أخبار السودان

بالصور.. إصابات قوية بين الطلبة الضباط الكويتيين المبتعثين في الخرطوم بعد هوشة عنيفة مع طلبة سودانيين

كتبت صحيفة الأنباء الكويتية :

وقعت مشاجرة عنيفة بين الطلبة الضباط الكويتيين المبتعثين في دولة السودان من المستجدين في السنة الأولى مع طلبة سودانيين في الخرطوم.

ونتج عن الهوشة إصابات قوية لنحو 12 إلى 14 طالبا ضابطا كويتيا.

وتردد أن سبب المشاجرة التعدي اللفظي على الطلبة الكويتيين ومخاطبتهم بأسلوب غير لائق وصل إلى درجة السب.

وناشد الطلبة الضباط وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح التعامل مع هذا الموقف بما يحفظ كرامة أبنائه المبتعثين في السودان.

إلى ذلك، أوضح مصدر عسكري رفيع المستوى أن ما تم تداوله اليوم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بشأن حدوث مشاجرة بين الطلبة الضباط الكويتيين الدارسين في جمهورية السودان الشقيقة وتعرضهم للاعتداء من قبل بعض الطلبة الضباط الدراسين من المراحل الدراسية المختلفة، أنه كان بسبب الاختلاف في وجهات النظر الشخصية، لاسيما ان الطلبة الضباط الدارسين يقعون تحت ضغط التدريبات المكثفة مما يؤثر سلبا على التصرفات الشخصية، علما بأنه تمت السيطرة التامة على الموقف وتم تأمين سلامة جميع الطلبة الضباط الكويتيين وتقديم جميع المستلزمات الضرورية لهم.

وقد وجه رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد خالد الخضر بتشكيل لجنة تحقيق رفيعة المستوى وبالتنسيق مع الجهات المعنية في جمهورية السودان الشقيقة للوقوف على حيثيات الواقعة والتأكد من سلامة الطلبة الضباط الدارسين الكويتيين.

الأنباء

تعليق واحد

  1. ه أصبح حالنا هكذا ..

    ومع من ؟؟ مع ضيوف أعزاء نحبهم ويحبوننا ..
    أهل الكويت شعب راقي ومحب للسودانيين

    أهكذا تكون الشهامة ..؟؟

    بئس الرجال انتم …

  2. خبركم خبر جبان يا جريدة الأنباء وكلامكم خارم بارم كان عليكم التحلي بالشجاعة وذكر سبب هذه الشكلة الذي وصل فيها الدم للركب كما يطهر من الصور المرفقة بين السودانيين والكويتيين وخاصة إنهم طلبة ضباط والعلاقة بيننا والشعب الكويتي علاقة قوية وقديمة-ماذا حصل حتي يمكن معالجته؟ ويجب عدم دفن الرؤوس في الرمال

  3. عيب والله عيب برضه ضيوفنا مهما كان وين الانضباط والتحكم في النفس ساعة الغضب، خذلتونا وخجلتونا!!!!!!!!

  4. عيييييب والله…ايا كان الكويتين فكان من المفترض من الطلبة السودانيين ضبط النفس والتعامل بمسئولية لانهم فيعتبروا ضيوف علي البلاد . خاصة وهم ضيوف علي مؤسسة تعليمية سيادية

  5. هذه من الأمور العادية التي تحدث تحت وطأة التدريبات العسكرية.

    و مهما كان ، فهذه التجاوزات ، تحدث دائماً ، من قلة، و غالباً ما تكون من الذين لم يكونوا مهيئين نفسياً لقبول هذه النوعية من التدريبات.

    لا نعلم تفاصيل ما حدث ، لكن في ظل إدارة ، واعية و مسؤولة ، كان يمكن حصر مثل هذه التجاوزات ، فلا بد إنه كانت هناك مؤشرات مسبقة ، و كان يمكن علاجها أو حسمها.

    أما إذا كانوا مستجدين حقاً ، كما ذكر في الخبر ، فإن كامل المسؤولية تقع على الإدارة ، لعدم الإشراف الكافي.

    المستجد دائماً ، في مرحلة تطويع ، و صقل شخصيته المهنية الجديدة ، لكن تحت إشراف و رقابة مكثفة ، فهو مرفوع عنه القلم.

    لنا تاريخ طويل و مشرف في التعاون التدريبي المشترك ، يشهد به أجيال كثيرة من قادة الخليج (منهم مشايخ) ، نتمنى أن نحافظ عليه.

  6. لا لا لا دى ما الحقيقة البقوله اعلام النظام ماذا حصل بالتحديد ?? لانو نحن لا نثق فى صحافة البشير .. هل هناك اسباب عنصريه تجاه الطالبه الضباط السودانيين فى بلدهم ???????

  7. الكلية الحربية هي مهد الضبط والربط ومنذ افتتاحها في قبل مائة سنة تمشي بوتيرة واحدة سنير وجونير والتدريب القاسي والضغوط في التريبات والمعيشة والنوم والتعليمات المستمرة هو الشئ الذي يفرقها عن المعاهد والجامعات المدنية ورغم كل ذلك لم يحدث طوال سنوات عمرها المديد مشاجرات تصل للدم….يظهر ثقافة السيخ والسلاح الابيض انتقلت اليهم !!!!! والعوض على الارث الذي تركه ضباط زمان عندما كانت كليتنا فخر لخريجيها العرب والافارقة ومضرب مثل بين كليات الجيوش الاخرى،،،لقد دمر اخوان الشيطان وبالفعل كل شئ جميل ولم يبقى لنا إلا امسنا لعنة الله عليهم فردا فردا

  8. تربية كيزان لاغرابة حسبى الله عليكم ونعم الوكيل لم يتركوا لنا جميلا وإلا سلبونا منه . اللهم طهر البلاد منهم وارفع عنا البلاء

  9. يا وهمانين وين في ضباط طلبة سودانيين ؟ يا حليل زمنهم دي ياهم مليشيات المؤتمر الوطني والكيزان هو في غيرهم عمر البشير والجبهجية بحلو يطول الكلية الحربية !!

