أخبار السودان

الختان الفرعوني.. حكايات صادمة..هدى: طالبت بالطلاق لتخلف زوجي ومطالبته لي بالختان بعد الزواج

دراسة استقصائية: 55% من النساء مختونات

و(من يتزوج من بنت غير مختونة، والله تجى راجعة بيت أبوها من أول يوم)
سيده: ( كيف يعني أخلى بتى من غير ختان ؟ )

بلدو: أطالب الدولة بوضع وتفعيل تشريعات صارمة لمنع الختان
مجلس الطفولة القومي يرفع مقرح للبرلمان لتجريم ممارسي الختان
ظلت قضية ختان الإناث من العادات السيئة التي سادت في مجتمعنا السوداني الأصيل منذ زمن بعيد، واختلفت حولها الآراء بين مؤيد ومعارض، ولا شك أن الرأي المعارض شكَّل وسيلة ضغط عبر تكثيف الحملات الإعلامية المناهضة للختان، ولم تجد باباَ لتحريم هذه العادة إلا وطرقته، ومع ذلك ما زالت هناك بعض المجتمعات التي تمارس هذه الظاهرة باعتبارها بمثابة حفظ العفة والشرف دون الاكتراث لمخاطرها الصحية، بجانب حرمتها كما بيَّن لنا ديننا الحنيف ذلك بجلاء، ناهيك عن عدد الضحايا من القاصرات اللائى مِتنَ أثناء وبعد إجراء عملية الختان، ولعل تلك الممارسة السيئة التى كانت تمارس على نطاق واسع وسط كافة طبقات المجتمع السوداني سواء في المدن أو الأرياف، بما فيها الطبقات المستنيرة التى تحرص على ختان بناتها خوفاً من نظرة المجتمع لها، وربما لن تنال حظها من الزواج بحجة أنها غير مختونة، وفقاً لنظرة غالب الرجال، ولسبر أغوار هذه الكارثة الحقيقية التي هددت ومازالت تهدد حياة أجيال من الفتيات القاصرات، وأهدرت العديد من الأرواح البريئة قمنا بإجراء هذا التحقيق الصادم الذى تقشعر من مخرجاته وإفادات المستطلعين الأبدان جراء ممارسات وجرائم ترتكب في حق طفلات صغيرات جراء عملية الختان الفرعوني.
تحقيق : ضفاف محمود
الحلقة الأولى
عينات استقصائية
وفي البدء أجرينا دراسة حول ظاهرة ختان الاناث لأعمار مختلفة وعينات عشوائية، حيث أشارت الدراسة التى أجريت على مائة عينة من مختلف الاعمارللأعوام من 2000م وحتى العام 2012م النسبة المئوية لاعمار بين 10 الى 12، خلصت إلى وجود أكثر من نسبة 34% من المختونات،وبروز نوع جديد من الختان بمسمى ( سندوتش)بنسبة بلغت35 %، وأتبتت الدراسة الكلية أن النسبة المئوية للختان في ولاية الخرطوم فقط بلغت 34%، أما بقية الولايات فقد بلغت النسبة المئوية حسب آخر الدراسات الإستقصائية في الخصوص 55% بالتمام.
رأي القابلات
وفي استطلاع لعينات عشوائية بلغت مائة عينة معظمها من جيل التسعينات حتي العام 2000م ووجدنا أن نتيجة العينات التى بلغت مائة عينة بين كل عشرة عينات نجد خمسة مختونات، وبالتالي فإن الاحصائية التي خرجنا بها بلغت نسبة 50% من المختونات ختاناً فرعونياً كاملاً، وعلمنا أن هناك الكثير من الأسر ما زالت تمارس عادة الختان الفرعوني لاسباب عديدة بحجة، كما قالت لنا علوية إحدى القابلات ( من يتزوج من بنت غير مختونة؟ وزادت: والله تجى راجعة بيت أبوها من أول يوم )، وتواصل علوية أن الرجل الشرقى رجل أنانى وجُبِلَ على هذه الصفة التى أصبحت من الأسباب الرئيسية في عدم قبوله الاقتران بفتاة غير مختونة، وتبين علوية أن الختان إثبات لعذرية الفتاة عند زواجها، وتقول، لا يوجد رجل يتزوج من زوجة غير مختونة، وان تقبل ذلك يطالبها باجراء الختان مع عملية الولادة، وفي أحايين كثيرة يتم ارجاع الزوجة لأمها، ودعت كافة النساء لختان بناتهن بدون تردد.
