فوضى عارمة وأعمال نهب وحرائق في أبيي – شاهد " فيديو + صور "..عبد الرحيم محمد حسين للبرلمان : الجيش سيبقى في ابيي ولن يغادرها

تشهد مدينة ابيي السودانية الاثنين حرائق وعمليات نهب بعد يومين من سيطرة الجيش الشمالي عليها، الامر الذي تندد به سلطات جنوب السودان وتعتبره بمثابة "اجتياح"، مبدية خشيتها من حرب اهلية جديدة.

وهرب الاف المدنيين باتجاه جنوب هذه المدينة المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، بعد ان احكم الجنود ودبابات القوات المسلحة السودانية (الجيش السوداني النظامي) سيطرتهم عليها في انتهاك لاتفاقيات السلام السارية المفعول.

وقالت بعثة الامم المتحدة في السودان في بيان انها "تدين بقوة الحوادث وعمليات النهب التي ينفذها عناصر مسلحة في مدينة ابيي".

وحذرت البعثة حكومة الخرطوم من انها مسؤولة عن فرض القانون في المدينة التي سيطرت عليها، داعية اياها الى التدخل "لوقف هذه الاعمال الاجرامية".

وابيي هي احدى ابرز نقاط التوتر منذ 2005 ونهاية الحرب الاهلية بين الشمال، العربي والمسلم، وبين الجنوب، المسيحي في غالبيته، والتي اسفرت عن سقوط مليوني قتيل. والمدينة في صلب نزاع من اجل الوصول الى المياه ولكنها ايضا في صلب خصومات قبلية تاريخية.

وتشهد هذه المنطقة تصعيدا في اعمال العنف منذ استفتاء كانون الثاني/يناير حول جنوب السودان والذي صوتت خلاله غالبية ساحقة لصالح الانفصال، ما فتح الباب امام استقلال الجنوب المتوقع في تموز/يوليو.

والسبت، استولت القوات المسلحة السودانية بعد معارك عنيفة على مدينة ابيي.

وقالت الخرطوم ان قواتها تسيطر على مدينة ابيي و"كل منطقة شمال نهر" بحر العرب الذي يسميه الجنوبيون نهر كير.

والاثنين اكد وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين ان الجيش السوداني سيبقى في ابيي ولن يغادرها.

وقال في جلسة للبرلمان السوداني خصصت للاستماع الى اقواله حول التطورات في ابيي "نحن باقون في ابيي حتى صدور قرار بغير ذلك"، مضيفا ان الجيش لن يتراجع قيد انملة.

من جهته قال رئيس البرلمان السوداني احمد ابراهيم الطاهر "تبقى القوات المسلحة في ابيي حتى تتضح المسألة وتبحث الرئاسة مع الحركة كيفية ادارة ابيي وحتى ذلك ستظل القوات المسلحة في ابيي".

وفي جوبا، قال برنابا ماريال بنجامين وزير الاعلام في منطقة جنوب السودان "انه اجتياح غير مشروع ينتهك كل اتفاقيات السلام ويعرض للخطر حياة الاف المدنيين".

ودانت بريطانيا الاحد هجوم الجيش السوداني على ابيي. وقال وزير الخارجية وليام هيغ في بيان "ادين العمليات العسكرية الاخيرة في ابيي وفي محيطها وخصوصا هجوم القوات السودانية المسلحة على مدينة ابيي في 21 ايار/مايو".

كما دانت الولايات المتحدة وفرنسا الاحد سيطرة الجيش السوداني على مدينة ابيي وطالبت واشنطن بانسحاب القوات الشمالية من المدينة فيما نددت باريس ب"انتهاك خطير" لاتفاق السلام بين الشمال والجنوب.

وتوجه وفد يضم السفراء المعتمدين لدى مجلس الامن الدولي الاثنين الى جوبا عاصمة جنوب السودان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي لاجراء محادثات مع الرئيس الجنوبي سلفا كير.

من جهته، حذر السناتور الاميركي جون كيري الذي زار بدوره السودان مرارا للدفع باتجاه تطبيق اتفاق السلام المبرم في 2005، من مخاطر تجدد الحرب.

وحذر الخرطوم ايضا من مغبة الاساءة الى تقارب موعود مع واشنطن.

وبحسب الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، فان مجلس وزراء الخارجية سيدرس الاثنين "الاعمال الاضافية التي قد تكون ضرورية للتاكد من ان اتفاق السلام يحظى بالاحترام وبعودة السلام".