  10. تصرف يدل علي الجهل والحماقة الكويت دولة صديقة للسودان منذ تكوينها ولها علاقات حميمة مع السودان وتتمتع الجالية السودانية بالكويت بكامل الاحترام ؟؟؟ واخلاقنا في السودان تحتم احترام الضيف والغريب فماذا دهي هؤلاء يا تري ؟؟؟

  11. اذا ده بيحصل في مؤسسة عسكرية يلزم فيها
    الانضباط يعني بتتخرجوا ضباط اي لازم تكون
    الشجاعة والشهامة وتقدير الاخر
    هذا زمن المهازل التي اوصلنا
    لها مؤتمر البشير الفاسد حتي الجيش لم يسلم
    منها لنو ما اظن يدخل الكلية الحربية لا من
    من اتباعكم دي ليست اخلاق الشعب
    السوداني الاصيل هذه اخلاق عمر البشير
    الراقص وعطا القزم وغوس القاتل الحاقد
    وبكري المسطول. وهذه الشلة الفاسدة الفاشلة
    يخص عليكم وعلى اخلآقكم.

  12. الكويت لا تعلم ان السودان تحكمه عصابة صعاليك
    ديل مش ضباط ديل ملشيات الاخوان المسلمين
    ديل الايدو صدام في غزو الكويت اافهموها با

  13. ضباطنا هؤلاء كلّهم (كيزان) لا يحترمون المواطن أو ضيوفه
    هذه سياسة الإنقاذ لخلق المشاكل من أجل مصالحهم الدنيئة
    لذلك على الكويتيين أن يعرفوا حقيقة هذا النظام الفاسد

  14. خطأ كبير من أولادنا والله .. مهما يكن هؤلاء ضيوف في بلدنا .. إن قبلناهم نعاملهم بإحسان وإن رفضناهم نرجعهم معززين مكرمين لبلدهم ثم إن القانون موجود وخاصة هم في منطقة عسكرية ليها نظامها.. تصرف لا يعكس أبدا الأخلاق السودانية الأصيلة (يا حليلها) حتى لو جاءك أعدى أعداءك في بيتك ما عندك أي طريقة إلا أن تكرمه وتقوم نحوه بكل الواجب .. بعدين لو لاقاك في الخلا أو محل تاني يكون كلام تاني أما إنت في بلدك وأهلك تعتدي على ضيف أبدا أبدا مش مقبول .. هم في بلادهم يعاملوا الناس بأخلاقهم هم ونحن نعاملهم بأخلاقنا وطريقتنا … خطأ كبير وخسارة كبيرة والله .. نحن اصحاب أصل وأخلاق ما مفروض نجدعها في الشارع.. أذكر قالوا في التاريخ اظن السلطان تيراب في حربه مع مملكة سنار .. كانوا يتكاتلوا بالنهار ويرسل ليهم العشاء واللبن والموية بالليل لأنهم في داره .. ديل نحن كدة ومفروض نكون كدا .. ما علينا بالتانين يكونوا كيف… كل المودة

  15. يجب إحترام الضيوف مهما حصل منهم من إستفذاذ فهم في بلدنا. وبعدين الكلية دي مابخشوها إلا بتذكية من المؤتمر الوطني أهكذا وصل الحال بالكيزان لدرجة ضرب الضيوف. شينة منكم وديل ماضيوف ساكت ديل جايين بي حقهم دافعيين للسودان والمؤتمر الوطني يلهف ويبلع وبعدا دا كلوا جابت ليها ضرب ضيوف ز إختشوا يا كيزان.

  16. فضحتونا والله فضحتونا …العار العار العار … كيف عملتوها يا ضباط الهنا .. ضيوف ضيوف ضيوف .. وبلادهم بعثهم لنا بالافضليه كان ممكن ترسلهم امريكا … يا قاع البلد يا ما تستحو.. يارب يفصلوا كل الطلاب السودانين الاشتركوا في المهذله دي … واعتذار قوي معبر يرضي الطلاب الكويتين … وعقوبة رادعه للهمج حتي يعرفوا معني الضيافه .. فصل ليكونوا عبرة للاخرين …

  17. أخشى أن يكون أصبحت الكلية أغلب طلبتها من المنظمين حزبيا وهنا نأسف على الأخلاق السودانية بسبب التحرشات للإنتماءآت المذهبية او السياسية/

    أتو إلى بلادنا عشرات من المبتعثين العكسريين من العرب وغير العرب لم نسمع بهذا من قبل ولكن يبدو أن سؤ الأخلاق وصل حتى للكلية الحربية مصنع الرجال

    وبعد هذا كله نأمل لا يكون الطلبة السودانيين هم السبب ولا نرضى أيضا للإخوة الكويتين ذلك نتمنى للجميع السلامة والإنضباط ..

