أردوغان يعلن فوزه بالانتخابات ويتوعد خصومه

– سكاي نيوز عربية
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد، فوزه في الانتخابات البلدية، متوعدا خصومه بأنه سيجعلهم “يدفعون ثمن” الانتقادات والاتهامات التي وجهوها له على مدار الأشهر الماضية.

وقال أردوغان أمام الآلاف من أنصاره، عند مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة: “الشعب أحبط المخططات الملتوية والفخاخ اللا أخلاقية. أولئك الذين هاجموا تركيا خاب أملهم”.

وحسب مراسلينا، فإنه بعد فرز أكثر من نصف صناديق الاقتراع، تشير النتائج الأولية إلى تصدر حزب العدالة والتنمية بوضوح في معظم البلديات من بينها إسطنبول، حيث حقق الحزب نسبة إجمالية بلغت نحو 45.7%، علما بأن الحزب فاز بالانتخابات الماضية عام 2009 بنسبة 39%.

وشهد التصويت في الانتخابات إقبالا مرتفعا، وتكدسا للناخبين أمام مراكز الاقتراع في تلك الانتخابات، التي تعد اختبارا لشعبية أردوغان، الذي يواجه اتهامات بالفساد طالته شخصيا، مع كبار رجال الحزب والحكومة.

وإسطنبول هي البلدية الأهم في تلك الانتخابات، وستحدد بدرجة كبيرة مدى الفوز أو الهزيمة على مستوى تركيا كلها.

أعمال عنف

ولم تخل الانتخابات التركية من بعض مظاهر العنف، حيث قتل 8 أشخاص في اشتباكات بين أنصار مرشحين، بينهم 4 في قرية يوفاجيك، على الحدود مع سوريا.

ويلجأ أردوغان إلى صناديق الاقتراع التي دعمته قبل عشر سنوات في معركته للتصدى لاتهامات ووقف سلسلة من التسريبات الأمنية المضرة التي ينحي باللائمة فيها على “خونة” في الدولة التركية.

وقال أردوغان عن معارضيه خلال تجمع في إسطنبول، العاصمة التجارية لتركيا، السبت: “كلهم خونة.. فلندعهم يفعلون ما يريدون. اذهبوا إلى صناديق الاقتراع غدا ولقنوهم جميعا درسا.. دعونا نعطيهم صفعة عثمانية”.

وإستبعد أردوغان نحو 7 آلاف شخص من السلطة القضائية والشرطة منذ مداهمات مكافحة الفساد في ديسمبر، التي استهدفت رجال أعمال قريبين من أردوغان وأبناء وزراء. وينحي أردوغان باللائمة في التحقيق على فتح الله غولن وهو رجل دين إسلامي كان حليفا له سابقا، ويقول أردوغان الآن إنه يستخدم أنصاره في الشرطة في محاولة لإسقاط الحكومة.

ووصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002 بناء على برنامج للقضاء على الفساد الذي تعاني منه الحياة في تركيا ويأمل الأحد بأن يحقق نفس النسبة التي حققها في انتخابات 2009 أو يتجاوزها وهي 38.8%.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..