القوة الوحيدة كانت ضمن القوات المشتركة وتم سحبها، وأضاف أن الخرطوم استجلبت ميليشيا الجنجويد التي كانت تقاتل في دارفور، وتابع: «ما يحدث الآن في أبيي إبادة جماعية بحرق القرى وقتل المدنيين»، وأضاف أن هناك ترحيلا قسريا لمواطني دينكا نقوك، حتى يتم فرض أمر جديد، وقال: «هذه مخالفة لكل الأعراف والقوانين الدولية، سواء في الحروب الداخلية أو الخارجية»، وقال: «إننا نطالب الأمم المتحدة بحماية المدنيين من سكان دينكا نقوك في أبيي، لأن ما تفعله قوات البشير لا يقل عن تلك التي يقوم بها القذافي ضد مواطنيه، مما دفع المجتمع الدولي إلى التدخل هناك».

وقال أقوير إن الجيش الشعبي لم يعلن الحرب كما فعلت الخرطوم وحزب المؤتمر الوطني وقيادة القوات المسلحة السودانية، وتابع: «لن ننجر إلى الحرب التي يسعى لها المؤتمر الوطني في الجنوب، ولكن سندافع عن أنفسنا وحدودنا ونحن نراقب الأوضاع وكيفية التعامل معها»، وقال: «لن نتحدث عن أشياء لم تحدث في الجنوب، ولكل حادثة حديث»، وأضاف: «البشير ألغى اتفاقية أبيي وانقلب على المؤسسات التي خلقتها الاتفاقية وهي سابقة خطيرة»، وقال إن القوات الحكومية تحيط بأكثر من 15 دبابة مباني بعثة الأمم المتحدة، وإنها أدخلت أكثر من 35 دبابة في أبيي، وأضاف: «هذا ما صورته الأقمار الصناعية، وليس من طرفنا».

من جهة أخرى، رهن حزب المؤتمر الوطني الحاكم سحب القوات المسلحة السودانية من منطقة أبيي بتوقيع اتفاق ترتيبات أمنية جديدة، وأن تكون مرجعيته اتفاقية السلام الشامل وبرتوكول أبيي، نافيا أن تكون سيطرة الجيش الحكومي على المنطقة لفرض واقع أحادي جديد، مشددا على أن مهمة القوات الحكومية الآن في المنطقة تطهيرها من القوات غير المشروعة، على حد تعبيره.

وقال القيادي في الحزب الحاكم الوزير في رئاسة الجمهورية، الدكتور أمين حسن عمر، في مؤتمر صحافي عقب اجتماع وفد مجلس الأمن الدولي الذي يزور الخرطوم حاليا، إن الحكومة تعاملت بقدر كبير من الصبر لحل قضية أبيي، التي وصفها بالمعقدة والشائكة.

وأضاف أن المباحثات تركزت على قضايا ترتيبات ما بعد الاستفتاء، مشيرا إلى أن التطورات التي تشهدها منطقة أبيي كانت محل اهتمام وفد مجلس الأمن الدولي، وقال إن الحكومة أطلعت الوفد الدولي على أن دخول الجيش في أبيي كان بسبب الخروقات المتواصلة التي تقوم بها الحركة الشعبية لاتفاقية السلام، وأضاف أن الأزمة بدأت منذ دخول قوة قوامها ألفا فرد من الجيش الشعبي إلى أبيي تحت لباس شرطة أبيي، وقال: «هذه القوة دخلت دون اتفاقيات أو تفهامات»، مشيرا إلى أن القوات المسلحة قامت بتطهير المنطقة من تلك القوات غير الشرعية، وقال إن الجيش الحكومي يقوم بواجبه الشرعي، وقال إن الأمر يتطلب ترتيبات أمنية جديدة يتم الاتفاق عليها.

