النوبة والنوبا

يقولون أن النوبة في مناطق النوبيين في الولاية الشمالية والنوبة في مناطق جبال النوبة بولاية جنوب كردفان من أصل واحد! لا أجزم بصحة ذلك الإعتقاد ولا أنفيه فلست متخصصاً في الإثنيات. لكن أذكر في ستينيات القرن الماضي كان ناظر مدرسة أبو جبيهة الأولية ? أيام وزارة المعارف زمن زيادة أرباب – عليه الرحمة- أن كان من منطقة عبري بالشمالية ألا وهو الناظر المرحوم محمد أحمد خاطر. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. إن الناظر محمد أحمد خاطر بلا شك هو من قيل فيه: قم للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.
حكى مرة أنه كان جالساً بسوق أبو جبيهة ومرّ من أمامه شابان يتحدثان بأحدى لهجات النوبة في جبال النوبة. أرخى الناظر سمعه لحديثهما ووجد أنه يفهم ما يقولان. طلب من جليسه أحد تجار المدينة أن يدعو الشابين. عندما حضرا سألهما من أين أتيتما؟ ردّا عليه: جينا من عبري! إندهش الرجل. سألهما كيف ومتى أتيتما؟ قالا: جئنا الصباح بالبص. سألهما ثانية: ومتى ترجعان؟ قالا: سنعود بالبص بعد نهاية اليوم.
لم يستوعب الناظر خاطر كيف يحضر شخص بالبص من عبري في الصباح ويرجع لها في المساء؟ وعبري على مسافة تبعد مسير عدة أيام بالعربات والقطار والباخرة النيلية؟ أفاده عمنا أحمد المغواري أن عبري هذه قرية ? في ذلك الزمان- تقع غرب أبو جبيهة ويسكنها فرع من قبائل النوبة بالجبال يقال لهم عبري وهم من بطون قبيلة الكواليب المعروفة بالجبال. المفارقة في الأمر أن الناظر خاطرمن منطقة عبري في الشمالية. ما زاد حيرته أن كثيراً من الكلمات التي كان يتحدث بها الشابان وجدها مطابقة لمفردات من لهجة أهله في عبري الشمالية!
دوماً أسأل إذا كانوا كلهم نوبة أو نوبا فلماذا يطلق على ناس الشمالية نوبيين وعلى ناس الجبال نوبة؟ ولماذا تكتب اسما القبيلتين نوبا ونوبة؟ ولماذا مفرد الأولى نوبي ومفرد الثانية نوباوي؟ على حسب التسمية فإذا كان الشماليين نوبا فيجب أن يكون المفرد نوباوي وليس نوبي. ويكون مفرد الثاني نوبي وليس نوباوي لأن استخلاص نوباوي من نوبا أسهل وأسلس وأقرب. كذلك استخلاص مفرد نوبي من نوبة أسهل وأصوب والله أعلم. المعروف أن عرب البقارة يقولون للنوباوي: نوباي وهي الأقرب والأصوب لأنها من نوبا! هل يقبل نوبة الشمال لو قلنا للواحد منهم نوباي؟ طبعاً سيستنكرون لأسباب أجهلها ويعرفونها. فطالما البصل كله ريحته واحدة فلماذا ناس الجبال نوبة وناس الشمالية نوبا؟ لماذا عفاف تاور نوباوية وهادية طلسم نوبية؟
ومن التقسيمات الجغرافية المبتدعة من التضامن النيلي قولهم لكل من أتى من كوستي (ولا ورا) غرباوي. وناس الغرب يقولون لكل من أتى من دنقلا (ولا تحت) دنقلاوي ولكل من أتى من كوستي ولصباح ينادونه جلاّبي. ثقافة جهوية متوارثة من الجيل القديم. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email][email protected][/email]

