وزير المعادن الأسبق يشكك في استخدام (سيبرين) تقنيات حديثة في استكشاف الذهب

الخرطوم: سعاد الخضر
شكك وزير المعادن الأسبق عبد الباقي الجيلاني في استخدام شركة سيبرين الروسية التي أثارت جدلاً واسعاً مؤخراً، لتقنيات حديثة في عمليات استكشاف الذهب، وقال في ورشة الاقتصاد السوداني الحاضر والمستقبل باتحاد المصارف أمس، لا أريد أن أخوض في القضية من ناحية سياسية، ولكن سأتحدث من ناحية مهنية جيولوجية.
وأضاف الجيلاني أن تحديد مناطق استكشاف الذهب يحتاج إلى أرسال جيولوجيين لتلك المناطق لتحديد إحداثياتها وإجراء مسح جوي، وجيولوجيين للقيام بالتحاليل لتحديد خريطة جيوكيمائية وجيلوجية، وإنشاء أخاديد.
وأوضح عبد الباقي أن تلك الخطوات تسستغرق ما بين عام الى عامين، وذكر (أن صح ماتم تداوله عن استخدام شركة سيبرين لتقنيات حديثة في استكشاف الذهب، فهذا يعني أننا كأساتذة في الجيولوجيا ندرّس تاريخ طرق الاستكشاف لطلابنا، ويعني حدوث ثورة في التعدين)، وكشف أن عدد العاملين في التعدين الأهلي 2 مليون معدن.
وتوقع الوزير الأسبق انخفاض إنتاج التعدين الأهلي وزيادة عدد الشركات الكبرى العاملة في التعدين خلال الفترة المقبلة، وأرجع ذلك لأن المعدنين لن يستطيعوا الغوص الى أعماق بعيدة.

الجريدة

تعليق واحد

  1. استخراج الذهب ليس به أي صعوبات فنية تذكر وخاصة بعد وجود أجهزة الاستكشاف الحديثة ؟؟؟ جارتنا مصر تستخرج الذهب بواسطة جيوليجيها وعمالها ؟؟؟ الفراعنة استخرجوا الذهب بطرق بدائية متخلفة فكيف يعجز جيوليجينا الذين صرفنا عليهم لتاهيلهم ؟؟؟ كيف ندعي أننا نصنع العربات والطائرات ولا نستطيع استخراج ثروة مدفونة منذ الأزل ؟؟؟ للأسف الشديد الحكومات السابقة المكونة من الافندية وتجار الدين والعسكر اضاعت ثروة ووقت ثمين كان يمكن لو استقلتها في ذلك الزمان لكان حال السودان تغيير ؟؟؟ فلماذا شركة روسية يا خايابا ؟؟؟ متي نثق في انفسنا ونقوم بعمل نفخر به ؟؟؟ لماذا نضييع زمن طلابنا وندرسهم جيولوجيا ؟؟؟ أي كرامتكم يا أساتذة الجيولوجيا ؟؟؟ العار عليكم لانكم تخرجوا افندية عاطلين لا خير فيهم يشكلون عبئ علي وطننا المغلوب علي أمره ؟؟؟ والله لو نحن رجال لو نحفر بي طوريات ما نخلي واحد يحفر لينا ويسرقنا كفاية السرقته شركة ارياب الفرنسية والآن مرفوع عليها قضية في فرنسا من شخص غير سوداني يتهمها بسرقة السودان ؟؟؟

  2. ((شكك وزير المعادن الأسبق عبد الباقي الجيلاني في استخدام شركة سيبرين الروسية )) .

    “سيبرين الروسية” ؟؟!!
    ألم يقل السفير الروسى بالخرطوم بأن سيبرين شركة سودانية 100% ؟؟
    و من أين لسيبرين التى تم إنشائها حديثاً و تسجيلها بالخرطوم من اين لها لتقنيات حديثة في عمليات استكشاف الذهب ؟ و هى أصلاً لم تعمل فى هذا المجال من قبل !!

    الواضح إنكم تصرون على الخداع و الإستنكاح و الضحك على عقول الناس ..
    لعنكم الله فى قبلاته الاربعة يا عديمى الاخلاق يا ملاقيط .
    إنتو فعلاً لا تختشون لا حياء لكم و لا تخافون الله .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..