وحول وضع القوات الأممية في السودان، قال عمر إن موقف حكومته ثابت ومعروف؛ بأن تغادر قوات حفظ السلام بنهاية تفويضها مع انتهاء تنفيذ اتفاقية السلام الشامل بين الشمال والجنوب في التاسع من يوليو (تموز) المقبل، مشددا على تمسك الخرطوم وحرصها على إنفاذ اتفاق السلام الشامل المبرم بين الشمال والجنوب حتى نهايته، بتدشين الدولة الجديدة في الجنوب، وقال إن وفد مجلس الأمن الدولي لم يتقدم بأي مقترحات جديدة، وأضاف: «سيتم اجتماع بين وفد مجلس الأمن الدولي مع قيادات من قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك في مدينة واو بغرب بحر الغزال في جنوب السودان»، وقال إن مصير منطقة أبيي يقرره أهلها.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. الجيش الشعبى ينطبق عليه المثل ضربنى وبكى سبقنى واشتكى. ماقلتو نوبة خلو امريكا تحميكم من الان وصاعدا;)

  2. ناس الحركة الشعبية دائما يفتعلون المشاكل وقد قاموا باستفزاز القوات المسلحة اكثر من مرة .الناس ديل مابتنفع مهاهم الا العين الحمراء واظنهم شافوا الويل في الايام الفاتت. نحن بنطالب حكومتنا انو يكون حبل الصبر عندهم قصييير يعني اي تحرك من الجيشالشعبي لازم نرد عليهو بي قوة. التحية لرجال القوات المسلحة.

  3. هذا النظام يجب ان يزول الان وبعد غلق كل الابواب فى وجه الوسطاء بدا النظام فى جر البلاد الى حرب لايعرف هو مداها بل يريد المزيد من سفك الدماء بين ابناء الوطن الواحد ويريد بث المزيد من الفتن والهاء الشعب عن مطالبه الاساسية زز

  4. بقت القصة مملة جدا , لا يوجد فرق بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني , الكل يبحث عن دور الضحية و لا احد يهتم بلمواطن المسكين , اصبحت الحرب والموت لعبة سياسية لكسب نقاط اعلامية. الشئ الوحيد الذي نجح فيه الطرفين هو مزيد من الكره للحركة الشعبية من الشماليين ومزيد من الكره للمؤتمر الوطني من الجنوبيين و مزيد من روح التحدي القابلة للدخول في مواجهات بين الطرفين وانصارهم. اتقو الله و تذكروا الحساب وخافوا من ذاكرة التاريخ

  5. إن الملوك إذا دخلوا آرضاً آفسدوها و جعلوا آعز آهلها آذلا ….

    هذا القول ينطبق تماماً على ما يفعله جيش المؤتمر الوطنى و مليشياته من الدفاع الشعبى و الجنجويد فى آبيى … الان فعلى المجتمع الدولى أن يقوم بدوره اليوم قبل الغد لحماية مواطنى المنطقة من دينكا نقوك و ذلك بعمل الاتى :

    1 . إرغام جيش المؤتمر البطنى و مليشياته من دفاع شعبى و جنجويد بالانسحاب الفورى و الغير مشروط .
    2 . حظر الطيران الحربى فوق سماء آبيى .
    3 . تنفيذ قرارا محمكة لاهاى الخاص بابيى.
    4 . إعتبار ما تقوم به جيش المؤتمر البطنى و مليشيات المسيرية و الجنجويد جرائم حرب و إباده جماعية و تقديم المتورطين للمحمكة باعتبارهم مجرمو حرب .

    5 . آخيراً وليس آخراً التحقيق الفورى و إعلان نتائج التحقيق للراى العام عن من هو المتسبب فى الاحداث الاخيرة وتقديم المتورطين للمحكمة …

  6. كلام الخبيث اقوير هو اول الغدر . انتبهوا يا اهل الشمال فالمخطط الامريكي في مراحله النهائية. انتبهوا يا امة لا اله الا الله فالمخطط يستهدفكم في دينكم واعراضكم . انتبهوا فالشمال يتم استدراجه بصورة خبيثة للدخول في حرب مع الجنوب ثم يبدا سيناريو الفصل السابع وما ادراك ما الفصل السابع. اكثروا من الدعاء يا امة الاسلام .اللهم اجعل كيدهم في نحرهم, اللهم احفظ السودان برحمتك يا ارحم الراحمين

  7. الزعيم عبدالناصر قال ما اخذ بالقوه لايسترد الا بالقوه ومن هذا المنطلق تعاملت القوات المسلحه السودانيه الباسله والجهاد هو زروة سنام الاسلام . وماترك قوم سنة الجهاد حتى زلوا وهانوا او ما معناه ذلك فنحن لانقاتل الجنوبيين ولكن نقاتل الصهيونيه العالميه والمسيحيه التى لاتقاتل الا من خلف جدر ( نحن بالله عزنا ولا بجاه منصب ومن اراد زلنا زلاه الله والنبى ) الله اكبر … الله اكبر … الله اكبر

  8. بالنسبة للمعلق الأول السيد / معاوية بقل له هذا النظام ثابت كياً للخونا والحاقدين نظام البشير هو الذي اخرج الشعب من الظلمات الى النور والنوع المثل الحركة الشعبية لا ينفع معاها ألا العين الحمراء لأن الحركة تجاوزة حدودها وضحين بالكثير في شأن السلام والمصلحة وهذا الشئء لا يقدره ألا ذو خلقاً وديناً .