وينص اتفاق السلام على تنظيم استفتاء يسمح لسكان ابيي بالاختيار بين الانضمام الى الشمال او الى الجنوب، وكان يفترض تنظيمه في الوقت نفسه مع الاستفتاء حول مستقبل الجنوب.

لكن هذا الاستفتاء ارجىء الى اجل غير مسمى لان المتمردين السابقين في الحركة الشعبية لتحرير السودان وقبلية دينكا نقوك من جهة، والعرب البدو في قبيلة الميسرية وحزب المؤتمر الوطني (شمال) من الجهة الاخرى، لم ينجحوا في التفاهم حول حق تصويت الناخبين.

وبعد اربعة اشهر على الاستفتاء، لم تسجل المفاوضات بين الشمال والجنوب حول مستقبل الاقليم اي تقدم.

ويتبادل المعسكران الاتهام بارسال عدد كبير من الجنود "غير النظاميين" في انتهاك لهدنة موقعة في كانون الثاني/يناير، وقد تكثفت الحوادث المسلحة في المنطقة وخصوصا في الايام الاخيرة ما يضع الجيش السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان في مواجهة مباشرة.

[COLOR=blue]تقرير – شاهد الفيديو :[/COLOR] [URL]http://www.alrakoba.net/videos-action-show-id-674.htm[/URL] [ALIGN=CENTER]


[/ALIGN]

تعليق واحد

  1. يا وزير الغفلة وين كانت رجالنك دى
    لما قصف الجيش الاسرائيلى بورسودان
    اسد ابيى ونعامة فى بور سودان

  2. نحن اولاد بلد والحقارة ما بنرضاها ……كنتو وين عندما اعتدت الحركة على كنفوى العسكر الشمالى الراحل بسلام من المنطقة ….ويلكم كيف تحكمون ….

    والله ما باقى الا……..لكم …بالله شوف هنا لا معارضة هنا وطنى يا وطن اجدادى جيش السودان لن يذل ولن يهان مهما كان وخاصة من الاجنبى والذى فرز عيشته عنا برغم كل شى
    .؟؟؟

    ونحن فعلا لا نحب المؤتمر الوطنى ولكن اليوم نحن نحب السودان ….وتبا لليلنكى العاوز يذل المسيرية اولاد البلد ويحاربهم فى اكل عيشهم وعيش عيالهم …..

    والرجالة خشم بيوت ياناس …..ونحن ليها وبكرة تشوفوا الحيحصل شنو والله نولعها جهنم عديل كدة ومن هسع يا ها دى صدورنا مفتوحة ليك يالموت ….!!!!!!

  3. ابيي امس دخلوها وبكره بتكرشو منها كانها ما كانت بلدهم
    واوكامبو مع الاوباما والعالم كلو بنجضو في اسهل وجبه
    في التاريخ وجبة الكيزان الدسمه المتبرعه التي تهب ارض
    مليئه بالثروات وتنظر فقط لما في جيوب الغلابا والكادحين
    اما سينالهم من الغرب واوكااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامبو
    فسيكون حديث الساحات وسيسلوننا علي مدي الايام ومهما طالت
    ايامهم بعد الان فانها سوف تكون اياما ممتعه وبتكتر جرستم

  4. بقينا في الجيش الاسرائيلي ماامبارح كنتوا بتقولوا وتعلقوا ان جيشنا الشمالي ماحايرد اسع بقينا نبكي علي اللبن المسكوب , رفعنا الاعلام في ابيئ وهرب الجيش الشعبي مذعورآ ديل الرجال اسود الغابات اسرائيل شنو ترمي كم حجر من فوق وتفك البريق نحن ناس واطة سااااااااااي الليجونا تحت اكان رجال

  5. أين هي القبائل « العربيه » ؟؟ ومن الذي قال بأن المسيرية قبائل « عربيه » ؟؟؟
    حتى يسمى الصراع بأنه بين قبائل (عربيه) واخري افريقيه .
    قبل أيام شاهدت بقناة الجزيرة ، بعض رجال قبيلة المسيرية وهم يتحدثون في برنامج خاص بقضية ابيي ، لم يكن المتحدثون يجيدون « العربية » ، و وكانت سحناتهم اقرب لاخوتهم الجنوبيين والنوبه منها للـ « العربية » او لاي جنس سامي آخر .

    ماذا يضيف او يضيرنا ا إن كّنا عرباً او افارقة او لم نكن ؟؟؟
    نحن يا هؤلاء سودانيون .. سودانيون .. سودانيون ..
    هكذا قال المناضل على عبداللطيف ومن أجل ذلك جيّش الأمام المهدي جيوشه .

