حملات إيلا الانتقامية..!!

عبد الباقى الظافر

في ذاك النهار الرمضاني كان كل شيء في حالة سكون في حي المعمورة بشرق الخرطوم ..لكن دورية لشرطة النظام العام كانت تشق طريقها بعجلة إلى عنوان تدركه جيداً.. بعدها خرجت الأخبار تحمل القبض على قيادي بارز بالمؤتمر الوطني في خلوة غير شرعية مع أربع فتيات.. تفاصيل الخبر تؤكد أن الشيخ المدان على ذمته أربع نساء وعلى خلافات مع والي البحر الأحمر (وقتها ) الأمير محمد طاهر إيلا..بعد تلك الحادثة أو لعنة إيلا فقد بلدوزر الشرق كل مقوماته في الحركة والمدافعة .
أمس نشرت الصحف أن والي الجزيرة محمد طاهر إيلا قد أطاح بأربعة من أعضاء مجلس وزرائه.. الحملة التأديبية شملت نحو اثنى عشر عضواً بالمجلس التشريعي تمت إحالتهم إلى لجنة محاسبة.. قرارات الإطاحة بالدستوريين جاءت عقب اجتماع لمجلس وزراء حكومة الجزيرة.. أما قرارات المحاسبة فقد اعتمدها المكتب القيادي بالإجماع .. كما أجل المجلس حسب مراسل الزميلة السوداني إجراء تغييرات في لأئحة المجلس التشريعي.. لا تسألني هداك الله عن علاقة المكتب القيادي بلوائح برلمان الولاية.. الغضبة المضرية للوالي وصلت للأحزاب المشاركة التي طلب منها الوالي الاستعداد لتغيير ممثليها في حكومة مدني.
لم يكن خافياً عن الأنظار أن إيلا كان غاضباً من نواب حزبه الذين تجرأوا وسألوا عن غيابه في إجازة، فيما ولايتهم تغرق ويموت أهلها.. في غيبة الوالي عقد المجلس التشريعي جلسة طارئة دون موافقة الحكومة أو بالأحرى أجهزة الحزب الحاكم هنالك.. حاول النواب مساءلة اثنين من الوزراء.. حضر النواب وغاب الوزراء الذين كانوا يعرفون اتجاه الريح.. حينما عاد الوالي من إجازته التي قضاها خارج السودان بدأ من المطار في دق الطار..اسمى معارضيه بالخفافيش وتوعدهم بالثبور وعظائم الأمور..مذكراً الجميع أن تعيينه جاء من رئاسة الجمهورية.. صدق إيلا وعده البارحة بإجراءاته التعسفية.
لأهلنا في دارفور مثل شعبي يحتاجه إيلا.. أهلنا يقولون ( وجهاً تصابحوا ماتقابحوا)..الذين فصلهم إيلا أو في طريقه لمحاسبتهم هم من أبناء حزبه وإن اختلفت وجهات النظر..الميدان في الجزيرة يختلف عن ولاية البحر الأحمر التي تمتع فيها إيلا بسند سياسي وقبلي..القبضة الخشنة ستلقي بآثار سالبة على إدارة إيلا.. سيجد الرجل نفسه منصرفاً عن التنمية ومتفرغاً لحروب عبثية.
في تقديري.. أن تجربة تعيين الولاة بدلاً عن انتخابهم أدت لتكريس السلطة في يد رجل واحد.. الوالي يرأس الحكومة والحزب.. بصورة غير مباشرة يرأس الجهاز التشريعي.. عبر هذا (السيستم) سيجد الوالي نفسه حاكماً مطلقاً ..السلطة المطلقة مفسدة مطلقة ..حينما حاول نواب الجزيرة لعب دورهم الرقابي وجدوا أنفسهم في قوائم المطاريد.
بصراحة.. إيلا يحتاج إلى استراحة محارب.. طول الجلوس على كرسي السلطة مصحوباً بموسيقي إعلامية صديقة تجعل كل مسؤول يستشعر بأنه رجل استثنائي.. أعيدوا إيلا لمقاعد الشعب ولو لأشهر معدودات .

اخر لحظة

تعليق واحد

  1. كلام حكيم يجب على رئاسة الجمهورية أن تبعد إيلا عن الجزيرة ليخدم أبناء الجزيرة جزيرتهم والسلام.

  2. طيب ياحدق ما هناك أفظع كم أيلا ماسك كل السستم بيده ويقول(أنا الكل فى الكل)ليه ماتوجه كلامك ليه وقول ليه غادر لمقاعد الشعب.