علوية لم تُخفِ أنها قامت باجراء المئات من عمليات الختان لنساء متزوجات بسبب أنانية الزوج، كما قالت، وتشير إلى أن الختان انواع، منه الفرعونى، ويعني بتر البظر بأكمله، ومن ثم إجراء عملية ترقيع مؤلمة، ويتم وزنه بعود ثقاب، كل ذلك لإثبات العذرية، وأكدت أن هذه الطريقة كانت موجودة حتى أواخر القرن الماضى، وتؤكد أنه يحتل المرتبة الأولى ، فضلاً عن ظهور ختان خفيف في بداية تسعينيات القرن الماضي ويسمى ختان السنة، وتقول أنه ليس به ضرر كبير، وتعود للتأكيد بأن الأمر الآن يختلف حيث اصبحت هنالك ضوابط صارمة لوقف الختان تصل العقوبة فيها إلى مصادرة شنطة القابلة الممارسة للختان، والسجن لمدد بعيدة، وأن أي قابلة تتخرج تؤدى القسم بأن لاتقوم بعملية الختان.
آراء متباينة
وتقول فايزه ع، نجرى عملية الختان على بناتنا من أجل الحفاظ على الشرف والعذرية ويتم إجراء تلك العمليات فى الأطراف وفي أحايين كثيرة يتم الختان خارج ولاية الخرطوم، ويتم إجراء العملية وسط تكتم وسرية تامة، وقالت تلك بأسلوب تملؤه الحدة ( كيف أخلي بنتى من غير ختان؟ الختان دا بحافظ عليها، ونحن مجتمع شرقى تحكمه قوانين معقدة تجاه المرأة غير المختونة، والزوج يصفها في هذه الحالة بعدم العفاف )، إلا أنها تعود وتقول أن الختان الآن يُمارس فى نطاق ضيق وعلى الأسرة التى ترغب فى ختان بناتها أن تذهب بهن إلى أطراف العاصمة أو القرى النائية لإجراء هذه العملية،وفى بعض الاحيان نحن فى الخرطوم نختن بناتنا فى ولاية الجزيرة.
ختان الأطراف
سيدة خمسينية من إحدى الولايات الوسطى رفضت ذكر إسمها، سألتها عن الختان وهل بدأ في الإندثار بمنطقتها، اجابتنى بذهول ودهشة، ( كيف يعني أخلى بتى من غير ختان ؟ )وقالت لي ( أنا بتى ممكن أسفرها ولاية تانية أختنها وأجيبا لكن ما بخليها من غير خفاض،وبعدين يابتى أنا أوديها وين؟ آى هو ممنوع لكن الختان مهم، وكان ما ختنتها البعرِّسا لى منو؟؟؟وكم بت رجعوها لأمها وكم بت طلقوها بعدم االختان؟؟؟)، وتعترف نعم الختان محرم ولكنه الآن يمارس فى الخفاء نسبة للضوابط الصارمة المفروضة من السلطات، ولكنه يحافظ علي الفتاة وعفتها وعذريتها فى ختانها، وتواصل،مهما كلف الثمن نختن البنت باعتبارها عورة ،والبت من غير ختان عرضة لاشياء كثيرة ربما توصف بعدم العفة والعذرية، وكثير من الأسر مازالت تحافظ على ختن بناتها ولم تتقبل التوعية والحملات المكثفة لوقف ختان الاناث بكافة انواعه .
آثار قاتلة
إلا أن ( س. أ ) والتي روت لى مأساتها مع الختان والتى امتدت لفترة من الزمن، تختلف تماماً مع سابقاتها في نظرتها للختان، وتقول إنها عندما تأتيها الدورة الشهرية تعانى لفترة من الزمن، كذلك الولادة التى تعاني منها أيضا مما أدى لموت الجنين بسبب إنعدام الأكسجين، لذلك رفضت ختان إبنتى، ووصفتنى أسرتى بالجنون، وكيف تكون عذراء وأرجعت ذلك لجهل المجتمع وتناسى الأضرار التى يسببها الختان، وتقول أن مجتمعنا يرى أن الفتاة المختونة هي عذراء لعدم درايته بمخاطر الختان ، وتتسائل، كم سيدة ماتت أثناء الولادة وكم طفل مات بسبب الاختناق داخل رحم أمه.
