أخبار السودان

ضريبة قرقريبة

ضريبة قرقريبة

كمال كرار

اكتشف وزير المالية الذرّة وقال في تصريحات صحفية أن الموازنة القادمة ستعتمد بنسبة 100 % علي الضرائب والجمارك .

وسينطلق مفتشو الضرائب والجمارك في كل مكان بحثاً عن أي تعريفة من أي زول أو شركة أو مصنع .

سيدخل تيم من هؤلاء ( الباشبوزق ) إلي مصنع مركون في ناحية منطقة صناعية ، ويقابلون المدير ( الما غشيم ) ويدور الحوار التالي بعد أن تفتح الشنط وتستخرج الدفاتر .

يا شيخنا نحن دايرين منك 500 مليون جنيه ( طبعاً قديم ) متأخرات قيمة مضافة و100 مليون حق السنة دي .

ويرد المدير أنا أولاً ما شيخنا ولا أي حاجة ، وأنا ما بدفع أي قيمة مضافة .

وعندما يستغربون إجابته يقول لهم أن القيمة المضافة التي حققها من عرق جبينه وعرق عمال المصنع وأن الحكومة لم تفعل لهم أي شئ تستحق عليه نسبة من القيمة المضافة .

وعندما يقولون له أن الضريبة مفروضة بقانون ، يقول لهم القانون دا بلوهو واشربو مويتو .

وعندما يهدده واحد لابس ( نضارات ) وبدلة سفاري بالقبض عليه بتهمة اعتراض موظف مسؤول ، يرد عليه المدير أنه لن يسمح للمؤتمر الوطني بسرقته وسرقة عماله وأن القيمة المضافة أولي بها هؤلاء الغلابة الواقفين أمام المكنات .

ويعطي المدير لسدنة الضرائب درساً ويقول لهم أنه يدفع قيمة نفايات المصنع ، ويستورد المدخلات عن طريق شراء الدولار من السوق الأسود ، ويدفع كهرباء بالسعر التجاري ويشتري الوقود بسعر عالي وأنه نتيجة غياب الدولة وعجزها عن تقديم أي خدمة له لن يدفع أي ضريبة ولا رسوم انتاج وسيختم قوله بجملة ( الزيارة انتهت والما عاجبو كلامي يلحس كوعو ) .

ويخرج السدنة وهم يهمهمون ( خلي بالك دا قريب فلان ) .

ويذهبون من بعد ذلك إلي ورشة فلان فلا يدفع ، وإلا مطعم فلانة فيطردهم الجرسونات ويلتقون في السكة قريبنا ( زيكو ) وهو قد اشتري زيرين من القماير فيطالبونه بفاتورة وقيمة مضافة فتجاوبهم ( البسطونة ) وتغني لهم المغنية ( شوف عيني جريتو ) .

وفي يوم من أيام الكشات الضريبية يدخل نفر من الضرائب إلي عشة بائعة الكسرة وهم قد كتبوا إيصالاً بمبلغ كبير عليها دفعه تحت مسمي ضريبة ( قرقريبة ) ، فتجري وراءهم بحطبة سنط ملتهبة وهي تصيح ( القر الينفخكم وينفخ معاكم ..) .

وتأتي وفود من الصندوق والبنك ويقول السدنة دايرين قروض فيقولون لهم ( انبطحوا ) وينبطح زيد وعبيد وتنبطح ( أم سعيد )

الميدان

تعليق واحد

  1. بما أن العواسة فى سياسة الدولة أصبحت سنة مؤكدة ولا تنفصل عن الميزانية العامة والفصل الأول والثانى والثالث تنمية لا يمكن أن تكتمل مأساة الميزانية وهؤلاء العواسات يعيثون فسادآ فى أقتصادنا الحر الأبى،فأننا وبكل ما أوتينا من قوة فى العزم وتمكين فى رقاب البشر (مؤمنين وخلافهم)لفأننا نطالب بالتطبيق الحاسم والرادع لضريبة القرقريبة ولا نامت أعين الجعانين ومسيراتنا الهادرة والغير ممثطة ستتوالى حتى ودمدنى لو تطلب الأمر حيث يسكن بوكاسا وتمبل باى وكل آكلى الأطفال مرورآ بسوبا حيث يقيم ممثل الممثلين المسيئين. أتحاد أصحاب المخابث(المخابز)واللتّ والعجِن.

  2. ياخ انا كنت في مود سيئ هذا الصباح ، قد اضحكتني وانت الجاد يا كمال…..
    لو كل واحد / ة استخدم بسطونتو او عود سنطو مع الهمباتة ديل ما كان ركبوا فينا ودلدلوا كرعينهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..