‫32 تعليقات

  1. مقال جميل ورائع وفي ظل الانفتاح والعولمة نتمني ان تزول كل هذه المسميات ويكون لقبنا جميعاً سوداني بدلاً عن القبلية والجهوية التي اصبحت منتشرة في الاونة الاخيرة والكل يتفاخر بنسبه والكل يشعل النار في الهشيم لدرجة اصبح القتل والإقتتال بين الافراد والاسرو القبيلة ومايحدث في كردفان ليس ببعيد عن الازهان في ظل وطن حدادي مدادي وليس هنالك فرق بيننا نحن نوبة الشمال ان نوبة الغرب فكلنا ابناء هذا الوطن الجميل

  2. يمكن للكاتب حتي وان لم يكن متخصصا ان يراجع دراسة في جامعة الخرطوم تشتمل علي كل المفردات المشتركة حتي تعبيرات لها علاقة بالسواقي برغم عدم وجود سواقي هناك في جبال النوبة . اما لماذا يقال لهذا نوبي ولذالك نوباي . ما الضير في ذالك ما دام تقبلتهاالالسن في راي هي قضية انصرافيه المهم هل هم من اصل واحد ؟؟؟

  3. تحية طيبة
    لقد شاهدت وانا مبعوث دراسي في التلفزيون السويد الرسمى سنة 1986 برنامجا وثائقيا عن السودان وكان معد الشريط يحاول إثبات ان أصول نوبة شمال وجنوب كردفان واحدة وانا شخصيا في نهاية البرنامج اقتنعت بوحدة الأصل

  4. لا توجد مشكلة البتة في ذلك ومن الممكن أن يكون ذلك مرغوبا كدلالة للتمييز،، وقد سبق أن أشار الاخ صلاح عووضة للفئات النوبية التى هاجرت من شمال السودان بعد إنهيار مملكتى المغرة وعلوة وذكر أن تلك المجموعات تشمل بطون النوبا التى ظلت مستعصمة بديارها كالدناقة والسكوت والمحس والحلفاويين ثم المجموعة التى هاجرت وإستعصمت بجبال النوبة في جنوب كردفان وهم النوبة ومنهم من إنشق عنهم وأقاموا سلطنة في دارفور وهم الداجو ثم هنلك مجموعة رابعة وهم الميدوب الذين إستقروا في جبال شمال دارفور وقد إقترح صلاح ضرورة تكوين رابطة لهذه المجموعات نسبة لأصلهم الواحد إضافة إلى تشابه لغاتهم ومفردات كلامهم ويا هو دة السودان.

  5. السبب في نظري هو العقلية العربية الحاجة الوحيدة الورثناها من العرب دون غيرها من الصفات الشكلية وغيرها والعقلية العربية من صفاتها التخلف والهمجية لذا كانت هذه العقلية السبب في التشرذم الذي يطال السودان اليوم في كل النواحي وليس المفردات فقط فالنوبي والنوباوي هم اهل حضارة انسانية عظيمة لم تفك طلاسمها الي يومنا هذا حضارة واجهت الرومان اسياد العالم آنذاك ولم يعرفوا هذه التسميات ولا التشرذم الا بعد تسلل هذه العقلية التي حالت دون تقدم السودان خطوة واحدة والي يومنا هذا كما تعلم

  6. سلام للكاتب واحييك علي اثارة موضوع مهم … الأصول الواحده لشعوب السودان بالرغم من مزاعم العروبة عند الكثيرين … والتحيه برضه للبروف أبو منقه .. استعرض في كتاب قريته قبل فتره النظريات المختلفه عن علاقة نوبة الجبال والشمال ووضح التقارب اللغوي كدليل علي العلاقه .. لو كنا محظوظين كان بصيرتنا اتفتحت علي دعم واستخدام تلك المعرفة لبناء الدواة السودانية .. لكن اخترنا البلاده والوهم .. لكن لسه في أمل. دمت بخير …

