أخبار السودان

(المنطفئون) وتلك اللافتة..! صور

عثمان شبونة
* العديدون تفاعلوا أمس بموقع (فيسبوك) مع لافتة (شاذة) أصابها (الخذلان) شكلاً ومعنى..! صحيح أن الأخطاء واردة منا جميعاً؛ وأحياناً مقبولة في حدود (ما لا يؤذي!).. لكنها حين تتبرج (صارخة) فلنبحث عن عِلّة الإنسان.. ليس مع اللغة فحسب؛ بل مع ذاته في حالة (طلاب الحركة الإسلامية)..! فأصل الموضوع أنهم ــ كالعادة ــ مغرمون بإشهار اللافتات والشعارات السطحية (كيفما اتفق)؛ اللافتات التي لا تستحق النظر أو التعليق لفرط (الخرْبَطة) والتكرار (لمحفوظاتهم!) الحامضة المملة..! أما لافتتهم موضع السخرية والاستنكار فكانت عبارة عن (مجزرة للغة)؛ وذلك بمناسبة حملة تأييدهم للدكتاتور أردوغان..! ظهرت المجزرة اللفظية مع صورة الطاغية في الآتي: (هيهآة أن ينطفي نور الله!) والقصد (هيهات أن ينطفئ نور الله)..! فماذا فعلت لهم (هيهات!) المسكينة؟! هذا سؤال لائق بعبث هؤلاء..! فإذا كانوا قد ربطوا (التاء) في اللافتة الأولى بكل (انبهام) التعليم في عهده الأرمد؛ نجدهم في موضع آخر قد (اغتصبوا) خصوصيتها؛ فصارت تئن ولا تجد دَعِيّاً من هؤلاء يقيل عثرتها..! كانت اللافتة كالآتي: (من ينصر الله ينصرة)! يقصدون (من ينصر الله ينصره) لا حاجة لحرف الهاء بنقاط (عبقريتهم!).. وشكراً؛ لأن (هاء) اسم الجلالة سلمت من النقطتين (في هذه المرة)..! وللأمانة؛ فإن أخطاء اللافتات لا تُذكَر؛ مقارنة بأخطاء وفظائع الحركة الإسلامية مع البشر والجماد..!!
* اللافتتان اللتان شاهدتهما؛ إحداهما تعلوها الجُمَل التالية: (الحركة الإسلامية ــ أمانة الطلاب ــ دائرة التعليم العالي!) وكان الأنسب أن يكتبوها (دائرة التعليم العالي المغلقة!!).. هذه هي اللافتة الأولى حامِلة (البلوى!) أما الأخرى فكانت أخف قليلاً من حيث (التعدي!).. وحتى اسم أردوغان عجزوا عن كتابته دون (بشتنة!!) كعجزهم عن بلوغ (الفهم الصحيح) للواقع والأشياء..!
* فما مغزى أن يتم الله نوره بفرعون آخر؛ مُبتلى بداء (العظمة)؟!
* ثم.. أين نصر (أردوغانهم هذا) الله؟! في أي موضع؟؟! هل نصر الله بتطبيعه مع إسرائيل؟ أم بإيواء “الإرهاب” والهاربين من العدالة؟! هل ــ أنتم وأردوغانكم ــ نصرتم الله (بداعش) أم بالتطرف عموماً أم بالتنظيم (الأب) الذي يشكل خطراً على العالم؟!
* إذا كان (العجب) قد أخذ متأسلمي السودان تجاه أوضاع تركيا (الإقتصادية) وازدهارها مقارنة بدول كثيرة؛ نسألهم: أين منها حضيض الحركة الإسلامية السودانية؟! علماً بأن النهضة مهما عَلت لن (تحلِل) للفرعون طغيانه..!! فما بالكم بمن يتجبرون ويدمرون؛ ولا ينهضون..!! ألا ترونهم (كالشمس)؟!!!!
* بهذه المناسبة… الحركة السودانية المتأسلمة كثيراً ما تتحدث بانبهار عن تجارب دول؛ فإذا (قلّبناها) وجدناها خاوية على عروشها (أعني الحركة إياها).. بمعنى أنها تتفرج وليست لديها مقدرة الخروج من أوحالها (الدائمة)!! كأن (الطبيعة!) استثنتها لتكون أفشل وأردأ نموذج على وجه البسيطة؛ في شؤون الدين والدنيا..!
* زميلنا الكاتب منعم سليمان (ردّه المولى من غربته رداً جميلاً)؛ كتب بسخريته اللاذعة تعليقاً على لافتة الطلاب الإسلاميين؛ قائلاً: (العبارة المكتوبة على اللافتة ــ المرفقة ــ لا يمكن الرد عليها وتصحيحها.. لأنها مليئة بالأخطاء من أولها حتى آخرها، شكلاً وموضوعاً.. ولا يصلح معها سوى حرقها وإشعال نور الله بحريقها، وانتظارها حتى تصبح رماداً.. ثم نضع الرماد في “جرة” كما يفعل أتباع “الوثنية” في أصقاع آسيا.. نسلّم بعدها “الجرة” إلى أعضاء ما يسمى بـ”الحركة الإسلامية” في بلادنا، ونقول لهم: هذه بضاعتكم ردت إليكم).
خروج:
* نحن بتعبير الفيتوري (أمة مضاعة.. خاسرة البضاعة) إذا كنا ننتظر من الجهلاء (الناقصين) أن يتمموا (نور الله) في الأرض…! سنكون من (الرعاع) إذا رجونا خيراً أو عدلاً أو استقامة من حركة (تسيل) و(تنقِّط) و(تفتح) و(تقفل) باسم الاسلام؛ بينما الإسلام ينأى عنها بجوهره العظيم.. لكنهم ــ ويا للطامة ــ يجرونه (جراً) نحو القشور والهباء..!!
أعوذ بالله
ـــ
الجريدة

