أهم الأخبار والمقالات

مسئول بالري: خروج محطات مياه بالخرطوم من الخدمة مؤقتاً ليس بسبب سد النهضة

صرح مصدر مسؤول بوزارة الرى والموارد المائية لوكالة السودان للأنباء أن خروج بعض محطات المياه فى الخرطوم من الخدمة مؤقتاً يعود لعوامل عديدة ليس أهمها تأثير سد النهضة .

وأضاف المصدر أن مناسيب النيلين الأزرق والأبيض والنيل الرئيسى خلال شهر يوليو الجاري أعلى منها فى يونيو الماضي التى لم تواجه محطات المياه خلالها أية مصاعب.

و دعا المصدر الإدارات المختصة فى وزارة الرى والموارد المائية وهيئة مياه ولاية الخرطوم لتحسين تبادل المعلومات وإحكام التنسيق فيما بينها بما يضمن أفضل أوضاع التشغيل لمحطات مياه الشرب في المستقبل .

‫7 تعليقات

  1. يجب وينبغي على وزارة ان تتخذ ناطق رسمي لتلقي المعلومات والافادات الصحيحة ويجب عليهم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد الذين ينشرون الاشاعات الكاذبة والتي تسيء للوزارة

  2. للاسف تعقيب من مسؤول الري غير موفق ما دام هو في درجة تسمح له بالحديث في الشان العام فان الخبر الذي كان يقول بخروج محطات الري قد يكون خبرا سياسيا فكان عليه بحصافة ان يمضي مع الموجة او يناور في تصريحه هذا .

  3. نعم ليس لسد النهضة اى دخل بما حدث فى خروج محطات مياه الشرب عن الخدمة لاسباب معروفة اولا بسبب قفل بوابات فى خزانى الروصيرص ، سنار ، جبل اولياء وهذا ادى إلى تقليل المناسيب فى الخرطوم ، والسبب الثانى هو أن المناسيب لا تنفص لهذه الدرجة فجأة هكذا إلا بعد الاغلاق مستمر لفترة واظن الغرض كان هو التخزين السنوى لخزانى جبل اولياء وسنار وكما علم الجميع بأن مناسيب الترع فى الجزيرة أرتفعت وسبب الارتفاع خزان سنار الذى صرف كثير من المياه لمشروع الجزيرة مما ادى تقليل المنسوب العام للنيل الازرق وخزان جبل اولياء تغلق بواباته فى هذا الوقت سنويا وربما تم غلق البوابات فيه مبكرا ، عموما سد النهضة لم يصل مرحلة الملء الاولى الاجبارى لمقادير كبيرة فقد قيل إلى الان يتم تخزين فقط تسعين الف متر كعب يوميا وهذه مطرة واحدة فى الهضبة الاثيوبية تعوض اضعاف هذه الكمية.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..