الصادق المهدي يناشد اطراف التفاوض بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لتهيئة مناخ السلام والحوار

(موفد سونا) – ناشد الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي أطراف التفاوض في أديس أبابا حول المنطقتين ودارفور بالعمل على الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وقال في لقاء مع /سونا/ بأديس أبابا اليوم “اناشد الاطراف بانه لا سبيل للحديث عن خارطة الطريق ما لم يبدأ تحقيق وقف إطلاق النار.”
وأضاف قائلاً ” ما لم تتفق الاطراف على وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية والإنسانية فانهم يضعون مانعا امام الحوار المنشود” ، مؤكداً أن عدم التوقيع على وقف العدائيات يمنع قيام مناخ جديد للسلام في السودان، ويعطل اجراءات بناء الثقة التي تحدثت عنها خارطة الطريق وفي مقدمتها وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية والإنسانية.
وحول المطالبات بعودته الي السودان، رأي الامام الصادق أنها مطالبات مشروعة خاصة وأنه أعلن اكتمال مهامه في الخارج، وصار مستعداً للعودة، غير انه قال الآن أنا اتطلع الي أن يجري اتفاق حول وقف إطلاق النار والإغاثة والحريات لكي أعود ومعي ممثلين لجماعة نداء السودان لبداية مرحلة جديدة لحل قضايا السودان في إطار الحوار الوطني.
وحول الفرصة المتاحة أمام السودان الآن لتحقيق السلام والاستقرار قال ” الظروف الآن مواتية من اي وقت مضى لتحقيق سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي يرتضيه الجميع ودستور جديد يتفق عليه. ”
وذكر المهدي أن فرص السودان أفضل الآن، وأكد ان نجاح التجربة السودانية من خلال تقديم نموذج لمخرج توفيقي اسوة بالتجارب والادبيات التي حدثت في جنوب افريقيا واسبانيا وشيلي وبولندا سيكون قدوة ولعب دور تاريخي في السلام والاستقرار لكل الامم في الانتقال من المواجهات المدمرة الي اتفاق قومي، خاصة أن كل المنطقة تعاني مواجهات حادة ومدمرة جدا لأطراف النزاع.

تعليق واحد

  1. كل هذه التجارب كان مبدأ المحاسيه اول بند فيها , فى خارطة الطريق لاوجود لهذا المبدأ . الشعب لن يرضى بدون مبدا المحاسبه ولا راس السوط واصلك . اولادك واحد فى القصر وواحد فى الامن. واين السقف الزمنى يعتى محادثات الى ماشاء الله , بعدين برمه ماقال انو الحزب قرر عودة رئيسه . وبعدين من قوضكم تتكلموا نبابة عن الشعب السودانى. اتكلموا باسم احزابكم. كم نسبة منسوبى حزب الامه والحركات مقارنة مع الاغلبيه ا لصامته , حضرة الامام راعى الضان فى الخلا عارف انكم وقعتوا تحت الضغط , نفس الاتفاقيه التى رفضتم توقيعها فى مارس مادادت حرف.اخيرا من كنت تعتى بالذين وصفتهم بادعياء الوطنيه واصحاب الاجنده الخاصه . هل كل من عارض الاتفاقيه من ادعياء الوطنيه انت مدين لنا بتوضيح ياحضرة الامام

  2. لمعلوماتك يالصادق المهدي حتي لو تم العفو عن هؤلاء لن يعفو عنهم الشعب ابدا وخلينا في اديس احسن

  3. حزب الامة: الحرب انتهت وعلينا تجاوز الصغائر….!!
    همس في اذن اللواء فضل الله برمة ناصر.

    هذا هو الفهم الني…وهذه هي البصيرة الفترانة…ياجنرال (حزب الامة)

    طوالي كدة على طول انتهت الحرب…(معقول إنتا كنت جنرال في الجيش)؟؟؟!!…وكمان قائد في حزب مدني سياسي.؟؟؟!!!..هي مثل هذه العقليات المسطحة في بداءه ،وأبجديات علوم السياسة و المجتمع وعمليات المد والجذر التى تعمل بوعينا أو بدون وعينا،بإرادتنا،أو رغما عنا، في تشكيل المجتمع وإعادة ترتيب أولوياته…
    مثل هذا التجاهل المتعجل لما يجري في وحول المجتمع هو الذي يقود لوضع قيادات سياسية مهتزة وضعيفة لا تملك امكانيات التبشير والتنوير والمثال والقدوة بل والبصيرة…وهي بذلك تشكل عائقا في تحقيق مطلوبات الطموحات ،والتطلعات السياسية المنشودة للمجتمع….
    أيها الجنرال الحرب لم تنته بعد…هي استراحة متحاربين….توقفت الحرب بالبندقية لحين…بدأت الحرب الحقيقية بكلياتها ،وتفاصيلها…وما زال ضحايا الحروب (مكانك سر)….
    غير كدة أي فهم غلط ياجنرال…رضيت أم أبيت!!!
    ولك في كارثة فصل الجنوب ألف درس ودرس!!!
    بعد أن ذهب الجنوب وصرتم(عربا عباسيين أقحاح، ومسلمين مائة بالمائه…كما بشرتم) هل توقفت حروبكم!!!
    نحن نتمنى أن تتوقف الحرب ويسود السلام والإستقرار الحقيقيين ربوع البلاد
    قلت التالي:

    ( أن الرئيس البشير حريص على الحل والسلام، )

    هذه قراءة انتهازية من جانبكم غير مصيبة ،تجانب منطق الاشياء ،ولا تتفق مع الوقائع الماثلة الآن ،ولا تتماهى مع التاريخ االقريب جدا ، بل ولا تعكس مقولات الرجل نفسه ، (بشة)وتنظيمه وحلفاءه…كما أنها لا تتفق مع قراءة المجتمع،ونكاته ،وحكاويه،وأهازيج صغاره،ومؤشرات سخطه وبرمه، وغضبه،وزهجه العام. الذي تعيش فيه (لوخرجت قليلا من مجتمع حيك الصغير المحبح والراقي) الى المجتمع الحقيقي والاكثر اتساعا…يا جنرال….وكنت صادقا مع نفسك ما قلت مقولتك الصادمة أعلاه

    يا رجل والدته نفسها …الحاجة هدية في لقاء تلفزيوني ،صرحت إن ابنها كان يضربها أحيانا ، وذكرت روايات عديدة في هذا الصدد !
    ويكشف حديث الحاجة هدية الاساس النفسي لشخصية عمر البشير ، والذي يصلح كأحد عوامل تحليل السياسات التي اعتمدها طيلة فترة حكمه ، مثل حرب الجنوب ، وحرب الابادة في دارفور ، وحروب جبال النوبة والنيل الازرق ، إضافة الى تمسكه بقانون ( النظام العام) ، رغم الانتقادات الواسعة له محليا وعالميا ، فمع دور العوامل الايدلوجية والسياسية ? حيث يشكل النظام العام (التتمة) الاجتماعية (للمشروع الحضاري ) ? الا ان للعامل النفسي دوره ايضا ، فخلف كل (تطرف) تكمن التواءات وتشوهات نفسية .
    وقد جهد البشير طوال السنوات السابقة في تقديم نفسه في صورة (ود البلد الطيب) ، وحتى حين تكشفت اكثر جرائمه جسامة وفظاعة في دارفور ? من حرق للقرى والقاء للاطفال في النيران المشتعلة واغتصاب للنساء ? ، كانت دعاية البشير و(الخلصاء) من حوله ان الجرائم تلك مسؤولية آخرين ، وان البشير اما لا يعلم او لا حول له ولا قوة لايقافها .
    ولم تجب مثل هذه الدعاية عن اسئلة اساسية كاولئك الآخرين الذين يملكون سلطات أعلى من سلطة البشير في نظام الانقاذ ، ولا عن المسؤولية الاخلاقية والانسانية والدينية لرئيس يعلم او لا يعلم بان اجهزته ترتكب الفظائع ولا يوقفها عند حدها ، ولا الاجابة عن وقائع اخرى تؤكد بان البشير شخصيا ظل ممسكا بخيوط ملف دارفور الامنية ، وانه كما شهد قانوني بارز تعامل باستعلاء وعنصرية وانعدام حس انساني واخلاقي بالغ تجاه المعلومات الموثقة عن اغتصاب النساء في دارفور ، حيث قال بانه سيكون فخرا لنساء دارفور ان يغتصبهن جعليون !! .
    واذ تشير ممارسة الانقاذ السياسية والاجتماعية لطبيعة شخصية البشير ، باعتباره قائدها ومسؤولها الاول ، فان وقائع مثل ضرب امه ودفعه للمرأة المستضعفة تؤكد طبيعة شخصيته المضطربة والعدوانية ، هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى تقدم شواهد (نوعية) تلخص كامل الشخصية ، ولكنها ابسط من الحجج الفكرية والسياسية ، لانه غض النظر عن اية اختلافات آيديولوجية او سياسية فالفطرة الانسانية السليمة ترفض (ضرب الام) و(دفع امراة مستضعفة) بمثل هذه القسوة .

    اختتمت حديثها….بزهو

    وعمر قال :” كفاهو ما داير يحكم السودان تانى… وقلنا ليهو قدم شوية لى قدام …قال لاكفاى …انا تعبت …
    وانا..قلت ياربى ..البلد دى ..بلا عمر… بتبقى شنو ؟”.

    آهو يا جنرال إنت شايفا البلد بي عمر الذي هو(جلدنا..ولدنا ..كيفن نجر على جلدنا الشوك.. ،وزوج شقيقة الامام…جيفة حسن عبدالله الترابي دون كيرليونى)…أصبحت كيف…فهلا رددت…(رددتم) على زهو الحاجة هدية في (كافورها المختوم)…وأطلعتوها حال البلد صبح كيفن…!!