تعليق واحد

  1. مجرد أقزام تحميهم السلطه عبث الأقدار أن يمثل هؤلاء الشرذمة السودان عهد الانقاذ والإسفاف

  2. كاتب الاعلان ما كان حاضر زمن هيهات هيهات لا جن ولا سحره قصيدة القطار ولا كل الشباب الواقفين قرب اللوحه ديل ما فى واحد قرأ قصيدة القطار المصيبه اللوحة تحمل اسم دائرة التعليم العالى ولاية الخرطوم

  3. عزيزي شبونه – هؤلاء يمارسون تغبيش الوعي السوداني بجداره ـ سلمت وسلم قلمك – روعه كالعاده .

  4. هؤلاء هم طلاب التعليم العالى الذين تحضرهم حركة المتأسلمين لتولى قيادة هذه البلاد الهاملة فما بالك بالآخرين من متعلمى الخلاوى و غيرها الذين أصبحو بين يوم و ليلة حملة دكتوراه تم شرائها من جامعات الانقاذ الفاشلة الغير معترف بها خارجياً يضعونها قبل اسمائهم !!

    لعنة الله على الحركة الإسلاموية الفاسقة و على طلابها الجهلة و على قياداتها من تجار الدين و على نظامها الإرهابى القاتل و على رئيسهم المكعوج الهارب من العدالة .
    سوف يأتى اليوم الذى فيه تُصَحح الأوضاع و تتحرر البلاد من مختطفيها و يٌكنس النظام لمزبلة التاريخ . ترونه بعيداً و نراه قريباً .

  5. بالمناسبة انا سافرت خارج السودان وقابلت اشخاص من دول عديدة لا يعرفون شئ عن السودان …..حزنت أشد الحزن علي مايسمي بمكانتنا وموقعنا المجهول

  6. ثم اسمح لى – استاذ شبونه – أن اضيف … ان اردوغانهم قد نصر الله ( استغفر الله العظيم ) بالدعاره ..إذ نجد أن تركيا من اكبر الدول التى يمارس فيها الدعاره وتضخ الدعاره سنويا اكثر من اثنين مليار دوﻻر للدخل القومى التركى وقد اعترف اردوغانهم هذا بحق المثليين حتى يضمن اﻻنضمام ﻻوروبا !! وفى تركيا ( عاصمة الخلافة اﻻسلاميه ) يوجد اندية ومقار للمثليين !!

  7. مايقولوها عديييل ياشبونة هم خجلانين من منو …يقولوها عديل اردوغان يتمكن بدلا من يتمدد وتمثيلية الانقلاب ذريعة للتمكين …لزوم الدسديس شنو …اصلوا فضيحة التعليم العالى دى مابخجلو منها تلقا الواحد فيهم راجل لازم ومستواو مستوى تانية ابتدائي لسة بستهجى الكلمات …قبل جيتهم خريج الابتدائى ممكن يشتغل صحفى وينتقد كتب زى الايام لطه حسين وبقلب جامد …

  8. أخطأوا أيضا استاذ عثمان في التعبير . كان المفروض أن تكون الجملة :
    ( أردوغان باغ ويتمرد )

