حين يُكافح البعوض بـ(الصورة)..!!!

بالمنطق

حين يُكافح البعوض بـ(الصورة)..!!!

صلاح الدين عووضة

* هل سمع أحد منكم باسم مالك بشير محمد من قبل؟!..
* أي أنتم الذين لستم من أهله ولا نسابته ولا جيرانه ولا أصحابه ولا زملاء دراسته؟!..
* فإن لم تكونوا قد سمعتم فـ(تشرفوا) بذلك الآن من خلال الصحف..
* فليشترِ أي منكم صحيفة ويبحث عن الإسم هذا في الصفحة الأولى ..
* وبـ(الأمارة) سوف تجدون فوق هذا الإسم صورة لرجل (ملتحٍ!!)..
* نعم ؛ فهو يحرص على وضع صورته (الخايف عليها) دون أن (يخاف ) علينا نحن) لجهة أن مال الإعلان المنشور يفترض أنه مال الشعب..
* نقول ذلك إن كانت ميزانية الإعلان هذا هي خصم على ميزانية (الخدمة!!) التي مكلف بأدائها – كمدير- (صاحب الصورة) ..
* والخدمة المشار إليها تتلخص في عنوان الإعلان القائل بالبنط العريض الأخضر 🙁 الهيئة الإشرافية لنظافة الخرطوم تبتدر حملتها المكثفة)..
* أما إن كانت ميزانية الإعلان هي من ( جيبه الخاص!!) فلا نملك إلا أن نقول 🙁 اللهم زد وبارك) ..
* وسواء كانت من حر ماله أو من حر مالنا نحن – قيمة الإعلانات هذه – فمن الأجدى صرفها على الذي من أجله اُختير مالك بشير (مديراً!!) عوضاً عن صرفها على (صورة!!) ومعها (شوية كلام!!)..
* وحتى لا نُتهم بأننا (نفتري) على الرجل اقرأوا معي جانباً من (شوية الكلام) هذا :
* ( تهيب الهيئة بالمواطنين الكرام أن يتضامنوا معها من أجل إنجاح حملة النظافة المكثفة وحملة مكافحة الذباب والبعوض)..
* (تؤكد الهيئة اكتمال الدراسات الفنية والتشاورية الخاصة بإشراك القطاع الخاص المقتدر في أعمال النظافة لإيجاد قيمة مضافة من النفايات للمساهمة في تقليل التكلفة التشغيلية)..
* (وتهيب الهيئة باللجان الشعبية والمجتمعية وربات البيوت و…..)..
* والنقاط في الفقرة الأخيرة هذه هي – بصراحة – دلالة على شعور من جانبي شبيه بذاك الذي جعل رئيس مصر الأسبق السادات ( يقطع ) نطقه لاسم ليبيا القذافي بعد كلمة (الاشتراكية ) لـ (ياخد نفسه!!)..
* يا أخي مالك بشير محمد – ونضيف لاسمك لقب (المهندس) كيلا تغضب – : ما الذي يهم الناس من كلامك هذا ، ومن إعلانك ، ومن صورتك؟!.
* وما الذي يهمهم ما إن كنت مهندساً أو (مجاهداً) ؟!..
* كل الذي يهم الناس – يا سيادة المدير – هو أن تختفي من حياتهم آفتان؛ البعوض ليلاً والذباب نهاراً ؟!..
* (صعبة دي )؟!…..
* أو بالأحرى ؛ صعبة على حكومة عاصمية على رأسها والٍ ذو (جيش جرار!!) من المعتمدين والمديرين والتنفيذيين والمستشارين والذين هم دون ذلك؟!..
* حين كانت العاصمة يديرها – زمان – محافظ أو معتمد كان البعوض والذباب يُكافحان دون (جعجعة!!) ..
* أو ربما (الجعجعة ) الوحيدة التي كان يسمعها الناس هي تلك الخاصة بطائرات رش المبيدات..
* وبالمناسبة يا والي الخرطوم ويا مدير هيئته الإشرافية للنظافة برئاسة مالك بشير : أين الطائرات هذه ( الله يطرى مسؤولي زمنها بالخير)؟!.
* هل (لحقت أمات طه) هي أيضاً أسوة بـ (أخواتها الكبار!!)؟!..
* فطائرة رش واحدة من النوع هذا أفضل للناس ألف مرة من إعلانات صفحة أولى – يومياً – تتوسطها (صورة !!) من حولها (إنشاء!!)..
* فماذا (بقي!!) من ميزانية للنظافة إذاً؟!…
* ثم ألم يكن مبلغ الإعلانات هذه يكفي لشراء طائرة رش قديمة؟!..
* وعلى جانبي الطائرة هذه يمكن لبشير أن (يُلصق ) صورته (الحريص عليها!!!!).