  9. حتى تاريخ اخر هجوم على الجيش السودانى فقد عدد كبير من العسكريين حياتهم بالرغم من اتفاقيةالسلام المزمعه والسياسيين يقولوا اصبروا لان اليده فى المويه ما زى اليده فى النار الحركة الشعبية وموييديها لا يعرفون الا منطق القوة يا اخ معاوية

  10. الحكومة دى أغبى حكومة فى تاريخ السودان الحديث. و الذى لا يخفى على أحد وهو أنها تتخبط فى كل قراراتها. قرار إجتياح أبيى، أغبى قرار إتخذه نظام البشير; و ستتكفل الأيام بتوضيح ذلك.
    عالم سنة أولى سياسة!!

  11. كنا واهمين بوجود قوة جديدة اسمها الحركة الشعبية بعدما رحل قرن رحلت كل الحركة معه الى قبره اما الباقون هم شلة عصابة اجرامية تنهب اموال الجنوبيين وتتنزه بها فى الفنادق العالمية وتسطل بها ما عندهم اى فرق من عصابة الموتمر البطنى والاثنين وجهان لعملة واحدة بهذا الهجوم على القوات المسلحة السودانية اعطوا العصابة الحاكمة شرعية جديدة:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  12. كما كان رد جيش وامن حزب البشير على اسرائيل
    وماذ كنتم تنتظرون ؟؟ هل كنتم تريدون منا ادارة خدنا الايسر ؟؟

  13. هل تجرنا أبيي الى ما جرت اليه الكويت الراحل صدام حسين رحمه الله ؟؟؟

    وهل تجرنا الى ما جُر اليه القذافي ؟؟؟

    هل انطلت الحيلة بحضور الأمم المتحدة كشاهد على (( كمين )) الحركة الشعبية ؟؟؟

    وذات القوات الأممية ستتحول لمساندة للحركة الشعبية بعد أن طلبت ذلك الآن

    من يلعب بالنار يكون أول المحترقين … لك الله يابلدي

  14. المجتمع الدولى لم يستطيع حماية افراده و القوات المشتركه قبل الاحداث و بعدها و عليه لو لا ما يسمى المجتمع الدولى و المنظمات اللاانسانية التى دخلت الى ارض الوطن كان بالامكان للقوات السملحه حسم الامر منذ عهد بعيد قبل الانقاذ و تتعدد الاسباب و الموت واحــد .
    ابيى تتبع للشمال و هى نقطة خلاف بين لحركة و المؤتمر الوطنى و بموجب بورتوكول ابيى هى منطقه محايده و تخضع لرئاسة الجمهورية و بعد احالة القضيه الى محكمة لاهاى و التى حكمت و حددت الحدود بين الشمال و الجنوب يجب ان يحترم الطرفين القرار و خصوصا الحركه الشعبيه و كما عهدناه فى السابق ان الحركه لا تلتزم بقرار اممى او اتفاق موقع .
    و للجيش الحق فى البقاء فى حدود 56 و المسيريه التنقل بموجب حكم صادر من محكمة لاهاى بين بحر العرب و ابيى من اجل الرعى و هذا لا خلاف عليه لو لا تشدد الحركه و الاعتداء الممنهج لخلق المذيد من الضغوط قبل الانصال و حسم تبعية ابيى للجنوب .
    المؤتمر الوطنى قدم الكثير من التنازلات منذ بدء المحادثات فى اثيوبيا و نفياشا و من المستغرب ان تمنح الحركه الشعبية الحق فى تقرير المصير و الحكم المطلق و ادارة المال و التقاسم فى الثروه و المشاركه فى الحكم الاتحادى و تمثيل وزارى لوزارات سياديه ؟
    ما هو الهدف من كل ذلك ؟
    قدمنا الشهيد تلو الشهيد من اجل السودان الواحد الموحد و بالرغم من ذلك تم الانفصال و هو على مرمى حجر و قيام دولة الجنوب ستكون مبعث قلق للشمال و لان نجـد الاستقرار بعد الان و ستبدأ حرب بين دولة و دولة و الجنوب مدعوم من الغرب و امريكا و اسرائيل و المتضرر هو المواطن البسيط و المحارب اقتصاديا و امنيا و الانقاذ تدفع بنا الى التهلكه دفاعا عن الوطن ؟
    و من اجـل البقاء .
    لا نطالب المعارضة و لا الحركات المسلحة مستنجدين لان فاقد الشى لا يعطى و كليهما يبحث عن السلطه و تقاسم الثروه اذا تبقى شى من الثروه و الامل فى القوات المسلحه بالانحياز الى الشعب و تسليم السلطة الى الشعب و بانتخابات ديمقراطيه و من جيل الثوره
    المشبع بالوطنيه و العلم و النظره الثاقبه و الحنكه السياسيه و بعدالنظر و الامانـه ؟
    و اللــه المستعان و الموفق .

