أخبار مختارة

الحرية والتغيير تكشف عن اتجاه لهيكلة وزارة المالية وتحويلها إلى وكالات

كشفت اللجنة الاقتصادية لتحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم، عن اتجاه لهيكلة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وتحويلها إلى وكالات عبر تصور شامل لإصلاح الوزارة، لتقليل الإنفاق الحكومي ومعالجات الاختلالات الفنية والإدارية.

وأوضح عضو اللجنة عادل خلف الله لـ”الترا سودان”، أن الحرية والتغيير قدمت تصورًا لهيكلة وزارة المالية يستوعب رؤية اللجنة الاقتصادية للتحالف وفق رؤية متكاملة تم إعدادها لإصلاح مؤسسات الدولة، وقال إن التصور سوف يقود إلى تحويل وزارة المالية لوكالتين أو أكثر بحسب مقتضى الوضع وتسمية وكلاء لإدارة تلك الوكالات، حتى تتمكن من إدارة الأنشطة الاقتصادية للبلاد.

ونبه خلف الله إلى أن نظام الوكالات أتبع في السابق، وهو نظام يوحد الجهود ويوفر المعلومات المطلوبة ويقسم الأدوار ويساهم في التخطيط الاقتصادي السليم.

وأكد خلف الله، أن الهدف من هيكلة وزارة المالية وتحويلها لوكالات يأتي لأسباب فنية ومالية وإدارية، وأخرى تمكن الوزارة من إحكام سيطرتها على المال العام.

وانتقد عضو اللجنة الاقتصادية، تسمية وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بهذا الاسم، لجهة أنها أصبحت حاليًا وزارة للخزانة فقط، لأن عملها يقتصر في جلب الأموال ومراقبة كيفية صرفها، لذلك لا يصلح أن يطلق عليها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.

وأشار خلف الله، إلى أن تصورهم للهيكلة الجديدة يتضمن إدراج إدارة الإحصاء في الوزارة بدلًا عن أن تكون هيئة مستقلة، كما سيتم إلغاء ودمح وحدات إدارية تابعة للموزانة والتي يبلغ عددها (26) وحدة، لافتًا إلى وجود ما بين ست إلى سبع أجسام تقوم بمهام تنفيذية مشتركة في ذات الوقت، يرصد لها أموال وعقارات كبيرة في الميزانية، منها إدارة مكافحة الفقر التي لها وحدات وإدارات مشابهة بوزارتي المالية والتنمية الاجتماعية والعمل، وهيئات حكومية أخرى مستقلة.

وتعاني وزارة المالية طيلة السنوات الماضية من تنازع السلطات في بعض الإدارات والهيئات التابعة لها، كهيئة الجمارك التي تتبع إداريًا لوزارة الداخلية وفنيًا للمالية، ما يقود إلى تنازع في السلطات بين الطرفين. وظلت المالية في مرمى النيران عقب تفاقم الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم وزيادة سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، ما دفع رئيس الوزراء إلى قبول استقالة وزير المالية إبراهيم البدوي.

الترا سودان

تعليق واحد

  1. ياخي اسمعوا الشعب الجعان بيشتغل العيان بينوم اي واحد عايز ينوم يقعد في بيتو ولا أرضه دا يشوفوا اهلو اي واحد عايز يشتغل تسلموا عدته أرضه قرض بكت سجاير علبة ورينش حراثة عجلة موتر عربية سيخ شاورما طبلية دككين دكان جرة فول صاج طعمية أكياس تنمباك مافي حاجة تسافروا يجيب بضاعة ويغير جو مافي حاجة يسقي البهايم يطق هشاب يزرع برسيم يعتل جركانة بعشرة جنيه يفطر بيها المهم اتشاليوا. التجار الكبار العنهم قروش يستثمر ا في المفيد يعني ما تضاربوا في دولار لانه مفيد اكتر في الاستثمار اشتروا بيو حركوا الدولارات بينكم يوم مع دا ويوم مع دا ريوم مع دا ودا يجيب بيها سكر دا ياخدها من السكر يجيب بيها موبايل صفقة بالمناسبة الذ موبايل نوكيا ابو صفقة وبعد الحربية متذكررينوا نوكيا الحربويةابو كرت صغير كان صيحة المهم الناس تتشايل ازرعوا برسيم اعزموا بعض على البهايم أكلوا اخوان واتحاسبوا تجار مافي زول جايكم ما تخافوا وانا الناس ديل فتحت ليهم اضنينهم كويس شغال ليكم شغل تمام بس بالله الااسلامين والعربي ن يختشوا لا عندنا انبيا لا عرب يمشوا يبيعوا السبح للشيوخ عايزين نشتغل وشكرا اتعلم ا لغات ابتسم ا كلنا في الهوا سوا وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..