  7. في النهاية كلنا اهل . الاخت نور تاور قريبتي فابن خالي الضنقلاوي وممثل كادوقلي في البرلمان وسر التجار هو محمد عبد الرحمن ابتر , والد الباقر ابتر من اسرة نور تاور . وخالنا عبد الوهاب له ابناء من نوباوية وسكنوا عندنا في امدرمان . والباقر تزوج وسكن امدرمان وتخرج مت جامعة الخرطزم وكان الابن المدلل عند امي , عندما كان الباقر يعمل في سفارة السودان في القاهرة اتصل به خواجة يتكلم العربية الفصحي ويدرس في الازهر . وقال له السلام عليكم انا شهاب الدين ابن اخيك بابكر بدري كبف حالك ز وكان هذا شهاب الدين ابن الفنلندية المتحجبة ايا لابي .
    وكثير من كلمات النوبيين والنوبه متشابهة . ولغة الفلاتة امبررو تشابه لغة الدناقلو وكذلك الميدوب في دارفور وانا في اصقاع بوهيميا وفي كورس اللغة الشيكية . سمعت اثنين من الاشولي من كينيا بشتكون من اكل يوم الخميس الذي هو بدون لحم . ونقشت كلمة رنق ونجنق الراجل كان يقول انه تمساح يحب اللحم .رنق ونجنق . الاولي تعني لحم والثانية تعني تمساح . وهذه مفردات الشلك والنوير والدينكا. .

  8. استاذ كباشي انا اعرف انك من سلالة عربية قادمة من الجزيرة العربية منذ القدم الي السودان وبدون حرج التزاوج مع السكان الاصليين اصبحت اشكالكم بين وبين , اما في بعض الدول الافريقية التي غزاها العرب المسلمون مازال شكل العرب هو هو لذا نوبة الشمال مزجة عربية زنجية

  9. الشمال ديل ﻻنوبى ﻻنوباوى ياكباشى قريييييييش عديل رايك شنو دخلو الاسلام للجاى من تشاد وللجاى من اثيوبيا

  10. التقارب اللغوي بين لغة النجمك أو النجمنق ولغة الدناقلة واضح جداً ويمكن أن يكون مؤشر لأصل نوبي واحد ولقد مرت على دراسة في هذا الشأن لا أذكر مصدرها اتمنى من يعلم بها أن يمدنا بها أو يرشدنا إليها .. أما نوبي ونوباوي فليست بالمهمة بل اصبحت تفيد التموقع الجغرافي للنوبة ليس إلا

  11. ناس السافل, أي أسفل النهر ( نهر النيل ) Downstream يقولون لي ناس فوق , أي أعلي النهر Upstream يسمونهم ( ناس الصعيد). يا خي كفانا إجتراراً للماضي. الناس تعلموا و إتفتحوا و نبذوا هذه المسائل منذ زمن بعيد. لكن يبدو عليك إنك لسة متخلف. زيارة واحدة إلي شمالنا الحبيب ستوضح لك الصورة. يكفي أن مجموعات كبيرة من الناس الذين أطلقت عليهم ناس الغرب, نزحوا و إستقروا في البحر… من دارفور و من شمال كردفان و من جنوبها و تحديداً من جبال النوبة. و مثلهم ناس الجنوب و هؤلاء عادوا إلي مناطقهم. الله يغفر لمن كان السبب في الإنفصال.