  15. يا ابنا ابيى اصبورو باقى 46 يوم بعدها حنشوف الالعاب النارية يضوى فى سماء الجنوب احتفالا بالاستقلال واعلانا لاسترداد مدينة ابيى سواءا كانت بالقوة او ( ) لان بعدها مافى ما حااعترف باستقلال و لا ابيى شمالية الجيش الشعبى لسعة بخير راجع الاشارة الكومرد سلفا

  16. ياناس الولع نار الفتنه دي منوو .. من الذي قتل من القوات الشعب المسلحة 22 فرد بدم باردا بوضع كمين لهم .. هذا عمل غير مسئول الحركة الشعبية لسع فاكره نفسها في الغابة .. ولذا بتتصرف تصرفات غير مسئولة وبحكم وقوف الغرب معها تريد فرض هيبتها وازلال الجيش السوداني .. فثار وغضب الجيش لكرامته ..
    اما قول قوات دفاع شعبي وجنجويد ده ومليشيات دي كلها اخبار مقلوطة وكازبة لتبريد ماء وجهه الحركة من الفعل الشنيع التي قامت به من تصرفات غير مسئولة ؟
    فالحركة ان ارادت ان تحارب الشمال وتتخذه عدو لها فهى الخاسر الاول لان لدي الحكومة اوراق لاضعافها بالحرب الاهليه مثل بيتر قديت وكول وتلفون ولام كول .. كلهم فصائل منشقة من الحركة تريد الانتقام .. يعني لا تفتكر الحرب القادمة حرب شمال وجنوب .. سوف تكون حرب جنوبية جنوبية بدعم لوجستي شمالي .. والضحية هو انسان الجنوب في المقام الأول قبل الشمالي

  17. ايّ غباء هذا الذي يحتكره البشير و زمرته البائسه؟
    احتلال ابيي له ما بعده من تداعيات خطيره وقرارات من مجلس الامن الدولي تحت الفصل السابع وما ادراك ما الفصل السابع…(لهم قلوب لا يفقهون بها)

  18. أنا بعلق علي المدعو عبدالله بلل القرياتي وبقول ليهو اين هي الظلمات التي أخرجونا منها وأين هو النور ، هل الفساد المستشري في الشوارع وسط فتيانا هل هو النور هل هو تضاؤل عدد مرتديات الثوب السوداني ، هل هو انقاص عدد وجبتنا من ثلاثه وجبات غنيه الي وجبتين فقيرتين هل هو النور ،كان عندنا ثلاثه وجبات ده غير شاي الصباح بالحليب مع اللقيمات أو يسكويت كرم ، بالله أخجل علي نفسك وأعرف انت بتتكلم عن شنو / السودان شمال وجنوب شرق وغرب مسلمين ومسيحيين ووثنيين كنا اخوان وبلد واحد معروف ببلد المليون ميل مربع منذ مئات السنين ، ومعليش الانجليز عملوا مشكلة الجنوب بالمناطق المقفوله بنقول مقفوله وليس مفصوله كما يريد الانقاذيون الان ، وما زال الوقت متاحا ، فقط فليزول نظام الانقاذ ومعه البشير وعلي عثمان ونافع وبقيتهم ويزول بالمقابل نظام الحركه الشعبيه ومعه سلفاكير وباقان أموم وشلتهم ، وبعدها سوف يري الجميع السودان بلد الاخوة مهما اختلفت الاعراق والديانات ، الم تسمع بتلك الانشوده ، ضمنا الوادي منقو قل لا عاش من يفصلنا

