الوسط يقترح نقل العاصمة والقومي السوداني يدعو لتقسيم الولايات الى (5) أقاليم

الخرطوم: سعاد الخضر
دفع حزب الوسط الإسلامي بمقترح للجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، لنقل العاصمة الى المثلث الذي يجمع بين ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض، وطالب الحزب الحكومة بتخصيص رواتب مجزية للموظفين للحد من الفساد، في وقت طالب الحزب القومي السوداني بتقسيم الولايات إلى (5) أقاليم رئيسية.
وأرجع ممثل حزب الوسط الإسلامي في اللجنة فيصل مكاوي، مقترح الحزب بنقل العاصمة، الى أجواء الخرطوم الحارة، وأشار في تصريجات صحفية أمس، الى أهمية إلزام الموظفين بالعمل في كافة أنحاء البلاد، مع ضرورة ووضع رواتب مجزية لهم للحد من الفساد والرشاوى، وطالب الحكومة بمساواة الولايات في توزيع الإيرادات.
ومن جهته شدد ممثل الحزب القومي السوداني عبدالرحمن عباس على تغير نظام الحكم بالبلاد الى نظام فيدرالي، وقال إن مقترح الحزب يشمل تقسيم السودان الى (5) أقاليم حددها في (الشمالية والشرقي، وجبال النوبة، والنيل الأزرق والغربي).

الجريدة

تعليق واحد

  1. زمان طالب الجنوب بالحكم الفيدرالي ورفضت الحكومة وكان سبب الانفصال. الحزب دي بيعيد نفس الطلب ليه ما عارف سبب انفصال الجنوب يا مكاوي ولا ما عارف رفع الحكومة ولا انت ما عارف حاجة

  2. المحترم السيد فيصل مكاوي ..تحية طيبة…. حقيقة لم أفهم لماذا تريد نقل العاصمة إلى هذه المنطقة بالتحديد .. هل أجرى حضرتكم دراسة جدوى حول صلاحية المنطقة المرشحة من قبلكم حول المناخ الذي تريد أن تنقل له العاصمة؟؟ نتفق معك في أن الطقس في الخرطوم هو طقس حار حتى في الشتاء…. لكن طرح مثل هكذا أفكار يجب أن تسبقها دراسة وافية .. أولا للموقع المقترح من كل النواحي … ثانيا تكاليف عملية النقل و ما سيتبعها من مقار و منشأآت حكومية وغير حكومية … فهل الدولة السنية تستطيع أن تنجز مثل هذه الخطوة ..وهي في حالة لاتمكنها الآن من توفير الدواء أو حتى ضروريات العيش الكريم … مثل هذا المقترح يدخل في باب ما يسمى بإطلاق الكلام على عواهنه … و إن كان ولابد لك من تقديم مقترح كبديل لهذه العاصمة “الحارة” فأقترح عليك أن تقترح عليهم كي يقترحوا عليها”أي الحيكومة” أن ترحل لجبل مرة أو أركويت .. حيث أن المناخ سيناسبكم أكثر فهو كمناخ البحر الأبيض المتوسط .. و العهدة على أساتذتنا الإجلاء من ذلك الزمن الماضي … ثم في النهاية هل المسألة فقط هي مسألة حر أم فتح أبواب لمآكل جديدة .. طيب ما أهي الخزانات الجديدة قروضها خلاص ريحتها طلعت …. و دمت

  3. نتمنى من لجنة الحوار تبني الآتي:

    ان يكون الحكم رئاسيا ولمدة ولايتين فقط غير قابلة للتجديد مثلما يحصل الآن في الغرب ويحمي بالجيش والقانون ذلك الأمر .

    ان يكون بالسودان ثلاثة احزاب فقط تداول الحكم فيما بينها او اربع على اقصى حد.

    ان يكون بالسودان 6 ولايات فقط . وتسريح الكم الهائل من الموظفين
    ان يكون للسودان نائب واحد للرئيس ومستشارين فقط بدل الجيش الجرار من البرلمان بان يكون به ربع ماهو موجود الآن تلك خسارة نفقات زيادة على الدولة .

    ان تكون عدد الوزارات 20 لعشرين وزير بدل الجيش الجرار من الوزراء .
    نفقات زيادة على المواطن وعبء ثقيل على الدولة .

    نتمنى من المتحاورين النظر بعين الاعتبار لتلك النقاط الهامة والله ولي التوفيق،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..