  12. رمضان كريم و التحية لك…..مشكلة هذا البلد الطيب أهله اننا نجهل و بعضنا يتجاهل حقيقة التاريخ الاجتماعى و الاثنى للشعب السودانى..ببساطة نحن لا نهتم ليس بالتاريخ بل بالعلوم الانسانية كلها..نجهل التاريخ ..النوبيين ؟ عربى ما بيعرفو ..الانصار؟ دراويش….فى كثير من بلدان الدنيا يعتبر دراسة التاريخ و الجغرافيا مكونة اساسى ..نحن قالو لينا الشاطر ما بيتخصص فى العلوم الانسانية ..هذه مشكلتنا..كثيرون لا يعرفون و لا يهتمون لمعرفة من هم مؤسسى الخرطوم ..العليفون.. الخوجلاب..واوسى … سوبا.. المسيد الخ الخ ..فى زيارة عمل لجنوب كردفان فبل حوالى العقد من الزمان رحب بى زعيم القبيلة و استنكر أقامتى فى الاستراحة( وأنت فى بلدك و وسط أهلك…المهم سأعود للتطرق لحكاية النوبيين (فى الشمال و منطقة الجبال و قبائل الميدوب فى شمال دارفور) …و ..و…و… مع تحياتى للجميع النوبيين فى كل السودان و الذين انضموا الينا من الجنسيات المختلفة….وكل عام و الجميع بخير و فى خير

  13. الأخ المهندس كباشي الصافي .. تحياتي .. أرجو الرجوع إلى موقع لغات العالم Languages of the World على الإنترنت وسوف تجد الأجابة على أسئلتك حول النوبا والنوبة !!

  14. لقد أثرت موضوعاً هاماً، نرجو من علماء التاريخ، والسلالات البشرية في السودان إماطة اللثام عنه. أثارني هذا الموضوع وبدأت بحث على الإنترنت وخرجت بحصيلة سريعة كالتالي:

    – أستاذ اللغويات بجامعة الخرطوم 1966م (روبين شيلوال كلاجري)، زار هو وزوجته، وصديقهم عالم الأجناس أو السلالات البشرية بارا والأبيض في ديسمبر 1966م، ثم أكملوا الرحلة باللوري إلى كادوقلي حيث كان في انتظارهم هناك أحد طلابه وهو الأستاذ عبد الله إبراهيم عبد الله (نأمل أن يكون حياً ليقدم إفادته حول الموضوع).

    – اعتمد الكاتب في تأليف كتابه المُسمى (اللغات النوبية وتاريخها) (من ينتم إلى من داخل الجبال وخارجها، وهل أتى النوبة من مكان ما؟) المجلد1، الإصدار 2، 2002م، على سلسلة مقالات جوزيف جرين بيرج التي نشرت في عام 1945م، حيث جُمعت ونقحت في سفر واحد نشر في عام 1955م، ثم نُقحت مرة أخرى في وقت ما من عام 1966م. سلسلة مقالات جوزيف جرين وهو عالم لغوي اعتمدت على التقسيم اللغوي لسكان جبال النوبة، لاثبات هويتهم الاثنية التي ينحدورون منها.

    – أشار روبين شيلوال إلى أن المصادر التي اعتمد عليها الاستاذ سليمان رحال في كتابه (حق الهوية النوبية)، لم تعد مجدية بالإضافة إلى أنها غير متاحة الآن لأي باحث وللقارئ العادي.

    – عموماً كتاب روبين تعامل مع التقسيم اللغوي لسكان جبال النوبة، وتوصل عبر هذا التقسيم إلى أصولهم وجذورهم التي أتوا منها، وذكر أنه سوف يحاول سبر أغوار العلاقة المفترضة بينهم وبين نوبة شمال السودان. ولكن للأسف المتاح في الإنترنت هو موجز للكتاب فقط. نرجو كل من يملك المال والوقت والجهد أن يُدلي بدلوه في هذا الموضوع.

  15. يوم ما لاقيت لي نوباوي بيفهم كلامنا لا في المراحل الدراسية ولا في النوباويين الشغاليين عندنا في الشمال كدي شوفو لي نوباوي هنا يجي يدردش معاي كلمة كلمتين

  16. الشمال ديل ﻻنوبى ﻻنوباوى ياكباشى قريييييييش عديل رايك شنو دخلو الاسلام للجاى من تشاد وللجاى من اثيوبيا