ضحية لعادة بالية
وتتفق معها هدى، وهي شابة عشرينية التقيت بها داخل إحدى المحاكم الشرعية، للمطالبة بالطلاق من زوجها المغترب، وقالت أنها تزوجت من قانونى مقيم بدولة الامارات وبعد الزواج أرسالت إليه وفي ليله الدخلة اكتشف انها غير مختونة، هنا وقعت الكارثة وطلب منها العودة إلى السودان لإجراء عملية الختان،تقول إنها عندما اخبرت والدتها بذلك رفضت تماماً، وهنا رمى عليّ يمين الطلاق وصرت ضحية لعادات بالية بالرغم من أن زوجى متعلم إلا أن تعليمه لم يمنعه من ممارسة هذه العادة التى تعتبرها هدى عادة بالية، والتي قالت أنها تأزمت كثراً جراءها، وقالت عانيت من تلك الحادثة التي أفقدتنى الثقة في نفسى ولن افكر فى الزواج مرة أخرى، لأن نتيجته حتماً لن تختلف عن الأولى.
رأي الطب النفسي
وفى السياق يقول البروفيسور على بلدو، استشاري الطب النفسي واستاذ الصحة النفسية إن ختان الاناث يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، بالإضافة إلى الآثار النفسية المترتبة على ذلك ..آثار نفسية ومعنوية ومادية واجتماعية بحيث إنه تشويه جسدى وقطع الأعضاء التناسلية بالإضافة للألم الحاد أثناء العملية والصعوبات التى تواجه المرأة المختونة مثل الزواج والإنجاب مما يعرضها الى الناسور البولي وصدمة الألم الحاد والنزف المتكرر الذي يؤدى إلى الوفاة وقال بلدو على الصعيد الاجتماعي فإن الشعور بالاختلاف عن الآخرين يشكل هاجسا كبيرا وروح العيب والوصمة جنبا الى جنب مع البعد عن ممارسة بعض الأنشطة وعدم الاندماج مع المجتمع مما يسبب اشكالات اجتماعية عميقة، ووصف بلدو تلك الإشكالات بأنها تتمثل فى الدونية ولوم الذات واحتقار النفس والصدمة النفسية وكذلك الأحلام الليلية المرعبة ويتبعها الشعور بالاكتئاب والارتياب والرغبة فى الانتقام وكراهية المجتمع هناك سيدات تعرضن لمشاكل نفسية حادة، وحول ما يشاع بأن الختان ضمان للعذرية وصك سلامة وحماية لها من الخيانة الزوجية قال هذه خرافة وأرجعها بلدو إلى أنها كانت سببا لسب غير المختونات بألفاظ وعبارات خادشة للحياة، والتقليل من شأنهن والتشكيك فى إخلاصهن وهذا مما يدفع بعض الازواج للتشكيك فى أخلاق الزوجات غير المختونات وعدم قبول الزواج بالفتاة غير المختونة كما يقوم بعض الازواج بختانها للتدليل على الشرف والكرامة وهذا الفعل يشكل هاجاسا نفسيا عميقا في المجتمع السودانى وأدى ببعض الأزواج لتطليق زوجاتهم.
وفي ختام حديثه طالب بلدو الدولة بوضع وتفعيل تشريعات صارمة لمنع الختان وكذلك القيام بالتوعية والحوار مع مكونات المجتمع المحلي ورجال الدين مع ضرورة انشاء مراكز للعلاج من الصدمات النفسية المصاحبة لعملية الختان.
تجريم ممارسي الختان
وفي الخصوص قام المجلس القومي لرعاية الطفولة الأسبوع الماضي بالدفع بمسودة مقترحات قانونية إلى البرلمان لتضمينها ضمن مشروع الدستور الانتقالى لعام 2016م، شملت العديد من بالأطفال من بينها تجريم ختان الاناث، وهذا يعتبر بمثابة القانون الاول في عهد الحكومات الوطنية السودانية لتجريم عادة ختان الإناث، التي أثبت العديد من العلماء أضرارها بالنساء في المستقبل.
التيار