  18. انه عهد عصابة الرقاص الاغبر ولم يحدث هذا الاعتداء على مر العهود فقد كانت كلية الشرطة والكلية الحربية تستقبلان جميع الاخوة العرب خاصة الاشقاء من دول الخليج وفى العهد المايوى تخرج عشرات الضباط العرب وهم الان قادة المؤسسات العسكرية فى الخليج وولم يجدوا الا المعاملة الكريمة التى تليق بهم كاخوة اشقاء قبل ان يكونوا ضيوفا ويبدو ان الاخوة الكويتيين قد نسوا موقف عصابة الرقاص المخزى عندما ااجتاح صدام الكويت فهذه العصابة الفاسدة عديمة اخلاق وهى تربت فى كنف عصابة الاخوان .

  19. هي ليست الكلية الحربية المعروفة مصنع الرجال..بل اصبحت كلية الجنجويد والدفاع الشعبي والدبابين وداعش وبوكوحرام وكل المتطرفين!! الكلية الحربية اصابها الفيروس الذي اصاب اركان النقاش في الجامعات….

  20. الطلبة الضباط الكويتيون هم ضيوف الدولة .. يعني ضيوف البلد .. فكيف لأبنائنا التعدي عليهم في مؤسسة عسكرية سيادية .. هل الضبط والربط إنتهى في الكلية الحربية والكليات العسكرية السودانية ؟؟ التعلمجية النوبة خلوها خلاص وسلموها للكيزان وبالتالي بقت فوضى ..

  21. عجيب إن يعض الإنسان اليد التي تحسن اليه !! الأشقاء في الكويت الشقيق وقفوا مع السودان في كل مصيبة ألمت به وبشعبه ولم يبخلوا علينا بشئ وهذا لم يأت من فراغ !! ونحن المشردون الآن في المهاجر نعامل إكراما لما كان يتمتع به أسلافنا من تميز وإحسان في كل شئ دينا وعملا وأخلاقا وتعاملا وكرما ونجدة !! عصابة الإخوان الإرهابية المستعمرة المجرمة وروابضهم لا عهد لهم لا يحفظون جميلا ولا يمدون أيديهم القذرة بجميل !! وإكرام الضيف كان ولا يزال لدى الشعب السوداني من أولويات همومه اليومية وان كان ذو عسرة !! هذا نبت شيطاني تساقط ثمر فساد غير مسبوق وغير معهود !! وهم اسوأ عنوان يقرأ لكتاب وطن كريم !!نعتذر للاخوة الاشقاء في الكويت الشقيق ولسان حالنا يردد : اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا !!

  22. الناس كلها عيب عيب ما عارفة الحاصل ابه بالضبط والسودانيين لا يعرفون شيئا عن الكويتيين وحتى الخليجيين لا يحبون الكويتين نسبة لافترائهم وقلة ادبهم وعنصريتهم ونحنا السودانيين دائما ما نتقزم امام الاعراب واظن ان الامسالة فيها تطاول على السودانيين ولو كان ظني في مكانه يجب تاديبهم حتى يتعلم الاعراب كيفية احترام الشعوب الاخرى وما حاجة اسمها ضيوف وكلام فارغ اي واحد يقل ادبو يحسم فورا.

  23. لقد إختلت معايير الإنضباط وسط قواتنا النظاميه من شرطة وجيش وغيرها. لا يمر يوم دون أن نسمع بالقبض علي نظامي قتل شخصاً أو ضابط يتاجر في الممنوعات أو أفراد يعتدون بالضرب علي أطباء. وهذا ناتج من تغلغل روح المليشيات علي مؤسسات من المفترض أن يكون الضبط والربط والإنضباط فيها من أعلي المعايير. وهي نتاج للتربية الخاطئة التي ينشأ عليها العسكريون من مفاهيم تضعهم فوق القانون. إن ضباطنا الأشاوس السابقين من القوات المسلحه هم من أنشأ أغلب الكليات العسكرية في دول الخليج وهم من قامو بتأسيس مختلف أفرع القوات المسلحة في تلك الدول. وكلياتنا العسكرية بمختلف أنواعها كانت وما زالت قبلة للطلاب من مختلف الدول الأفريقية والعربية وذلك للإنضباط الذي عرفت به ولكفاءة خريجيها في كل مناحي العلوم العسكرية. إن هذا الحادث مما يؤسف له لأنه يشي بإنهيار أكثر منظوماتنا التعليمية تماسكا بعد الإنهيار الذي أصاب الجامعات. يجب معاقبة مرتكبي هذه الجريمة بالسجن في السجون الحربية وطردهم من الخدمة فوراً.

  24. يازول هوى دا نوع من التدريب زاتو

    عاوز يتخرج ضابط ساى كده لازم يحضر حفلة بى عشة الفلاتية

    مبروك ديل ح يتخرجو ضباط اصليين ياكلو النار

  25. الكيزان هس ما بكون همهم انهم ضيوف ولا غيرو .. بكونوا بفكرو في الدنانير الكويتية .. علشان كده ممكن يعدمو الناس الاعتدو على الكويتين عادي .. خصوصا اذا في وعود بتاعت منح تلوح في الافق ..

