علي شمو : ليس هناك سلطة مفروضة من قبل النظام على التلفزيون،..العاملين عندهم خوف وهيبة من السلطة

الخرطوم: سعاد الخضر
حمل الخبير الاعلامي بروفيسور علي شمو، العاملين في التلفزيون القومي مسؤولية تركيز القناة على أنشطة الحكومة.
وقال شمو خلال مخاطبته اطلاق المنتدى الشهري للإعلام السوداني تحت عنوان (الحديث حول قومية الرسالة الإعلامية وتحديات الخطاب الخارجي) بقاعة وزارة الإعلام امس، ليس هناك سلطة مفروضة من قبل النظام على التلفزيون، لكن العاملين عندهم خوف وهيبة من السلطة.
من جانبه هاجم الاعلامي ابراهيم البزعي الادارات التي تعاقبت على التلفزيون والاذاعة وقال (منذ 1995م غابت المهنية وليس هناك برمجة، ومنذ ثلاث سنوات ليس لدينا دورة إذاعية)، وأضاف (شاهدنا في التلفزيون مذيعاً بقميص يحمل شعار المثليين)، وتساءل (من الذي يخطط؟، ونحن في خطر)، ولفت الى أن الخطورة تتمثل في من هو الذي يقوم بايصال الرسالة الاعلامية.
وذكر شمو (نقول للمصور غطي الفعالية يركز على الرئيس أو نائبه، وهناك مشكلة كبيرة في الظهور على الفضائيات)، ووصفها بالمعارك، واعتبر ان جودة الخبر ومصداقيته وسرعته هي الطريق الأمثل لتأثيرها على المجتمع ومواكبته للتطور التكنلوجي.
وشدد شمو على ضرورة إنشاء قنوات بمواصفات ولغة دولية مقنعة للآخرين، بالاضافة الى توفير الحماية الكافية للخطاب الاعلامي ومسايرته ومواكبته للعالمية.
من جهته ذكر السفير خالد فتح الرحمن أن تحدي الخطاب الاعلامي يعتبر تحدٍ قومي، وتمسك بضرورة تحسين صورة السودان بالخارج.

الجريدة

تعليق واحد

  1. والله العلي العظيم قبل فترة قريبة رئيس الجمهورية أوقف معد ومقدم برنامج سياسي بحجة انو ده معانا وله مع المعارضة ..علي شمو ده من أوجاع السودان الكبيرة

  2. تلفزيونكم ده مقارنة بتلفزيونات باقى العالم يعتبر كرخانة وتكل, أول شيء يفتقر للحرفية والاحترافية بحيث أن من يديرونه يجهلون تماما على سبيل المثال الإخراج والإنتاج وحتى التصوير, أما الاستوديوهات فهى تكاد تثير التقزز من قبح الديكور والذوق الردىء, مقدمى البرامج اختيارهم خطأ ولا يمتلكون الروح الجاذبة للمشاهد فهم عبارة عن تماثيل بدون حيوية وتفاعل, البرامج جافة ومملة,على كل حال لا داعى للقلق فتلفزيونكم هذا هجره المشاهدون منذ عهد طويل ومنذ بدء التوجه الحضارى.

  3. قالوا ان حزب المؤتمر الوطني يرضع من ثدي الدولة لكن علي شمو هذا رضع من اثداء كل الحكومات العسكرية التي حكمت السودان ولم يبلغ الفطام بعد اذا كانت الحكومة تسيطر على الصحف التي لا تملكها فما بالك بالاذاعة و التلفزيون المملوكين لها

  4. ود عمي ماكوز وشغال في التلفزيون فبل نظام الكوارث الكيزاني قالي توجد حاجة اسمها الادارة السياسية تحت اشراف جهاز الامن مهمتها التطبيل والتبرير والفبركة والخداع وتغييب الوعي والاكازيب والتسيبح بحمد السفاح وعصابتة

  5. اعلام مضلل ويطبل للحكومة فقط وهناك اشخاص محتكرين الاعلام منذ عشرات السنين بسبب المحسوبية والجهوية. في التلفزيون مثلا كل العاملين من مناطق معينة واهل بعض .

  6. يا رجل انت على اعتاب الاخيرة للدنيا فقل كلام حق او اصمت و اذئب الى الله غير اثما فأنت لم تترك دكتاتور لم تذهب خلفه

  7. وشدد شمو على ضرورة إنشاء قنوات بمواصفات ولغة دولية مقنعة للآخرين، بالاضافة الى توفير الحماية الكافية للخطاب الاعلامي ومسايرته ومواكبته للعالمية.

    والله لو قنوات باللغة السريالية ما حا ينفع يا علي شمو،،، لم تقل الحقيقة الاعلام في السودان وليد النظام الحاكم،،، وهل تعتقد أن النظام يريد اعلام قومي وطني عجبا لك ولمنطقك،، ألا ترى الجرائد وهي محلية تقفل لمجرد مقال عن خلل أو فساد في مؤسسة،، السؤال هو هل يقبل النظام بقنوات تفتح الملفات الوطنية يستضاف فيها وطنيون حول حلايب وشلاتين الاسباب والمسببات أو سلوكيات قوات الدعم السريع التي يتحدث عنها الركبان ولا تستخدم البمبان وانما الذخيرة الحية في أقل موضوع في ظل التهديد بلحس الكوع أو الزارعنا غير الله يجي يقلعنا هذا هو الخطاب الاعلامي السياسي في عهدك فارعى بقيدك وأقبض راتبك ،،،

  8. (نقول للمصور غطي الفعالية يركز على الرئيس أو نائبه)!!!!! طيب ما تدوه تغليمات واضحة وصريحة بألا يركز في الرئيس ونايبه بدل الكلام المايع دا غطي الفعالية!!! دا انتوا الثيادة العندكم خوف ما قادرين تقولوا ليه ماتركز في الرئيس المصور ما عبد المامور يخاف ليه؟ وبعدين فعالياتكم الفالحين تغطوها دي كلها يا فيها الرئيس او نائبه؟ ما المعارضة عندها فعاليات ومراكز دراسات وفي منظمات مجتمع مدني ليها نشاطات فيما تهمله الحكومة، ليه ما بتغطوها وى بتخافوا من الحكومة؟

  9. وذكر شمو (نقول للمصور غطي الفعالية يركز على الرئيس أو نائبه، وهناك مشكلة كبيرة في الظهور على الفضائيات)

    قال بروفسير قال.

    هو أي مصور بغطي فعالية ؟ ولا أي ضيف يستضاف على الهواء؟

    مصورين حتى الضرس المسوس!

    تدوا الرئيس مايك ما جاهز ليخاطب شعبه؟

    ولا مع الممرض ( الهندي ) في السودااااااااااااااااان

    والفديو متاح لكل من هب ودب . وبعدين يوقف اللقطة حيث يريد وينشر.

    وين خبراتك ؟ يا ود باقير ما قت خبير؟

    ما شفت فرق التصوير الخاصة بالرؤساء والملوك ؟

    بل حتى مشاهير الممثلين والفنانين يتحاشون المصورين ولا ينشرون الصور إلا بمزاجهم؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..