    الاهرام اليوم22-42013..
    جريدة حريات 28-2-2013

    قلت التالي:

    إلا( أن هناك بعض الجهات ذات المصالح الخاصة بالداخل والخارج هي من تعرقل المسيرة.)
    أليس من الأصوب أن تكون واضحا في عبارتك (خاصة بالداخل)…حتى نكون على بينة …وقادرين على الرد….فزعيمك الروحي والسياسي (الحبيب الامام!!!!) سبقك على إطلاق مثل هذه العبارات والتقييمات والأحكام المبهمة_ ،بحق شركاء في الوطن والدور والمجهود_…في أمر يتطلب الوضوح…خاصة وإن البلد ليست بلدكم وحدكم…ولا أنتم بالمطلق أسيادها…فالبلد بلدنا…ونحن أيضا أسيادها بكل فخر وأريحية…ليس لنا الحق في أن نغمط الآخرين أدوارهم…ولا حق لكم في أن تكونوا (ترزية الوطنية) ومفصلي الأدوار…وحكام التاريح
    لقد أكثرتم مثل هذه العبارات…في منح نياشين الوطنية…وأوسمة النضال …بحق الآخرين…حتى كاد خطابكم يماثل خطاب المتأسلمة والإنقاذيين من تلاميذ وحواريي الجيفة حسن عبدالله ترابي دون كيرليوني أو يتجاوزه….في توصيف الىخرين من أبناء الوطن الذين لا يتفقون معكم في (السعية والدرابة والقراية والفهم)!!!

    يا متحدثي (حزب الامة)…صمت الآخرين هو نوع من التأدب…والإصطنات اللبق..ليس إلا….!!!
    البلد بلد السودانيين جميعهم…وأسيادها هم الشعب السوداني الذي (فضل)!!!

    نعم…حزبكم مساهم أصيل في تأجيج الحرب وإستدامة العنف في ربوع البلاد…!!!

    جريدة اليوم التالي21-5-2014….إقرأ كلام حميدتى في مقابلته الصحفية المشهورة

    حميدتي: قوات الجنجويد دربها نجل المهدي..شاهد صورة لبشرى الصادق المهدي وهو يدرب قوات الأمن الخاصة

    نعم…حزبكم مساهم أصيل في تأجيج الحرب وإستدامة العنف

    * وبالنسبة لاتهامات الصادق المهدي لقوات الدعم السريع بأنها ارتكبت انتهاكات في دارفور وجنوب كردفان؟

    – اول شي خلي الصادق المهدى يمشي يسأل أبناءه نحن علاقتنا بهم كويسه الشيء التاني إبنه درّب القوات دي هو.

    * إبنه من؟

    – بشرى هو من درب هذه القوات.. للأسف الشديد نحن تفاجأنا بكلامه، وفي النهاية القانون يأخذ مجراه.. نحن مع القانون.

    تجاوز الصغائر

    في البدء من حدد الكبائر…ومن حدد الصغائر سيدي الجنرال….لقد تعجلت…هذا هو بالضبط مانسميه ب(االنهمة السياسية…وهو الشيء الذي يدل على تجافي البصيرة والعمق في الفهم السياسي -مرة أخرى-و عدم تقبل بصائر الآخرين ،ورؤاهم الذين رميتهم بدءا (بالخيانة وأنهم أصحاب مصالح خاصة)….ولماذا لا تكونون أنتم الأولى بهذه التهمة…؟؟؟!!