  9. تعقيبي على (محمد النور ) بغرض تخليصه من جهله بخريجي الخلاوي … لعلمك لايوجد ساقط فى الاملاء بين طلاب الخلاوي ولا بينهم من يخلط بين القاف والغين نطقا ولا بين السين والثاء ولا بين الذال والزين .. واكثر علماء السودان الفطاحل فى الطب والادب شعرا ونثرا وسياسة تخرجوا من خلاوي القرءان اولا ثم ولجوا المدارس النظامية والبروفيسور عبدالله الطيب المجذوب كمثال فى اللغتين العربية والانجليزية والتاريخ – ومحمداحمد محجوب كنموذج فى السياسة والادب والشيخ عبدالله البشير والتجاني يوسف بشير وادريس جماع والفيتوري وحتى تتأكد عليك الرجوع للسيرة الذاتية لكل قامات السودان فى زمانه الجميل تجدهم تخرجوا من الخلاوي اولا … ولعلمك كلية غوردون التذكارية عند افتتاحها فى العام 1902م قبلت اول دفعة من طلابها بشرط حفظ القرءان الكريم واسأل عن الذين تخرجوا من هذه الدفعة يصيبك العجب – فلا تسخروا من طلبة الخلاوي فهم افضل من مسك بالقلم وكتب وعليكم البكاء والعويل على انحدار التعليم النظامي فى زمان الجهلاء الذين يصدق فيهم قول الشاعر ( كبهيمة عمياء قاد زمامها اعمى على عوج الطريق الاعوج ) لوحة طلاب الحركة الاسلامية وهم طلاب التعليم العالي تدل على ان اساس عمارة التعليم هناك من جالوص !!!!!! وللاسف يسخرون من طلاب الشهادة العربية وطلاب الشهادة العربية فى السنة الثانية ابتدائية يكتبون مالايستطيع كتابته خريجي الجامعات الفكة هناك !!!!!

  10. أقترح أن يسموها دائرة التعليم المتدنى إسوة بالتدنى الحاصل فى سودان الإنقاذ فى كل مناحى الحياة وفى كل شئ ..لعنة الله على الكيزان فى كل الكتب حتى كتب المطالعة..
    ولك الله ياوطن…

  11. ديل جابن الترابي الدجال المابون وجندهم في معسكرات تشذيذ المراهقين ، عشان تلزق فيهم حتى اللحد.

  12. مجرد أقزام تحميهم السلطه عبث الأقدار أن يمثل هؤلاء الشرذمة السودان عهد الانقاذ والإسفاف

  13. كاتب الاعلان ما كان حاضر زمن هيهات هيهات لا جن ولا سحره قصيدة القطار ولا كل الشباب الواقفين قرب اللوحه ديل ما فى واحد قرأ قصيدة القطار المصيبه اللوحة تحمل اسم دائرة التعليم العالى ولاية الخرطوم

  14. عزيزي شبونه – هؤلاء يمارسون تغبيش الوعي السوداني بجداره ـ سلمت وسلم قلمك – روعه كالعاده .

  15. هؤلاء هم طلاب التعليم العالى الذين تحضرهم حركة المتأسلمين لتولى قيادة هذه البلاد الهاملة فما بالك بالآخرين من متعلمى الخلاوى و غيرها الذين أصبحو بين يوم و ليلة حملة دكتوراه تم شرائها من جامعات الانقاذ الفاشلة الغير معترف بها خارجياً يضعونها قبل اسمائهم !!

    لعنة الله على الحركة الإسلاموية الفاسقة و على طلابها الجهلة و على قياداتها من تجار الدين و على نظامها الإرهابى القاتل و على رئيسهم المكعوج الهارب من العدالة .
    سوف يأتى اليوم الذى فيه تُصَحح الأوضاع و تتحرر البلاد من مختطفيها و يٌكنس النظام لمزبلة التاريخ . ترونه بعيداً و نراه قريباً .

  16. بالمناسبة انا سافرت خارج السودان وقابلت اشخاص من دول عديدة لا يعرفون شئ عن السودان …..حزنت أشد الحزن علي مايسمي بمكانتنا وموقعنا المجهول

  17. ثم اسمح لى – استاذ شبونه – أن اضيف … ان اردوغانهم قد نصر الله ( استغفر الله العظيم ) بالدعاره ..إذ نجد أن تركيا من اكبر الدول التى يمارس فيها الدعاره وتضخ الدعاره سنويا اكثر من اثنين مليار دوﻻر للدخل القومى التركى وقد اعترف اردوغانهم هذا بحق المثليين حتى يضمن اﻻنضمام ﻻوروبا !! وفى تركيا ( عاصمة الخلافة اﻻسلاميه ) يوجد اندية ومقار للمثليين !!