  26. هو شنو السودان ده باعوهو خلاص و لا شنو مرة طلاب اردنيين مرة كويتيين مرة سوريين والله نحنا مازلنا بعتقد انو عندنا بلد اسمو السودان و ح نرجع ليهو لكن الكلامات دى ما بطمن كلوكلو

  27. قال اختلاف وجهات النظر !
    طبعا كما ذكر علاه الطلبة السودانيين تم اختيارهم وفق الانتماء العقائدي النظامي وهم حاولو تطبيع الطلبة الكويتين على نهجهم المعروف ، وتم لفظ النهج ووقعت الواقعة،،،،،،،،،، وعلى حساب سمعة السودان لدى اخواننا الكويتيين. لله درك يا وطن ، يا غالي ……

  28. هم الكويتيين ظنهم الجيش السوداني زي زمان لما كان الجيش مهني مستقل زمن نميري وعبد الماجد حامد خليل وتوفيق ابو كدوك وكثير من الرجال الحين الجيش قائده رقاص كيف تكون المخرجات ؟؟؟؟؟؟
    قالين كلام حميد بيقع الواطة من المدفع طلع خازوق خوازيق البلد زادت ….

  29. لأنه برامج تنقصه الثقافة والفهم العميق .طلبة معذورين
    لسع في سن المراهقة والضغط النفسي والمستقبل المجهول.

  30. وااااا حسرتااااااااا علي السودان .. من إعتدي علي الضيوف يجب فصله بغض النظر عن من المخطئ والمتسبب .. بإعتبار أنهم ضيوف علينا ومهما بدر منهم لا يجب أن نقابلهم بالرد الدموي .. وإذا كان هذا هو مستوي هؤلاء الدارسين وحماقتهم وعدم تمييزهم للمواقف فيجب علي القائد العام تنحيتهم ليجنب السودان الوقوع مرة أخرى في يد عسكر طائشين أمثال عمر

  31. قلنا التعدى على الاطباء ماشى كمان الاجانب وخاصة اخواننا العرب وبالاخص الكويت فهم فعلا يستثمرون فى السودان منذ امد بعيد … مصنع النسيج السودانى كان يستوعب الالاف وثلاثة ورديات مع دكتور خليل عثمان يرحمه الله هو ايضا كان يعمل فى الكويت مع ال المزينى فاستطاع اقناعهم الاستثمار فغى السودان مصنع الزجاج واعتقد مصنع الكبريت وفندق مريديان ان كانت كل هذه الاستثمار من عائلة كويتية واحدة ال المزينى فما بال الاخرين من الكوايتة وقفنا ضدهم ذاك الموقف الغير مشرف فى حرب الخليج عندما غزا صدام حسين الكويت فتعاملوا معنا ايضا بالحسنى ونسوا ذاك الزمان المرير وبدؤوا استثماراتهم مرة اخرى والعيب الاكبر ان يحصل ذلك فى موقع عسكرى فيه ضبط وربط حتى ولو اخطأ الطلبة الكويتيون كان يجب تقديم شكوى ضدهم لمن هو اعلى رتبة ليقوم بنقل الواقعة الى اعلى قائد مدير الكلية ليبت فى امر هذه الواقعة ولكن اذا كان جنودنا يعتدون على الدكاترة فى المستشفيات فطبعا الجيشس والبوليس وفئات الامن اخرى وجهين لعملة واحدة فماذا ننتظر منهم اذن عندما يعتدى جندى على دكتور فاعلموا اخوتى بان البلد صار فاكى وماكى وما عندو سيد نعتذر للطلبة الكويتين على هذا التعدى ونعتذر للحكومة الكويتية ايضا ولكن يجب التحقيق وبما ان البادىء اظلم سواء طلبة كويتيين او طلبة سودانيين كل امام القانون سواسية بدلا من هذه الفضيحة المجلجلة فى سمعة السودان على الدولة تلقين عساكرها قبل التدريب اسلوب فن التعامل مع الاخرين باحترام وادب العسكرى بدو فهم وادب كانما هو بهيم

  32. يا أخوانا انتظروا نتائج التحقيق وما تسبقوا الحوادث وانتو ما عارفين حاجة العرب ديل كلهم استفزازيين وطغيانين وما أظن فى سودانى يتعدى على ضيفو الا يكون الضيف اتخطى الخطوط الحمراء وزى ما عارفين السودانى مسامح ولكن عندو حد معين الشى لو فات حدو تانى لا بسمع ولا بشوف ولو ما عمل كدا ما سودانى أصلى .

  33. عيب مهما عملو عيب يضربوهم لانهم ضيوف البلد ياخ اشتكوهم للادارة للسفارة لاي حتة يسوو ليهم عقاب اداري قاسي . أما تضربوهم في بلدكم عيب ومافيها ذرة من الرجالة . لان الرجالة في هذه الحالة أن تسامحهم لانهم في بلدك . عساكر عورا يضربو ضيوفهم .

  34. الطلاب الكويتيون ضيوف في بلادنا وهم أمانة لدينا ومحل احترام وما حدث خطأ فادح لا يمكن ان يقبله سوداني عاقل وهذا يدل على أن الطلبة السودانيين الذين قاموا بهذا الأذى الشنيع على الضيوف أنهم فاقد تربوي صناعة من داعش السودانية حكومة البشير الاهبل ولابد من معاقبة هؤلاء الطلبة السودانيين الذين أساءوا لسمعة السودان وطردهم نهائيا فإنهم مجرمين ولابد من عقابهم وطردهم.

  35. الكويت لها افضال كثيرة علينا ولن ننساها ويكفى انهم اعدوا علاقتهم مع السودان بعد موقف الكيزان المخزي من احتلال صدام للكويت وعلى السودانيين تذكر ما قدمته وتقدمه الكويت للسودان .

  36. قسماً عظماً طلاب الكويت أشقياء بالله عليك مالقوا ليهم دولة غير السودان موية نضيفة ساكت يشربوها مافي ده غير الكتاحة والتراب
    والشمس المحرقة وإنقطاع الكهرباء وكثرة الذباب وكل العفن في نظام أبو العفين الشاويش عطيه وإخوان الشيطان!!!!