  19. يا ناس اتفاقيه السلام نامن وقعوها مع الضامنيين للاتفاقيه امريكا وبريطانيا والنرويج ابيي دي كانت وين لعلمي كانت شمال وقرن ماعارف اقول رحمو الله ولا هلاكو الله كان يعلم بان ابيي شمال والبترول يكون بين البلدين في حاله الانفصال حتا وقعو الاتفاقيه السلام الناقص الفصيلين الحركه الشعبيه والمؤتمر الوطني في عدم الثقه علي العموم ارجو ان يكون في حكما ء يحكمو العقل لان الحرب مدمره من الجانبين والله لاتعرف انك انت هزمت ولا اتهزمت ياخي استوب الحرب في افريكا علي العموم انا ضد الحرب ولا للحرب انا بقول كدي اليطلعو منها الطرفين ويخلو المواطنين المسيريه والدينكا يتفاهمو وهم اجدر وهم متعايشين من 100 عام مع بعض يجردو الطرفين من السلاح ويعيشو مع بعض ياناس مارتن لوسر كينك قام بي ثوره ماقال عاوز انفصال لي جورجيا ووطن للسود طالب بي الحقوق المدنيه والمساواه بين الابيض لان كان بيحلم ان ممكن السود يحكمو امريكا زات يوم وحصل الان اوباما رجل اسود يحكم امريكا ماقال ننفصل

  20. فلم هندي ؟ بقينا فلم هندي… قتل وسرقه واغتصاب واخرتها حرب ,,بلد الناس لا تجد من يسد رمق ابنائها واخرجت ابنائها من المدارس لانه لا يوجد ثمن وجبة افطارهم ورسومهم الدراسية فلم هندي ,,لا كهرباء ولا ماءولا مجاري فلم هندي ,,بلد ياهو اللي يقولك انت سوداني او مؤتمر بطني شايقي او جعلي حتي الهنود قاموا يضحكوا علينا يمكن البحكمونا اصلهم هندي واخرتها حرب "دخلوها وصقيرا حام "…فلم هندي !!!

  21. في التسعينات كان يؤتي بمجندي الدفاع الشعبي للسير في مقدمة القوات في الجنوب لتنفجر فيهم الالغام ليفسحوا الطريق امام القوات المسلحة .. مجندي الدفاع الشعبي لم يكونوا يعرفون ذلك وكان يتم خداعهم بانهم اشرس المقاتلين واشجعهم ..

    لقد سمع الناس خطاب رئيس هذه الحكومة عن الحرب .. ووضح انّ لديه نية لشن حرب في الجنوب هروبا من الاوضاع في الشمال ..

    ماالمانع ان تكون هذه الحكومة الفاسدة هي من دبرت هذا الكمين بواسطة قوة مسلحة منفصلة ولا علاقة لهاباالقوات المنسحبة .. باعتبار من يسقط من القوات الشمالية هم ( شهداء قضية ) .. ماالمانع ان تضحي هذه الحكومة ببعض الجنود وبعض الاعداء من اليونيميد من اجل قضيتها .. الم تقتل الاف من الشعب السوداني .. فما المانع ان تفعل ذلك ؟

    حاولوا ان تجاوبوا علي هذا السؤال بالمنطق ومن غير تشنج ..

  22. 😮 😮 😮 ما يقوم به اهل الجنوب …مباح …… ومدعوم …. وبمجرد الرد عليهم تقوم دول الغرب بالتهديد والوعيد ….. ماذا يريدون ..؟؟؟
    الجنجويد وكتائب القذافى والدفاع الشعبى ….الخ يعرف اهل الجنوب انها مسميات مكروه لدى الغرب لذلك يستخدمونها فى كل مكان وزمان …لدعم مواقفهم السلبيه .. والله المستعان

  23. لا إله إلا الله محمدا رسول الله ، هلا هلا على الجد والجد هلا هلا عليه ، أرفعوا راية الجهاد لكبح جماح هذا المخطط الصهيوني الإمبريالي ، وأبقوا عشرة على الديار

  24. حتى تكفر حكومة الكيزان عن ما ارتكبته في حق الشعب السوداني خلال الـ 22 سنة الماضية نقترح الاتي:-

    1- تكوين لواء من الوزراء والولاة والمحافظين والدستوريين و كل عضوية المؤتمر الوطني وأبنائهم من من بلغ سن الرشد 22 سنة ( عمر الانقاذ) ويرسل فوراً الى مناطق العمليات لتحرير البلاد شبر شبر ? دار دار ?زنقة زنقة .
    2- تكوين لواء ثاني من كل احزاب المعارضة لتسيير عمل الوزارات والبنوك والمؤسسسات الهامة والقصر الجمهوري في الخرطوم والولايات لحين عودة اللواء الاول ظافراً.