    فأنتم (حزب الامة بمسمياته ،وتلاوينه ،وتلاغيزه المختلفة ورموزه وشخوصه….بل وبفلذات أكباد قيادته السياسية والروحية وإمامهم- هم -الأكبر والاقدس!)ترتعون بنهم ظاهر في أوعية ،وأقنية النظام(ومعكم طبعا ،المقدسون الآخرون…مسمى الحسيب النسيب !!!)بدءا من قصره.ورياشه الفخيم..انتهاءا بأمنه وإستخباراته وقواته الضاربة…في طول البلاد وعرضها …نعم ترتعون في أخضره ونعيمه وأمواله المعلومة والمخبوءة، بلا استحياء ولا خجل….لا تراعون إلا ولا ذمة لهذا البلد المنكوب…ولا تضمرون شفقة لشعبه الصابر المكروب…!!!
    ثم توزعون ألقاب الوطنية وموازين النضال القسط كيفما اتفق….وتحددون قضايا الوطن صغيرها كبيرها بلا إحم ولا دستور
    يا جنرال…الحبيب حبيبك أنت…الامام امامك أنت…حزب الامة حزبك أنت….وهذا شيء يخصكم…ولكن كل هذا لا يعني أنني،أو غيري جزء من خياراتكم…..قراءتكم السياسية هى قراءة ضمن قراءات…المطلوب هو الوضوح والابتعاد عن الغموض والتعميم…واستغفال الآخرين….لقد دفعت أثمان باهظة،وأكلاف إجتماعية وصلت حد المأساة والكارثة… وما تزال تدفع من جموع الشعب السوداني….قطعا لم يدفعها البوربونيون ولا رموز الإقطاع…وتجار الدين والسياسة…ولا حلفاء النظام ،وأشياعه من الطفيليين، والسبدراتيين، والمايوين، والسراق ،والنهابين !
    قطاع غير هين من القوى السياسية والإجتماعية في البلد …وهي كانت وماتزال تدعي (عن صدق أو عن غفلة)،توفرت لها الفرصة لتساهم بجهد موفور في وضع البلاد على سكة الرفاه والسلام والإستقرار الإجتماعى والسياسي ….ولكنها تنكبت الطريق بسبب من جهلها السياسي المركب…وتحالفاتها المشبوهة…وأنانيتها التى لا تحدها حدود في الأثرة وشح النفس…والتعامى المفرط عن حقوق الآخرين والمجتمع…بل وتغافلها عن صيرورة المجتمع وحراكه وترقيه وتصاعد اجياله وإجتهادهم ومثابرتهم على قراءة المشهد السياسي بأبعاده المختلفة محليا ،ومن ثم تطلعهم المشروع في الريادة والقيادة والإستمتاع بما تحتويه بلادهم من ثروات وما يحوزه من ثراء وتنوع مجتمعي،وله كل الحق في ذلك.
    سيدي الجنرال مجمل قضاياه-اي قضايا الوطن- ،والتى (أدمن) قطاع عريض من قواه الإجتماعية …حزبكم واحد من هذه القوى ،(تناسي )أدواره البائسة في منعطفات تاريخية عاصفة …بشكل متعمد ومزري!!!
    أرجو أن لا يتبرع آخرون بنقدنا بتلك اللغة الخشبية المعتادة….والتى صارت تثير الشفقة والإستهزاء
    27 عاما يا _سيدي الوجيه فضل الله برمة ناصر- من التنكيل والإبادة والقسوة الدموية الهولاكية بإمتياز…وسياسة أكسحو..قشو…نجضو..ما تجيبو حي ..ماعندي ليهو مكان..ما عندي ليهو ميزانية…ما تجيبو حي…
    فلترق منا الدماء…فلترق مهم دماء…أو…ترق كل الدماء
    SHOOT TO KILL…شعب الشحاتين….علمناهم أكل الهوت دوق….مهدي إبراهيم الذي قال إن الأزمات والضيق الإقتصادي والقسوة في معاش الناس ــ داخل السودان ــ بسبب الإعراض عن الهدى الرباني…ولقد صبرنا على الشعب السوداني الذي متعناه سنين…ألحسوا كوعكم….سنحكم حتى نزول المسيح….
    سبتمبر الخبز الحافي…كلمة…دارفور…المناصير…انفصال الجنوب…بيوت الاشباح…التشريد…والفصل من الخدمة…ومحاربة أرزاق الناس…وقطع علائقنا الدولية مع الجيران والاصدقاء والمانحين والداعمين…حروب..جبال النوبة…النيل الأزرق…ضباط رمضان….بيوت الاشباح…شهداؤنا الطلاب…وذلك النطاسي البارع الشاب الذي دقوا بجمجمته مسمارا الدكتور على فضل….والاطباء والمعلمين والمهندسين والنقابيين…عوضية عجبنا…وشهداء بورتسودان…والنهب الواسع لثروات ومشاريع ومؤسسات البلاد…ومدخولات البترول التى لم تدخل أصلا حسابات الدولة وميزانيتها…وقناعتنا انها ذهبت لجيوب ورفاهية المتاسلمة وحلفاؤهم وشراء ذممهم…وتفكيك وتقزيم وتدمير الاحزاب والنقابات والذمم وشراء رخيصي النفوس وممتهنى الشعوب والامم!!

    بالله عليك…عن أي كبائر أو صغائر تتحدث….أنت نايم في العسل أيها الجنرال

    أليس هناك من يكاتبك…أليس هناك من يهاتفك…حنانيك علينا…أو…حل عنا…!!!

    ولا عفا الله عما سلف…لا عفا الله عما سلف…..لا عفا الله عما سلف

  4. مافي اي شبه بين السودان والنماذج التي ذكرتها،، في السودان قامت جماعة من اهله بالاستيلاء علي السلطة بالقوة بدعوى اقامة شرع الله ورفع الظلم عن اهله ثم تطويره ورفعته ولكن في الحقيقة هم جاءوا لنهبه وسرقة مقدراته وعملوا علي ازاحة كل من وقف في طريق ذلك بأبشع الطرق سبقا واصرارا وترصد،، السيد الامام الدعوة للحق فضيلة فابقي علي ذلك هو افضل لكم واخير