الجريدة

تعليق واحد

  1. فعلا فقد اعاظنى هذا الاعلان بجريدة ما ووقفت عند جملة التقيد باستعمال الاكياس المخصصة لهذا الغرض هى وينى القروش ندفعها لناس النفايات وللا نشترى الاكياس المخصصة من اللجنة الشعبية هوى يا مالك بشير ده باب ماكله جديد خلى العربية تجى اولا وبعدين نطلها بالعندنا نحن ما فى اوربا عشان نقدر نشترى اكياس مخصصه ومن اللجان الشعبية كمان هى من السوق فيها قولان ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء وماقادره اتم الباقى من السهر مع البعوض وحسى الذباب وعاشت العاصمة الحضارية الخرطوموم ونرفع الامر لمن يهمه وشكرا .

  2. يا أستاذ صلاح خليك منطقي الجيش الجرار ده علشان يقبضوا الناموس و الذباب ناموسة ناموسة و ضبانة ضبانة يا اخي لا تبخسوا الناس اشياههم(ما في خطأ مطبعي أو إملائي)

  3. حقو ينشر صورته الخايف عليها دي ويلصق فيها 3 ناموسات بالحجم الفاخر المصقول و4 ضبانات بالألوان والترجمة على الشريط: حصيلة حملة نظافة العاصمة المنكوبةعشان تكون شعار أحسن من مجرد صورة حاف. من زي ديل وأسفاي من نوع ديل وأسفاي

  4. الصوره لزوم المخاطبه يعني….
    1- لو الناس الفاتو كلهم حراميه ده شوفو هيئتو …..
    2-ده من هيئتو لو شال فاتحه ولا سبح سينهي الباعوض والذباب……..
    3-ده القوي الامين فد عماره بتكفيهو وماعيز ليهو مزرعه ولا مصنع………
    4-ياود عووضه بطايرات الرش عايز تفتح لينا بند ضرائب جديد والمالحق يسوي العماره العاشره يلحق اخير الباعوض ياكلنا ونقدر ننتقم منو بكف ايدينا وملاحقته بالملايه والمخده قبل ما يلاحقونا كلاب الامن ويعزبونا ويطلعو الدم اضعاف مضاعفه………..

  5. يا أستاذ صلاح .. أسعد الله أوقاتك ..

    يا أخي و الله أتلومت بالحيل !!!!

    والى الخرطوم دا يعني يخلي ليكم تأمين العاصمة(من المعارضة) و يأمنكم من الباعوض و الضبان ؟؟ قالوا ليك عليه حاوي و الا أهبل ؟؟

    بعدين ما يعضيكم الباعوض و يجيب ليكم الضبان النزلات المعوية و اليرقان الجديد شنو ما ياهو الحال من 1989 !!! أنتو قايلين نفسكم منو؟؟ و لاد فلان و لا ولاد علان !!!؟؟؟

    مش كتر خيرو بالله كلف القطاع الخاص و بتكلفة بسيطة مضافة ( للنفايات) و الا دايرنو كمان يصرف على أهلكم !!! ..

    مش كفاية أنكم زي ما قال مولانا( سيف الدولة حمدنالله) :

    بدون !!!!

  6. توعدنا و تبخل بالصورة يا ماسورة

    انحنا بطبعنا ناس سمحيين و انت بتشبه عجورة…. عجوووووووووووورااا

  7. يا عووضة المسالة اكبر من نظافة البيوت من الاةساخ والنفيات السؤال كيف نعمل هئية لنظافة النفوس والضمائر الميته بعدين نعمل حملة نجعل الشوارع مريا

  8. ياخي ديل عجيبين مرة واحدة انا عضو لجنة شعبية وتعال ياجتماعات وتعال يااعلام السبت سوف يكون يوم حماية البئة نظافة الاحياء رش البعوض ذهب وفدنا الميمون الي المكان المقرر لاستلام معدات النظافة مفتكرنها حاتكون اكياس لحمل النظافة وعربات تنقل النفايات واحتمال تكون براميل واوعية بالمنازل للنفايات-وفد كبير اعلام تلفزيون اذاعة وفي الناهية عربية واحدة لخمسة مربعات ولاشي فقط اعلان وميذانية توخذ من الغلابة والمساكين انفرج…ياسلام

  9. يا ود عووضة

    مما إختفت قزازة البيرة أبو جمل الكانت تتعبأ لعمال مكافحة الملارياويقومون برشها على البرك الراكدة ومجارى التصريف. فى كل أنحاء البلاد.الباعوض إستوطن ..وماتت صحة البيئة..ولحق بها الشعب الفضل

  10. لست ادرى ما هى وظيفة الدولة او الحكومة !أليس التعليم والصحة و توفيرالمياه النقبة والأكل الصحى؟ أليس من اوجب واجباتها حماية الانسان؟ أليس من اوجب واجباتها الحفاظ على مدخرات الشعب؟ عجبى!

  11. سأل ظريف المدينة عن طائرة الرش فأجابه أحدهم: بأن الميزانية في السنة دي ضعيفة وبالتالي ما فيش رش بالطائرات فقال: سبحان الله هنالك ميزانية لعشرات الطلعات الجوية في دارفور وجنوب كردفان!!! وليست هنالك ميزانية لطلعة واحدة حول المدينة( ولا خليت الكلام في السياسة يا ودعوووضة)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..