  3. اضرب يا ايلا ازلام علي عثمان الزرعهم لتدمير الجزيرة والنواب متي كان همهم اهل الجزيرة حتي يسالوا ايلا بسبب غيابه وغراق البلد وكل خريف نحن في الغرق اين كانوا والمشروع يدمر عيانا بيانا من العميل علي عثمان وزمرته فاين كانوا بل هم شركاء في تدمير الجزيرة يا ظافر هداك الله لن تقوم لكم قايمة بعد اليوم في مدني وقراها والفيكم اتعرفت ومرة تكتب انت ومرات وراق ونحن نعرف من يدفع لكم فايلا قاااعد

  4. اولا احيي محمد طاهر ايلا علي القرار الشجاع
    وابناء الجزيرة لو كان بخدمو جزيرتم كان خدموها من زماااااان
    يا عبد الباقي الظافر انا من الله ما خلقني ما سمعت بي اخبار الولايات الا في عهد ايلا يعني اخيرا بقي في صوت مسموع وفي اقالات ومحاسبه
    لله درك وربنا اكتر من امثالك يا محمدطاهر ايلا

  5. خلوه يشتغل بلاش فلسلفة ما ليها معنى،
    وأي واحد يرفع راسه لا بد أن يكون هذا جزاءه،
    من زمااااان وين المجلس التشريعي

  6. الظافر لم توفق في مقالك ولا ندري ماهو مقصدك ؟
    نتمني ان يوفق ايلا في اصلاح ماتم افسادة والكل يعلم اين كانت الجزيرة واين هي الان

  7. أحسبوها يا ناس الجزيرة ماهى الإيجابيات وما هى السلبيات لو كانت الجزيرة دولة
    مستقلة؟؟؟:- 1/ السلبيات صفر
    2/ الاإيجابيات بالهبل !! شوفو أموال الضرائب والزكاة البتمشى
    للخرطوم قدر شنو؟ منع الصينيين مايشيلو مشروع الجزيرة!!!!
    الكلام كتير بس انتو فكروا وشوفو مصلحتكم وين …

  8. يعني انت عايز صاحبك الوالي الزبير طه الزاهد بتاع العدس و الزبادي يرجع تاني للجزيرة وهو الذي بشهادة الجميع لم يقدم شيئاً لولاية الجزيرة

  9. ازلام علي عثمان والشريف بدر نرجو اقتلاعهم من جذورهم…عسى ربي يغفر ليك بعض ذنوب الكوزنه والاستوزار….

  10. السيد الظافر يغض الطرف عن اس البلاء ويحاول ادعاء المثالية لتبرئة ساحة الموعودين بالمحاسبة.
    اولا ايلا لم يعين نفسه واليا وانما المؤتمر الوطني ورئيسه من عينه واليا، فقضية تعيين وانتخاب الولاة اريق فيها ما يكفي من الحبر والدموع، وهي ليست قضية اللحظة حتى يعايير بها اداء احد الولاة.
    ثانيا، الديمقراطية “ان صح اطلاق المصطلح على مايجري في السودان” تسع الاختلاف داخل الحزب الواحد، وما المؤتمر الشعبي ببعيد، ويعضد امكانية الخلافات الحزبية انعدام الرؤية والرسالة والطريق الواضح والمحدد والدقيق لتطبيق تلك الرؤية. واظن ان الموتمر الوطني خير من يقال فيه “عايرة وادوها صوط”.
    ثالثا: قضية ايلا ليست في تركيز السلطات في يد الوالي، بل في تركيز الاموال في يد الوالي، والاستقطاعات التي ينفذها على الحوافز واللذي منو، فثورة هؤلاء ال….، ليست من اجل الجزيرة او ودمدني، لم يثر هؤلاء ال …. حين كانت الملاريا تمص الدم والجيوب، وكانت الطرق الداخلية لا تري من الاهمال.
    عليه عرفنا لماذا اختلف بعض اعضاء المجلس التشريعي مع الوالي، مالم نعرفه لماذا تستميت في الدفاع عنهم

  11. السلطة المطلقة مفسدة مطلقة !!
    لي ماف راجل قال الكلام دا لي حكومة الانقاذ
    عينكم للفيل تطعنو في ضلو
    خلاص عجلة التنمية الكاتلاكم فجاءة دي
    .
    #ايلا- حديد
    #كل الجزيرة معاك

  12. واحد من إثنين إما أنك ساذج او تدعى اننا سذج فتريد خمنا بكلامك الملتبس ، نقطة واحدة تكفى لتوضح ذلك وهى تعيين الولاة إذا كان سلطة مطلقة فإن انتخاب الولاة كان مفسدة مطلقة وكان الوالى يفعل ما يشاء ويقول لك انا بشيلنى الشعب بس والشعب نصه ما صوت والنص التانى بصوت خوفا على معاشه ، الولاة من الولاية يمارسون عنصرية لأهلهم ومناطقهم ومحسوبية فى التوظيف.إيلا لو مشى منكم ياناس الجزيرة الرماد كالكم.