  17. ويعنى باقى قبايل السودان من جعليين وشوايقة وغيرهم بيشبهوا ناس الجزيرة العربية؟؟؟يا رااااجل ديل افارقة اكتر من النوبيين والنوبة ذاتهم واتحدى اى قبيلة فى السودان غير الرشايدة ان يقولوا انهم عرب صافيين اى قبيلة فى السودان غير الرشايدة يا فيها دم نوبى او نوباوى او افريقى آخر وانا بستغرب من القبايل البتقول ده نوبى او نوباوى او افريقى يا سلام يعنى هم بيشبهوا الغمد والزهارين ولا كيف اقسم بالله ان القبايل العاملة فيها انها عربية شكلها افريقى اكتر من نوبييى الشمال ذاتهم!!! والنوبيين او النوبة اصحاب حضارة لا غلاط فى ذلك!!!!!!

  18. ههههههههه الكلام للمسمي حبشي قال احنا ناس الجزيرة ما نتزوج رطاني ههههه ياخ حرام عليك انت عكست المعادلة انتو بتفتخرو لو لقيتو محسي ولا حلفاوي وانت تقول وسط ناس الوسط ديل منو ناس الخرطوم كلهم من الشمالية محس حلفا دنقلا

  19. ياحليلك
    يالحبشى دى حين امشى لى قصور مين ديل وسد الفرقه
    قال احلبو نحن نطارد العنذه الفارده
    تعالى لى فى كافورى ومعاك رطلين

  20. بعض التعليقات المضحكة من المسمى حبشي وهي اول معالم عدم الجدية واضح زول ممغوص ساكت وعاوز يجر الناس في باطل يراد به باطل
    محاولة توصيلك فكرة انك احسن من البقية بدون مواربة متستر بقضية نوبة ولا نوباويين دي عن جد تدل على ازمة نفسية نرجو الا تكون متفشية لدى البقية ممن لف لفكم
    يا خوي انت مين ولا فصلك من ياتو بلد؟ – انت قايلنا فاضين في سفاسف الامور لا بملا عينا ناس عباس ولا فرناس ولا جون كلو جا وادقا دق ولا تكون من ناس عيزانه اليازي الازانا ههههه علقا حلقة في اضنيك نحنا من الغيرنا بقول سوداني؟ اسال السؤال ده وجاوب عليهو بعد تامل وتفكر في نفسك ستجد الحقيقة الربانية وستجد الباطل في كل ادعاءاتك مشاهدة راي العين وليس توهمات كما تزعم
    اقول ليك شي انت بدون السودان وارضو ومويتو والنعمة دي وماشيتو دي لا تسوى شي لا عند القريب ولا البعيد فاحترم اهل البلد – اليد العليا خير من السفلى لو عندك اصل
    مع احترامنا للناس العارفة مضابط الحروف لكل قاعدة شواذ وبدون تعميم
    يا غريب خليك اديب مهما طال بيك الزمن؟؟
    وختاما البفتش للفخر الا ناقص والبحشش بلسانو الا كذاب

  21. الى ,,, [الحبشي]
    اينما وجد النوبيون وجد الزوق والكرم والتسامح ولو مل يكونوا كذلك لما وجدت قبائل اخرى تعيش معهم في ها القطر الممى السودان النوبيون لايحملون اسلحة لا سكين في ضراع ولاحتى عصاة وهذا ليس ادعاء من يذهب في شمال السودان او حتى جبال النوبة يلاحظ ذلك جيداّ دلالة على الالفة والامان والاريحية
    النوبيون شعب اصيل ذو حضارة وليست قبائل مهاجرة
    نوبي وافتخر