تعليق واحد

  1. أحمد الله انا جامعى و مثقف و كنت من اشد الناس انكارا و تصدى للختان بل أشكاله و اساليبه — لكن بصراحة و بصراحة جدا بعد الزواج و بعد الولادة تراجعت كليا و بمقدار 180 درجة عن فكرتى السابقة عن الختان – و اصبحت من المؤيدين جدا لفكرة الختان على طريقة السنة (السنى ) – فى الحقيقة بعد الولادة الوضع يصبح مذرى للغاية — هل من مؤيد ؟؟؟؟

  2. اختي العزيزة هدي اكن لكي كل الاحترام والتقدير وبجد زوجك متخلف وغير متعلم وكمان يقول انو خريج قانون؟؟؟؟ هل الختان هو العزرية؟؟ كلا لا. يمكن للفتاة المختومة ان تعمل ماتشاء وليس للختان علاقة بالعفة اطلاقا؟ هؤلاء من يسرون علي الختان من الرجال انانيين لايحبون الا لانفسهم . تصوروا كيف تعاني البنت المختونة؟ وكيف تعرض حياتها للخطر في الولادة بلاشك هذا انانية مفرطة وجهل من رجال يحبون المتعة لهم وحدهم . اقول لهم فكروا ماساة النساء المختونات قبل اشباع جماهكم؟؟؟؟؟؟؟؟تخلف؟؟؟؟؟؟؟ولاختي هدي انشاء الله ستجدي عريس؟؟؟؟

  3. الختان عاده سيئه ومضره واجحاف لحق المراه
    الحمد الله عندي بنت واحده وقاومته كل الضغوط
    ولم ,,,اختنها وانا والله سعيد جدا اني لم اظلم بنتي
    وقمة الجهل والتخلف زوج متعلم يطالب زوجته
    بالختان والقلم ما بزيل بلم لانسان منقاد من تقاليد
    وعادات ضاره.

  4. الرجال عايزين المرة تكون دايما زي ما كانت عروسة
    ياخي في تحول من برتكانة لدليبة ومنها لدومة, خليك عايش من الذكريات الجميلة وبس

  5. اول مفهوم يجب تصحيحه هو اننا سودانيين ولسنا شرقيين والشرقيين انفسهم لا يمارسون ختان الاناث.ثانيا المراة المختونة يمكن ان تشبع رغبتها الجنسية بكل سهولة يعني ممكن مرة واحدة تكفيها لاسبوع كامل لانها وصلت مرحلة اشباع.اما المراة الغير مختونة دائما تكثر من عملية الجماع بحثا عن الاشباع الذي لا تجده ومعظمهن لا يستمتعن بحياتهم الجنسية مع ازواجهن لانهن فقدن الاحساس بعد ازالة اعضائها الحساسة نتيجة لعملية الختان وهذا غير المضار الصحية الاخرى المعروفة. ثالثا المراة الغير مختونة لا يتوسع مهبلها لان الشفريين الكبير والصغير يعملان على تضييق فتحة المهبل اثناء عملية الجماع اما المراة المختونة يتوسع فتحة مهبلها لانه فقدت الشفرتين لذلك يلجاْن الى القابلات مرارا وتكرارا لعملية التضييق او ما يعرف بالعدل.المراة الغير مختونة كاملة الانوثة واكثر حنية ومحبة لزوجها من المراة المختونة فهي دائما عنيفة وعنيدة وراسها قوي ومستعدة الوقوف مع زوجها الف احمر في اتفه الامور. عدم الختان لا يقلل ولا ينتقص من عفة وكرامة المراة ولدي بنتان لم ولن اختنهما ولو جائهن النصيب وتزوجن وطالب ازواجهن بالختان قسما وعظما الا يسبقوني جري.اقسم بالله العظيم لو كان الزمن يعود للوراء لتزوجت امراْة غير مختونة كاملة الدسم واجمل مافي المراْة اعضائها كاملة غير ناقصة وانشاء الله لو في العمر متسع حتى ولو اخر يوم في العمر ساتزوج باخرى غير مختونة لانني احس بالغبن والظلم.يا اهل السودان حاربو ختان الاناث بكل ما اوتيتم من قوة .