  37. اولا نسجل إعتذارنا للإخوة الكويتيين علي هذا إلإعتداء الهمجي من هذه الشرزمة التي لا تعبر عن أخلاق السودانيين التي عرفوا بها قبل أنتم سرقة دولتهم من هؤلاءالدواعش الأوباش الذينقال في حقهم أديبنا الراحل الطيب صالح منأين أتي هؤلاء..أنهم قبلأن يعتدوا عليالضيوف إعتدوا علي شبابنا من رجال ونساء وأطفال بالقتل والتعذيب والإغتصاب والتشريد ..إنهم لأ يشبهوا الشعبالسوداني الكريم الطيب المتسامح المضياف في شئ،نذكركم بوقوفهم مع صدام في إعتدائه الغاشم علي بلدكم الكويت..لكن تأكدوا نضال الشعبالسوداني لن يتوقف رغم الصعب في المضئ قدما من إزالة هذا النظام الغاشم ورموزه وأجهزه قمعه وكنسه الي المزبلة مهما كلفنا لكي يستعيد السودان والسودانيين مجدهم وعزتهم وكرامتهم وهيبتهم التي مرمطها هذا النظام المستبد الظالم المجرم..

  38. ليس هناك دخان من غير نار .. والكويتيون رغم احترامنا لهم استفزازيون حتى مع بني جلدتهم الخليجيين وينظرون اليهم نظرة دونية .. ويبدو انهم حاولوا ممارسة نفس السلوك مع ابنائنا مما اثارهم .. والسوداني بطبيعته لا يقبل الاستفزاز حتى ولو من شقيقه الاكبر ناهيك عن اجانب يستفزونهم في ديارهم .. واكيد هؤلاء الاخوة رغم احترامنا لهم كضيوف في بلادنا الا أنهم من الارجح أن يكونوا قد تخطوا حدودهم كضيوف .. وفي هذه الحالة لا نتوقع من السودانيين الا رداً عنيفاً وليكن ما يكون.. والضيف اذا لم يحترم مضيفه فهذا سلوك لا يصنف الا في خانة الوقاحة وعدم الاحترام.

  39. طالما أن النزاع بين كوايته وسودانيين (بني آدمين عاديين … يعني) وليس بين طلبة كيزان وبني آدمين عاديين، فسيتم التحقيق وقد يصل إلى درجة إعلان نتائجه حتى!

  40. حادث ناسف له كثيرا، مكمن اسفى فى انهم ضيوف وانهممن بلادنكن لها نحن السودانيون خاصة كل تقدير وعرفان، ومهما كان الذنب يجب على الابناء المتدرببن ان يمتازوا بحسن الخلق الذى صار عادة اهل السودان وان كان هنالك تجاوزات من زملائهم الضيود يتحتم عليهم علاجها بالطرق التى تحفظ لكل حقه،

    القائمين بادار الكلية عليهم تنوير الطلبة الضيوف بخصائص المجتمع السودانى، وعاداته وتقاليده ومايجب مراعاته فى التعامل مع افراده، لان لكل مجتمع نظرة مغايرة لما يحسبه الاخرين امر عادى.

    نتمنى للمصابين الشفاء واطلب من طلبة الكلية الذين حملهم تصرف راؤا انه غير مقبول ادى الى ذلك الحدث ان يعتزروا لزملائهم بكل شجاعة وان يبادروا باسفهم الشديد لمابدر منهم، بهذه الطريقة تتراضى الخواطر ويذهب الغضب والعداوةويسود الوام والاحترام المتبادل.

    فى الختام اعتزر للاخوة فى الكويت ولايجب ان ياخذ الامر اكبر من حجمه.
    عادل

  41. ياجماعه الخير ،،ضباط جناير بتدربو مع ضباط سناير ،،معروف انو في قوانين بتحكم الجونيور ،،واي جونيور بقل ادبو في الكليه الحربيه بادبو تمام ،،وده كلام معروف في اي كليه حربيه سواء كان من البلد او من خارجها ،،فنرجو عدم الاستعجال وانتظار التحقيق ومعرفه هل الموضوع تمرد جناير واتادبو وله الامر فيهو حاجه تانيه،،ومرحب باخوانا الكوابته ،،وما اظن انو الموضوع اكثر من موضوع جونيور وسينيور

  42. كان جيتو للجد السودانيين معروفين بالكرم والجود واحترام الضيف اي كان !! والكوايتة مشهورين بالعنجهية والتكبر والتعالي وبيعتبرونا اقل من حشرة !! دي الحقيقة واي زول عارف الكلام دا !!! ومية في المية الناس ديل استفزو السودانيين استفزاز شديييد ونحن ما بنقبل كلام بالشكل دا تحت اي ظرف من الظروف ان شاء يشنقوني ما بهمني بعد ما ابرد بطني منو بعلقة سخنة للمستفز !!! ودا الحصل انا مما شفت ديل كوايتة عرفت السبب !! الادب واجب الواحد لو ما اتادب في بيتو بيادبو الناس !!! والضيف المحترم بنشيلو جووووو عيونا لكن يجي يتفرعن عليا لاااااااااااااا !! طظ في اي زول !!!!