  5. كل هذه التجارب كان مبدأ المحاسيه اول بند فيها , فى خارطة الطريق لاوجود لهذا المبدأ . الشعب لن يرضى بدون مبدا المحاسبه ولا راس السوط واصلك . اولادك واحد فى القصر وواحد فى الامن. واين السقف الزمنى يعتى محادثات الى ماشاء الله , بعدين برمه ماقال انو الحزب قرر عودة رئيسه . وبعدين من قوضكم تتكلموا نبابة عن الشعب السودانى. اتكلموا باسم احزابكم. كم نسبة منسوبى حزب الامه والحركات مقارنة مع الاغلبيه ا لصامته , حضرة الامام راعى الضان فى الخلا عارف انكم وقعتوا تحت الضغط , نفس الاتفاقيه التى رفضتم توقيعها فى مارس مادادت حرف.اخيرا من كنت تعتى بالذين وصفتهم بادعياء الوطنيه واصحاب الاجنده الخاصه . هل كل من عارض الاتفاقيه من ادعياء الوطنيه انت مدين لنا بتوضيح ياحضرة الامام

  6. لمعلوماتك يالصادق المهدي حتي لو تم العفو عن هؤلاء لن يعفو عنهم الشعب ابدا وخلينا في اديس احسن

  7. حزب الامة: الحرب انتهت وعلينا تجاوز الصغائر….!!
    همس في اذن اللواء فضل الله برمة ناصر.

    هذا هو الفهم الني…وهذه هي البصيرة الفترانة…ياجنرال (حزب الامة)

    طوالي كدة على طول انتهت الحرب…(معقول إنتا كنت جنرال في الجيش)؟؟؟!!…وكمان قائد في حزب مدني سياسي.؟؟؟!!!..هي مثل هذه العقليات المسطحة في بداءه ،وأبجديات علوم السياسة و المجتمع وعمليات المد والجذر التى تعمل بوعينا أو بدون وعينا،بإرادتنا،أو رغما عنا، في تشكيل المجتمع وإعادة ترتيب أولوياته…
    مثل هذا التجاهل المتعجل لما يجري في وحول المجتمع هو الذي يقود لوضع قيادات سياسية مهتزة وضعيفة لا تملك امكانيات التبشير والتنوير والمثال والقدوة بل والبصيرة…وهي بذلك تشكل عائقا في تحقيق مطلوبات الطموحات ،والتطلعات السياسية المنشودة للمجتمع….
    أيها الجنرال الحرب لم تنته بعد…هي استراحة متحاربين….توقفت الحرب بالبندقية لحين…بدأت الحرب الحقيقية بكلياتها ،وتفاصيلها…وما زال ضحايا الحروب (مكانك سر)….
    غير كدة أي فهم غلط ياجنرال…رضيت أم أبيت!!!
    ولك في كارثة فصل الجنوب ألف درس ودرس!!!
    بعد أن ذهب الجنوب وصرتم(عربا عباسيين أقحاح، ومسلمين مائة بالمائه…كما بشرتم) هل توقفت حروبكم!!!
    نحن نتمنى أن تتوقف الحرب ويسود السلام والإستقرار الحقيقيين ربوع البلاد
    قلت التالي:

    ( أن الرئيس البشير حريص على الحل والسلام، )

    هذه قراءة انتهازية من جانبكم غير مصيبة ،تجانب منطق الاشياء ،ولا تتفق مع الوقائع الماثلة الآن ،ولا تتماهى مع التاريخ االقريب جدا ، بل ولا تعكس مقولات الرجل نفسه ، (بشة)وتنظيمه وحلفاءه…كما أنها لا تتفق مع قراءة المجتمع،ونكاته ،وحكاويه،وأهازيج صغاره،ومؤشرات سخطه وبرمه، وغضبه،وزهجه العام. الذي تعيش فيه (لوخرجت قليلا من مجتمع حيك الصغير المحبح والراقي) الى المجتمع الحقيقي والاكثر اتساعا…يا جنرال….وكنت صادقا مع نفسك ما قلت مقولتك الصادمة أعلاه