  6. اول مفهوم يجب تصحيحه هو اننا سودانيين ولسنا شرقيين والشرقيين انفسهم لا يمارسون ختان الاناث.ثانيا المراة المختونة يمكن ان تشبع رغبتها الجنسية بكل سهولة يعني ممكن مرة واحدة تكفيها لاسبوع كامل لانها وصلت مرحلة اشباع.اما المراة الغير مختونة دائما تكثر من عملية الجماع بحثا عن الاشباع الذي لا تجده ومعظمهن لا يستمتعن بحياتهم الجنسية مع ازواجهن لانهن فقدن الاحساس بعد ازالة اعضائها الحساسة نتيجة لعملية الختان وهذا غير المضار الصحية الاخرى المعروفة. ثالثا المراة الغير مختونة لا يتوسع مهبلها لان الشفريين الكبير والصغير يعملان على تضييق فتحة المهبل اثناء عملية الجماع اما المراة المختونة يتوسع فتحة مهبلها لانه فقدت الشفرتين لذلك يلجاْن الى القابلات مرارا وتكرارا لعملية التضييق او ما يعرف بالعدل.المراة الغير مختونة كاملة الانوثة واكثر حنية ومحبة لزوجها من المراة المختونة فهي دائما عنيفة وعنيدة وراسها قوي ومستعدة الوقوف مع زوجها الف احمر في اتفه الامور. عدم الختان لا يقلل ولا ينتقص من عفة وكرامة المراة ولدي بنتان لم ولن اختنهما ولو جائهن النصيب وتزوجن وطالب ازواجهن بالختان قسما وعظما الا يسبقوني جري.اقسم بالله العظيم لو كان الزمن يعود للوراء لتزوجت امراْة غير مختونة كاملة الدسم واجمل مافي المراْة اعضائها كاملة غير ناقصة وانشاء الله لو في العمر متسع حتى ولو اخر يوم في العمر ساتزوج باخرى غير مختونة لانني احس بالغبن والظلم.يا اهل السودان حاربو ختان الاناث بكل ما اوتيتم من قوة .

  7. وتتفق معها هدى، وهي شابة عشرينية التقيت بها داخل إحدى المحاكم الشرعية، للمطالبة بالطلاق من زوجها المغترب، وقالت أنها تزوجت من قانونى مقيم بدولة الامارات وبعد الزواج أرسالت إليه وفي ليله الدخلة اكتشف انها غير مختونة، هنا وقعت الكارثة وطلب منها العودة إلى السودان لإجراء عملية الختان… لماذا تم تسمية الختان بالفرعوني .. منذ أكثر من 3500 سنه كانت الناس يسرون بهذه الطريقة ختان النساء ( البنات )
    أنا أقول للقانوني .. أنك لم تكن عادلا في حكمك كيف تحكم على عفة المرأة بالختان وغير الختان … المرأة إذا كانت شريفة وعفيفة تكون عفيفة في كلا الحالتين ولا دخل لشرفها وعفتها في موضوع الختان … اكثر من 99% من نساء العالم لم يتم فيهن عملية جراحة الختان .. بالله عليك المرأة بعد قطع البظر كيف تكونين إنثى فقد كرم الله المرأة بجمالها في كل شىء … واهم ما في المرأة إنوثتها .. وأنتم تعلمون أن يكون المركز الرئيسي للأنوثة .. اولها في الأجزاء الهامة في جهازها التناسلي والباقي مكمل لما قبله .. فكيف يتم إستئصال الشفرات والبظر ووو ألخ وتصبح المرأة كيان فقط للولادة .. ونقول من يفرق المرأة في عفتها بالختان وغير الختان فنقول له أنت جاهل ثم جاهل .. وأناني … وسؤالي ولماذا لا يتم قطع رأس الجهاز أو جزء منها للرجل أثناء الطاهرة .. ؟ !!!!
    مرجبا بالخت الضحية .. لجهل زوجه القانوني … وستجد من يفهم معنى إنوتكي الحقيقة فلا تندمي عليه ونقولك أبشري وكلنا معكي وعريسك جاهز وتواصلي ..

  8. الذين يتحدثون عن ارتباط الختان بعذرية البنت هم اما جهلة او متخلفون .. لان تدخل الداية لاجراء الختان هو الذي يزيل عذرية البنت الطبيعية وما يتم بعد ذلك هو خياطة للجرح هي عذرية مصطنعة .. اما العذرية الطبيعية فهي تظل كما خلقها الله الى ان يتم ازالتها بواسطة الزوج ما لم تكن للفتاة ممارسات غير اخلاقية قبل الزواج. خلاصة القول ان الختان جريمة اجتماعية ودينية ولا سند له في الشرع مهما ادعى بعض الجهلاء.