    إن ما يحدث في بلادنا من بعض الإقصائيون والعنصريون والموتورون قصيرو النظر ، لهي (جاهليه) ، قد اوردت البلد الى موارد التهلكه كما نرى الآن من احتراب و معارك في غير معترك .
    إن ما يحدث بالسودان بحاجة لوقفه « جادة » و « حاسمه » من كل القوى ، ونخص (الشباب) وهم مستقبل هذا البلد ، قبل ان تزروا مستقبله ومستقبلهم الرياح على يد هذه الفئه .

  6. والله لما تحصل مصيبه في السودان الواحد يستحي من شكل المدن والفقر العجيب ومنظر السودان لا حوله ولا قوة الا بالله بالله ده شكل مدينه .

  7. وزير السجم فالحين علي مواطنينكم الحلفتو قسم انكم تحموهم وين كلامك ده اول امس القريبه ده لمن اسرائيل ضربت بورتسودان

  8. حقيقة لاندري اين هى هذه( المدينة) ؟ا
    حتى اسم قرية بائسة كثيرة عليها –
    وما الذي يمكن نهبه وسط هذا البؤس؟ا
    قارن اموال النفط التى بنوا منها الفلل
    الفاخرة سواء جماعة الحركة او المؤتمر
    وبين هذه (الاعشاش) التى تظهر في الصور!
    يبدو من الصور انه لم يتم انفاق دولار واحد
    لتطوير هذه المسماة (مدينة) ابيي !
    يريدون ابييى ليس لانسانها وانما لنفطها
    وملء جيوبهم وكروشهم المنتفخة اصلا-
    لقد اجرموا في حق السودان ايما جرم -:crazy: ( ) (؟)

  9. يا اخوانا الي متي ندفن رؤوسنا في الرمال….

    كلنا نعلم ان الجنوب لم ينفصل الا لانهم ضاقوا زرعا بعمائل الكيزان…ولو اتيح لنا نحن ابناء
    الغرب وحتي ابناء الشمال ان يستفتوا لما بقي شريف .. نقي.. طاهر ..غير كوز… غير لص… في السودان
    البشير هو سبب كل البلاوي لانه لا يفقه شيئا….

    عندما استمع رؤساء الدول يتحدثون…صدقوني حتي القذافي وعلي عبد الله صالح.. دعك من كلتون وتوني بلير وساركوزي وميريكل اقول لماذا لا يتحدث رئيسنا مثلهم…
    نحن عموما كسودانين لا نجيد فن الحديث وذلك راجع لتربية …اسكت يا ولد….لمن الكبار يتكلمو…

    المشكلة الكبار استعاضوا بالرقص…تجنبا للمزيد من الدراب..

  10. راقب الخيط الدقيق بين معارضة المؤتمر الوطني وخيانة الوطن :confused: :confused: وضميرك الحكم :confused: :confused: :confused: :confused:

  11. ابيي الجيش دخلا انتو لابعجبكم العجب لا الصيام ف رجب تاني رجعة ماف الزحف حتي جوبا

  12. الواحد ما يعرف يدعيلكم ولا يدعي عليكم
    يا اخوانا انتو انسو الحاكم منو مره واحده في حياتكم
    واوزنو الامور
    وفرقو بين معارضة البلد والحاكم
    والله الواحد بطنو تقلب لما يقرا بعض التعليقات يتخيل الكاتبها ده ما سوداني
    انا قريت لي معارضات كثيره بس متلكم ما قابلني
    وانا متاكد انتو بتعارضو من فشلكم وبس
    ولعلمكم انا لا كوز ولا اخواني ولا مستفيد طبعا راح تقولو مغفل
    ياريت اكون مغفل في حب البلد

  13. إنها رواندا آخرى تحدث آمام مراى و مسمع المجتمع الدولى و القوات الاممية العاملة فى آبيى دون آن تتحرك ساكنا لحماية المدنيين …

    ترى جثث للمدنيين متناثرة فى الطرقات …؟؟؟
    إنها إباده جماعية دون شك ؟؟؟…..