  43. ليس من شيم الرجولة الاعتداء على الضيف ، بل ان هذا الاعتداء الذي حدث ان دل على شيء انما يدل على ان منفذيه هم شماسة وصعاليك وليس طلبة حربيين . اين الضبط والربط ؟ اين الصبر ؟ اين الفروسية ؟ اين سعة الصدر ؟ . ثم ثانيا هؤلاء الضيوف الذين تم الاعتداء عليهم كان بإمكانهم الذهاب الى ارقى الكليات العسكرية في اوربا وامريكا .
    فكيف يحدث هذا في الكلية الحربية ؟ اين الإدارة ؟ اين قائد الكلية الحربية ؟ اين الضباط وصف الضباط المسئولين والمشرفين ؟ اين المناوبين ؟ كيف ولماذا تركوا هذا الموضوع يصل الى هذه الدرجة ؟
    اعتقد ان إدارة الكلية الحربية ضعيفة جدا والا لما وصل هذا الامر الى هذه الدرجة .
    يجب مسائلة قائد الكلية الحربية ومن ثم احالته الى المعاش على اضعف الايمان لفشله في ادارتها. كما يجب مسائلة كل ضباطها وضباط صفها وجنودها المسئولين سواء اكانوا مناوبين او مشرفين يوم الحادث المخجل الشنيع .
    اما بالنسبة للطلبة الذين ارتكبوا هذا الحادث المشين فيجب محاكمتهم محاكمة عسكرية تكون من احدى نتائجها فصلهم عن الكلية الحربية لانهم صعاليك وما ينفعوا يكون ضباط ، فالضابط من اسمه يجب ان يكون منضبطا . فتصوروا مثل هؤلاء الصعاليك ممكن في يوم من الأيام يعملوا انقلاب ويرأسوا السودان !!!!
    وعلى المعارضة ان تعتذر نيابة عن الشعب السوداني للكويت حكومة وشعبا وتوضح لهم ان الذي حدث لا يشبه الشعب السوداني الذي يكن كل الاحترام والتقدير لأشقائه العرب وبالتالي تكون المعارضة قد كسبت أراضي جديدة لمصلحة الشعب السوداني .
    مما لاشك فيه ان الكلية الحربية السودانية مصنع الرجال وعرين الابطال لذلك ستعود الى سيرتها الأولى برجالها الاشاوس المخلصين عما قريب باذن الله تعالى .

  44. تبرير قبيح فاذا كان الضغط هو سبب الانفعال و العراك عليهم البحث عن مهنة اخرى …ان كان بهذا المنطق فلن يستغرب احد ان قتل الخريج اي مواطن لاتفه سبب.

  45. يا أخوانا انتظروا نتائج التحقيق وما تسبقوا الحوادث وانتو ما عارفين حاجة العرب ديل كلهم استفزازيين وطغيانين وما أظن فى سودانى يتعدى على ضيفو الا يكون الضيف اتخطى الخطوط الحمراء وزى ما عارفين السودانى مسامح ولكن عندو حد معين الشى لو فات حدو تانى لا بسمع ولا بشوف ولو ما عمل كدا ما سودانى أصلى .

  46. عيب مهما عملو عيب يضربوهم لانهم ضيوف البلد ياخ اشتكوهم للادارة للسفارة لاي حتة يسوو ليهم عقاب اداري قاسي . أما تضربوهم في بلدكم عيب ومافيها ذرة من الرجالة . لان الرجالة في هذه الحالة أن تسامحهم لانهم في بلدك . عساكر عورا يضربو ضيوفهم .

  47. الطلاب الكويتيون ضيوف في بلادنا وهم أمانة لدينا ومحل احترام وما حدث خطأ فادح لا يمكن ان يقبله سوداني عاقل وهذا يدل على أن الطلبة السودانيين الذين قاموا بهذا الأذى الشنيع على الضيوف أنهم فاقد تربوي صناعة من داعش السودانية حكومة البشير الاهبل ولابد من معاقبة هؤلاء الطلبة السودانيين الذين أساءوا لسمعة السودان وطردهم نهائيا فإنهم مجرمين ولابد من عقابهم وطردهم.

  48. الكويت لها افضال كثيرة علينا ولن ننساها ويكفى انهم اعدوا علاقتهم مع السودان بعد موقف الكيزان المخزي من احتلال صدام للكويت وعلى السودانيين تذكر ما قدمته وتقدمه الكويت للسودان .

  49. قسماً عظماً طلاب الكويت أشقياء بالله عليك مالقوا ليهم دولة غير السودان موية نضيفة ساكت يشربوها مافي ده غير الكتاحة والتراب
    والشمس المحرقة وإنقطاع الكهرباء وكثرة الذباب وكل العفن في نظام أبو العفين الشاويش عطيه وإخوان الشيطان!!!!

  50. اولا نسجل إعتذارنا للإخوة الكويتيين علي هذا إلإعتداء الهمجي من هذه الشرزمة التي لا تعبر عن أخلاق السودانيين التي عرفوا بها قبل أنتم سرقة دولتهم من هؤلاءالدواعش الأوباش الذينقال في حقهم أديبنا الراحل الطيب صالح منأين أتي هؤلاء..أنهم قبلأن يعتدوا عليالضيوف إعتدوا علي شبابنا من رجال ونساء وأطفال بالقتل والتعذيب والإغتصاب والتشريد ..إنهم لأ يشبهوا الشعبالسوداني الكريم الطيب المتسامح المضياف في شئ،نذكركم بوقوفهم مع صدام في إعتدائه الغاشم علي بلدكم الكويت..لكن تأكدوا نضال الشعبالسوداني لن يتوقف رغم الصعب في المضئ قدما من إزالة هذا النظام الغاشم ورموزه وأجهزه قمعه وكنسه الي المزبلة مهما كلفنا لكي يستعيد السودان والسودانيين مجدهم وعزتهم وكرامتهم وهيبتهم التي مرمطها هذا النظام المستبد الظالم المجرم..