  22. ما عندك موضوع ياكباشي …الناس في شنو وإنته في شنو … المسألة وما فيها كل ينسب لمنطقته حسب تسميتها والإختلاف بي نوبي ونوباوي الأول ينسب لقبيلة النوبه في الشمال والثاني ينسب لقبيلة النوبه في الغرب ( جبال النوبه)فقط للتميز الإيجابي بين (النوبتين)نوبة الشمال ونوبة الغرب .. والكلمتين (نوبي ونوباوي) لا تحمالان أي مدلولين غير الجغرافيا…ولو إنعكس الأمر لكان عادياً بمعني لو سمينا نوبة الشمال بالنوباوين (جمع نوباوي) ونوبة الغرب بالنوبه لكان الأمر عادياً ولكن درج التميز أو بالأحري التفريق بينهم من أجل التوصيف الجغرافي علي ذلك النحو من قديم الزمان وسار علي ذلك النحو … فهمت أم ما زال التشويش الذي يعتري عقلك قائم… شكلك مدسوس لخلق الفتن
    وقولك (سيستنكرون لأسباب أجهلها ويعرفونها) طيب ما تسألم طالما إنك تجهل هذه الأسباب ويعرفونهاهم العيب من السؤال شنو طالما إنك جاهل … ياجاهل فعلاً … ما قلت ليك إنك مدسوس

  23. يا عزيزي الجواب ببساطة هنالك اربعة او يزيد من ممالك متجاورة علوة المقرة والبجة ووملكة الداجو في العصور المتوسطة والجامع بينهم هو اسم النوبة ارض الذهب الاسم القديم سوى كان مقري ولا علوي ولا داجوي ولا نوباوي

    وليس هناك ارتباط وراثي اساسي بينهم الا بقدر ما سمحت به قرب هذ الممالك من بعضها وليس بينهم سوى مصالح مشتركة بل واحيانا احتكاكات وحروب في حالات قليلة

    هذا لمن يقرا التاريخ ببساطة وليس من يسمع احاجي الحبوبات ويريد ان يعيش في اساطير ترضي نفسه

    والصحيح ان كل القبائل الكبيرة الان هي التي احتوتها مملكة المقرة والبجة تحت حكم البجة وملوك دنقلا وملك المريس حاكم جنوب مصر ومناطق حلفا في ذلك الوقت قبل ان يتفرق الجميع الى مناطق متاخمة لكثرة النزاعات
    وكمثال راجع هزيمة المك مسمار الذي حاول حكم الشمال لولا تدخل الركابية ورد المك مسمار وغيره بعد انفصال المجموعة الجعلية الى جنوب دنقلا ثم اذكر تطاول الشايقية على مملكة العفاض من البديرية احلاف بني دنقل ومحاولتهم فرض الخراج عليها والتي ادت الى الاستعانة بملك شمال دنقلا(ما بعد دنقلا) وطرد الشايقية بعد هزيمتهم هزيمة منكرة اودت بهم الى اطراف الولاية الشمالية حتى يومنا هذا مما ولد تشاحنات بين البديرية مع الشوايقة للثارات بالعفاض وغيرها ممن يعرف ذلك من الاجيال القديمة
    واستمر الوضع على هذا الحال حتى انفصلت ما يعرف عند الباحثين بالمجموعة الدنقلاوية الجعلية الى جعليين وسكنو المناطق ما بعد دنقلا وانضم مكوكها للدولة السنارية وصارو يدفعون الخراج للدولة السنارية الحديثة التكوين بينما لم يتبع ملوك المقرة لاحد ثم انقطعت كل مجموعة بمكان الى يومنا هذا
    اما مملكة علوة وحكمها للمحس فكانت الاقرب للقبائل المهاجرة من غرب السودان وشرقها لقرب مملكتهم من وسط السودان

    بالنسبة لنوبة الجبال فان ملكهم كان تنازعا بين حكم دنقلا عدة مرات وهم الذين يشار اليهم بالنوبة الزرق تمييزا لهم عن النوبة الحمر (نسبة لبلاد النوبة) بعد تفوقهم على النوبة الحمر فترة طويلة وامتد حكمهم حتى تعدى وسط مصر الا ان النوبة الحمر البجة والدناقلة عادوا ليحكموا مناطقهم بعد استعانتهم بالكنوز باسوان وغيرها من صعيد مصر (امتد حكم بلاد النوبة الى طيبة وسط مصر) ورجع نوبة الجبال الى ما بعد حدود علوة