    يا رجل والدته نفسها …الحاجة هدية في لقاء تلفزيوني ،صرحت إن ابنها كان يضربها أحيانا ، وذكرت روايات عديدة في هذا الصدد !
    ويكشف حديث الحاجة هدية الاساس النفسي لشخصية عمر البشير ، والذي يصلح كأحد عوامل تحليل السياسات التي اعتمدها طيلة فترة حكمه ، مثل حرب الجنوب ، وحرب الابادة في دارفور ، وحروب جبال النوبة والنيل الازرق ، إضافة الى تمسكه بقانون ( النظام العام) ، رغم الانتقادات الواسعة له محليا وعالميا ، فمع دور العوامل الايدلوجية والسياسية ? حيث يشكل النظام العام (التتمة) الاجتماعية (للمشروع الحضاري ) ? الا ان للعامل النفسي دوره ايضا ، فخلف كل (تطرف) تكمن التواءات وتشوهات نفسية .
    وقد جهد البشير طوال السنوات السابقة في تقديم نفسه في صورة (ود البلد الطيب) ، وحتى حين تكشفت اكثر جرائمه جسامة وفظاعة في دارفور ? من حرق للقرى والقاء للاطفال في النيران المشتعلة واغتصاب للنساء ? ، كانت دعاية البشير و(الخلصاء) من حوله ان الجرائم تلك مسؤولية آخرين ، وان البشير اما لا يعلم او لا حول له ولا قوة لايقافها .
    ولم تجب مثل هذه الدعاية عن اسئلة اساسية كاولئك الآخرين الذين يملكون سلطات أعلى من سلطة البشير في نظام الانقاذ ، ولا عن المسؤولية الاخلاقية والانسانية والدينية لرئيس يعلم او لا يعلم بان اجهزته ترتكب الفظائع ولا يوقفها عند حدها ، ولا الاجابة عن وقائع اخرى تؤكد بان البشير شخصيا ظل ممسكا بخيوط ملف دارفور الامنية ، وانه كما شهد قانوني بارز تعامل باستعلاء وعنصرية وانعدام حس انساني واخلاقي بالغ تجاه المعلومات الموثقة عن اغتصاب النساء في دارفور ، حيث قال بانه سيكون فخرا لنساء دارفور ان يغتصبهن جعليون !! .
    واذ تشير ممارسة الانقاذ السياسية والاجتماعية لطبيعة شخصية البشير ، باعتباره قائدها ومسؤولها الاول ، فان وقائع مثل ضرب امه ودفعه للمرأة المستضعفة تؤكد طبيعة شخصيته المضطربة والعدوانية ، هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى تقدم شواهد (نوعية) تلخص كامل الشخصية ، ولكنها ابسط من الحجج الفكرية والسياسية ، لانه غض النظر عن اية اختلافات آيديولوجية او سياسية فالفطرة الانسانية السليمة ترفض (ضرب الام) و(دفع امراة مستضعفة) بمثل هذه القسوة .

    اختتمت حديثها….بزهو

    وعمر قال :” كفاهو ما داير يحكم السودان تانى… وقلنا ليهو قدم شوية لى قدام …قال لاكفاى …انا تعبت …
    وانا..قلت ياربى ..البلد دى ..بلا عمر… بتبقى شنو ؟”.

    آهو يا جنرال إنت شايفا البلد بي عمر الذي هو(جلدنا..ولدنا ..كيفن نجر على جلدنا الشوك.. ،وزوج شقيقة الامام…جيفة حسن عبدالله الترابي دون كيرليونى)…أصبحت كيف…فهلا رددت…(رددتم) على زهو الحاجة هدية في (كافورها المختوم)…وأطلعتوها حال البلد صبح كيفن…!!

    الاهرام اليوم22-42013..
    جريدة حريات 28-2-2013

    قلت التالي:

    إلا( أن هناك بعض الجهات ذات المصالح الخاصة بالداخل والخارج هي من تعرقل المسيرة.)
    أليس من الأصوب أن تكون واضحا في عبارتك (خاصة بالداخل)…حتى نكون على بينة …وقادرين على الرد….فزعيمك الروحي والسياسي (الحبيب الامام!!!!) سبقك على إطلاق مثل هذه العبارات والتقييمات والأحكام المبهمة_ ،بحق شركاء في الوطن والدور والمجهود_…في أمر يتطلب الوضوح…خاصة وإن البلد ليست بلدكم وحدكم…ولا أنتم بالمطلق أسيادها…فالبلد بلدنا…ونحن أيضا أسيادها بكل فخر وأريحية…ليس لنا الحق في أن نغمط الآخرين أدوارهم…ولا حق لكم في أن تكونوا (ترزية الوطنية) ومفصلي الأدوار…وحكام التاريح
    لقد أكثرتم مثل هذه العبارات…في منح نياشين الوطنية…وأوسمة النضال …بحق الآخرين…حتى كاد خطابكم يماثل خطاب المتأسلمة والإنقاذيين من تلاميذ وحواريي الجيفة حسن عبدالله ترابي دون كيرليوني أو يتجاوزه….في توصيف الىخرين من أبناء الوطن الذين لا يتفقون معكم في (السعية والدرابة والقراية والفهم)!!!

    يا متحدثي (حزب الامة)…صمت الآخرين هو نوع من التأدب…والإصطنات اللبق..ليس إلا….!!!
    البلد بلد السودانيين جميعهم…وأسيادها هم الشعب السوداني الذي (فضل)!!!

    نعم…حزبكم مساهم أصيل في تأجيج الحرب وإستدامة العنف في ربوع البلاد…!!!

    جريدة اليوم التالي21-5-2014….إقرأ كلام حميدتى في مقابلته الصحفية المشهورة

    حميدتي: قوات الجنجويد دربها نجل المهدي..شاهد صورة لبشرى الصادق المهدي وهو يدرب قوات الأمن الخاصة

    نعم…حزبكم مساهم أصيل في تأجيج الحرب وإستدامة العنف

    * وبالنسبة لاتهامات الصادق المهدي لقوات الدعم السريع بأنها ارتكبت انتهاكات في دارفور وجنوب كردفان؟

    – اول شي خلي الصادق المهدى يمشي يسأل أبناءه نحن علاقتنا بهم كويسه الشيء التاني إبنه درّب القوات دي هو.

    * إبنه من؟

    – بشرى هو من درب هذه القوات.. للأسف الشديد نحن تفاجأنا بكلامه، وفي النهاية القانون يأخذ مجراه.. نحن مع القانون.