  9. أحمد الله انا جامعى و مثقف و كنت من اشد الناس انكارا و تصدى للختان بل أشكاله و اساليبه — لكن بصراحة و بصراحة جدا بعد الزواج و بعد الولادة تراجعت كليا و بمقدار 180 درجة عن فكرتى السابقة عن الختان – و اصبحت من المؤيدين جدا لفكرة الختان على طريقة السنة (السنى ) – فى الحقيقة بعد الولادة الوضع يصبح مذرى للغاية — هل من مؤيد ؟؟؟؟

  10. اختي العزيزة هدي اكن لكي كل الاحترام والتقدير وبجد زوجك متخلف وغير متعلم وكمان يقول انو خريج قانون؟؟؟؟ هل الختان هو العزرية؟؟ كلا لا. يمكن للفتاة المختومة ان تعمل ماتشاء وليس للختان علاقة بالعفة اطلاقا؟ هؤلاء من يسرون علي الختان من الرجال انانيين لايحبون الا لانفسهم . تصوروا كيف تعاني البنت المختونة؟ وكيف تعرض حياتها للخطر في الولادة بلاشك هذا انانية مفرطة وجهل من رجال يحبون المتعة لهم وحدهم . اقول لهم فكروا ماساة النساء المختونات قبل اشباع جماهكم؟؟؟؟؟؟؟؟تخلف؟؟؟؟؟؟؟ولاختي هدي انشاء الله ستجدي عريس؟؟؟؟

  11. الختان عاده سيئه ومضره واجحاف لحق المراه
    الحمد الله عندي بنت واحده وقاومته كل الضغوط
    ولم ,,,اختنها وانا والله سعيد جدا اني لم اظلم بنتي
    وقمة الجهل والتخلف زوج متعلم يطالب زوجته
    بالختان والقلم ما بزيل بلم لانسان منقاد من تقاليد
    وعادات ضاره.

  12. الرجال عايزين المرة تكون دايما زي ما كانت عروسة
    ياخي في تحول من برتكانة لدليبة ومنها لدومة, خليك عايش من الذكريات الجميلة وبس

  13. اول مفهوم يجب تصحيحه هو اننا سودانيين ولسنا شرقيين والشرقيين انفسهم لا يمارسون ختان الاناث.ثانيا المراة المختونة يمكن ان تشبع رغبتها الجنسية بكل سهولة يعني ممكن مرة واحدة تكفيها لاسبوع كامل لانها وصلت مرحلة اشباع.اما المراة الغير مختونة دائما تكثر من عملية الجماع بحثا عن الاشباع الذي لا تجده ومعظمهن لا يستمتعن بحياتهم الجنسية مع ازواجهن لانهن فقدن الاحساس بعد ازالة اعضائها الحساسة نتيجة لعملية الختان وهذا غير المضار الصحية الاخرى المعروفة. ثالثا المراة الغير مختونة لا يتوسع مهبلها لان الشفريين الكبير والصغير يعملان على تضييق فتحة المهبل اثناء عملية الجماع اما المراة المختونة يتوسع فتحة مهبلها لانه فقدت الشفرتين لذلك يلجاْن الى القابلات مرارا وتكرارا لعملية التضييق او ما يعرف بالعدل.المراة الغير مختونة كاملة الانوثة واكثر حنية ومحبة لزوجها من المراة المختونة فهي دائما عنيفة وعنيدة وراسها قوي ومستعدة الوقوف مع زوجها الف احمر في اتفه الامور. عدم الختان لا يقلل ولا ينتقص من عفة وكرامة المراة ولدي بنتان لم ولن اختنهما ولو جائهن النصيب وتزوجن وطالب ازواجهن بالختان قسما وعظما الا يسبقوني جري.اقسم بالله العظيم لو كان الزمن يعود للوراء لتزوجت امراْة غير مختونة كاملة الدسم واجمل مافي المراْة اعضائها كاملة غير ناقصة وانشاء الله لو في العمر متسع حتى ولو اخر يوم في العمر ساتزوج باخرى غير مختونة لانني احس بالغبن والظلم.يا اهل السودان حاربو ختان الاناث بكل ما اوتيتم من قوة .