  18. مايقولوها عديييل ياشبونة هم خجلانين من منو …يقولوها عديل اردوغان يتمكن بدلا من يتمدد وتمثيلية الانقلاب ذريعة للتمكين …لزوم الدسديس شنو …اصلوا فضيحة التعليم العالى دى مابخجلو منها تلقا الواحد فيهم راجل لازم ومستواو مستوى تانية ابتدائي لسة بستهجى الكلمات …قبل جيتهم خريج الابتدائى ممكن يشتغل صحفى وينتقد كتب زى الايام لطه حسين وبقلب جامد …

  19. أخطأوا أيضا استاذ عثمان في التعبير . كان المفروض أن تكون الجملة :
    ( أردوغان باغ ويتمرد )

  20. تعقيبي على (محمد النور ) بغرض تخليصه من جهله بخريجي الخلاوي … لعلمك لايوجد ساقط فى الاملاء بين طلاب الخلاوي ولا بينهم من يخلط بين القاف والغين نطقا ولا بين السين والثاء ولا بين الذال والزين .. واكثر علماء السودان الفطاحل فى الطب والادب شعرا ونثرا وسياسة تخرجوا من خلاوي القرءان اولا ثم ولجوا المدارس النظامية والبروفيسور عبدالله الطيب المجذوب كمثال فى اللغتين العربية والانجليزية والتاريخ – ومحمداحمد محجوب كنموذج فى السياسة والادب والشيخ عبدالله البشير والتجاني يوسف بشير وادريس جماع والفيتوري وحتى تتأكد عليك الرجوع للسيرة الذاتية لكل قامات السودان فى زمانه الجميل تجدهم تخرجوا من الخلاوي اولا … ولعلمك كلية غوردون التذكارية عند افتتاحها فى العام 1902م قبلت اول دفعة من طلابها بشرط حفظ القرءان الكريم واسأل عن الذين تخرجوا من هذه الدفعة يصيبك العجب – فلا تسخروا من طلبة الخلاوي فهم افضل من مسك بالقلم وكتب وعليكم البكاء والعويل على انحدار التعليم النظامي فى زمان الجهلاء الذين يصدق فيهم قول الشاعر ( كبهيمة عمياء قاد زمامها اعمى على عوج الطريق الاعوج ) لوحة طلاب الحركة الاسلامية وهم طلاب التعليم العالي تدل على ان اساس عمارة التعليم هناك من جالوص !!!!!! وللاسف يسخرون من طلاب الشهادة العربية وطلاب الشهادة العربية فى السنة الثانية ابتدائية يكتبون مالايستطيع كتابته خريجي الجامعات الفكة هناك !!!!!

  21. أقترح أن يسموها دائرة التعليم المتدنى إسوة بالتدنى الحاصل فى سودان الإنقاذ فى كل مناحى الحياة وفى كل شئ ..لعنة الله على الكيزان فى كل الكتب حتى كتب المطالعة..
    ولك الله ياوطن…

  22. ديل جابن الترابي الدجال المابون وجندهم في معسكرات تشذيذ المراهقين ، عشان تلزق فيهم حتى اللحد.

  23. يا شبونه الرمم ديل هم الذين سيجدون طريقهم الى دار الاذاعه والتلفزيون ويقبلون مدرسين في كافة المساقات كأسلافهم!! وإيه رايك بعد سنوات قليله ستوزع لهم إيجازات الدكتوراة والاستاذيه لتسبق أسمائهم العطره!! انا اذكر مسئول كبير في الاداره المركزيه للكهرباء وهكذا كانت تسمى سمعته وهو يحلف بأغلظ الايمان إنه لا ولن يوظف في إدارته إلا من يشاهده خارجا من (المسجد) ولا تهمه واقصد المسئول المؤهلات التي يحملها (خريج المسجد)هذا،، هؤلاء يصرون على أن نقول عنهم إنهم غير مؤاخذون وهم فعلا كذلك وعلينا أن نهتم ونحافظ على (أكبادنا)قدر الإمكان قبل أن تنفجر حزنا وكمدا!!.

  24. أين نصر (أردوغانهم هذا) الله؟! في أي موضع؟؟! هل نصر الله بتطبيعه مع إسرائيل؟ أم بإيواء “الإرهاب” والهاربين من العدالة؟! هل ــ أنتم وأردوغانكم ــ نصرتم الله (بداعش) أم بالتطرف عموماً أم بالتنظيم (الأب) الذي يشكل خطراً على العالم؟!