  51. ليس هناك دخان من غير نار .. والكويتيون رغم احترامنا لهم استفزازيون حتى مع بني جلدتهم الخليجيين وينظرون اليهم نظرة دونية .. ويبدو انهم حاولوا ممارسة نفس السلوك مع ابنائنا مما اثارهم .. والسوداني بطبيعته لا يقبل الاستفزاز حتى ولو من شقيقه الاكبر ناهيك عن اجانب يستفزونهم في ديارهم .. واكيد هؤلاء الاخوة رغم احترامنا لهم كضيوف في بلادنا الا أنهم من الارجح أن يكونوا قد تخطوا حدودهم كضيوف .. وفي هذه الحالة لا نتوقع من السودانيين الا رداً عنيفاً وليكن ما يكون.. والضيف اذا لم يحترم مضيفه فهذا سلوك لا يصنف الا في خانة الوقاحة وعدم الاحترام.

  52. طالما أن النزاع بين كوايته وسودانيين (بني آدمين عاديين … يعني) وليس بين طلبة كيزان وبني آدمين عاديين، فسيتم التحقيق وقد يصل إلى درجة إعلان نتائجه حتى!

  53. حادث ناسف له كثيرا، مكمن اسفى فى انهم ضيوف وانهممن بلادنكن لها نحن السودانيون خاصة كل تقدير وعرفان، ومهما كان الذنب يجب على الابناء المتدرببن ان يمتازوا بحسن الخلق الذى صار عادة اهل السودان وان كان هنالك تجاوزات من زملائهم الضيود يتحتم عليهم علاجها بالطرق التى تحفظ لكل حقه،

    القائمين بادار الكلية عليهم تنوير الطلبة الضيوف بخصائص المجتمع السودانى، وعاداته وتقاليده ومايجب مراعاته فى التعامل مع افراده، لان لكل مجتمع نظرة مغايرة لما يحسبه الاخرين امر عادى.

    نتمنى للمصابين الشفاء واطلب من طلبة الكلية الذين حملهم تصرف راؤا انه غير مقبول ادى الى ذلك الحدث ان يعتزروا لزملائهم بكل شجاعة وان يبادروا باسفهم الشديد لمابدر منهم، بهذه الطريقة تتراضى الخواطر ويذهب الغضب والعداوةويسود الوام والاحترام المتبادل.

    فى الختام اعتزر للاخوة فى الكويت ولايجب ان ياخذ الامر اكبر من حجمه.
    عادل

  54. ياجماعه الخير ،،ضباط جناير بتدربو مع ضباط سناير ،،معروف انو في قوانين بتحكم الجونيور ،،واي جونيور بقل ادبو في الكليه الحربيه بادبو تمام ،،وده كلام معروف في اي كليه حربيه سواء كان من البلد او من خارجها ،،فنرجو عدم الاستعجال وانتظار التحقيق ومعرفه هل الموضوع تمرد جناير واتادبو وله الامر فيهو حاجه تانيه،،ومرحب باخوانا الكوابته ،،وما اظن انو الموضوع اكثر من موضوع جونيور وسينيور

  55. كان جيتو للجد السودانيين معروفين بالكرم والجود واحترام الضيف اي كان !! والكوايتة مشهورين بالعنجهية والتكبر والتعالي وبيعتبرونا اقل من حشرة !! دي الحقيقة واي زول عارف الكلام دا !!! ومية في المية الناس ديل استفزو السودانيين استفزاز شديييد ونحن ما بنقبل كلام بالشكل دا تحت اي ظرف من الظروف ان شاء يشنقوني ما بهمني بعد ما ابرد بطني منو بعلقة سخنة للمستفز !!! ودا الحصل انا مما شفت ديل كوايتة عرفت السبب !! الادب واجب الواحد لو ما اتادب في بيتو بيادبو الناس !!! والضيف المحترم بنشيلو جووووو عيونا لكن يجي يتفرعن عليا لاااااااااااااا !! طظ في اي زول !!!!

  56. ليس من شيم الرجولة الاعتداء على الضيف ، بل ان هذا الاعتداء الذي حدث ان دل على شيء انما يدل على ان منفذيه هم شماسة وصعاليك وليس طلبة حربيين . اين الضبط والربط ؟ اين الصبر ؟ اين الفروسية ؟ اين سعة الصدر ؟ . ثم ثانيا هؤلاء الضيوف الذين تم الاعتداء عليهم كان بإمكانهم الذهاب الى ارقى الكليات العسكرية في اوربا وامريكا .
    فكيف يحدث هذا في الكلية الحربية ؟ اين الإدارة ؟ اين قائد الكلية الحربية ؟ اين الضباط وصف الضباط المسئولين والمشرفين ؟ اين المناوبين ؟ كيف ولماذا تركوا هذا الموضوع يصل الى هذه الدرجة ؟
    اعتقد ان إدارة الكلية الحربية ضعيفة جدا والا لما وصل هذا الامر الى هذه الدرجة .
    يجب مسائلة قائد الكلية الحربية ومن ثم احالته الى المعاش على اضعف الايمان لفشله في ادارتها. كما يجب مسائلة كل ضباطها وضباط صفها وجنودها المسئولين سواء اكانوا مناوبين او مشرفين يوم الحادث المخجل الشنيع .
    اما بالنسبة للطلبة الذين ارتكبوا هذا الحادث المشين فيجب محاكمتهم محاكمة عسكرية تكون من احدى نتائجها فصلهم عن الكلية الحربية لانهم صعاليك وما ينفعوا يكون ضباط ، فالضابط من اسمه يجب ان يكون منضبطا . فتصوروا مثل هؤلاء الصعاليك ممكن في يوم من الأيام يعملوا انقلاب ويرأسوا السودان !!!!
    وعلى المعارضة ان تعتذر نيابة عن الشعب السوداني للكويت حكومة وشعبا وتوضح لهم ان الذي حدث لا يشبه الشعب السوداني الذي يكن كل الاحترام والتقدير لأشقائه العرب وبالتالي تكون المعارضة قد كسبت أراضي جديدة لمصلحة الشعب السوداني .
    مما لاشك فيه ان الكلية الحربية السودانية مصنع الرجال وعرين الابطال لذلك ستعود الى سيرتها الأولى برجالها الاشاوس المخلصين عما قريب باذن الله تعالى .