    وبعيدا عن التفاصيل المملة فان المنطقة الشمالية هي صرة التاريخ لمن يريد ان يعرف اسباب التنوع بمسميات القبائل او ما يعرف بالجلابة عند البعض
    وفوق كل ذي علم عليم

    عن رائي الشخصي فانا اعتقد بان الجميع ملخبط مع الجميع واكبر دليل هذا التاريخ الذي يعرفه كل من عاش هناك الا من اراد ان يجهله
    اما عن وجود نوبة ونوباويين فان السودان لم يكن مملكة واحد وهذه حقيقة تاريخية
    عن المجموعات المهاجرة العابرة بالسودان ايضا والتي كان منبع ترحالها من الشمال من الرحل فاقول ليس هناك عرب اصراف والا لوجدنا عربا بالهيئة المعروفة لعرب الجزيرة العربية حيث ليس من المعقول ان يكون الغالبية سمر والجميع تزوج من الجميع كما يدعي البعض
    تفكير بسيط يؤكد عدم صحة ذلك انظر لما يعرف بعرب الغرب او غيرهم؟؟؟؟
    والحقيقة الغائبة هي وجود مجموعات رعوية دخلت السودان واستقرت مؤخرا في ايام المهدية لا يمكن ان نطلق عليهم عرب بمعني عرب ولكن مستعربين منهم من قدم من خلال صحراء ليبيا وليس لدي شك انهم من موالي العرب وذلك لتشابه سحناتهم لسحنات سكان المقرة القديمة
    ولكن “المالقى شبهو….” وباختصار ادعاء مجموعات كبيرة “بيضاء ناصعة” دخلت السودان ثم تزاوج الجميع مع الجميع ولم يبق احد ابيض فهذا مضحك.
    ولكن مجمعات متشابهة لونيا اجتمعت وتعايشت ثم كل واحد عامل احسن من التاني وشرهم بينهم شديد
    —————-
    معليش للجريدة بس مساهمة بسيطة

  24. الحكاية انكم ماتعرفو الحاصل واحد من دارفور ناك وحدة من الشمال طردو وزوجه النوبية من الشمال وشرد دارفور ليس لهم علاقة بينا نهائي لا لغه لا بشره لا شكل ولا لغه ثم ثانية كل قبائل السودان مالهم اصل الا البجا بشرق السودان والدنقلا والمحس والحلفا كلهم مهجنن جاين من اليمن ومصر وغيرها

  25. الشمالين دائما يسعون للتميز ” وهذه عقده فيهم ” بل الانقاذ كانت عايزه تغير اسم ” السودان ” تعتبره دلاله للسواد وهم عباسين

    وتناسوا ابر هيم جعل “الجعران “

  26. شوفوا مافي فرق الا بالتقوى لناس الدين والدنيا دي دار عمل البيشتغل بيلقا يا ليتني أن كنت اسود كان عدلتكم لكن اصفر ومكلوج ما قادر اعدل روحي ما عايزين قلة أدب النوبة من خيرة شباب السودان وناس شغالين بهعرق جبينهم والعربي يروح يشوف ليو تابعية نحن سودانين أفارقة ما عرب

  27. التقسيم دي تقسيم سياسي اجتماعي ، سياسي هو اقصاء ابناء جبال النوبا من تولي مناصب دستوريه لان ابناء النوبيين من دناقله ومحس وحلفاويبن يمتلكون السلطه والدوله في السودان فلا يرغبون ان ينتسب اليهم هولاء النوبا فيقاسموهم السلطه ام اجتماعيا فهو ان لون النوبا الاسود لاينسب لهم عرقيا بل انهم عرق زنجي ليس له حضاره وهم النوبيون مرتبطون مع العرب والاتراك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..