    تجاوز الصغائر

    في البدء من حدد الكبائر…ومن حدد الصغائر سيدي الجنرال….لقد تعجلت…هذا هو بالضبط مانسميه ب(االنهمة السياسية…وهو الشيء الذي يدل على تجافي البصيرة والعمق في الفهم السياسي -مرة أخرى-و عدم تقبل بصائر الآخرين ،ورؤاهم الذين رميتهم بدءا (بالخيانة وأنهم أصحاب مصالح خاصة)….ولماذا لا تكونون أنتم الأولى بهذه التهمة…؟؟؟!!

    فأنتم (حزب الامة بمسمياته ،وتلاوينه ،وتلاغيزه المختلفة ورموزه وشخوصه….بل وبفلذات أكباد قيادته السياسية والروحية وإمامهم- هم -الأكبر والاقدس!)ترتعون بنهم ظاهر في أوعية ،وأقنية النظام(ومعكم طبعا ،المقدسون الآخرون…مسمى الحسيب النسيب !!!)بدءا من قصره.ورياشه الفخيم..انتهاءا بأمنه وإستخباراته وقواته الضاربة…في طول البلاد وعرضها …نعم ترتعون في أخضره ونعيمه وأمواله المعلومة والمخبوءة، بلا استحياء ولا خجل….لا تراعون إلا ولا ذمة لهذا البلد المنكوب…ولا تضمرون شفقة لشعبه الصابر المكروب…!!!
    ثم توزعون ألقاب الوطنية وموازين النضال القسط كيفما اتفق….وتحددون قضايا الوطن صغيرها كبيرها بلا إحم ولا دستور
    يا جنرال…الحبيب حبيبك أنت…الامام امامك أنت…حزب الامة حزبك أنت….وهذا شيء يخصكم…ولكن كل هذا لا يعني أنني،أو غيري جزء من خياراتكم…..قراءتكم السياسية هى قراءة ضمن قراءات…المطلوب هو الوضوح والابتعاد عن الغموض والتعميم…واستغفال الآخرين….لقد دفعت أثمان باهظة،وأكلاف إجتماعية وصلت حد المأساة والكارثة… وما تزال تدفع من جموع الشعب السوداني….قطعا لم يدفعها البوربونيون ولا رموز الإقطاع…وتجار الدين والسياسة…ولا حلفاء النظام ،وأشياعه من الطفيليين، والسبدراتيين، والمايوين، والسراق ،والنهابين !
    قطاع غير هين من القوى السياسية والإجتماعية في البلد …وهي كانت وماتزال تدعي (عن صدق أو عن غفلة)،توفرت لها الفرصة لتساهم بجهد موفور في وضع البلاد على سكة الرفاه والسلام والإستقرار الإجتماعى والسياسي ….ولكنها تنكبت الطريق بسبب من جهلها السياسي المركب…وتحالفاتها المشبوهة…وأنانيتها التى لا تحدها حدود في الأثرة وشح النفس…والتعامى المفرط عن حقوق الآخرين والمجتمع…بل وتغافلها عن صيرورة المجتمع وحراكه وترقيه وتصاعد اجياله وإجتهادهم ومثابرتهم على قراءة المشهد السياسي بأبعاده المختلفة محليا ،ومن ثم تطلعهم المشروع في الريادة والقيادة والإستمتاع بما تحتويه بلادهم من ثروات وما يحوزه من ثراء وتنوع مجتمعي،وله كل الحق في ذلك.
    سيدي الجنرال مجمل قضاياه-اي قضايا الوطن- ،والتى (أدمن) قطاع عريض من قواه الإجتماعية …حزبكم واحد من هذه القوى ،(تناسي )أدواره البائسة في منعطفات تاريخية عاصفة …بشكل متعمد ومزري!!!
    أرجو أن لا يتبرع آخرون بنقدنا بتلك اللغة الخشبية المعتادة….والتى صارت تثير الشفقة والإستهزاء
    27 عاما يا _سيدي الوجيه فضل الله برمة ناصر- من التنكيل والإبادة والقسوة الدموية الهولاكية بإمتياز…وسياسة أكسحو..قشو…نجضو..ما تجيبو حي ..ماعندي ليهو مكان..ما عندي ليهو ميزانية…ما تجيبو حي…
    فلترق منا الدماء…فلترق مهم دماء…أو…ترق كل الدماء
    SHOOT TO KILL…شعب الشحاتين….علمناهم أكل الهوت دوق….مهدي إبراهيم الذي قال إن الأزمات والضيق الإقتصادي والقسوة في معاش الناس ــ داخل السودان ــ بسبب الإعراض عن الهدى الرباني…ولقد صبرنا على الشعب السوداني الذي متعناه سنين…ألحسوا كوعكم….سنحكم حتى نزول المسيح….
    سبتمبر الخبز الحافي…كلمة…دارفور…المناصير…انفصال الجنوب…بيوت الاشباح…التشريد…والفصل من الخدمة…ومحاربة أرزاق الناس…وقطع علائقنا الدولية مع الجيران والاصدقاء والمانحين والداعمين…حروب..جبال النوبة…النيل الأزرق…ضباط رمضان….بيوت الاشباح…شهداؤنا الطلاب…وذلك النطاسي البارع الشاب الذي دقوا بجمجمته مسمارا الدكتور على فضل….والاطباء والمعلمين والمهندسين والنقابيين…عوضية عجبنا…وشهداء بورتسودان…والنهب الواسع لثروات ومشاريع ومؤسسات البلاد…ومدخولات البترول التى لم تدخل أصلا حسابات الدولة وميزانيتها…وقناعتنا انها ذهبت لجيوب ورفاهية المتاسلمة وحلفاؤهم وشراء ذممهم…وتفكيك وتقزيم وتدمير الاحزاب والنقابات والذمم وشراء رخيصي النفوس وممتهنى الشعوب والامم!!

