أخبار السودان

سفير جنوب السودان: العلاقات مع السودان تشهد تطورا ملحوظا

أكد سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم السفير كاو نك مفير، أن العلاقات بين السودان وجنوب السودان ظلت تشهد تطورا مستمراً وهي في احسن حالتها.

وقال كاو لوكالة السودان للأنباء، إن مسألة تحقيق السلام في البلدين شكل قضية محورية ويظهر ذلك من خلال اهتمام قيادة البلدين بهذا الامر.

وفيما يتعلق بقضة منطقة ابيي قال كاو ” في تقديري الشخصي ان حل مشكلة ابيي يكمن في تنتفيذ الحريات الاربعة وهي وحدها كفيلة لمعالجة الاشكالية، عندما يكون متاح للجنوبي ان يذهب ويقيم في الميرم ويتمتع بكل حقوقه وكذلك عندما يتاح للسوداني من الشمال ان يذهب ويستقر في ابيي ويتمتع بكل الحقوق حينها سنجد انفسنا في الاتجاه الصحيح لمعالجة مشكلة ابيي”.

وجدد السفير التاكيد بان جنوب السودان اكثر حرصا علي ان يتحقق السلام والاستقرار في السودان ويظهر ذلك جليا من خلال اتفاقية سلام جوبا والجهود التي ظلت تبذلها حكومة جنوب السودان وبالمقابل تجد ان الحكومة السودانية تلعب دورا مهما في تحقيق السلام والاستقرار بدولة جنوب السودان من خلال متابعتها لتنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان.

وأشار إلى ان هنالك عوامل عديدة اثرت سلبا وحالت دون تنفيذ كافة البنود المتفق عليها باتفاق سلام جوبا بعضها عوامل خارجية كجائحة كورونا والمتغيرات الاقليمية والدولية التي انعكست سلبا في توفير الدعم المالي ومن العوامل الداخلية.

كما بين ان التحول الذي حدث بالسودان جاء نتيجة لثورة ولم يكن التحول و الانتقال بصورة طبيعية مما جعل هنالك صعوبات في توفير الامكانيات اللازمة لتنفيذ الاتفاقية بجانب الوضع الذي كان فيه السودان قبل ثورة ديسمبر خصوصا العقوبات الاقتصادية وتصنيف ضمن الدول الراعية للارهاب وغيرها من الاسباب.

وشدد كاو علي ضرورة تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتبادل السلع التجارية بين الدولتين مما يسهم في الحد من تهريبها مما سيعود يشكل ايجابي لمصلحة الدولتين وشعبي البلدين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..