  14. كلما يرد خبر عن انتصار الجيش و رد الصاع صاعيين في ابيي , وبدلا من ان يهلل الناس , تأتي بعض التعليقات نشاذا ويأتوا بكلام من شاكلة ضربة بورسودان وحلايب و ما ادراك و كأنما هذا الجيش جيش المؤتمر الوطني او السودان كله …تعارضون كل شئ ,,,تبا لمعارضتكم الهدامة غير البناءة كأنكم ليسو بسودانيون . فعلا تنقصنا التربية الوطنية بشده,,,,,,,,,,تطمموا البطن

  15. راقب الخيط الدقيق بين معارضة المؤتمر الوطني وخيانة الوطن وضميرك الحكم
    هكذا قال المعلم
    الضمائر في السودان حيرت الترزية ، أما عمود فقري يحيط به جلد ، أو كرش منسدل لم ير صاحبها …… منذ سنين . فكيف لمثل هذه الضمائر أن ترى خيطك ؟

  16. اسد على و في الحروب نعامه نسال الله فرض الفصل السابع عشان الابرياء فء دارفور و عيرهم من المناطق الاخري يرتاحو شوي

  17. نطلب من فخامة الرئيس فتح معسكرات الجهاد سنزحف إن شاء الله عليهم وسنذيقهم الويل وحانرفع تمامنا ف واشنطون

  18. ;( ;( ;( ;( 😡 😡 :lool: :lool: :lool: أعمال نهب وحرائق >>> من ينهب من ؟ اعتقد من خلال الصور …. انها بلدة شبيه بسواكن خيراتها فى باطن الارض وخيرات سواكن فى اعماق البحر ……
    امريكا وبريطانيا وفرنسا …… نعامة على الجنوب وأسد على الشمال ؟؟؟؟؟

  19. مدهشه ومحيره تعليقات الناس البتقول هى ضد الانقاذ وفى نفس الوقت بصفقوا وبهللوا لحمقات عسكر البشير فى ابيى شنو صحوة الضمير الفجائية دى ماكفاكم الحاصل فى دارفور ياسجم ياوهم

  20. سودانى شنو وجهاد شنو وعواره شنو

    انتو بتقولو شنو

    والله انتو بتستاهلو البشير والبشير بيستاهلكم

    مافيش فايده على قول سعد زغلول

    عصابتين بيتشاكلو الكيزان والحركه الشعبيه

    حولتوها لجهاد واسلام

    غشوكم الكيزان .عايزين يعملو مشكله عشان الناس تتلف حولهم .

  21. أين الحكمة وأين القانون إن ما تفعله الحكومة والحركة الشعبية بالبلد هو طريق الفتنة لحرب أهلية وعرقية ستبيد الأرض والنسل وهؤلاء على كراسيهم فى الجنوب والشمال بعيدين عن الضحايا الحقيقيين من أبناء الجيشين وأبناء القبائل المتأثرين
    ليس هذا زمن العنترية الجوفاء ، اين العظة من التاريخ القريب جداً لهذه الحرب التى أفنت الشباب على مر السنين ثم كان الثمن الإنفصال .. أبحثوا عن الحق وعن جذور المشكلة حتى نجد الطريق للحل السليم بدلاً عن هذا الطريق الذى لا يفضى إلى شئ سوى الدمار ….. أرحمونا يرحمكم الله

  22. أغرب حاجة أنو أفخم مبنى فى هذه الصور مبنى من ( الزنك ) وأظنه ( مول ) ! من يعتقد أن هذه المدينة المبنية من ( القش ) تنتج ملايين ( البراميل ) من النفط وملايين ( الدولارات ) تذهب لبناء ( الفلل ) فى كافورى ! أستغرب لبعض السودانيين الذين يدعون ( للجهاد ) وأحسبهم من أعضاء ( تنظيم الأخوان المسلمين الرهيب ) الحاكم ! من بديهيات الجهاد أن يذهبوا ويجاهدوا بأسترداد ( حلايب ) أو ( الفشقة ) لو فعلوا ذلك لذهبنا نحن أيضاً معهم نجاهد ولفهمنا معنى ( الجهاد ) ! أليس مفروض علينا الجهاد فى سبيل إسترداد الوطن من ( التنظيم ) الذى أخذ كل ( الوطن ) رهينة بإنقلاب عسكرى وأشعل الحروب بين أبناء الوطن الواحد ونقصت ( خارطة ) الوطن وزرع الضغينة ولأول مرة نعرف الجعلى من الشايقى والدنقلاوى والزغاوى ! لاأظن هذه المرة سوف يخرج معكم أحد فموضوع ( الحور العين ) و( القرود ) أذهبوا وحاربوا معهم ( فنحن هاهنا قاعدون ) ! عليكم اللعنة !

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..