  13. (السلطة المطلقة مفسدة مطلقة)
    يا الظافر دى ما تقولها لى سيدك الكبير ولّا شايف البيعمل فيه 27 سنة ده ما سُلْطَة مطلقة. مجرد سَلَطَة وهى لله. يعنى الكوز كوز ولو ترك النبيح.

  14. ليست التنمية شوارع وأنتر لوك فقط التنميه اولا تنمية نبدأ بالمواطن وذلك بتحقيق رغباته وطموحاته واستقراره فاقول للسياسيين إذا كان مفهوم مصطلح الاستقرار عندكم هو في المناطق التي تدور فيها رحي الحروب والنزاعات كما تناون دوما فطظ في فهمكم فالاستقرار ايضا يكون في مناطق السلم فطالما المواطن لا يملك بيتا فهو اذا غير مستقر ومتشرد فما اكثر المشردون وغير المستقرون في ربوع السودان يعيشون كالغرباء في وطنهم فعندنا في السودان الصوره معكوسه فبدلا من ان يعمل ولاة الامر ويكرسون جهودهم لتحقيق راحة وأستقرار المواطن نجدهم هم المرتاحون ويسخرون المواطن لراحتهم هم . فايلا اهمل وغض الطرف عن شان مهم بالنسبه للمواطن الا وهو الاستقرار فكثير من الاسر بحاضرة الولاية لا يملكون بيوتا ومن بيت ايجار الي آخر ومن حي إلي حي اما بسبب طمع صاحب المنزل في المطالبة بزيادة الاجرة حتي أصبحت أجرة المنازل ارقام فلكيه اولاسباب اخري.فالمنزل مرات تجده لا يستحق الاجرة المطلوبة فيه ورغما عن ذلك تجد المواطن مضطر إلي القبول بها لانه ينشد الاستقرار .فلا تنميه دون إستقرار المواطن .بلد حدادي مدادي وغالب مواطنيه لا يملكون منازل ولماذا يسعي ويحرص المسئول مما يتم تعيبنه وقبل ان يفكر في اي شيء آخر علي أمتلاك بيت او ارض ذات موقع مميز وكله ده حاصل في ظل هذا النظام.وكل الذين تعاقبوا علي ولاية الولاية لم يبادروا في إجراء اي تحقيقات في مرفق الاراضي والذي يمثل اعفن بؤرة فساد

  15. ايلا هو الفساد في كل شي، ايلا ابن الفقير جامع نبات السنمكه من الخلاء الان من أثرياء السودان من أين له هذا ان لم يكن فاسد…….الجميع يعرف فساد ايلا الشخصي خصوصا في الخرطوم والبحر الاحمر(رحم الله حاج نور)
    لم نجد اجماع تعدي الثمانون في المئه في الاشاده بانقاذي في الراكوبه الا لي إيلاء طيب ماننصبه علي الأقل نائب لرئيس الجمهورية ،إيلاء يدفع ويصرف الكثير علي الاتباع والإعلام واعتقد أن الاشاده به مضروبه.
    إيلاء تفوق علي اهل الانقاذ بالدهاء وضرب الخصوم والمنافسين له . إيلاء شديد الخبث ولا يستطيع ان يعيش بدون
    فتن فهو شيطان في هيئة إنسان ،يعرف شراء وبيع الزمم والغدر واسالوا منه ناس البحر الاحمر الذين حمدوا الله
    كثيرا بذهابه ،وقد قلنا له الحزيره ليست البحر الاحمر ،الزبير طه الرجل الزاهد لم يقدم المطلوب ولكنه لا فاسد ولا
    منحرف……ايلا يريد العودة للبحر الاحمر ولكن لا مكان له .مازال يسعي ويحاول بإثارة الفتن والعنصريه بالبحرالاحمر بإرسال أموال لبعض المحترفين بواسطة الفاقد التربوي الصادق المليك (وقصة المليك دي طويله)
    الاستاذ الظافر كلامك صحيح ايلا يحتاج الي استراحة(……)لقد رفضه اهل البحر الاحمر والان يثير المشاكل
    والفتن بين اهل الجزيره وقبلها اثار الفتن والفساد في هيئة الموانئ البحريه .من هذا الايلاء هل يتقمصه شيطان
    سفلي،لان ما يفعله هي افعال السفلي……..ذاته!!!!!!!!!!