  57. تبرير قبيح فاذا كان الضغط هو سبب الانفعال و العراك عليهم البحث عن مهنة اخرى …ان كان بهذا المنطق فلن يستغرب احد ان قتل الخريج اي مواطن لاتفه سبب.

  58. سلام عليكم طبعا ياجماعة الموضوع اكيد ما ظهر في لحظة بالضرب والتعدي اذا افترضنا هنالك استفزاز من الطلبة الكويتيين هنالك ادارة في الكلية وهنالك مسئولين ومشرفين لماذا لم يتم معالجة الخالة في بداياتها حتى لوكانوا سودانيين فيما بينهم يجب ان نقر بان هنالك خلل داخل الكلية الحربية وما ظهر يبرهن ذلك ، الشيئ الاخر لو افترضنا الطلبة الكويتيين كانوا مخطئين انا متاكد تماما بدات المشكلة بين شخصين سوداني وكويتي لماذا لم يتم احتواء الموقف ويتطور لهذه الحدود هنالك تساؤل يطرح نفسة ويحتاج لاجابه ماهو الغرض من البلبلة ، وليس دفاعا عن احد لكن دفاعا عن وطن مهما فعل به الكيزان يظل بلدنا ووطننا الشيئ الحاصل هذا يعتبر عجز دولة ويشين الى سمعتنا كسودانيين الحاصل عراك تم لفترة طويلة من الزمن لم يتدخل احد لايقافة وبصراحة حتى لوكان الطلاب افارقة او من اي جنسية غير مقبول مننا مهما كانت الاسباب والمبررات يجب ان نقر هنالك خلل داخل الكلية لانه اذا الطالب الحربي يعلم بان هنالك ضبط وربط وهنالك قوانيين صارمة سوف لن يتصرف او يتمادي في عمل اي خطاء هنالك فوضي داخل الكلية وهذا يمس بسمعة البلد ويجب ان نكون وطنيين قبل ان نتطرق لصفات الكوايتة وغيرهم يجب علينا نحن نصلح مؤسساتنا التي بسبب جودتها في التعليم اتى الينا الاخرين ، مع وضع المهازل الاخيرة في التردي الحاصل لمؤسساتنا التعليمية في امتحانات الشهاده السودانية بتسريب الامتحانات للطلبة الاردنيين والمصريين يجب ان نقر بمشاكلنا وشبعنا عنجهية قبل ان يقع الفاس في الراس ز ودمتم

  59. سلام عليكم طبعا ياجماعة الموضوع اكيد ما ظهر في لحظة بالضرب والتعدي اذا افترضنا هنالك استفزاز من الطلبة الكويتيين هنالك ادارة في الكلية وهنالك مسئولين ومشرفين لماذا لم يتم معالجة الخالة في بداياتها حتى لوكانوا سودانيين فيما بينهم يجب ان نقر بان هنالك خلل داخل الكلية الحربية وما ظهر يبرهن ذلك ، الشيئ الاخر لو افترضنا الطلبة الكويتيين كانوا مخطئين انا متاكد تماما بدات المشكلة بين شخصين سوداني وكويتي لماذا لم يتم احتواء الموقف ويتطور لهذه الحدود هنالك تساؤل يطرح نفسة ويحتاج لاجابه ماهو الغرض من البلبلة ، وليس دفاعا عن احد لكن دفاعا عن وطن مهما فعل به الكيزان يظل بلدنا ووطننا الشيئ الحاصل هذا يعتبر عجز دولة ويشين الى سمعتنا كسودانيين الحاصل عراك تم لفترة طويلة من الزمن لم يتدخل احد لايقافة وبصراحة حتى لوكان الطلاب افارقة او من اي جنسية غير مقبول مننا مهما كانت الاسباب والمبررات يجب ان نقر هنالك خلل داخل الكلية لانه اذا الطالب الحربي يعلم بان هنالك ضبط وربط وهنالك قوانيين صارمة سوف لن يتصرف او يتمادي في عمل اي خطاء هنالك فوضي داخل الكلية وهذا يمس بسمعة البلد ويجب ان نكون وطنيين قبل ان نتطرق لصفات الكوايتة وغيرهم يجب علينا نحن نصلح مؤسساتنا التي بسبب جودتها في التعليم اتى الينا الاخرين ، مع وضع المهازل الاخيرة في التردي الحاصل لمؤسساتنا التعليمية في امتحانات الشهاده السودانية بتسريب الامتحانات للطلبة الاردنيين والمصريين يجب ان نقر بمشاكلنا وشبعنا عنجهية قبل ان يقع الفاس في الراس ز ودمتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..