  25. أحسنت أستاذ شبه وهو الانقلاب ربما يكون فصلا من فصول التمكين والا فما دخل القضاة والمفتشين وآلاف المحتجزين

  26. (هيهآة)…من ينصر الله (ينصرة)..يمكن الاستاذ كوز فاقد تربوي أداها ليهم كدة في المدرسة هههه..هذه من “مخرجات” التمكين..

  27. وتبجح عرابهم الأكبر بأن أهم إنجازات حركتهم الإبليسية هو تعريب المناهج التعليمية بصورة كاملة حتى كليات الطب والهندسة!!..

  28. هو اردوغان او (اوردغان) نهض ببلده (تعليم وصحة وتنمية ) نهضة لايمكن نكرانها او التقليل من قيمتها ، فماذا فعل هؤلاء ؟

  29. وهل تعتقد ان شخص يؤمن باوهام الدولة الاسلامية او الحركة الاسلامية ما هو الا مريض نفسى ويحتاج علاج .
    هؤلا حثالة انهم مجموعة غريبة شاذة الاطوار ولديهم شى فى عقولهم يختلف عن بقية خلق الله .
    لقد ذكر شيخهم وعراب الوهم الكبير , انهم كانوا واهمين وعندما اصطدموا بالواقع تبين لهم وهمهم وان مشروعهم هذا ما هو الا خزعبلات .

  30. أُردوغان شنو دة ال نصر الله و نصره ؟؟
    هل تعلمون يا متظاهرين بأن المبادرات والخطوات العملية التي يتخذها حزب العدالة والتنمية فى المجتمع التركى في سبيل دفع البلاد إلى طريق التأسلم و التدين كان لها تأثير عكسي و أدت إلى تسريع خطوات البلاد تجاه العلمانية أكثر و أكثر .

    هل تعلمون ياهتيفة لو كان في تركيا نظام إسلامي أو اتجاه لأسلمة البلاد
    لكان جيل الشباب أكثر تدينا من الأجيال السابقة قبل صعود حزب العدالة والتنمية للسلطة , و لما زاد ظهور المثليين جنسياً بشكل علنى مكثف فى المجتمع, و لما إنتشرت ظاهرة المعاشرة بين الشباب والشابات قبل الزواج بشكل ملفت تتحدث عنه الصحف .

    و هل تعلمون بأن تركيا هي الدولة الوحيدة بين الدول الإسلامية الأخرى التي ينص دستورها صراحة على العلمانية وتطبيقها ؟ أين ذهب الدستور و الشرع الإسلامى يا هتيفة أردوغان ؟

  31. دي لو كاتبنها طلاب الحركة الاسلامية الاتراك مش العروبويين كان تذكروا نشيد الفطار هيهات هيهات لا جن ولا سحرةّ

  32. يكفيكم فقط أن تنظروا إلى المسلسلات التركية الممنوعة في كثير من دول الخليج .. قال ( من ينصر الله ينصره ) !!!

  33. بقول للكميات من الافندية الساكين الشعارات ديل ( أليس فيكم رجلُ رشيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

  34. يحسب للكاتب اعترافه بنهضة تركيا والاشارة لها لكن علي شبونة وغيره من مناضلي الزمن الاغبر ان تكون لهم مبادئ واضحة فان ناصروا العدل والقانون عليهم ان يقبلوا بالوسائل التي توصل الي ذلك فالديمقراطية التي يسعون لها لا تفصل علي مل يحبه المرء ويكرهه انما لها وسائل وآليات معروفة لا ينكرها الا ذو خيال مريض .
    اما وصفك لاردوغان بالدكتاتور فهذا ما لا يصدق لان الواقع يكذب مثل هذه الترهات فكان الاجدي ان تعري هؤلاء الجاثمون علي صدرك وتوضح كذبهم وزيفهم وتناقضاتهم فلا يضير الشعب التركي وزعيمهم الذي ناصروه ان يهلل له من امتطي دبابة بليل واصبح جاثما علي صدر شعبه لربع قرن .
    لا عجب ان تقرا الوجه الآخر لكل هؤلاء الذين يسمون مناضلين في الصورة المقلوبة لهؤلاء المطبلين فالامم العظيمة تنهض بالمبادئ العظيمة وليست بالحب والكره . (انما تاسي علي الحب النساء).

  35. على الرغم من تعريب التعليم فقدتحول من تعليم إلى تأليم وهذا هو الحصاد من المشروع الدماري

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..