  16. اتفق كليا مع الأخ كاتب المقال والإخوة المتفقين معاهوو..
    نطالب بتعيين عبد الرحيم م حسين أو نافع كوالياً للجزيرة حتي ينعم انسان الجزيرة برخاء العيش ورغده كما حال الخرطوم والسودان بالترتيب..
    وليحظي انسان تلك الولاية التي تعاني من حكم ايلا في كل النواحي كما لم تعاني من اي من الحكومات التي سبقن..
    وليحظي انسانها ايضا بالديموقراطية وحكم الشعب الذي طالما لم ولن يتمتع به في حكم ايلا مقارنة مع سابقية..
    فمن هذا المنطلق نطالب حكم المركز الديموغراطي الرشيد باقالة أيلا فوراً ، و إضافة ولاية الجزيرة لأي والي من ولايات السودان التي لم نعد نعلم عددها ،، ودمجها مع ولاية ذلك الوالي حتي تنعم الجزيرة بالتنمية والاستقرار والرفاه كما انسان تلك الولاية التي اصبح واليها واليا للجزيرة..شكرا………

  17. لا زالت سياسة بيع الاراضي عبر المزادات جاريه علي قدم وساق والخطة الإسكانية موقوفه وغالب المواطنين يرزحون في بيوت الإيجار والحكومة لا يهمها المواطن وليذهب في ستين داهيه اغرب حكومه فبدلا من ان تدخر كثروه للاجيال القادمه نجدها ايضا لايهمها المواطن.

  18. ايلا افضل ولاة السودان فهو يستحق الخرطوم وليس الجزيرة فقط ….الجزيرة تعج بالعصابات اللتي سرقت مشروع الجزيرة وما زالوا موجودين بازلامهم وتوابعهم لسرقت مابقي من الجزيرة ….يا ايلا اضرب اللصوص وتوابعهم بقبضة من حديد ولا تاخذك بهم رافة ادخلهم السجون وحاسبهم علي كل قرش نهبوه من مشروع الجزيرة تبا لعصابات المافيا وعرابيها في ارض المحنة

  19. ايلا ،،ايلا،، ايلا. وبس،،،،اضرب الحرامية والمفسدين سارقي أموال الجزيرة ولا توقف أبدا من ضربهم وطردهم ، لتنعم الجزيرة بالتنمية وتعود لسيرتها الاولى ،، كل مواطني الجزيرة وقوفا معك وسندا لك ،،،الى متى نحن مع المفسدين والحرامية ؟؟ لا بد من ايقافهم عند حدهم ،،،

  20. اعداء ايلا هم الفاسدون واغلبهم من ريفى الجزيرة كانوا عايشين على مال الشعب من غير تقديم اى خدمات غير مسح الجوخ مش ديل الدمروا اتحاد مزارعى الجزيرة ووافقوا على تعديلات 2005 بعد قبض المعلوم ايلا اعداءه من موظفى الدوله والمجلس التشريعى نواب المناقل والقرشى اما اهل مدنى والحصاحيصا وبقية المدن مع ايلا بعد لاحظوا الجديه والشفافيه والتنميه الغير مسبوقه فادا كان دكتاتور فليكن فنحن راضين بهده الدكتاتوريه العادله

  21. اين هم المسعولين في غيابه لو كان فيهم لاثبتوا ذلك ..جل جهدهم حملوه لغياب الوالي حتي انني علقت…عندما دفنت المجاري الطبيعيه لموياج ذكر ايلا دبر الولايه../فغياب الوالي في ايجازته حق مشروع وغياب المسؤليه عن المسعولين شئ اخر اما ان يتحكم في مجريات الامور لضعف من اوكل اليه العمل..سمعنا عن فساد منظم..وشعب مدني يعرف من المصلح ومن المفسد…اما فقر اهله وروني واحد من الكيزان تربي في يسر وعز…وهذه ليست جريمه…حاسبوه علي اعماله وبمن سبقه..

  22. اعتقد ان تعليقات القراء تمثل استفتاء انصف الرجل
    ويا قادة الراى اهروا الايجابيات والسلبيات لتوضيح
    الصورة وحتى يكون التقييم موضوعى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..