    بالله عليك…عن أي كبائر أو صغائر تتحدث….أنت نايم في العسل أيها الجنرال

    أليس هناك من يكاتبك…أليس هناك من يهاتفك…حنانيك علينا…أو…حل عنا…!!!

    ولا عفا الله عما سلف…لا عفا الله عما سلف…..لا عفا الله عما سلف

  8. مافي اي شبه بين السودان والنماذج التي ذكرتها،، في السودان قامت جماعة من اهله بالاستيلاء علي السلطة بالقوة بدعوى اقامة شرع الله ورفع الظلم عن اهله ثم تطويره ورفعته ولكن في الحقيقة هم جاءوا لنهبه وسرقة مقدراته وعملوا علي ازاحة كل من وقف في طريق ذلك بأبشع الطرق سبقا واصرارا وترصد،، السيد الامام الدعوة للحق فضيلة فابقي علي ذلك هو افضل لكم واخير

  9. بعد قراءة مناشدة الامام الصادق للطرفين المتحاورين ودعوته للاتفاق حول وقف اطلاق النار وارسال المساعدات الانسانية للمتضررين
    عليه هذه المناشدة ارى فيها من الحكمة الكثير لان خرطة طريق امبيكي اصبحت هي المرجعية خصوصا بعد ان تبنتها امريكا وبعض الدول الغربية والامم المتحدة فلم يعد الوقت ملائما للمشاكسات والمزايدات لانه ماقبل توقيع خرطة طريق امبيكي يختلف عن ما بعد توقيعها شاء المتفاوضون ام ابوا
    لذلكمن المستحسن الاتفاق والا فان الامر سيخرج من السيطرة تماما وقد يفرض فرضا

  10. ما حدث في السودان لا يمت بصله للنماذج التي ذكرها الامام إذا أن ما حدث لدينا هو عباره عن سيطرة جماعه تنادي بشعارات الإسلام لا تعمل بها قامت بفصل البلد الي قسمين
    قسم ذهب في حال سبيله نتيجه لحرب دينيه لتنفرد بالمتبقي وتشعل فيه الحروب القبليه والحزازات والإحن وتفقره وتجهله وللتتفشي فيه كل المخازي والسيئات

  11. يا أخواننا انتو السيد الامام دا هدومو سرقوها في أديس وللا شنو ؟؟ كل مرة ظاهر بي لبسة شكل تاني ، مرة بطاقية ومرة بلياقة ومرة بدون لياقة ومرة ختمية ، الحكاية شنو ؟؟؟؟

  12. بعد قراءة مناشدة الامام الصادق للطرفين المتحاورين ودعوته للاتفاق حول وقف اطلاق النار وارسال المساعدات الانسانية للمتضررين
    عليه هذه المناشدة ارى فيها من الحكمة الكثير لان خرطة طريق امبيكي اصبحت هي المرجعية خصوصا بعد ان تبنتها امريكا وبعض الدول الغربية والامم المتحدة فلم يعد الوقت ملائما للمشاكسات والمزايدات لانه ماقبل توقيع خرطة طريق امبيكي يختلف عن ما بعد توقيعها شاء المتفاوضون ام ابوا
    لذلكمن المستحسن الاتفاق والا فان الامر سيخرج من السيطرة تماما وقد يفرض فرضا

  13. ما حدث في السودان لا يمت بصله للنماذج التي ذكرها الامام إذا أن ما حدث لدينا هو عباره عن سيطرة جماعه تنادي بشعارات الإسلام لا تعمل بها قامت بفصل البلد الي قسمين
    قسم ذهب في حال سبيله نتيجه لحرب دينيه لتنفرد بالمتبقي وتشعل فيه الحروب القبليه والحزازات والإحن وتفقره وتجهله وللتتفشي فيه كل المخازي والسيئات

  14. يا أخواننا انتو السيد الامام دا هدومو سرقوها في أديس وللا شنو ؟؟ كل مرة ظاهر بي لبسة شكل تاني ، مرة بطاقية ومرة بلياقة ومرة بدون لياقة ومرة ختمية ، الحكاية شنو ؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..