  25. حا تنسحبو وحا تنسحبو من ابيي بضمانات
    او بغيره انتو فلحتو في شنو ؟
    انتو بتعرفو شنو غير الجبايات وجيشنا اللوثتوهو ده
    ما بدافع عن الوطن ده بقي حارس نقاط التفتيش والقبانات

  26. بمنتهى البساطة يتربص المؤتمر الوطني بهذه المنطقة و يذرها كالمعلقة ، رفض ترسيم حدودها و اعاق ذلك !! إجتاحتها المليشيات مسنودة بالجيش في 2005 دون كمين فقط زيارة إدوارد لينو !! قتلت المليشيات عشرات رجال الشرطة في ابيي و بإستمرار !! لم نسمع رد فعل من الجيش الشعبي ، لوحت الحكومة بالحرب عندما يتم تضمينها في دستور الجنوب رضخت الحركة الشعبية لهذا الضغط ، المؤتمر الوطني يبحث عن كرت ضغط يضمن بموجبه إستمرار تدفق النفط و نقله عبر الأراضي و مقاسمته في الدين الملياراتي الذي عفى الرئيس عنه الجنوب و أراد العدول عنه !!
    للذين يقولون أن ابيي شمالية اخبرونا اين النازحين جراء هذه الحرب الأخيرة !! أما الدين الذي يتحدث عنه البعض فهو ليس ملكاً للمؤتمر الوطني فمسجد ابيي شاهد على ذلك و يؤمه عدد كبير من المصلين تضيق بهم الأرض بل أن إمام و خطيب مسجد ابيي الذي اغتالته المليشيات المدعومة من قبل الحزب فأي دين يبيح لك اغتيال إمام المسجد و هو من الدينكا و تحديداً إبن السلطان دينق مجوك !!

  27. يا بلل هل انت مجنون ام مدفوع الاجر .. هل الفساد والمجازر والتشريد والتعذيب والقتل والسرقة والافساد وانتشار الايدز و الامراض والافساد نور ؟!! ..

    الاتستحي وانت تكتب هذا ؟!! ..

    السودان الان رابع افسد دولة في العالم بعد ان كان السوداني يضرب به المثل في الامانة والزاهة قبل مجيئ هذه الحكومة الفاسدة ..

    الرقاص اب جاعورة نفسه اقر بمسئوليته عن مقتل 10 الف شخص في دارفور .. الا تستحي يا هذا ..

    ماذا عن المجازر في بقية انحاء السودان ؟!! .. الم تسمع بها ..

    اسئل لنفسك الشفاء يا هذا ..

  28. سذاجة علي عثمان هي التي اوقعتنا في فخ نيفاشا المحكم , هذه الاتفاقية كلها ثغرات , لا بد من محاكمة كل من كان له دور في هذه الاتفاقية الشريرة لانها ودت البلد في ستين الف داهية , لا بد من محاكمة البشير وعلي عثمان واعوانهم لان ما فعلوه في نيفاشا خيانة عظمي. ياخي دي اتفاقية ليكم دي؟ ما هذا العبط , اتفاقية كلها مواسير, الاستفتاء ماسورة , المشورة الشعبية ماسورة , ابياي ماسوورة, الجنسية ماسورة,الديون ماسورة, البترول ماسورة, . هذه الاتفاقية خطيئة لا تغتفر

  29. يا بلل القرياتى فعلا نظام البشير أخرجنا من الظلمات الى النور وبرضو أخرجك إنت من السودان إلى السعوديه….والعين الحمراء أللى ذكرتها معناها فى مختار الصحاح مؤخرة القرد وبالتالى لا أظن فى السودان لها وجود إلا عند الخال أو ممكن تستورد لينا واحده من السعوديه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..