  14. اول مفهوم يجب تصحيحه هو اننا سودانيين ولسنا شرقيين والشرقيين انفسهم لا يمارسون ختان الاناث.ثانيا المراة المختونة يمكن ان تشبع رغبتها الجنسية بكل سهولة يعني ممكن مرة واحدة تكفيها لاسبوع كامل لانها وصلت مرحلة اشباع.اما المراة الغير مختونة دائما تكثر من عملية الجماع بحثا عن الاشباع الذي لا تجده ومعظمهن لا يستمتعن بحياتهم الجنسية مع ازواجهن لانهن فقدن الاحساس بعد ازالة اعضائها الحساسة نتيجة لعملية الختان وهذا غير المضار الصحية الاخرى المعروفة. ثالثا المراة الغير مختونة لا يتوسع مهبلها لان الشفريين الكبير والصغير يعملان على تضييق فتحة المهبل اثناء عملية الجماع اما المراة المختونة يتوسع فتحة مهبلها لانه فقدت الشفرتين لذلك يلجاْن الى القابلات مرارا وتكرارا لعملية التضييق او ما يعرف بالعدل.المراة الغير مختونة كاملة الانوثة واكثر حنية ومحبة لزوجها من المراة المختونة فهي دائما عنيفة وعنيدة وراسها قوي ومستعدة الوقوف مع زوجها الف احمر في اتفه الامور. عدم الختان لا يقلل ولا ينتقص من عفة وكرامة المراة ولدي بنتان لم ولن اختنهما ولو جائهن النصيب وتزوجن وطالب ازواجهن بالختان قسما وعظما الا يسبقوني جري.اقسم بالله العظيم لو كان الزمن يعود للوراء لتزوجت امراْة غير مختونة كاملة الدسم واجمل مافي المراْة اعضائها كاملة غير ناقصة وانشاء الله لو في العمر متسع حتى ولو اخر يوم في العمر ساتزوج باخرى غير مختونة لانني احس بالغبن والظلم.يا اهل السودان حاربو ختان الاناث بكل ما اوتيتم من قوة .

  15. وتتفق معها هدى، وهي شابة عشرينية التقيت بها داخل إحدى المحاكم الشرعية، للمطالبة بالطلاق من زوجها المغترب، وقالت أنها تزوجت من قانونى مقيم بدولة الامارات وبعد الزواج أرسالت إليه وفي ليله الدخلة اكتشف انها غير مختونة، هنا وقعت الكارثة وطلب منها العودة إلى السودان لإجراء عملية الختان… لماذا تم تسمية الختان بالفرعوني .. منذ أكثر من 3500 سنه كانت الناس يسرون بهذه الطريقة ختان النساء ( البنات )
    أنا أقول للقانوني .. أنك لم تكن عادلا في حكمك كيف تحكم على عفة المرأة بالختان وغير الختان … المرأة إذا كانت شريفة وعفيفة تكون عفيفة في كلا الحالتين ولا دخل لشرفها وعفتها في موضوع الختان … اكثر من 99% من نساء العالم لم يتم فيهن عملية جراحة الختان .. بالله عليك المرأة بعد قطع البظر كيف تكونين إنثى فقد كرم الله المرأة بجمالها في كل شىء … واهم ما في المرأة إنوثتها .. وأنتم تعلمون أن يكون المركز الرئيسي للأنوثة .. اولها في الأجزاء الهامة في جهازها التناسلي والباقي مكمل لما قبله .. فكيف يتم إستئصال الشفرات والبظر ووو ألخ وتصبح المرأة كيان فقط للولادة .. ونقول من يفرق المرأة في عفتها بالختان وغير الختان فنقول له أنت جاهل ثم جاهل .. وأناني … وسؤالي ولماذا لا يتم قطع رأس الجهاز أو جزء منها للرجل أثناء الطاهرة .. ؟ !!!!
    مرجبا بالخت الضحية .. لجهل زوجه القانوني … وستجد من يفهم معنى إنوتكي الحقيقة فلا تندمي عليه ونقولك أبشري وكلنا معكي وعريسك جاهز وتواصلي ..

  16. الذين يتحدثون عن ارتباط الختان بعذرية البنت هم اما جهلة او متخلفون .. لان تدخل الداية لاجراء الختان هو الذي يزيل عذرية البنت الطبيعية وما يتم بعد ذلك هو خياطة للجرح هي عذرية مصطنعة .. اما العذرية الطبيعية فهي تظل كما خلقها الله الى ان يتم ازالتها بواسطة الزوج ما لم تكن للفتاة ممارسات غير اخلاقية قبل الزواج. خلاصة القول ان الختان جريمة اجتماعية ودينية ولا سند له في الشرع مهما ادعى بعض الجهلاء.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..